الثلاثاء، 17 نوفمبر 2015

الخيط والإبرة / ....... وسام السقا( العراق )

الخيط والإبرة / ....... وسام السقا( العراق )
في حي شعبي فقير وشارع ضيق شبه معتم، فيه الليل والنهار متشابهان. كانت امرأة عجوز تعيش في غرفةً صغيرة تكسب رزقها من تصليح الملابس القديمة تستخدم الإبرة والخيط في عملها. في احد الأيام همس الخيط في أذن الإبرة واتفقا على عرقلة عمل العجوز الطيبة كي تؤجل تصليح خياطة الثوب وتأخذ قسطا من الراحة بدل عنه لأن أعباء العمل بدأ واضحا عليها فهي تعمل طوال النهار وأحياناً كثيرة في الليل. وجاء يوم كانت العجوز تعمل بهمة ونشاط دخلت الإبرة في أصبعها ...تألمت وبكت لأنها لم تستطع أكمال الثوب لهذا اليوم لتقبض ثمنه وتدفع أجرة الغرفة التي تسكنها ومصاريف الطعام، حينها أيقنا الإبرة والخيط بمدى الضرر الذي سبباه للعجوز وقررا بأن يساعداها، وفي اليوم التالي تعجبت العجوز عندما رأت الإبرة وبمساعدة الخيط ينجزان عملهم بأسرع مما كانوا عليه سابقا وفي وقت قصير أتمت العجوز تصلح الثوب وقبضة ثمنه فرحت وعلى الفور بدأت بثوب آخر حتى لا يضيع الوقت، ومع استمر العمل وبسرعة دون توقف أو تأخير زاد ضغط العمل فاقتنت العجوز ماكينة خياطة لتبدأ بخياطة ملابس جديدة وكذلك تصليح القديم بعدما كانت تخيط الملابس بيدها، كثرة الطلبات لان خياطتها كانت تحمل أفكار جميلة ومنوعة في التصاميم آدا ذلك لقيامها باستئجار محل وجعلته ورشة خياطة واشترت عدداً من ماكينات الخياطة ودعت بنات الجيران للعمل معها لإتمام الطلبات. وقررت أن يكونا الإبرة والخيط شريكان ورقيبان على الورشة. فوضعتهم العجوز داخل أطار وعلقته على الحائط في وسط الورشة، وكثيرا ما كانت تتشاور معهم بخصوص تطوير العمل واستحداث تصاميم جديدة، فتح الله باب الرزق عليها كونها كانت طيبة القلب وتحب مساعدة الأصدقاء والجيران.

طلب وظيفة:قصة قصيرة ==== بقلمي :خديجة قرشي

طلب وظيفة:قصة قصيرة .
~~~~~~~~~~
رفعت عينيها لتقرأ:نيابة وزارة التربية الوطنية.....
أخرجت من حقيبتها الظرف المختوم، لتؤكد لنفسها أنها حقيقة تسلمت جواب التعيين.(الذي لم تعلم بوصوله إلا بعد أسبوع ، حين عودتها من الرباط) .
ولجت من البوابة الكبرى ،و اتجهت نحو الاستعلامات لتسأل عن المكتب المختص وقبل أن تبدأ في السؤال ._من هنا تفضلي أستاذة...

تبعته بتلقائية،دخلت المكتب و ظلت متسمرة على عتبته .
_أ يعقل أن تيسر أمورها لهذه الدرجة؟ لم لا، التعليم يتطلب جدية و اتساع أفق و ثقافة..و أنا لها، ثم تنبهت،هذه أشياء لن يراها، لن يرى غير مظهرها الخارجي؛و ما به؟ جميلة في وقار.و ملابسي؟ ما بها ؟ لم أجد غيرها في خزانة أختي،هذا الزر العنيد يأبى إلا أن ينفتح كلما أحكمت إغلاقه . لامسته بأناملها لتطمئن و نثرت عليه بعض الخصلات عله يستكين
_تفضلي أدخلي
اختلج جسمها بفرحة و ارتباك؛ تفضلي معناها الوظيفة؛ابتسمت بكل ملامحها؛التفتت يسارا و ألقت قبلة لماضيها فتلون بألوان قوس قزح،غمزت لحاضرها فحامت حولها الفراشات و تناثرت وريقات الورود بين قدميها و التفتت يمينا و أومأت لمستقبلها فأنيرت مصابيح بددت ظلام الغيب.
_تفضلي تفضلي
دخلت ،كان مرتميا على مقعده بكل أريحية يتجاذب أطراف الحديث مع زميلين جلسا رجلا على رجل أمام مكتبه،حديث لم تسمع منه شيئا بل سمعته لكن لم تفقه منه شيئا،
_عليَّ أن أبدو متزنة واثقة من نفسي :أنظر إلى فوق، لا سيقول؛ متكبرة.
أنظر إليه؟ لا ،حبيبي دائما يقول بأن نظراتي توحي .بإغراء..لم أفهم أبدا ما يعنيه..ولكن سأنظر إلى أسفل..لا..قد يقول خجولة و هذه صفة تتنافى مع وظيفتي الجديدة.
فلأنظر أمامي و أتحاشى النظر إليه..رأته يبتسم..فأشاحت بنظراتها..ثم عاد و ابتسم فأشاحت بوجهها الناحية الأخرى ظل مبتسما و نظراته تجول طولا و عرضا في هيئتها ..ما بها ملابسي ؟قد تكون التنورة قصيرة بعض الشيء ،و لكن لم أخرج عن المألوف هذا هو السائد اليوم..قد يكون القميص أضيق جهة الصدر..فأعادت توزيع خصلات الشعر.
هذه المرة ابتسامة مختلفة أربكتها ،فارتسم عبوس و تجهم ما بين حاجبيها .
_ أنتِ لِمَ أنتِ هنا؟؟
_أنا ...و مدت له الظرف في ارتباك تام..لم يعره اهتماما..و قال:
-انتظري خلف الباب ألا ترين انشغالي؟
لم تدر ما حدث داخلها تكومت كل أسس الثقة التي باتت ليلتها تبنيها داخل نفسها .
وقفت خلف الباب كما أمر،لم تدر إلا و أمطار كالدموع تنهمر كالسيل على خدين متقدين من شدة الخجل و الارتباك ..
أخد البواب الظرف منها برفق، قال لها :
-اذهبي المكتب رقم(...) هو المكلف بالتعيينات الجديدة، ضحكت ، و عاد الأمل. و بارتباك شديد فتحت حقيبتها ..لا شيء ..أقلام رصاص.. أقلام حبر جافة ..وريقات...أغلقتها..و مسحت بيدها على وجهها ،ثم مررت أصابعها على أزرار القميص لتطمئن ،و صعدت الدرج بخفة الفراشة ...هذه المرة سأبتسم ..و سأنظر ..و ..سأتجاذب أطراف الحديث..المرء من يتعلم من أخطائه الفرصة لا تأتي إلا مرة واحدة ..لن أدعها تضيع..
دلفت مكتبا واسعا عريضا ..عدة موظفين..أشار إليها رئيسهم ربما ..جلست قبل آن يأذن لها ..فتحت الظرف ..و وضعته أمامه ..تصفحه بتمعن..مركزا على تاريخ الختم.
_لماذا تأخرت؟
_أنا .؟؟؟.
_نأخرت.. ظنناك غير مهتمة ،فآلت الوظيفة لغيرك ..
~~~~~~~~~
بقلمي :خديجة قرشي

حَدُّ الرَّدى / هشام مخدوم

حَدُّ الرَّدى / هشام مخدوم
-------------------------------۩
أَمْطَرْتَ مَا لَمْ تُمْطِرِ الأَرْضَ السَّمَا
وَضَرَبْتَ مِنْهَاجَ البَلَاغَةِ سُلَّمَا
-------------------------------۩...

أَسْمَعْتَ صُمَّاً إِنْ رَفَعْتَ غِشَاوَةً
لِلعُمْيِ بِلْ أَنْطَقْتَ مِنْهَا الأَبْكَمَا
-------------------------------۩
أَرْسَلْتَهُ حَرْفَاً أَنَارَ لِيَعْرِبٍ
وَ الأَعْجَمِيُّ دَنَا لَهُ كَيْ يَفْهَمَا
-------------------------------۩
مَنَعَتْ صُخُورُ الأَرْضِ مِنْ سُكَّانِهَا
إِلَّا القَصِيدَةَ أَنْ تَكُونَ تَكَلُّمَا
-------------------------------۩
غَطَفَانُ يَا لُبَّ المَكَارِمِ وَالنُّهَى
بَسَّمْتُمُ ثَغْرَ الفَتَى فَتَبَسَّمَا
-------------------------------۩
لَوْ يَزْدَرِيكُمْ غَيْرُكُمْ أَحْسَنْتُمُ
أَبْدَيْتُمُ كَرَمَاً وَصَارَ مُحَشَّمَا
-------------------------------۩
أَشْهَرْتُمُ سَيْفَ العُرُوبَةِ عِنْدَمَا
أَظْهَرْتُمُ حَدَّ الرَّدَى فَتَحَتَّمَا
-------------------------------۩
لَوْ أَنَّنِي أَبْدَلْتُ دِينِيَ غَيْرَهُ
لَرَأَيْتَنِي نَحْوَ المُشَعَّلِ مُحْرِمَا
-------------------------------۩
أَقْدَامُكُمْ مِثْلَ الجُذُورِ رَوَاسِخٌ
وَ رُؤُوسُكُمْ طَاوَلْتُمُوهَا الأَنْجُمَا
-------------------------------۩
رَاجَعْتُ نَفْسِي بَيْنَ خَلوَاتِ الضُّحَى
فَوَجَدْتُ فِيهَا بَوْحَ فَاتِنَةِ اللَّمَى
-------------------------------۩
نَالَتْ مِنْ المَفْتُونِ نَيْلَ غَزَالَةٍ
قَدْ طَوَّقَتْ عِنْدَ العَرِينِ الضَّيْغَمَا
-------------------------------۩
لَوْ شَاءَتِ الأَقْدَارُ أَلَّا نَلْتَقِي
لَوَجَدْتَ مَا بَيْنَ الضُّلُوعِ مُحَطَّمَا
-------------------------------۩
خَرَجَتْ تَجُرُّ اللَّيْثَ مِنْ أَقْرَانِهِ
كَمْ غَانِمَاً أَمْسَى بِعِشْقٍ مَغْنَمَا
-------------------------------۩
مَالِي أَرَى فَوْقَ الكُثَيِّبِ ثُلَّةً
تَأْبَى لِذَا المَخْدُومِ أَنْ تَتَخَدَّمَا
-------------------------------۩
إِنْ قُلْتُ مَدْحَاً كَانَ مَدْحِي بَيْرَقَاً
إِنْ قُلْتُ هَجْوَاً لَاسْتَبَحْتُ مُحَرَّمَا
-------------------------------۩
كَمْ مِنْ سُيوُفٍ لَمْ تَطُلْ رَأْسَ الخَنَا
مِنْ ضَرْبِ أَلْسِنَةِ الهِجَاءِ تَأَلَّمَا
-------------------------------۩
أَوَكُلَّمَا بَالَ اللَّقِيطُ عَلَى الثَّرَى
مِنْ تَحْتِهِ صَغُرَ المُقَلِّدُ أَوْ نَمَا
-------------------------------۩
يَأْبَى قَصِيدِي أَنْ يَكُونَ تَمَلُّقَاً
وَأَبَى المُرَقَّمُ أَنْ يَكُونَ مُرَقَّمَا
-------------------------------۩
وَكَرِهْتُ حُدَّاثَ القَصِيدَةِ كُلَّهُمْ
وَدَنْوتُ أَفْحَلَ مُحْدِثٍ فَاسْتَسْلَمَا
-------------------------------۩
مِنْ هَوْلَةِ الإِفْحَامِ خِلْتُ كَبِيرَهُمْ
جَسَدَاً كَأَلْوَاحِ الجَلِيدِ مُجَسَّمَا
-------------------------------۩
إِنِّي إِذَا قَرَعَتْ مُطَبِّلَةُ الوَغَى
لَازَمْتُ صَمْصَامَ الكَوَارِثِ مِعْصَمَا
-------------------------------۩
زَنْدُ المَنَايَا عَادِلٌ وَ مُحَكَّمٌ
مِنْ ضَرْبَةٍ فَلَقَ المُبَارِزَ تَوْأَمَا
-------------------------------۩
فَتْكَاً وَ طَعْنَاً بِالصَّفِيحَةِ وَ القَنَا
أُهْدِيهِ مَوْتَاً وَاحِدَاً وَ مُقَسَّمَا
-------------------------------۩
إِنْ لَمْ يَكُنْ مِثْلِي تُكَرِّمُهُ الدُّنَا
فِيهَا وَجَدْتَ ابْنَ السِّفِيهِ مُكَرَّمَا
-------------------------------۩

الجهد=== (محمد رشاد محمود)

ذاتَ يومٍ من عام 1982 - وكُنتُ في الثامِنَةَ عشرَةَ ، أضيقُ بنظام التعليم ، وأهفو إلى الانعتاق من إساره ، وأتَشَوَّفُ إلى جَوبَ معالِمَ الأرض والتََّزَوُّد من المعارف وسعَ الجهد - ندَّت عنِّي تلكَ النُّفاثَةُ :
ذُعِـــرَتْ خُـطَى الأنـْفاسِ بَينَ جَوانِـحي
ونَضَوتُ عَنْ رَوضِ الشَّبـــابِ نـــــضارَتي
فَــإنِ ابتَـــسَمتُ فخَلـــفَ ثَغـرِيَ شِقوَةٌ
وَلَئِـــنْ عَبَـــسْتُ تَضاعَفَتْ لي شِقوَتِي...

(محمد رشاد محمود)


ترانيم العمي قبل الإبصار === مهدي سهم الربيعي

ترانيم العمي قبل الإبصار...
===============
فوق بؤرةِ الهلاك ...
..
أعمى....يرشد أعمى .....

..
أقفٌ نهايةَ هرمٍ مقلوب ...
..
لستُ من هذا الزمن...
..
وُجدتُ متكئٓ العشبِ الاصفر...
..
مغروساً على أقمارِ زُحل ...
..
ألأرضُ صخرةٌ ...
..
يحتضنُها الحديدُ السائل ..
..
ضبابُ البعوضِ يحتويها ..
..
سؤالٌ إلى الغبارِ المنتشر...؟؟
..
هل ستسكن ..!!
..
تهتزُ الرؤوسُ نافية ..
..
أكاذيبٓ أدمنها الجميع...
..
لستُ ثوراً يُقاد من خٓطْمِه ...
..
ليصلٓ مكتبٓ مراهنات ..
..
ألنتوءاتُ في أصداغي..
..
تٓستشعِرُ ذاتٓ ألألمِ الأزلي..
..
جسدي ينساب...
..
فوقٓ فرشةٍ...
..
من حجارةٍ مصقولة ..
..
بيضاء كبيرة ..
..
مثلُ بيوضٍ خرافية ..
..
نشاطٌ محمومٌ حولي ..
..
نوعٌ من الافتنانِ الخرف ..
..
تحتٓ لعنةِ سحرٍ اسود ..
..
رائحةُ الشيطان ....
..
تزكمُ الانوفٓ ...
..
تعطرُ المشهد. ..
..
أشعرُ أن أقدمٓ ذكرياتي ..
..
باتتْ ثُقليٓ الأكبر ...
..
حيثٰ تغوصُ جزمتي ...
..
في حفرِ زيوتٍ حارقة ..
..
لذتُ بصمتِ الحوار ..
..
اضعتُ آخرَ الكلمات...
..
أمام مناجلٍ ..
..
تقطعُ الزنابقٓ الدامية...
..
والسمادلٓ المذهبة ...
===============
مهدي سهم الربيعي.\\العراق \\

كلمات ========== وليد الرفاعي

وليد الرفاعي
==========
كلمات
------...

دلالات أوقات تغدو الفضة فساح
محطة عند المساء تبدو متضألة الأضواء
في الصمت، والأرتحال البعد قليل الخلاف
مر زهدا لا أختيالا
سر إن أسطعت لحظات بالإسعاد
فيما أوتار الدفء كانت تدعوك
كان النسيان لينا عندك أيسر سهل القياد
فشربت منك الحسرة غصات
ما الذي دعاك للأنسراب ...!
فأنت بين الحشى، والفؤاد يا جديرا بالأفتقاد
ما عهدت نفسي أقول:
وداعا لا جدوى للنداء لا معاد بذات ضماد
فالليالي طويلة أملك الكلمة شعرا
أبوح في أعتقادي كلما ضج الأشتياق
أعاد إليا في ذاتي وجدا سحريا
كالحلم أتنفس شجونك أتلو ترانيم الجوى
في أزدياد ساعة بكشف
عن أصل، وأنتقاد بالمداد لائق
بما صح من شهادة إلى الأسناد ...
لك النجاة بحسن بين السطور
أتقاد أنشاد .....!

أشرقت روحى === بقلم الشاعرة.. نفين علم الدين

أشرقت روحى
**********
بقلم الشاعرة.. نفين علم الدين
.....ملكة الاحزان.....
*********************...

سأنشدْ الألحان على وتر فؤادى
أروى بها القلوب عشقآ....
وبحضورك ........يا سيدى ....!
أشرقت روحى ..........
فتمطر السماء بماء عذب...
أسكبهُ بوريدى ....
فأنهل منهُ الصبر بغيابك.....
وأرتدى ثوب السهاد ......
وعلى نغم الوحدة تنزف عيونى .....
فأنشد بالأجواء أنغام عشقنا......
حتى تطوى الليالى بشغف عمرنا....
وفوق غَمَامات الحزن أرسم أهاتى ...
وتأتى أنتَ ياحبيبى ...؟!
بربيع العمر يا زهرة شبابى ....
تضئ قناديل العشق بمحرابى.....
فيا أيها الساكن بوريدى....؟!
أنت من تجيد فك رموزى ....
فأنت أبجديتى بين سطورى .....
تترجمها أنفاسى وحبى.....
فقد صنعت أبجديه جديدة .....
لكى تحمل أشواقى .....
وبالغياب أجمع حروف الأمل....
ولكنْ...........!؟
على أعتاب الألم تنزف جروحى....

هذا قلبی ===بقلم رمضان بر

هذا قلبی
بقلم رمضان بر
القی بین یدیک قلبی
حقکک ان تمتلکیه
...
صافی النفس عشقتک وربی
وصلک کل امانیا لو تعلمیه
لصنعت المستحیل تداویه
امتهنتی الهوی والعشق حتی تلاقیه
کل نساء العالم لن تشفیه
داوینی فقد ملئنی الشوق لوصلک اهدیه
کم نادیت النشوه فیک
هلا إن غلفت قلبی بروحی تداویه
احببتک حبآ لا یعرفه بشر
اداریک بین العین والبصر
اکتب فیکی عمری حتی حروفی تعتصر
لا امل الکتابه تهفو روحی للمذید
ویهفو قلبی أن اعید وقلمی یکتب فی الورید
ینسج فی اوعیتی هواک والعشق ینهی القصید
احببتک داوینی داوی عذابی وصلک بات حتمآ اکید
حبیبتی داوینی فالعشق فیک ملیئ الصدر والقلب سابح الورید
بقلم رمضان بر

رقصة المطر الخالدة للشاعر // عابد جنان ... الجزائر

رقصة المطر الخالدة
لو لم تكوني انت حبيبتي
لجعلت القمر ينشق الى نصفين
و البحر يتجمد في حضرة النساء ...

و لرسمتك غزالة تجوب الصحراء
و المسك يفوح من حولها
كمطر يتساقط في عز الشتاء
لو لم تكوني انت حبيبتي
لكنت في الغياهب عصفورا
يتراقص في الهواء
و لجعلت الكلمات تخرج من فمي
كسيل او جسد عار بلا رداء
و وهبت لعيون الفقراء بسمة
و انتقيت من سهري نورا
او بعض الضياء
لكنك يا امرأة السهر المبجل على صدري
حين حضرت انت
صار كل العشاق شهداء
و انتحرت في البعد كل النسائم
و تركت عن معصيتها اجمل الاشتهاء
اااه من حضورك الدائم و العين تبكي
تتمنى لك البقاء
كيف لي ان ابحث بين الصور
عن امرأة تكتسحني بحبها
و انت لي خير بلاء
انا ان بدأت المسير اليك
تعثرت
و سقطت
و تشبثت من عينيك حبلا
يقودني الى السماء
لولاك ما عرفت الحب
ولا جربت كل انواع البكاء
لكني اقسمت اليوم بهواك
اني سأتوب عن كل حب
جاء لي بأقسى داء
لو لم تكوني انت يا حبيبتي
في صدري
فمن تكون خيرا منك
ولو كانت من اجمل النساء
عابد جنان ... الجزائر

طيورُ شِعري سترتَحِل === بقلم / حامله المسك

(((
طيورُ شِعري سترتَحِل ..
تأتي إليكَ مع الغَسَق ..
...
والعينُ فيكَ ستكتحل ..
تُشرق كفَجْرٍ قدْ صَدَق ..
أما القلوب فلْتَحتمِل ..
عناقَ أحبارِ الوَرَق ..
يا شوقي لا لا تشتعِل ..
بالنارِ وَجْدي قدْ عَبَق ..
هذا الهوى حُرٌ ثَمِل ..
من ليلتي نجماً سَرَق ..
والروحُ في نَبْضي تَحِل ..
راحَتْ تثورُ معَ اﻷلَق ..
نادى الجنونُ كادَ يَصِل ..
ونورُ مُقْلَتي قَدْ بَرَق ..
مِنْ ذا القصيدِ هيا اسْتَمِل ..
حرفاً ومعنىً قدْ صَعَق ..
أحيَتْني عمراً يَستَقِل ..
تلكَ الشجونُ مع الشَفَق ..
كيفَ ارتَقَتْ !! كيفَ تَقِل !!
وكيفَ شِرياني اخْتَنَق !!
هذا النسيمُ سيَفْتَعِل ..
غضباً ويأتي المُفْتَرَق ..
ولَحْني يَقْسو يَنْفَعِل ..
هيهاتَ أنْ يَشْدو الوَرَق ..
باللهِ رِفقاً واسْتَهِل ..
عِشقاً ﻷنْفاسي اعْتَنَق ..

تغريده...بقلم // آسر الكلمات

تغريده...
#..................
هو... خايف اوصف يوم مشاعري
لتترسم صوره في خيالهم...
...
وييان علييا اتك حبيبي
وانانفسي اخبيك عن عيونهم....
همسك هوا بتنفسه..
حضنك دفا بتلمسه..
مش عايز غيرهم
هي ... سيبك حبيبي من كلام
مالوش اساس ولا صدى..
كفايه اني معاك بعيش
احساس ارق من الندى..
همسك هوا بتنفسه .
.حضنك دافا بتلمسه ..
.... ومش عايزه غيرهم...
وللحديث بقيه. .....
آسر الكلمات...

كل بلاد الدنيا بلادي ------- الشاعر الاديب/ايهاب همام

الشاعر الاديب/ايهاب همام
كل بلاد الدنيا بلادي
كل أقطار الدنيا بلادي ...

فيها هنائي ورجائي وإسعادي
وفي شتى مدنها أحقق غايتي ومرادي
وأتقدم فيها بعلمي فأحظى بأسمى الأمجاد
ويصير لسكانها على بيض الأيادي
أقول هذا علناً وعلى رؤوس الأشهاد
سافر إلى بلاد كثيرة
كلها بالزيارة جدية
حتى ولو كلفتني في اليوم ألف من الجنيهات
إذا حصلت منها على معلومات غزيرة
وهي بلاد ذوات حضارات وغنية غير فقيرة
رأيت فيها أجمل المناظر والأشكال
تناولت في تلك البلاد أشهى المأكولات
بما لا يوجد بمصر وكلها مغذيات
هذا بخلاف العصير الحلو وأل المشروبات
من أصناف منعشة وشهية
التي لم نتذوقها منذ سنين وأوقات
وشاهدت جميع متاحفها
وتنزهت في كافة حدائقها
وأماكن لم أرى مثلها ولم أعرضها
بقلم/ايهاب همام _ مصر

لما أنتى بتوحشينى==== الشاعرالغنائي محمود فايد

قام ‏الشاعرالغنائي محمود فايد‏ بمشاركة ‏منشور‏ خاص به.
لما أنتى بتوحشينى
لما انتى بتوحشينى
وتغيبى عن عيونى
...
عارفة بيجرالى إية
بحلم وأنا صاحى بيكى
ماشى وإيدى ف إديكى
معرفشى آزاى ولية
........
عن عينى ما بتغيبيش
لو حتى شفتكيش
صورتك دايما فى قلبى
عايش بيها وحعيش
......
رحلة عمرى ف هواكى
راح أكملها ..... معاكى
مكتوب لك تبقى .... قدرى
وأنا قدرك يا ...... ملاكى