السبت، 1 فبراير 2020

لِمَ الهجر....قلم يوسف ابراهيم المقدم

لِمَ الهجر

يا من تريد هجري
لِمَ الهجر لم الهجر؟
 و الظلام
و المطر و البرد و الرعد و الثلج
و الروح في غرامكَ العذب ترحل
لِمَ أنتَ ترحل ؟
و أنا الأكثر في محرابي جعلتكَ تتبتلْ
ألم تبصر إلى قلب المهلهل ؟
و هو أنا...هو المهلهل
لم ترحل؟
و الفرق بيني و بينكَ لا يُذْكرْ
إن قلت لك ..أنت ترحل ..و أنا سأرحل
أنت تهاجر إلى بلادٍ ..أنا فيها
و أنا سأرحل إلى بلاد ..و أنا لست فيها
خذْ وقتاّ قبل أن ترحل
أترى كيف القمح يتدلل
قبل أن يأتيه المنجل
أم أنكَ لا ترى
كيف الحقل حقلٌ بلا معول
و ما هي البسمة
إن لم يراها متأمل
و شفاهك أنت
لِمَ شفاهكَ إن لم تُقَبْل
و حديث عذبٌ
إن لم يُسمع لمتيم
و الطير جريحٌ
إلى من يشتكي جرحه؟
و هو يتألم
إلى الطبيعة..أم إلى السماء أم البحر
هو يبحث عن عذرٍ
ليقول ها أنا الأمثل
اجعلني مذنباً
و اغفرْ لي
اجعلني مذنباً و اسجنّي
و اتركني أضم و أراقب خيالك
و أعانقه كلما جئتَ إلي
ابقَ هنا أنا لن أعترضكَ
أراقب خطواتك
و السماء لي و لكَ
اجعلني مجرماً
و اشنقني بكلتا يديك
لا تدعني و ترحل
فإن رحلتَ أنتَ ..أنا سأرحل

يوسف ابراهيم المقدم

فَكَمْ مِن حَبيب......قلم الشاعر طاهر مشي

فَكَمْ مِن حَبيب قضى فِي هَواهُ --- فَبَاتَ الليَّالي يُنَاجِــي الخَيَـــــال
فليلٌ حزيـــــــنٌ وليلٌ كئيـــــبٌ --- وليلي بنار الجـــوى استحـــــال
طاهر مشي

اننا نأكل ولا نتغذى..قلم هاشم عباس الرفاعي

.....اننا نأكل ولا نتغذى
.....اننا نلعب ولا نستمتع
.....نقراء ولا نفهم
.....نحن اناس الغرابه
.....نقبل ان نسرق
.....نرضى ان نعذب
.....لكن ان نقف ....لا نقبل
.....الان احفادنا رسموا
....رسموا لنا البدء
.....وبهم نحن نبتداء
.....لفلسطين....للقدس
......ننتظر جبل احد اخر
هو يرسم علامات الخيبه
ويؤشر درب.الصدق
وهكذا فعلت بغداد
وضعت حدا لزمن الاهمال
ورفعت ..كفا ..
كانت مغلوله
كل المرات خوفا
وواحدة اخرى ..خجلا
لا بل طمعا
ونسينا ...الحب
وتمسكنا بالخوف
بالطمع
لكن  جاء الاحفاد
وتغير..لون الصوره
واضحى الحب دربا
وتاريخ العالم عاد.الى بغداد
لك يا قدسنا ..ارجو ان ينهض
كل الاحفاد...ويغيروا كل الالوان....
ونسمع فيروز ....تغني
انا هنا يا قدس
وكل العشاق يرقصون
لك يا قدسنا
وانااتخلى عن عن عمر مضا
واقبلك غفا مثل الصبيان
علموني ...وقتا للحب
واخر للاذان
................هاشم عباس الرفاعي ....الخميس ...٣٠   ..١..٢٠٢٠

لا تيأسي..قلم يونان هومه

لا تيأسي
إن متُّ اليوم
سأحيا غداً
لإنّي عنصرُ البقاء
ولي في لغة الحياة حكاية
أصفّق بروحي لعيون المجد
وأطير في سماء الأحلام
كنسر يجوب الفضاء
الليل مهما كان
لا زال في اضمحلال
وحنيني يرتّب نفسه
 للجولة القادمة
فأنا عصفور حبُّكِ
وقلبكِ عشّي الآمن
لا تيأسي
إن متُّ اليوم
سأحيا غداً
لأنّكِ أنا
يونان هومه

صحيح.....قلم وفاء الرعودي

صحيح...

كلماتي أطلقها غربانا وحمائم

فلك أن تكون لها أرض سلام

أو تكون خرائب...

صحيح ...

أنا أصنع المرايا

انعكس فيها سماء

أو تهاوى شظايا

صحيح...

 حروفي حبّات قمح

لعصافير فضولك

 فذرها في سنابل الغموض

صحيح ...

ألف وجه لوجهي

يواري قناعي

فاطرق باب صدقك

تراني...

بقلم وفاء الرعودي -تونس

لقاء صيف .................. بقلم : حسن ماكني


لقاء صيف .................. بقلم : حسن ماكني / تونس
----------
ذات صيف
وفي ذات النّزل
شاءت الأقدار أن نلتقي
هكذا صدفة
كحريف تعثّر بحريف
قالت: من تكون أيّها الفتى
قلت: لو تدرين
قادم من كلّ ريف
أحمل في جسدي حبّا
وجنونا
وجرحا لم يفتحه سيف
قالت: مثلك يا فتى
عاصرت كل ألوان الزّيف
لم أَرَ من فصول العمر
سوى حزن الخريف
جرداء أرضي
مقفرة
وهذا القلب يئنّ من سطوة الأيّام
بلا نزيف
قلت: مرحا بالقدر
لك طوعا كلّ مساحات العمر
توّهتني الدّروب يا سيّدتي
خذلتني الرّيح
وما عادت
ترسيني على ذات الرصيف
قالت: هأنذا
فدُسَّ جراحك في جسدي ونم
لا أنثى في هذه الأرض تحتويك سواي
هكذا
هكذا شاءت الأقدار أن نلتقي
صدفة
صدفة ........ كانت
ذات صيف

رغم الكبر...قلم فاطمة بنسالم

رغم الكبر
ما زال ياخذني حنيني
للركض
تحت قطرات المطر..
.للقفز
في برك المياه
بجنون..
للعزف
على وتر الحبور
بلا ضجر
.مازلت كما كنت ..
اسرق سكرا
لاقضمه
تحت طيات الغطاء..
.ما زلت كما انا
منذ سنين...
.صغيرة...
حالمة...
يهزها حب دفين
للهو..
.لعد نجمات السماء...
للارتماء
على صدر ابي
للبكاء....
حين يراودني البكاء
للضحك...
حين امسك دميتي..
.للهروب...
حين ميعاد الدواء...
ما زلت اذكر
عكازجدي... و جدتي...
و خبز امي ..
.و حلوى عطار حينا ...
ولمة الخلان
بين احضان القمر
.مااحلى حديثا
داريوما بيننا..
..فاين الان جدنا؟
و اين هي امنا ...؟
و اين انت...؟
و هم ..؟.
واين نحن؟
و انا ؟...
لم يدم شيء لنا
سوى ذكرى
و شيب....
و حسرة ....
و ظهر مال و انحنى
فاطمة بنسالم

كل الفصول بقلم :- سمير تيسير ياغي

كل الفصول
بقلم :- سمير تيسير ياغي

كل الفصول يوما ستنتهي
لا ربيع الحب يبقى
ولا الشتاء يروي
خريف الغياب
ولا صيف الشوق يبقى
في انتظار الشتاء
كي يطفئ الشوق
او يروي السراب
رشفة من قهوتي
وعيناك يا صغيرتي
ولفافة تبغ في الصباح
جميعهم مقبرة العذاب
عند اختلاط عبق قهوتي
برحيق أنفاسك
وعند احتضان عيناك
ادخنة السحاب
تمطر سحابات الهوى
تطفئ نيران شوقي
يكسوني أملا تتلاشى
بعده سنين الضباب

على أبواب الميعاد......قلم . عبدالمنعم عدلى

على أبواب الميعاد
عبدالمنعم عدلى..مصر
على أبواب الميعاد
أقف دهرا كاملا
منتظرا وأحسب المسافات
فأنا لاأقدر
على حساب المسافات
جئت مسبقا
قبيل الستة
بعد الخمسين
وعندما جئت
لفونى فى لفة
وغدا أنا راحلا
وهيلفونى فى لفة
وبين اللفة واللفة
ألف فى بقاع
الأرض كام لفة
والكل على
باب المقابر
واقف ينتظر
أخر لفه
ويفارق الدنيا
ويصعب عليهم الحال
ويقولوا
(رب أرجعون)
يامنتظر الميعاد
مين هيوارى
سؤوة العباد
وأنا اللى
لفيت وماعرفت
سبب للف العباد
أنا اللى
كنت هاوى ألف
بين الحيط والذقاق
وغيرى ساكن
لظلم العباد
آاه من طول
إنتظار الميعاد
وأنا واقف على الأبواب
بقلمى عبدالمنعم عدلى

سيد كل الأوقات...قلم د... حازم حازم

...// سيد كل الأوقات//
١ /٢ /٢٠٢٠
سيد كل الأوقات حبيبي.
آآه حبيبي أنا وهو وحده.
من مالي قلبي وعيني.
وهو سيد كل الأوقات.
صباح مسا وليل غرامه.
من يشغلني ويشاغلني.
ويسرقني في أجمل.
وأبهى عطور الأحلام.
وإبتسامة الذكريات.
فماأجملك وماأحلاك.
ياحبيبي آياحبيبي.
فأنا لاأقدر أن أنساك.
ولا أقدر أن أنسى عشقك.
وغرامك وهواك.
أو أجافي لثوان قلبك.
فأنت وحدك في حضورك.
في حشاشة قلبي.
وإنت الماضي والحاضر.
وكل وأطيب الأوقات.
ومن طاب لي عشقك.
وغرامك.
وإنت الليل في قمره.
ونجومه.
والصباح في إبتسامته.
وشمسه وضياه.
وإنت شذا وعطور ورود.
الجنائن.
آآه حبيبي آياحبيبي.
وسيد كل الأوقات.
و للحظة ميفارقني طيفك.
فكيف أبعد عنك.
وعشقك وغرامك.
 فما أسعدني فيك وقلبك.
وعشقك وعالمك ودنياك.
وماأبهاني في هواك.
فأنت ولعي وعشق وهيام.
سنيني.
ومن إخترتك حب لكل عمري.
وأظل أنا لعيونك مشتاقة.
وولهانة حتى وإن كنت.
إنت قربي ومعاي.
فأنت حبي الأول.
وسيد كل الأوقات.
ومن شاغل لي فكري وعقلي.
ومسهرني ليلي.
ومالي فكري وعقلي حب.
وغرام في غرام.
حبيبي آياحبيبي.
آآه سيد كل الأوقات.
د... حازم حازم
الطائي.
العراق.
٢٠٢٠

وقعت في بحر القصيد غارقة ..قلم هدىالشرجبي

وقعت في بحر القصيد
غارقة
ابحث عن معاني الهمس هائمة
وكأني في تلاطم المشاعر بلا اشرعة
وشواطيء الشعر نسائمها  ساحرة
وما بين بساتين العشق
وصحاري الشوق مسافات خطواتها حارقة
فمتى أصل لقوافي القصيد
إني في بحور الشعر تائهة
...هدى الشرجبي

يشك !!!..قلم حمدان بن الصغير

*يشك !!!*
مبدع أنت
في إختلاق الشك  
ما الذي بيننا
حتى تغار
تحدث الناس
الأخبار
يكثر القيل و القال
و تشك  في الشك
من أنت
تتبع خطايا
أ  سمحت لك
أم تشك
                                       حمدان بن الصغير
                                        الميدة نابل تونس

شطب...قلم سعاد شهيد

شطب
شطب اسمي من كل الأبجديات
من تاريخك
من حروف كتبتها لي بالأمس
من كل ما فات
اكتبه في سجل المحظورات
ممنوع على كل بنات حواء
فتت حروفي
اصبلها على قارعة اللقاء
تصرخ
تفزع الوردات
انساني
صادر كل ذكرياتنا
ازرع السم في النبضات
الخفقان و الدماء
اشنق طيفي في الأحداق
و تستطيع مسح حروفي من الأوراق
تنتزعه من الخطوات
تقبره بالحياة
تحصل على شهادة الوفاة
يا ويلي
انا من كان يظن
انني سأخلد في المجلدات
يذكرني التاريخ مع العشاق
و انك مجنون بي حد اللا مبالاة
بكل القوانين و الأعراف
و انك ستجعلني اراقص الأضواء
النجوم في السماء
و أننا انا و انت
كنا سنكتب أروع قصة للعشاق
أملا يغير تاريخ البكاء
الموت و الفراق
هراء هراء هراء
سعاد شهيد

حبل الوصال ٥ ...قلم رشدي الخميري

حبل الوصال ٥
يدخل أحمد مقرّ "جمعيّة مناصرة المظلومين " وأراد أن يقدّم نفسه ثم يستفسر عن سبب سؤال الجمعيّة عنه. وقبل أن ينبس ببنت كلمة يستقبله أحدهم هناك مناديا إيّاه باسمه وملقّبا إيّاه ب"أمل" البلد . يستغرب أحمد وتغمره ارتعاشة ويتصبّب جبينه عرقا من الحياء حتّى أنّه كان يومئ برأسه دون أن يعرف لماذا هذا اللّقب وكيف عرف السّيد الّذي استقبله اسمه وهو الغائب عن البلد منذ مدّة طويلة. يدعوه السّيد إلى الجلوس ويأمر له بقهوة أو ما يريد أحمد أن يشرب. لكنّ أحمد يعتذر لأنّه شرب قهوة قبل قليل ولا رغبة له في شيء آخر وما يطلبه فقط من مضيّفه هو أن يشرح له سبب بحثهم عنه وما طبيعة عمل هذه الجمعيّة. يقدّم السّيد نفسه على أنّه أحد الأعضاء المؤسّسين للجمعيّة وأنّ عمل الجمعيّة ولد من رحم معاناة المواطنين في هذا البلد . لا رغبة لهم في مال ولا جاه. فقط ما يدفعهم لهذا النّشاط هو مناصرة النّاس في قضاياهم وتوحيد تحرّكاتهم حتّى يتجنّبوا فوضى ردود الأفعال هنا وهناك وحتّى يعطوا مشروعيّة لهذه التّحركات ثمّ يضيف عضو الجمعيّة أنّهم يستمدّون مشروعيّتهم من شرعيّة القضايا الّتي يطرحونها ومن التفاف المواطنين الشّرفاء حول هذه القضايا بغضّ النّظر عن مواقعهم وما يمثّلونه في الواقع. المهمّ لديهم هو أن يؤمن كلّ فرد من المنخرطين أنّ الحقوق لا تضيع طالما وراءها من يطلبها بشرعيّة وفي إطار يؤمن بهذه الشّرعيّة وبعيدا عن الزّيف والخلط. أمّا عن تسمية أحمد بالأمل فلأنّ والده " رحمه اللّه" هو أوّل شخص ناهض الظّلم وصارعه في هذه البلدة وقد تخلّص منه المستبدّون كي لا يذيع صيته وتستيقض الهمم لتشدّ أزره وبذلك يفلت عن المستبدّين فرصة نيل مبتغاهم في المدينة. أحمد هو أمل الضّعفاء لأنّ لديه ملفّاة ورثها عن أبيه تثبت حقوق النّاس وتدين كلّ مغتصب نجا بفعلته في الماضي. لذلك بحثت الجمعيّة عن أحمد فهم أرادوا مناصرته لاسترداد ما سلب منه من جهة وللاستفادة من الملفاة الّتي بحوزته حتّى يطالبوا من خلالها بحقوق أهلها ويدينوا كلّ من اغتصب هذه الحقوق. يستعيد أحمد بعد هذه الايضاحات نفسه وقد شدّه كثيرا ما سمعه من الجمعيّة وقبل أن يعطي أيّ رأي بقبول التّعاون معهم أو رفضه ، طلب منهم أن يأخذ مهلة للتّفكير . شكر أحمد مضيّفة على الحفاوة الّتي لقيها منه وأخبره أنّه لن يغيب عنه طويلا ليعطيه موقفه. عند ذلك رافقه السيّد إلى خارج مقرّ الجمعيّة فهو أيضا سيغادر إلى مشاغل أخرى لكنّهما توقّفا لبعض الدّردشة في الشّارع قبل الافتراق. ويمرّ أحمد من جديد أمام مقهاه القديمة في طريق عودته إلى حبيبته فيناديه النّادل:" سيدي أحمد..سيدي احمد ، دقيقة من فضلك" فيستجيب أحمد :" تفضّل صديقي ..هل نسيت أن أدفع ثمن قهوتي؟ " يردّ النّادل:" لا..لا أنّما أردت أن أخبرك أنّ السّيد الّذي كنت بصدد الحديث معه هو الّذي سأل عنك في المرّة الفارطة وهو بعينه من تحدّث عن غياب أخته الّتي سمّاها زينب" فيقف أحمد مشدوها ويسأل النّادل بغضب كتمه أو هي الحسرة " لماذا لم تنبّهني ؟" يعتذر منه النّادل قائلا :" كنت بعيدا عنّي بعض الشّيء ولم يكن باستطاعتي الخروج من المقهى" فيربت احمد على كتف صديقه " لا عليك المهمّ أنّني عرفته وشكرا جزيلا لك يا صديقي " ثمّ يودّعه على أمل اللقاء قريبا. وتأخذ أحمد قدماه إلى ضفّتي النّهر دون وعي منه بمساره لأنّ تفكيره حينها كان يضع خطّة للحديث مع أخ زينب ثمّ يأتي بغيرها دون أن يصل لفكرة نهائيّة . تواصل تفكيره في الجمعيّة وفي اخ زينب حتّى استقبلته زينب في بيتهما على ضفّة النّهر.
رشدي الخميري/ تونس

حبيبتي...قلم محمد لمراحلي

خواطر بوهالي

حبيبتي

الحياة
أفراح وأحزان
كلمات
ذكريات وأوطان
كلمة تنسى
وذكرى تعود
يطوقها النسيان
حب تلاشى مع الزمان
والوحدة
ساهم فيها الجردان
كانت حبيبتي
بقبتها الذهبية
نبراس الإنس والجان
مات من أجلها الشجعان
أضحت منقسمة
بين تابع وخاضع ومستسلم
ضاع العنوان
في محيطها
تكلم البركان
وأرسل حممه بصفقة النعمان
عم النزاع بين الجيران
إنتشر الطغيان
صارت حبيبتي
قضيتي
من تحتها حفريات أشجان
وحيدة
بيد العدوان
لا المفاوضات
ولا مظاهر السلوان
قادرة
لإسترجاع البسمة
إلى المكان
أيها العربان
كفانا أوهام
فروح حبيبتي
إنحبست بالاحضان
حتى الفرسان
تاهت جيادهم
مهجرين
في عدة بلدان
وأضحت العودة
مشروع غير مكتمل البنيان
أين الأمان
وتالث الحرمين
أمام أعينكم يهان
عجز اللسان
لكن لا إستسلام
فأرض الميعاد
حقيقة
لا بهتان
أيها العربي
أيها المسلم
ايها الانسان
في كل مكان
حبيبتي تناديك
ألبسها الفستان
فستان الحرية
ومزق صانع الأكفان
واقرئ فاتحة الرحمان
فمحور الشر
خنزير شيطان

بقلم
 محمد لمراحلي

ما أروع وجودي بينكم..قلم الشاعر طاهر مشي

ما أروع وجودي بينكم
أتقدم بالشكر لكل أصدقائي ورواد الوجدان الثقافية وطاقم إدارتها الموقر على هذا الكرم وهذه المباركة السعيدة وتهنئتي في عيد ميلادي،
فما أجمل الصداقة وأروع الإخوة ووصل الود الذي يجمعنا،
شكرا لكل شخص شاركني لحظات حياتي التي مرت
فلن أكون إلا سعيدا معكم طالما هذا النبض صارخا في الوريد
تحياتي وودي للجميع كل باسمه
زهو الشباب مضى كالسهم منطلقا
والعمر عدا ودرب العشق مختلف
بالأمس كنا وبدر الليل يحرسنا
نشدو الأماني وثوب العشق نلتحف
تزهو الربوع يغني طيرها الشادي
والزهر ينمو بروض الحب يأتلف
ويل الربيع لقد غابت مفاتنه
والحلم هام بدرب الهجر منصرف
تلك الليالي سلت من عمرنا زمنا
والحب مازال في الأوصال معتكف
من أجل عينيك هذا الشوق أسكبه
بين الدروب ليحيا النبض والشغف
أبني حدودا لذاك العهد من وصبي
والوعد دين بعهد الحب أعترف
طاهر مشي


يازمن السرمد إبق قليلا ..قلم وهيبة سكر

(( يازمن السرمد إبق قليلا )
_________
مني لاتفر تمهل مازلت فيك احبو...
لم أنل منك ما أرجوه من حب حبيبي...
ولا من العمر الهادر السادر للمغيب...!!
ولم تحرقني الشمس بعد وتغير لوني...
لم أشبع من البحر ولا من فيه غرقي..
لم أكتب بعد مايجول بعفلي وخلدي..
تمهل مازلت أبحث عني وبعد لم أجدني..
لاتفر مني ماكان هذا بك عهدي ..
تتناوبني الأيام وفقدي وتيهي وألمي...
ترفق بي يا وقت لم أزل فيك طفلة ..!!
تعشق العشق والمعشوق الذاهب مني..
تريث وتحنن وانظر إلي خاطبني..
روحة المعلقة بين سمائي وأرضي...
وطوافي القديم بمجراتي لم يزل بدئي..
ومنهلي العذب بعد لم ينهمر ووعدي..
الأرقام تتوالى تتسارع تتسابق لختامي!!!
أمامي كتبي لم أقرأها بعد ملء مكتبتي ...
وأرديتي ولأليئ لم أشبع منها ومني..
توقف توقف لاتسرع دعني أرتب أغراضي..!!
الشاعرة وهيبة سكر

عالم..قلم شاكر محمد المدهون

عالم

الكل بيكذب ومش خايف

والكل بيحكي ومش شايف

الشيخ بيكذب في عبادته

وبيتلون حسب الوقفة

والجندي بيكذب وهو عارف

إنه مسكين وبيخرف

والهرم كبير بس شكلا

على راسه ألف جثة

متحنطين من يوم خوفو

والخوف من شلة حرمية

بيعين البيت والقضية

واحد بيحكم من موسكو

والثاني شارد في مالطة

والشعب الخرفان كل همه

يرضي خوازيق السلطة

الجوع الكافر بسلامته

عامل عمايله في الزفة

وشباب عايشة عونطة

لا يوم بتعرف ولا بكرة

ولا حتى كلمة تكون صادقة

الفقر وقلة إدارة

مشاريع وهمية

والصادقة بتكون في جيوب الحرمية

------------------

شاكر محمد المدهون

يا ويحك يا عنترة .....قلم علي الزاهر

يا ويحك يا عنترة  .....
"""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""

في الماضي
كانت هناك قضية و مؤتمر
و أمة كانت تردد : لا ثم لا في كل مؤتمر
و صار للقضية جمر و ثورة من ضجر
صرنا في حاضر مضى نسترجع الضجر
و نهتف في كل مؤتمر
عاشت ثورة الحجر ... عاشت ثورة الحجر ...
و ندعو في كل المنابر :
اللهم انصر ثورة الحجر ...
كبرنا و من طفولتنا بعض الضجر
و نحن غثاء كغثاء إذ انهمر
ثورتنا ، كرزمة قش قد تبعثر
و ليس لنا في الأمر ، غير : آمين قد انفجر
و نصطلي من هول هذا الضجر
وهن على وهن و ها قد أصابنا الضجر
و في كل شعب يقال : هذا مؤتمر
فارفعوا أكف الضراعة ، كي ينجلي الضجر ....
أنخنا مطايانا بباب الأمم المتحدة
نرجو الخلاص من دول لقيطة
حتى اشتعلت رؤوسنا بصمت الضجر
و راغت إلينا بفؤوسها الأمم المتحدة
و جاءت أنباء ، تحدثنا عن صفقة أخرى
قد بيع فيها الأوس و الخزرج
و بيع النفط و ما لنا من مفخرة
و قيل : اكتبوا قصائكم و احترموا القافية
فما استفاق أبو الهول و ما ناحت في الحي خنساء
و لا جاء من أقصى المدينة حي يوافينا
حتى إذا اجتمع القوم : صارت لنا قضية
ويحك يا قيس ، أما تدري أن ليلى العامرية
قد سباها الروم إثر وعكة مقضية ؟؟
و أن القضية صارت صفقة قاضية ؟؟
أما تدري يا قيس ، أن المعتصم صارت أذنه صابئة ؟؟
و أن جموع العجم ، صارت تفرقنا شيعة و سنة ؟؟
و أن فينا الأبيض و فينا السود
و أن أمورنا تحتاج إلى تنظيم و تدبير
و أن ثقافتنا هجينة ، لابد لها من بديل
و أن فنون الشعر قد استبيحت
و كل شيء فينا يحتاج التغيير
و أن الصفقة جاءت ، ليس لها بديل
و أن كل الأمم ، بصقت
إذ صارت على الدرب حتى وصلت
سوى أمة كانت للناس خير أمة
تحتاج اليوم سحر الدولار
و امعتصماه !! ما عادت أصوات الولولة تكفي
فهزائمنا صارت بعد النحيب قضاء و قدر
يا ويحك يا عنترة ...

علي الزاهر تنجداد المغرب

كلماتك التي غصَّ بها حلقُك...قلم سامر الشيخ طه

كلماتك التي غصَّ بها حلقُك
واختنقَتْ على لسانِك
وانتحرت على شفتيك
رأيتها مكتوبةً في عينيك
تجلوها دمعاتك الساخنة
وسمعت رجع صداها في خفقاتِ قلبك
وأصغيت الى ألحانها في مشاعرك
وغنّتها العصافير مع كلِّ اشراقة شمس
وختمتها مع غروب الشمس
وكتبتها على قرص الشمس
رآها الجميع وغنوها
لكن لم يفهمها أحدٌ  كما فهمتها أنا وكما أردتها أنت
          سامر الشيخ طه

تشبهين سهل الغاب ...قلم محمد مجيد حسين

تشبهين سهل الغاب



 مدينة سلمية

لي في ربوعك ذكريات كلما

هبت لها ريح يعانقها المطر

:

وقصائدٌ أنهارها تروى ظمأ

روحي فينضج في شراييني الثمر

:

سلميةُ التاريخ والحب الذي

خطّ الرسالة .. راح يتلوها القمر

د .ليلى الصيني 18/11/2019

ثمة غموض وارف يتعدى حقل المألوف والمتعارف في سياق نمو هاجس الرغبة صوبَ المطلوب والمُحبذ أو ما يروي ظمأ الذات المتعبة نتيجة عدة عوامل يتبوأها الضغوطات النفسية ذات المنشأ المختلف في عالم يعيش الازدواجية القاتلة ويعوض النقص من خلال المظاهر الخارجية منفصلة عن الواقع .

ثنائية المدينة والكائن البشري المشتاق إليها أي الدكتورة الصديقة ليلى الصيني ومدينة السلمية

ثمة تراشق حسي مثمر ومغلف بسياج عفيف حيث مدينة السلمية تبث عبر الأثير أشواقها إلى ليلى أبنتها النقية في حوار ضمني ثري الملامح ..

استهلال ملفوف بماء الورد ( لي في ربوعكِ ذكريات كلما هبت لها الريح يعانقها المطر )

لا دروب صوب ترميم ما أتلف في مرحلة ما من نمو هواجس الكائن البشري إلا من خلال العودة إلى المشاهد التي سبقت عملية الأتلاف في القيمتين الزمنية والمكانية ثمة مزج مُركب المنشأ بين الزمان والمكان أي ما بين فعل الفعل وفعل استحلاب صدى قوانين الطبيعة  تخلقُ الأجواء التي تعمل بصمت مطبق على تآكل الجسد وأقناع الروح بضرورة عملية تذويب الجسد للوصول إلى مرحلة متطورة من الاستسلام أمام جبروت  الحياة

هنا تلعب منظومة الوفاء دور المنقذ عبر سلسلة من نفحات الاشتياق إلى تلك الأيام التي تسيدت بها العواطف وتشكلت حديقة من الندى الغزير.

 (وقصائدٌ أنهارها تروى ظمأ

روحي فينضج في شراييني الثمر)

تستمد شاعرتنا مفاتيح الخيال من الطبيعة من خلال النهر والثمار اللتين تأتيين عادة كنتيجة طبيعية وفقاً لشبكة العلاقات المنطقية المتعارف عليها

ما بين عناصر الطبيعة والتي يلعب الكائن البشري دور المايسترو في ضبطها.

(سلميةُ التاريخ والحب الذي

خطّ الرسالة .. راح يتلوها القمر)

ليس من السهولة تفكيك ماهية الجذر التكعيبي للهواجس الملحمية والتي تعمل على إملاء آفاق القيمة الجمعية للكائن البشري هنا تتبوأ مدينة السلمية مشهد إطلالة النص الذي جبلتهُ شاعرتنا الرقيقة بموزاييك حسي كثيف الألم نتيجة عوامل لا تظهر في متن النص بشكل مُعلن فالسلمية التي وهبتنا الكائن الثري المشاعر والمتمثل بروح المبدعة ليلى الصيني التي كتبت رسالتها عبر مسارح النصوص العميقة والتي بدروها تحولت إلى باقة دموع  يتلوها القمر.

السلمية تحفة أتحفتنا بشاعرة قد نكون محظوظين بأننا عاصرناها  ليلى الصيني تشبهين سهل الغاب  في شرفة الانتظار الراسخ في تأمل يترافق مع شطر مجهول من كيمياء الروح.

محمد مجيد حسين

حدائق النسرين....قلم البشير المشرقي

حدائق النسرين.
وطني سأبقى في الحنين فريدا
مهما نأيت وصرت عنك بعيدا
ما حال أشجار الصنوبر في الحمى
والطير حلق فوقها غريدا ؟
وحدائق النسرين هل من نسمة
منها تجدد عمرنا تجديدا ؟
يا أيها الدوح الجميل تحية
ريانة ماجت هوى ونشيدا
يهديكها القلب المعذب في النوى
سكب الحنين مواجعا وقصيدا
كنت الهزار مغردا  في أيكه
واليوم أقضي ليلتي  تسهيدا
من للجوانح إن هفت مشتاقة
والبين  سدد سهمه تسديدا  ؟
يا قلب مهلا لست أول عاشق
قد جرب الأحزان والتنكيدا
كم من غريب قبل نأيك قد غدا
يقضي الليالي ساهرا ووحيدا
هون عليك فكل ليل ينقضي
والصبح يطلع في البطاح جديدا  !
لهفي على الأيام كيف قضيتها
وغدوت في هذي الشعاب طريدا ؟
أعدو وراء الوقت وحدي هائما
وأبيت مهموم الفؤاد شريدا
أهفو إلى الأوطان من خلف النوى
وأرى الديار وفيئها المعهودا
وأرى النخيل يميس إن هبت صبا
والطير ينشد في الغصون عميدا
أبكي على الأيام كيف أضعتها
وتركت دوحا كنت فيه سعيدا  !
هل عودة للدوح بعد تغرب
تحيي الشتات وتبطل التهديدا ؟
وإذا هلكت وكل حي هالك
فأنا المتيم قد أموت شهيدا  !   البشير المشرقي. تونس

زيديني عشقا...قلم رامي بلحاج

زيديني عشقا

زيديني عشقا للأوردة
و ألهميني عشق الأفئدة

كم هاجت عيوني نزفا
و ذابت من صقيع الأبردة

و انشديني مقالا للحب
يعانق و ينشي كل الأعمدة

و اقصري خطو الهجر
إني متيم بك على جميع الأصعدة

في قناديلك تزهر أيامي
كما تزهر الورود من الأسمدة

1/2/2020      رامي بلحاج

جرة قلم..