الاثنين، 6 يناير 2020

موجتي...قلم سعاد شهيد

موجتي
ارفعي سقف غضبك
عبري عن ناري و صمتي
ضجيج ياكل نبضاتي
كل الغموض
كل الأسرار
كل التفاصيل الصغيرة
و حتى الكبيرة
تذوب في ملوحتك
تنحني أمام جبروتك
تركع لقوتك
تخاف من مدك
و تعبرين المسافات
تأخذين في طريقك كل العقبات
يموت على يديك آلاف المخلوقات
تبهرين العشاق
كل الأقلام تكتب باسهاب
عن موجهة هوجاء
الكل يهرب
يترك بينه و بينك مسافات
لتخرين راكعة تقبلين شاطئ الأحلام
ذاك الذي تعشقينه بجنون و إدمان
من أجله تعبرين مسرعة
ما كان ذنبك
هو الشوق و العشق و حرارة العناق
تأتينا
تجعل منا زوابع و أمواج
نعبر على أجسام و أشياء
لا نسمع أنينهم
و لا أصوات صراخهم
هو النداء
نداء القلب
نصم آذاننا
لا نسمع غيره من الأصوات
سعاد شهيد

لحظة وداع مع محمد الشلبي

ابتعدت
وهي تلوح بالوداع
وبقيت وحدي
ارقب الافق البعيد
اواه كم هو مؤلم
ذاك الفراق
هي قلبي وكياني
هي روحي
يا ليته قد كان حلما
وافيق
وبقيت وحدي
وهي تسحب من شرايني
كل انفاس لها
والنبض يقرع كالحريق
ولا سراب ولا طريق
يا رب كم هو مؤلم
هذا الممات
وانا اتابع اثرها
والروح تتبعها
ما كنت احسب ذات يوم
ان خروج الروح
يوجع هكذا
........لحظة وداع مع محمد الشلبي

منهج نقدي .. يكتبه الشاعر الناقد /سامي ناصف..

منهج نقدي ..
يكتبه الشاعر الناقد /سامي ناصف..
................
الانزياح التركيبي،في النصوص الأدبية.
.................
الانزياح في اللغة ،هو زوال الشيئ وتنحّيه ، وبذلك فإن الانزياح إذا حقق قيمة  جمالية وتعبيرية ،يُعدّ خروجا عن المألوف ،وتجاوزا السائد ،وخرقا للمتعارف عليه.
ولمّا كان الانحراف اللغوي مرتبطا بالنص ،فيمكن تقسيمه إلى نوعين واضحين :
الأول- هو الانزياح الدلاليّ ويكون في البلاغة ،أو الصور ،أو التشريعات الاستعارات والمجازات .
الثاني- الانزياح التركيبي وهو مرتبط بقوانين اللغة والنظم وتركيب  العبارات كالتقديم والتأخير وغير ذلك..ومن المعلوم أن ظاهرة الانزياح الأسلوبي،تُظهر لنا النص الأدبي كخطاب مغاير  للخطاب العادي ،من حيث بناء الكلام فيه على مبدأ الانزياح عن النمط المألوف للغة صيغة ووظيفة.
وإذا كان الانزياح  بهذا العمق التغلغل في صلب الإبداع الأدبي  وبهذا الاتساع والشمول غريبا أن تتداول للدلالة ،مصطلحات عدة ،كالتجاوز ،والانحراف، والاختلال.
وقديما استعمل "ابن جنيّ"مصطلح "الخرق" للدلالة على شذوذ الشاعر المبدع  في تعامله  مع اللغة وهو ليس ببعيد من حيث سماته الايحائية عن المصطلحات المذكورة آنفا.
والجدير بالذكر أن استعمال ابن جني  بهذا المصطلح جاء في معرض دفاعه عن حرية الشاعر  في تعاطية مع اللغة يقول ابن جنيّ: فمتى رأيت الشاعر قد ارتكب مثل الضرورات على قبحها وانخراق الأصول بها ،فاعلم أن ذلك على ما جسمه منه  وإن دلّ من وجه على جوره وتعسفه .
فمتى ظهرت ظاهرة الانزياح؟
زهر بظهور الشعر الحديث ،أو الحداثة الشعرية،ةذلك لاختلاف اللغة  الشعرية عن غيرها .
والانزياح هو وسيلة من وسائل هذا الإيحاء ،فهو من الظواهر المهمة في الدراسة الأسلوبية  التي تميز النص الأدبي عموما والنص الشعري خصوصا ، وذلك لما للنص الشعري من ميزات  تجاوز المألوف ،وتخطّيه .
ومن هنا كان المدخل التحليلي للنصوص القابعة بين دفتي هذا الكتاب لاستظهار الخط البياني الأساليب الانزياحية وأثرها على تلك النصوص.
ومن هنا أن كان المدخل التحليلي للنصوص القابعة بين دفتيّ  هذا الكتاب لاستظهار  الخط البياني والأساليب الانزياحية وأثرها على تلك النص
كتبها الشاعر الناقد /سامي ناصف

كم هو الشتاء جميلا. رغم الذكرياتك المؤلمة ،..قلم الاستاذة آمنة بورديم

كانت مجهدة من شدة التعب ، فهي على نفس العمل لأكثر من15سنة وهذا  منذ وفاة زوجها...
 وهي  تقوم بدور الام والاب بعد وفاته رحمه الله ،تقوم باشغال البيت وخارجه دون ان  تبدي تظمرا  بل  تقوم به عن طيب خاطرمن اجل من تحب ....
فبعد وفاته  ازدادت مهامها  ومسؤولياتها ..فتراها من مكتب الى اخر ، من مدرسة إلى اخرى لتسأل عن اولادها  وهكذا هي حياتها .
وذات يوم من أيام الشتاء الباردة كانت جالسة  خلف النافذة تتأمل المارة....  وكانت الامطار غزيرة فهي تراها ممتعة لأنها تحب المطر، فهذا   يحتمي بمطارية ،وهذا  يجري هروبا  من شدة المطر ،اما السيارات فكانت تسير ببطءحتى لا تصيب المشاة بالماء المتطاير منها.
تذكرت  شريطا عابرا لكل الاحداث التي مرت  بها   حينما  دخل زوجها   ذات يوم مشؤوم  ليخبرها انه مصاب بمرض خطير ، نعم  سرطان   الرئة لانه كان من اكبر المدخنين..
تسمرت في مكانها....صدمة....   فإذا بها تستغفر ربها متمالكة الخبر الصاعقة ...
استغفر الله..استغفر الله...لاحول ولا قوة الا بالله... حتى  هدأت  وتمالكت الوضع  أما هو فقد كان ساكنا ساكتا دون حركة.بكت في ذلك اليوم وبشدة وحرقة وكأنها لم تبكي يوما.
ومنذ ذلك اليوم بدأت المعاناة   والآلام  والخسران ...تعذبت وخسرت الكثير والكثير...وكم كان مؤلما  فراقه الى الابد.
كانت تتخيله في وجوه  المارة ...في وجوه صغارها ...كانت تبكي بحرقة  كلما كان العيد وخاصة عيد الاضحى..وياااه لما يكون المولد النبوي الشريف  فقد كان يحبه كثيرا ...
عاشت ذكريات  مؤلمة و هي تقول في نفسها يا ليت الزمان يعود لاحكي له ما فعلت بيا الايام واخبره عن كل آلامي وشقائي ،يا ليته الى جانبي ويحمل عني هذه المآسي ..يضمني بقوة لاحس بانه هو السند وان البرد  لا يؤلم جسمي ولااخاف  عند سقوط الثلوج ،  ونبقى نتسامر  عند   إنقطاع النور ونجتمع على ضوء  الشموع....
ونحكي حكايات وقصص ونتذكر اجمل الايام وكأننا التقينا لاول مرة.
كل هذا مر  في لحظة عابرة وهي خلف النافذة.... حتى انها لم تحس كيف بدا الثلج يتساقط بكثافة  فغط الطرق والارصفة و السيارات ،وانقطع المارة  الا قليلا من اصحاب السيارات .
كم هو الشتاء جميلا... رغم  الذكرياتك المؤلمة الا انها  تسعدك وتعود بك الى سالف الايام مرها  واسعدها.
بقلمي....الاستاذة آمنة بورديم....الجزائر.

أين أنت..قلم ربى محمود بدر

أين أنت

بحثت عنك بين
السطور والكلمات
بين دفاتر الذكريات
في شوارع الحنين
على طاولة القهوة
لم أجدك؟؟؟؟
لملمت أشواقي
دثرتها في
ملامح الظلام
حتى لايراها
الحاسدون
بين حروف
 الصمت
دفنت اسمك
وكررت السؤال
مرات..و..مرات
أين أنت؟؟؟؟؟
لم تجبني مقلتاك
ولانظرات عيناك
ولا حتى الحزن
الغافي بين جفناك
ولا حتى الحروف
الغافية بين السطور
عانقت وحدتي
بصمت وألم
بداخلي كلام أود
 أن أبوح لك به
أتمنى حضورك
قبل فوات الاوان
سأخبرك أن
قلبي يحتضر
بغيابك شوقا
حزنا وألما

      بقلمي ربى محمود بدر/سورية

مسك الختام...قلم حنان بن عامر

مسك الختام

أنت المزروع نورا في ايامي

أنت المشع في أحداقي كبدر التمام

تشعل بعنفوانك حرائق حرفي

وتخرق بضيائك سواد ظلامي

أراقب فيك زرقة البحر

فأرسم الأنوثة على الغمام

أنت أصل فصولي وقبولي

يشطرني عباب هواك الهلامي

وأجهش في حضرتك شعرا شجيا

فيصدح الشعر قويا بخيامي

أنت من أوقد شرارة لساني

وشق بالثورة أديم عظامي

فنبت خضرة بغيثك الوافر

وطرت ألحق بسرب الحمام

تهل جميلا فيومض برق

ويفيض بلسم يداوي سقامي

أنت وهج القريحة بحرف لذيذ

وينبوع وحي من فيض كلامي

سيد الحرائق تحل بفوظى

فتجمع ما تشتت من نظامي

فأسكب كأس حناني الغزير

وأفشي على شفتيك مدامي

تفشي باحتراف أسرار الأنوثة

فأتعلم على يديك جنون الفطام

وتمر كالمطر على تربة قلبي

ومرورك يبقى مرور الكرام

بفضلك أنهيت جميع حروربي

وتربعت على عرش سلامي

طرقت بابي ففتحت دربا

تومض فيه جميع أحلامي

بهي عصي شهي وقور

تدفع بخطواتي إلى الأمام

غيابك وحي لجيش حروف

وحضورك شموخ يعلي مقامي

وقربك ظل يحنو ويحمي

ليفتح دربا مثيرا أمامي

وصورتك تثير القصائد

فتختارك بطلا في الزحام

تسير فتشق الأرض ورودا

وتجمع ما سادها من ركام

أنت الرجولةتعلو وتسمو

فتبني الأوطان من الحطام

أنت نبض النصوص الشهية

ومعك البدايات ومسك الختام

حنان بن عامر

موطني أنت/ الشاعرة ناريمان معتوق

موطني أنت/ناريمان معتوق

مرّ عام وبابك موصد
تضع ورود الحب على شرفة أيامنا وتمضي
مضى عام وضحكتك لا تفارق محياك
لكن بعيداً عني
مضى عام أحببتك فيه
أكثر من قبل....
حديثك وصمتك يعاتبانني
وأنا ألوم البعاد
مضى عام وأمنياتي ما زالت تحتضر
قبلاتي ما زلت أرسلها ببريد الأيام
علّها تصل....ليتها تصل
وأنت كل يوم تسمع موسيقاك المفضلة
تغيب خلف مسافات من صمت
وتبني جداراً بيني وبينك
واللهفة تقيدني بك أكثر
مضى عام وأنت ترى نور عالمك فقط
تركتني لظلمة ذاتي....
ونسيتني هناك على حافة طريق الوجع
ألبس الحنين معطفاً
وأقبل صورك هنا وهناك
مضى عام وأنا....
ما زلت أكتبك بين قصائدي
وأترك أناملي تنساب برقة فوق أوراقي
تداعب الحروف بشوق ك أنت
وتشاكس بعضها الآخر كظلك
وأنت بعيد كل البعد عن
أحلامي،
وأيامي،
وأمسياتي،
كل أرضي تناديك موطني
سيدي أما حان وقت الإحتواء
وعودة الحبيب الضال
ما زلت أناديك وطيفك سر حلمي
(موطني أنت)

ناريمان معتوق/لبنان
6/1/2019


مشتاق إليك...قلم أسامه جديانه)

أنا من زمان وبقولك
مشتاق إليك
تهجرني وقلبي أشتاق لك
وبحن ليك
ليه طبعك قاسي وتهجرني
وأنا كلي ليك
وأسامحك وأنت تلومني
وأدادي فيك
عمرك ماتلاقي حد يحبك
لا يلومك ولا يوم يعاتبك
ولا يوم يتحمل بعدك
دا أنا روحي فيك
دايما أتغزل فى جمالك
وقلبي يوصيني عليك
أنا عايش فى الدنيا عشانك
بتنفس بنسيم أنفاسك
روحي فى إيديك
متعلق بيك ودا مش زنبي
أنت اللي شاغل عيوني وقلبي
فى الدنيا أنت كل حبايبي
أزاي أراضيك
ياواحشني عنيك
وليلي نهاري أفكر فيك
أنا من زمان وبقولك
مشتاق إليك
                         (((أسامه جديانه)))

(( ستّ الحُسن .. و .. قمر الزمان ))» ..قلم المرسي النجار

«((   ستّ الحُسن .. و .. قمر الزمان   ))»

  [  هو  ]
وقد كان .. ماكانَ
فما  تنوينَ    الآن  ..
 بِي     ..       وماذا  أستطيعُ ؟!

هواكِ   ..
وأنتِ   والدنيا  .. عليّا
فواكبدي  ..   قد  اتّحد  الجميعُ

وماأنا  ..
بالمحارب .. جيش  حُسنٍ
ولو   حاربتُ   ..   أبشر   ياربيعُ

فقلبي  ..
قد  تخندق  .. في الهواءِ
وخانته   -- كعادتها  --  الضلوعُ

  [  هي  ]
وقَعتُ  ..
ولاهمّ  بي  أحدٌ  ..
ولااهتمّ    ..   ولاسَمّى    عليّا

أنا  ..
صرتُ  ملكةَ  وطنٍ  سليبٍ
بقبضة ملكٍ  .. أسيرٍ  ..   لديّاُ

حبَسْتُكَ  ..
للأبدِ  ..   في  ناظريّا
تروحُ   إليّا   ..   تجيئُ    إليّا

آُحبّكَ
قيداً   عتيّاً  ..  طريّا
وشوكاً  حييّاً  .. وورداً   نديّا

 [ هو  ]
سَكَنْتِ  هوائي
وصحفَ  غدائي  ..
ًوحُسنِك .. سَكّرَ ..حَلّلى  لساني
سكُوتًك  ..  
ُمابعدهُ ..  من كلامٍ
كلامُكِ ..  مابعده  من    أغاني

[  هي  ]
هنا  أو  هناكَ  ..
فأنت   ..  مكاني
وحين   أراكَ   ..  فإنّي   أراني

تُطلُّ   ..
يدبُّ   الهناءُ   بروحي
تهلُّ   ..  فأهلاً   بقمرِ   الزمانِ

--  لكل حبيبين مخلصين .. أجمل الاماني
بقلمي  المرسي  النجار
ت يناير ٢٠٢٠

ماذا اتأمل أين.. تلك اللوحه..قلم طلال سالم

ماذا
اتأمل
أين.. تلك اللوحه
تلك.. السماء والبحر
نعم انظر... ذاك الطائر
مابه
حائر
متردد
خائف
لا أرى طائر
اني اراه
لما تبتسم
لاني.........
تكلم
دعني اذهب
إلى أين
الى...... الصمت

طلال سالم *                7/20

علة النفي..قلم حمدان بن الصغير

*علة النفي*
إن لم تكن
أنت مرادي
فحياتي دونك
ليست حياتي
ما سكن الفؤاد
عشقا
و ما رام
في الحب
قلبي سواك
لو لا حروف النفي
ما صنعت قبرا
في...
من تربة تهواك
                                  حمدان بن الصغير
                                  الميدة نابل تونس

زدني في الهوى...قلم . د محروس فرحات

..........زدني في الهوى......
تبقى العيون فيك أنت محبة
لو  الهموم   تعلقت  بردائي
عيش الأحبة لو علمت  معلق
بالنور منك أنت نور  فضائي
خلي عيونك في الحياة تنعم
يا صحو عمر قد عرفت رجائي
 صوت أتاني من هواك يجلجل
حلو  المعاني  طيب  الأصداء
أعلى لقلبي  مكانة لا أنسها
تعلو بشوق هام في أحشائي
والجمع هام في هواك تفكرا
قلبي وعيني  وبقية  الأعضاء
الكل قام يحكي فيك ما شكى
هجرا في القرب  منك لقائي
يا غائبا فيك الفؤاد قد  شغل
كم ظل ليلي في رحاب بلائي
أشتاق منك لو  علمت  نظرة
فيها الوصال فأنت أنت دوائي
أنت الذي من   دونه  لا أهدأ
ما بي هدوء في البعاد شقائي
النهر  أنت   والغدير  وجدول
راق الفؤاد فمنك كل  سقائي
وعد هواك  على طريق ظاهر
كم كان وعدا طاب في الإرواء
زاد  الفؤاد   محبة  في  حبك
والدرب اشرق زاد في أضوائي
يا حالم العينين زدني في الهوى
وجدا  فكم  زدت  من  الإغراء
......... د محروس فرحات ......