الأحد، 16 أكتوبر 2022

غيمة هاربة..قلم الشاعر سمير كهيه أوغلو

 غيمة هاربة


لاتطرقي الباب 

فبابي مفتوح 

منذ أن غادرت الدار..

تأسرت بمعزوفة الفراق

في عيوني ماتت الكلمات 

وكغيمة هاربة من الرعد

أمطرت بلا موعد 

وعلى لحن ساعة جدارية

ترقص ستائرنا مع الرياح 

وأنا منفرد بالحسرات

معزول للآهات حصراً

هجرانك إرثي و وحشتي

ودقائق احتضاري وخلاصي

آما.. خيالك أشعاري الأكثر قراءة 

وبعدك بلا شك... إنتحاري.!


سمير كهيه أوغلو

العراق

إِنْتِشَاءُ الذَّاكِرَة..قلم الشاعر محمد الناصر شيخاوي

 / إِنْتِشَاءُ الذَّاكِرَة /

                        ♡ تشي جيفارا وجميلة بوحيرد ♡

ذَاتَ أُمْنِيَةٍ

اِلْتَقَيَا

عِنْدَ نَاصِيَةِ الْفَجْرِ

كِلَاهُمَا كَانَ يَحْمِلُ نِصْفَ وَجْهٍ للصَّبَاحْ

تَعَانَقَا

تَبَادَلَا قُبُلات التَّشَوُّفِ

وَقَبْلَ أَنْ يَفْتَرِقَا

تَقَاسَمَا وَعْدًا

وَقُرْصَ شَمْسٍ حَامِيَهْ

                          محمد الناصر شيخاوي



خلف الجدران..قلم الشاعرة أمينة الوزاني

 خلف الجدران


خلف الجدران

أجلس ،

و فنجان قهوتي 

في يدي 

أحتسي نخب النسيان

أحصي الأيام

على أضواء خافته

تخبئ أشباحا لا تنام

و لهيب مدفأتي

يوغل في روحي

حسرة 

ترسم على وجهي

 تجاعيد

بعمق ععمر الزمان

هذه أحلامي 

أطويها ،

و هذه أيامي

أثنيها ،

أحضنها ،

بلهفة المذبوح أحضنها ،

و أتردى

 أعبر المسافات

أعبرها

من الماء ،

إلى الماء

و يخيب الرجاء..!


    *   *   *


في وطني الحزين

أطفال يتضرعون

ذكور يتعدون المجامع

و رجالل قليلون

يعدون على رؤوس الأصابع

كل الوجوه أقنعة

تسقط دونما عناء

قناع خلف قناع

الرجولة  لا تشترى ،

و لا تباع

الرجولة ثوب يستر

كل عاريات الزمن

الرجولة دماء نقية

تطهر خبث مومسات الوطن

 الأحلام باتت

سفنن بلا أشرعة

 تتقادفها الأمواج

فيا كل النساء

احلمن أحلاما 

لا تسع رجالا

فكل الرجال 

غادروا الديار باكرا

و كل الذكور 

غادرون ونواة مواجع

التاريخ لا يكرر أسماء رجاله

التاريخ يكرم أبطاله

التاريخ يعز

التاريخ يذل

قيس واحد

جميل واحد

عمر واحد

هارون واحد

ابن تاشفين واحد

صلاح الدين واحد

القبيلة لن تظل بلا حراس

القبيلة أمانة

فلا تحزنن يا كل النساء

لا تحزنن إن عنترة مات

و لا تهجرن المضاجع 

المساواة حق

فيكفيه ذلا 

من طواعية

عن الركب تراجع...؟!./.


   


        أمينة الوزاني /المغرب

تذمر...قلم الشاعر دحمان احمد سالم لماوي

 تذمر

ماعدت أهوى حبيبا جفاني

بعدما خدمته بصدق وتفاني

انكر الود وما كبر ونمى

مذ سنين كان للحب أماني

ما عدت أهواك وقديتمتني

بعدما أدركت أن أبي فاني

طمعت في يتمي وما أعاني 

وأخذلتني بين أهلي وخلاني

ماعدت أقوى على البهتان

بعدما كنت ضريرامع جاني

مارحم صدق نويا مشاعري

وأغتال عطر الورد والريحان

ماعدت أهواك وأنت معذبي 

بعدما غدرت وكنت مني دان

ونمت على زخرفي ووردي

واتقنت قتل الجمال في بستان

ماعدت أومن في ماكرمتلوي

يسير في الحب يشبه الثعبان

ماعدت أهوي الا حب رباني

مع عروس يرافقني  للجنان

ماعدت أهوى حبيبا جفاني

بعدما كان في عشقي داني

الاستاذ  دحمان احمد سالم لماوي تمقطن الجزائر




الكتابة روح نحيا بها..قلم الشاعرة ناريمان معتوق

الكتابة روح نحيا بها فتنعش ذاكرتنا المتعبة من هموم الحياة

الكتابة ليست بالضرورة أن تكون حياة نعيشها نحياها بل هي جزء لا يتجزأ من مواجهة بين الواقع والحياة والألم

نكسر كل القواعد والأحزان حين تعانق أناملنا القلم

ننسى الحزن الأسى ونبدأ بالأمل رغم مشنقة الواقع الكريهة

نسرح كما القلم على الورق بأفكارنا فيكتب جنوننا على الورق من خواطر لهفة وغرام 


ناريمان معتوق/لبنان

15/10/2022

9:35ص 

الأزرق الكبير..قلم الشاعر دلفي عبد المالك

 الأزرق الكبير


لفظ البحر حكايا العشاق


على الشاطئ فاقد ذاكرة فموجه يمحو رماله أول بأول


لفظ قصص سطو القراصنة


ورحالة تقطعت بهم السبل


أحشاءه حبلى بضحايا


جبار رغم انكساره على صخور محدبة


يغري بسحره البابلي كل من تمعن في زرقته الزائفة


كم أنصت لمن جاؤ يشتكون جفاء الأحبة


ساعي بريد خائن لا يوصل  قوارير  الرسائل 


الصيادون فريسته المفضلة


يهو ىسماع بكاء الثكالى عند ضفافه


الغدر إدمان لا يبرأ منه


دلفي عبد المالك



بلاعنوان..قلم الشاعر عبدالله محمد حسن

بلاعنوان


فرائس شتي

تسقط في الشباك

وقبل أن تسقط تنتظر


منابر تزكي 

خطي حياتها

ماض لسواها

وحاضر يحتضر


نهيب بالسادة

الحضور كالعادة

مسرح الريادة

فنونه كثر


لاتغلق الباب

افرش امانيك

مسموح لأحلامك

أن تغزو القمر


تموج أفكار

ليس لها معني

فتكثر الفوضي

ويغرق البشر


غيوم بلامطر

يلهث الزرع

شوقا لأوبتها

علاما تنتظر


حضارة القيم

توارت مشاعلها

تسلطن الجهل

علي الجماد والبشر


غابت الرؤية

تهاوت مدائنها 

في قلب جرذان

أضلها النظر


 لاتتركوا الفوضي

 ‏تملي شريعتها

 ‏أجزموا الأمر

 ‏لاشئ ينتظر


العلم بغيتنا

نطلب مودته

نعلي رايته

بالماضي نعتبر


جنة العقل

حكمة الباري

لو كانت بلامعني

فما المعني يابشر


أغلقوا الباب

في وجه منتفع

لايرضي مولاه

مٱله سقر


تمضي دنياه

في جهل وفي ظلم

تابع أعمي

في الوادي والحضر


شعر عبدالله محمد حسن

مصر


 ‏ 

ليت من أهوى. قلم الشاعر أحمد الشرفي

ليت من أهوى


مواطن أحساسي لذا الحب مرتع

وروحي له كون وفي القلب موقع


فيا ليت من أهوى بعشقي تواجدت

تواجد احساس له الشوق يدفع


وليت المرآيا في عيوني بوجدها

أبانت لها وجدي بمرأى  و مسمع


تزايد بي شوقي و لاحت بروقه

بكل حنين بان  بالشوق     لامع


لها كل ما بي بالحور من شعوره

ملامح   آفاق  لجسم   مولع


إذا هبت الأنسام أنفاس خافقي

بكل جهات الشوق حولي توزع


لعل لها ريح الصبا من عبيرها

تقاطر فواح الشذى بي يوزع


لروحي وقلبي والحشا مايغيثها

بحر جحيم في  خفوق     مولع


تبيت على ليل جفوني مسالك

لكل هموم الوجد مأوى و مضجع


تجدف أحلامي   على كل هالك

من الحال بي يزجي بهم و يرجع


وكل مطي الحال سهد و حرقة

و كل   نديم زار   حزن و أدمع


و  كل زوايا الوقت  ليل و ظلمة

و كل ذهاب الوقت  بالغم  يقلع


و أوبة أحلامي بروح   كسيرة

إذا مالها الإحساس أجزاء يجمع


تساقط من آفاق    ليل كئابتي

بحالك احوال صنوف المواجع


و  بي راكد الآمال يغفو  بثقله

على صدر مشتاق بوجد مقطع


و آت من الآتي أتاني حضوره

و كل مرور العمر   عدى  زوابع


وكل رحاب الروح ضاق فسيحه

بكل  ملمات  النوائب   يقرع


فأي نجوم الليل لم تدري من أنا

وأي صباح لم أكن فيه واقع


يطل  بأحداقي  شروق  ألفته

پأخر ليل السهد  براق   ساطع


وما غمضت أجفان عيني بليلها

ولا الليل لي مأوى ولا فيه شافع


تخلى من البسمات ثغري وعانقت

شفاهي عبوس و المآسي شوارع


بقلم

أحمد الشرفي

الذاكرة الشعرية.......و روضة بوسليمي. بقلم /عوني سيف ،

 الذاكرة الشعرية.......و روضة بوسليمي.

                           بقلم /عوني سيف ، القاهرة.

---------------------------------------------

الذاكرة الشعرية في بعض نصوص الشاعرة التونسية: روضة بوسليمي.

_ كمتذوق للشعر،و احب النقد الأدبي و لي فيهما محاولات قليلة. اعرف جيدا ً أن النص لا ينشأ في فراغ ، بل ينشأ في عالم ممتلئ بالنصوص و القراءات ، و الأبنية النصية التي تكون الكيان اللغوي.

_ فالنص عند بوسليمي هو مساحة من الغزل الصوفي ، أو الرومانسي يتخلله عشقها للطبيعة و انتظار المحبوب- إذا كان شخصاً أو وطناً -و بحثاً عن أجواء من الحرية غير المشروطة بالزمان أو المكان.

         النص الشعري عندها كقطعة نسيج ملونة ، فيها نقوش وخطوط تتوازي تارة و تتقاطع تارة أخرى. فالنقوش هي المصادر الشعرية المتنوعة. بوسليمي تحلق بالصور بين الطبيعة و التاريخ ، و المفردات القرآنية. و الخطوط عندها هي اللازمان واللامكان في انتظار المعشوق.

_ أود أن أقدم للقارئ الكريم بعض مكونات الذاكرة الشعرية لدي بوسليمي.

١- الطبيعة.

الطبيعة احتلت جزء غير قليل. فهي في نص "هطول"

     - بيدي فنجان قهوتي

       و في الأعالي قمر معلق.

     - و أمسي علي رائحة الخريف.

 _ وفي نص "غزل الانبياء" تقول :

    - يحسبني ابنة القمر .

    - نبتة لا تحتاج سقيها

     تكبر وحدها على حالها

     كشمس الصباح.

٢- التاريخ في نصوص بوسليمي واضح و جلي ، فهي تقول في ثنايا نصوصها:

     - سومرية الهوي

     - فينيقية الجوي

     - كليوباترا

     - يا ذاكرة الحضارات البكر

٣- موروثها الثقافي ، العربي ، الإسلامي يسقي بعض البذور لتنبت لنا مفردات ذات دلالات دينية ، مثل قولها:

      - يا أخت آسيا

      - يا حواء الاولى

      - استيقظت على سماء

       تمطرني منا و سلوي

      أجزم للنجم الثاقب.

     فالقارئ العربي يعرف المن و السلوي اللذان امطرهما الله علي بني إسرائيل في البرية، و النجم الثاقب ، واضح النور الذي ذكر في سورة الطارق.

    _الشاعرة روضة بوسليمي غزلت بموروثها الثقافي صور بلاغية وجمالية في غاية الابداع. 

٤- اللامحدودية في استخدام الزمان.

  بوسليمي تخطت الزمان المحدد في انتظار المراد في النص، باستخدامها مفردات تدل علي الدهر و الابدية ، وذلك في نصي "غزل الانبياء"و"من الخمر ما يعيد الرشد".

      - مر دهر و لم تسل عني

      - تبعته

       إلي مشيئة أبدية

       - ناديت طويلاً

        لكن الليل لا يجيب.

  و أخيراً ، اقول:

 النص عند روضة بوسليمي ، موثق بادراكها للموروث الثقافي و اللغوي وذلك واضحاً من خلال ذاكرتها الشعرية كما ظهر لنا.




أيا عمري الباقي.قلم الشاعرالأديب صالح إبراهيم الصرفندي

أيا عمري الباقي

لم دفنت شوقي الآتي

أيها الزمن الجميل 

في مشكاتي

خمسة و أربعون عامًا 

في غربة لم تشتك

زلاتي

جدة تشهد حلو

ذكرياتي

تركت فيها الوفي 

و صدق الأمنيات

ما بين جدة و غزة 

نقشت حروفي 

عشقًا و تنهيداتي

صبرًا 

وجهتي بلا بوصلة

هناك أخبرني القدر 

أن أرضي سفر 

و هناك مملكتي 

و هنا الوفاء

فلسطيني 

عربي الهوى

بلا قدس لا 

نحيا

بلا دجلة والفرات

عطشى

بلا نيل سنبقى كبش

للعدا

هنا سأمضي وحيدًا 

ما تبقى من عمري

أنتظر وعد 

السماء

الأديب صالح إبراهيم الصرفندي



أغار. قلم الشاعرة منال سليمان صالح

 أغار 


من حرف إن مرَّ و لامس

 أصابعي يغوص في حبري

من بيت شعر إن لم أسكنه

ماختمت قوافيه من خمري

وأنت المنی والتمني والنداء

المتأني سكن بحرفي وعمري

منال سليمان صالح

        شمس





فـائـدة لـغـويّـة الجُبْن للإنسان......قلم الشاعرحمدان حمّودة الوصيّف.

 فـائـدة لـغـويّـة


الجُبْن للإنسان....

إذا تَهَيَّبَ الإِقْدَامَ، فقد جَبُنَ وَهَابَ. 

وإذا ضَعُفَ فُؤَادُهُ، فقد فُئِدَ.

وإذا ضَعُفَ قَلْبُهُ وبَدَنُهُ، فقد وَرِعَ وضَرِعَ.

وإذا زَادَ جُبْنُهُ وضَعْفُهُ، فقد فَعْفَعَ وَوَعْوَعَ وَهَاعَ وَلَاعَ.

 وإذا كَانَ نِهَايَةً في الجُبْنِ، فقد نُخِبَ واسْتَوْهَلَ.

وإذا كَانَ لَا فُؤَادَ لَهُ، فقد هَرْدَبَ..


           حمدان حمّودة الوصيّف.

(من كتابي: مرام الآمال في دلالات الأفعال)



تجليات المشاعر الوطنية في قصيدة : يا تونسَ الخضراءَ يا أحلى وطنْ ! للشاعر التونسي القدير د-طاهر مشي قلم الشاعرمحمد المحسن

 تجليات المشاعر الوطنية في قصيدة : يا تونسَ الخضراءَ يا أحلى وطنْ ! للشاعر التونسي القدير د-طاهر مشي


التجربة الشعرية للشاعر التونسي المتمرس -د-طاهر مشي -غنية وحافلة بالعطاء الإبداعي والتنوع الموضوعاتي,كتب عن الوطن (تونس) وعن الوَجد والحب بأبعاده الإنسانية والحياة والوجدان والقصيدة.. 

ولكن قبل أن يخوض المرء في الحديث عن صورة الوطن في شعر-د-طاهر مشي-يجدر به أن يحدد تعريفاً لهذه المفردة التي لم تكن ذات حضور كبير في الشعر العالمي،والشعر العربي(1) كذلك. ويبدو أن بروزها أخذ يطفو على السطح،ضمن فهم جديد،في مرحلة نشوء الدول ذات الكيان السياسي المحدد جغرافياً. «والوطن بالمعنى العام منزل الاقامة،والوطن الأصلي هو المكان الذي ولد به الانسان، أو نشأ فيه.

والوطن بالمعنى الخاص هو البيئة الروحية التي تتجه اليها عواطف الانسان القومية.ويتميز الوطن عن الأمة (Nation) والدولة (Etat)بعامل وجداني خاص،وهو الارتباط بالأرض وتقديسها،لاشتمالها على قبور الأجداد»(2). 

ونقرأ في المعجم الفلسفي المختصر،تحت مفردة «الوطنية»،ما يلي : «مبدأ يعبر عن حب المرء لوطنه وعن استعداده لخدمة مصالحه.انها انشداد المرء الطبيعي نحو مسقط رأسه، نحو اللغة الأم والتقاليد الوطنية،واهتمامه بمصير البلاد التي ترتبط حياته كلها بها». ونقرأ أيضا : « ولكن المشاعر الوطنية لا تأتي عن أسباب غيبية،من «صوت الدم» أو «العرق» كما يزعم المنظرون البرجوازيون.فهي تظهر تاريخاً،بتأثير ظروف حياة الناس الاقتصادية والاجتماعية،ولذا فان مضمونها يتغير تبعاً لتغير تلك الظروف” وتحضر تيمة الوطن في قصيدة  "يا تونسَ الخضراءَ يا أحلى وطنْ.."  للشاعر التونسي المتميز -د-طاهر مشي-موضوع الدراسة،بشكل قوي ومهيمن،حيث يحتفي فيه الشاعر بوطنه تونس،ويجعله في قلب الشعر والخيال والتفكير وفي قلب الأحداث،هو المحور المركزي وفي فضائه الأنا والجماعة روحا وجسدا. “

يا طاغِيًا ما جُبتَ في أرضي و لنْ                  

فالعزُّ في أرضي على طولِ الزمنْ

والمجدُ يسري في دماءِ شعوبِنا                     

نأبَى الهوانَ ولا يُدانينَا الشجنْ

من أين جئتَ لتِستبيحَ مدامعي ؟                     

كالنّصل في قلبي يخضِّبهُ الحَزَنْ

ستعودُ أورِدَتي تعانقُ عِزَّها   

وَجمالُ ألحاني يُردِّدها الزّمَنْ

وتعودُ أشعاري تُحَلِّقُ في الفضا                 

فخراً بأمجادي  بِسِرّي والعلنْ

وبيارقُ العزِّ التي رُفعتْ هنا                         

سيَصونُهَا الأبطالُ من فتكِ المِحَنْ

سنعيشُ في كنَفِ الحُماةِ وعزِّهمْ

واللهُ يكلَؤنا، يُجَنِّبنَا الفِتَنْ                  

والعابثونُ نذيقُهم كأسَ الرّدى                      

نبني قصورَ المجْدِ في كلِّ المُدُنْ

والظالمونَ نردُّهُمْ في غَيْظِهِمْ                      

والحاقدونَ نُذيقُهُمْ ماءً أسِنْ  

يا زهرةَ الأوطان يا بدرَ الدُّجى                     

يا تونسَ الخضراءَ يا أغلى وطنْ

سيَهابُكِ الأوغادُ يا أرضَ الهُدى                   

دينُ الأُباةِ  بِكُلِّ  مَنْ فينا سكنْ

بَلَدي، لِيرْعاكِ الإلهُ  بِعيْنِهِ                       

في أرضنا كم مِن شهيدٍ قد دُفِنْ

مِنّا رعاةُ الحقِّ، لا ما همُّهُمْ                      

 إلا البلادُ وشعبُها في مُؤتمنْ

أُهدي دمائي في سبيل رخائها                     

كلُّ الدُّروب بعطرِها نبضي كمَنْ!

يا زهرةَ الدّنيا أُعيذُكِ دَوْلتي

يا تونسَ الخضراءَ يا أحلى وطَنْ!


حينما قرأت هذا النص توقفت عند عتباته المهمة من حيث التشكيل في الصورة والسينوغرافيا والالوان واللغة والمشاعر من جهة،،والابداع والتألق والانطلاق في عالم كتابة الشعر.. 

لغة الشاعر التونسي اللامع -د-طاهر مشي- تتميز بالدلالات المتغيرة (غير ثابته) لوصف الصورة التي تتشابك في ذهنه وخياله،وتعصف لنا صورا شعرية متحركة..لأن الصورة الشعرية وبحجم الشاعرية التي تحملها تكون جوهراً للشعر،كما هي روح القصيدة التي تمتد من أول عتبة الى اخرعتبة لتثبت للقارئ الصلة بين الواقع والتأثير المهم جداً،لذلك تأتي الصور قوية ! كل مفردة لها خصوصية في حواس القارئ وشعوره،لأن فن الصورة مرتبط بمفهوم الفن لدى الشاعر-د-طاهر مشي-..والناقد بطبيعة الحال يبحث عن الجمالي في الصورة وعن التجربة الفنية والحالة النفسية للشاعر..وأيضا يبحث الناقد في مستويات الشاعر المتميز من حيث كيفية تجدد الصورة ونشاتها في فكره وخياله وعكسها للقارئ لأن الحواس وحدها غير كافية بتوصيل ما نصبو اليه،بالاضافة الى بحثه عن الانزياح اللغوي وتحديث اللغة عند الشاعر،وبين الذاتية والموضوعية نتوقف كثيرا،لأن حجم الشاعرية والانزياح اللغوي،وتشكيل الصورة الجديدة،وسعة الخيال والمخيلة وسائل نكتشف بها معايير مهمة لجمالية الصورة الشعرية عند اي شاعر،وهي بصراحة مفاتيح للناقد مهمة لتفكيك اي نص شعري،حتى نصل الى جوهر النص وجمالياته الفنية.. 

الشاعر -د-طاهر مشي-لم يأت بالصدفة أبدا إنما هو ثمار تجارب عديدة حاولت أن تمزقه لكنه كان قويا من الداخل،حيث يمتلك الذائقة الشعرية ليبوح يتكلم ويصرخ ،له الشغف الكبير والمعرفة في حب الوطن،لذلك جعل اهتمامه في الشعر في قلب اهتماماته،وجعله صوته المنحدر من أي مكان يسكنه صوب الوطن..وليس رجع صدى .الصوت والكلمة والطاقة التي يمتلكها الشاعر ضمان كبير في تركيبة الصورة وانعكاسا لحياته،وبنفس الوقت انعكاس لمفهوم المكان -الوطن -لأن الزمان ماعاد يشكل شيئاً الآن ..فالذاكرة تعتمد المكان اولا ًثم تخوض في الازمنة لاحقاً لتثبت من قبل الاسماء كدلالات معروفة للقاصي والداني،ومن اهتم بشأن الادب والتاريخ .

وهذا التقابل الفني بين واقع الشعر المعيش وبين ركام التاريخ يؤسس لوعي ولاحساس الشاعر في فكره ووجدانه بحب الوطن ومتابعة معاناة الناس..

 نص شعري تتدفق منه مشاعر خليطة من قوتين أساسيتين هما الفكر الانساني الذي يحمله الشاعر ونبضات قلب حساس رهيف شفاف،يشكلان قوة نابضة في دعائم النص،وهما في نفس الوقت الجسر الذي يعبّر به الشاعر-طاهر-إلى الانسان القارئ وبالتالي يضيف تفاعلاً عضوياً في المجتمع،وبالمحصلة يتحول النص الى ثمرة جميلة فيها من التكامل الروحي والانساني ..وتسكن في مخيلة القارئ ويتدفأ بها وبأحضانها ! كعاشقة، كحبيبة ! كمعشوقة،كمعشوق ! فالنص يسري على المذكر والمؤنث بنفس التوجهات،لأن الجميع يعيش داخل الاسوار..أسوار حب الوطن (تونس) وأنا هنا بصراحة لا أتساهل في مسؤولية الكتابة النقدية من حيث المحاباة في الاصدقاء،كوني ولسبب بسيط لاأعرف الشاعر-د-طاهر مشي-عن قرب أبدا ..انما أعرفه عن بعد لمتابعتي اعماله الشعرية وما يكتب بالفن والادب وهذا من تخصصي انا ! 

وقد استحوذ علي هذا النص لأن أسجل له ما يستحق من حق واستحقاق وكنشاط ابداعي له ولتجربته الشعرية وفي قصائده  المتعددة وهو إبن تونس-مهد الثورات العربية-

إبن الشعر وابن السرد والحكايا ومكامن الوعي الجمالي في العلاقة بين السحر في اللغة والشعر وما بينهما من انتاج للوعي المتجدد في فضاء وروح الشاعر السائر على درب العالمية بخطى ثابتة ..

قبعتي يا د-طاهر مشي


محمد المحسن


المراجع : 


1-لم تتكرر كلمة وطن كثيراً في الشعر العربي.وفي لسان العرب المحيط للعلامة ابن منظور،وهو معجم لغوي علمي قدم له الشيخ عبد الله العلايلي وأعده وصنفه يوسف خياط ونديم مرعشلي.ورد التعريف التالي لمفردة وطن : موطن: اقليم يتسم بخصائص طبيعية تلائم احياء معينة. بيئة: مكان له ظروف خاصة يستوطنه بعض الأحياء مثل ساحل البحر والغابة والمستنقع. الموطن الأصغر: هو الموطن البيئي الخاص الذي يعيش فيه كائن ما.موطن الأصل:  موطن الشخص عند ميلاده. 

2- انظر : جميل صليبا،المعجم الفلسفي، بيروت 1982. ج2 ص 580 .




ماجدولين...قلم الشاعر توفيق النهدي أبو أديب

 ماجدولين..


تحت شجرة الزيزفون              

لم تتعنّت ماجدولين 

ولم تحتضر الأنوثة 

فوق نباتات الرياحين 

فتعانقت ألوان الربيع

واخضَوضَر العشب البديع

إستسلمت لأنفاس الحنين

ولِلَمسات وعطر الندى 

سحرتها دقات قلبها

كأن خطوات الحب 

تنحت أهزوجة حربها 

وكأن يومها خرج من ليلها 

لم تلتفت الى الحقيقة 

والسراب 

لم تعد تأب الا الغياب 

ترى في الحبيب

كل حبات المطر 

وكل ملائكة القدر

هو من رجّها 

هو من حلّ قلائدها 

من فك أساورها 

قاومت صمتها 

وحزنها 

وتعافت بعد لمسها

فما كانت يوما أسعد

من يومِها..


توفيق النهدي 

أبو أديب

تونس

مجموعة من ومضة بقصة .قلم الشاعرغانم ع الخوري

 مجموعة من ومضة بقصة 


[ ألم


قالت وداعاً؛ قتلت قلبي.


[ ألم


هجر الحب؛ قتل بصمت.


[ ألم

عاهدت بالوفاء؛ ذهبت لأول خطيب.


[ ألم


سافر الفكر؛ حل الظلام.


[ ألم

 عانى المرض؛ عجز الأطباء.


[ ألم

جرح ولده؛ ضاق صدره.


[ ألم

فرحت بالحمل؛ انهارت بالمخاض.


 .. غانم ع الخوري ..

فِيْ الأَنَامِ غَرِيْبُ.قلم الشاعر الشاعر محمد طارق مليشو

 فِيْ الأَنَامِ غَرِيْبُ

"" "" "" "" "" "" "" "" "" 


لَقَدْ قَلَّبَتْنِيْ بِالصَّبَابَةِ وَالهَوَىْ 

نُمَيْرَةُ فِيْمَا قَدْ بَدَأْتُ أَنُوْبُ 


فَبِِتُّ أُنَاجِيْ اللَّيْلَ مِنْ فَرْطِ حَسْرَتِيْ 

أُسَامِرُ كَأْسَاً وَالصَّبَاحُ كَئِيْبُ 


أَلا فَاسْأَلانِيْ عَنْ نُمَيْرَةَ كُلَّمَا 

تَبَدَّىْ لِشَوْقِيْ فِيْ الغِيَابِ نَحِيْبُ 


وَإِنِّيْ أَرَانِيْ قَدْ حَظِيْتُ لِبُرْهَةٍ 

بِوَصْلٍ تَنَاءَىْ، هَلْ تُرَاهُ يَؤُوْبُ ؟


أَلا بَلِّغُوْهَا : قَدْ أَطَاحَتْ بِعَاشِقٍ 

فَفِيْهِ ابْتِلاءٌ، وَالمَآلُ صَعِيْبُ 


يُلاقِيْ مِنَ الأَحْزَانِ مَا لا يُطِيْقُهُ 

كَأَنَّ حُتُوْفَ الدَّهْرِ مِنْهُ قَرِيْبُ 


خَلِيْلَيَّ إِنِّيْ مَا صُرِعْتُ مِنَ الهَوَىْ 

وَلٰكِنَّ قَلْبِيْ بِالغِيَابِ يَذُوْبُ 


إِذَا مَا طَغَىْ لَيْلٌ وَأَرْخَىْ سِتَارَهُ 

أَتَانِيْ مِنَ الهَمِّ اللَّعِيْنِ نَصِيْبُ 


وَبِتُّ رَسُوْلَ الصَّبْرِ طَوْرَاً فَأَبْتَغِيْ 

مِنَ الدَّهْرِ وَصْلاً وَالوِصَالُ رَحِيْبُ 


وَطَوْرَاً يَغِيْبُ الذِّكْرُ عَنِّيْ فَأَبْتَعِدْ 

مِرَارَاً كَأَنِّيْ فِيْ الأَنَامِ غَرِيْبُ 


هُوَ الشَّوْقُ مِنْهُ قَدْ تَزَوَّدَ خَافِقِيْ 

لِذَكْرَىْ تَبَدَّتْ تَارَةً وَتَغِيْبُ


                      الشاعر محمد طارق مليشو 

                      المنية ١٦ أكتوبر ٢٠٢٢

نهاية رحلة الحلقة الثانية عشر...قلم رشدي الخميري

 نهاية رحلة

الحلقة الثانية عشر

أظهر المعلّمون مهارات متفاوتة وملكات على محكّ السّهرة الفنيّة في تلك اللّيلة "ههههه"، ومع ذلك لم يكونوا ليصنّفوا ما كانوا يقومون به فهم فرحون بالانطباع الّذي حمله عنهم المتفقّد والّذي بدوره صوّب رأي المدير فيهم وجعلهم يثقون أكثر في سلوكاتهم التّربويّة من جهة ومن جهة أخرى كانوا فرحين من أجل الزّميلين الّذين -وأخيرا- حصلا على ما يريدان من المتفقّد وهو العدد الّذي سيمكّنهما من الارتقاء ومن طلب النّقلة، ولو أنّ ذلك سيحرمهم من بعضهم البعض في السّة المقبلة. بعد السّهرة ، آوى الزّملاء إلى فرشهم " استراحة المقاتلين" وتتالت الأيّام إلى أن أتى موعد الامتحان الّذي ستقيّم فيه مجهودات المعلّمين من جهة وما حصل لدى تلاميذهم من تلك المجهودات ومن استعداداتهم هم في المنزل من جهة اخرى. أيّامات الامتحانات هي أيّام مخاض كبير بالنسبة للتّلاميذ وهي أيّام تمحيص وتركيز مرهقة جدّا بالنّسبة للمعلّمين ولكنّها تسبق العطلة الّتي سيرتاح فيها الطّرفان ويجدّدان فيها طاقة سوف تمكنّهما من مواصلة السّنة الدّراسيّة بروح جديدة ونفس أعمق ممّا عليه قبيل العطلة وبداية السّنة. يعود المعلّمون خلال العطلة إلى مدنهم ويلتقون بأصدقائهم ومن بين هؤلاء زملاء لهم يتبادلون معهم التّجارب والأخبار حول الظّروف الّتي أحاطت بعملهم. ولا يخلو حديثهم من الطّرائف الّتي حصلت لهذا أو ذاك الزّميل فتكون فرصة للضّحك والتّندّر. وقد تكون فرصة لإعطاء صورة مغايرة وجديدة عن شخص أو عن منطقة وأهلها فكما أسلفنا يمكن للثّقافة السّمعيّة أن تجانب أو تخطئ الطّريق إلى الحقيقة فيلعب المعلّمون في هذا الصّدد دور "شهود العصر" أو "شهود عيان" لتصحيح ما تواتر من مواقف أو أقوال عن مناطق وأشخاص لم ينصفها الواقع أو التّاريخ. سيّدي المعلّم كان أحد الشّهود على المنطقة الّتي عمل بها وعن طيبة وكرم أهلها. فبالرّغم ممّا حكي ويحكى عنها، لعب دورا في تصحيح بعض الرّؤى والأفكار المسبّقة عنها وعن أهلها. وتمضي العطلة في التّجوال تارة والحلقات الموسّعة في المقهى تارة أخرى ممّا سمح باستعادة بعض الرّاحة النّفسيّة والبدنيّة. سمحت العطلة أيضا بالوقوف خارج المشهد الّذي كان المعلّمون جزءا منه، ليراجع سيّدي المعلّم بعض المواقف ويجدّد أخرى أو يكرّسها لأنّ تجربته بدأت تتّسع وتتعمّق وخاصّة تنضج مع دخوله معترك العمل والتّعويل على النّفس.

رشدي الخميري/جندوبة/ تونس

في ذكرى مولده.قلم الشاعرة. سعبدة طاهر الفرشيشي

 في ذكرى مولده


في ذكرى مولده

 ٱضاءت كل الٱكوان

حبيبنا وشفيعنا

محمد سيًد الٱنام

خاتم النبيين

عظيم الشٱن

جاء بالهدى والبشرى

 والفوز بالجنان

كذلك بالنذر

واضحة البيان

لمن ارتضى بالكفر

وستجاب للشيطان

صادق صدوق

فصبح اللسان

صادق أمبن

لا يرتضي لٱمته

الجهل والهوان

وعبادة الٱصنام

دون الرحمان

فطوب لمن

ٱتبع الهدى

واختار الآمان


شعر / سعبدة طاهر الفرشيشي

لست مرغما ..قلم الشاعر محمد الطرهوني

 لست مرغما في ان اكون ماتريدين

ولكن حبك جعلني كما تريدين

أخضعني لقوانين الهوى 

وما كنت يوما أرغب 

اثقلني عشقك بالتمني 

وصار حرفي فيك ينشد الحرية

يطلبك داىما لجلسات شعرية 

لتكون انت ملكة الأمسية 

لم اكن ارغب في خوض التحديات

ولكن حبك الهمني الارادة 

لمجابهة عواقب الغراميات 

أنت يا سيدة النبضات   

انت يا تاج الاحلام والامنيات 

غدوت بين دروبك فارس الكلمات

اكتب واخط دوما الهمسات

غير عابئ بما يقوله الحساد 

نزعت ثوب الخوف والحياء 

وارتديت لاجلك

 ثوب الشجاعة والإقدام 

وابحرت بين تفاصيلك

لا اخاف الغرق و الموت 

ولا اهاب الضياع و الاسر

فانت لي جنة الحياة 

انت لي درب الهوى والهيام

لأجلك سكنت الخيام 

وتركت المدن والحضارات 

وجعلتك وطنا يرفض الأوهام 

لا غيرك يملئني تمنيات 

لا غيرك يشحنني بالاحساس

فكيف لي ان لا اكون كما تريدين

بقلم محمد الطرهوني



بستان بلا ثمر.قلم الشاعر عادل العبيدي

 بستان بلا ثمر

———————-

بساتيننا تؤرق رياضها الأمطار

بلا قطر

سحائب الغيوم تظلل الأوراق 

ثم تزول بلا أثر 

توشك تقبيل الأرض 

والجذر


صحت الطيور من أعشاشها 

تحت ضوء القمر

صحى آذار عاد للمحراب

بلا خجل

وصوت صفير الرياح

مع قرع الطبول

تسترجي غيمة قطر

وفي أواوين المساجد

 أكف الدعاة مرفوعة 

بلا بلل

ويصدح الدعاء عناء السماء

كأن كل الحناجر تكبر

الله اكبر 

من السهول تصيح لاهثة

من عسر


أثمرت القمامة  وعلى تلالها حشر

من بشر

تبحث عن هدية لعيد ميلاد 

طفل يحتضر

وتحت التراب مكامن زيت أسود 

اثمن من درر

مرت أعوام كثيرة والبساتين

جفاف تنتظر رحمة القدر

بلا ثمر بلا زهر

وهياكل العظام بعثرت

غدرًا على تلال النجاسة وليس

لأهاليها 

صور ولا خبر

الخوف ملء القلوب في بساتيننا 

ورياح آذار 

تبحث بين الاشجار عن طفل

وشيخ جائع عاري

بين الظلمات 

وعن أثر 


نُكست أعلام  زقورة  ذي قار

والجنائن المعلقة في بابل

راية النصر

ظمآن أنت يا بستاننا

منذ دهر


متى الفراشات تتراقص على 

براعم زهورك  

وتزدهر

متى سرجون يصحو من غفوته 

متى الاخطبوط يرحل

وزخات المطر تهطل 

على بساتيننا 

وتخضر 

———————————-

ب ✍️ عادل العبيدي



في الخريف اتخذت..قلم الشاعر.سرور بودوارة

 في الخريف اتخذت 

قرارها ان تكون 

طائرا في سمائه

تحلّق عاليا

تراه ولايراها 

ترفرف فوق راسه

تبث فيه نشوى 

وترحل 

يشتمّ عبق حضورها

يلتفت يمنة ويسرة 

لا يرفع راسه للسماء 

ما كان يعرف 

انها طائره المغرّد

يرسل له لحن الوفاء 

وعطر ا خفيفا 

وابتسامة ترتسم 

على ثغره لا يدرى 

من اين ارتسمت ولا وجهتها 

لكنه يشعر بخفتها ولطف الضياء 

في الخريف قررت ان تكون 

طائر كل الفصول 

بلا استثناء 

(سرور بودوارة )

دونك لا أكون ..قلم الشاعر محمدالهادي الصويفي

 دونك  لا أكون 


لماذا  لا تسألي عني 

شكوتك  همي وغمي

دونك  ما أقدر أعيش.

أنت  النور الذي يقاسمني

وحدتي.وحزني وفرحي 

أنت الوهم في خيالي..

كم حلمت  بك.

وتمنيتك  لي ..

غير أنك ما  كنت 

ولم أكون .....

ما كل الأحلام تدرك بالتمني

يا عاشقتي في الهوى..

ومعذبتي  في الصبى ...

طال الهجر والبعد .

هل من موعد ..ولقاء

لن ألومك  ولن أقبل  إعتذرا

ما عدت أطيق فراقك 


محمدالهادي الصويفي تونس




انتظار.قلم الشاعرة -فردوس المذبوح-

 *انتظار*


إنها تنتظرْ

ابنا خاتلها ..راوغها

لم يعلمها بالسفرْ

تأبّط حلما واندثرْ

ابنها هو الشعاع هو النورُ 

هو أجفان البصرْ

فاض الدّمع ..غرقت روحها

حين في القعر استقرْ

قارب أثقلته الزّفرات..

والآهات أدركت هول الخطر

مات الأملْ

لمّا إلى العمق انحدرْ

في الظلامْ

تخبّطت الأحلامْ

تألم الصّخبُ

رفرف الموت

أطلق قهقهات المنتصرْ..

إنّها تنتظر

جثّة يبعثرها الموج

قد تهرّأت بالوعود 

لوّعها الضّجرْ..

على وقع الصمت الحزين

تقبع هناك

ولا تزال تنتظرْ..

خاوية الملامح

مكسورة الجوانح

قلبها قد انفطرْ

آفاق السماء ضاقت بالغيومِ

كنفسها التي أضناها الكدرْ

ستمطر خيرا عميما

لكن مطرها بكاء وشهيق

وطقوس حِدادٍ

لا بدّ منها ..لا مفرْ

ظلّت تراقب صهيل الموج

تستجديه حضنا باردا

حضنا أوقدت له شموع الغد الأغر

لكن شرّده الوطن

 انتزعه من بين أحضانها

محاه من جدول الزمن.


              -فردوس المذبوح-

أنفق من سعتك.قلم الشاعرة رفيقة بن زينب

 أنفق من سعتك


أنفق من مالك يا  صاحب المال

ومن كلامك يا من أنعم عليه الخالق بالكلام 

والرؤية  والسمع والشم والبيان

ومن بسماتك ياذا البسمة الساحرة

ومن عونك يا صاحب السلطة العالية

القادر على الوساطة المانعة

لأنواع الأضرار والقادرة

على تغيير واقع الناس الحالمة

بحلول مشاكل تكاد تكون قاضية

على  البشر في الظروف القاهرة


أنفق من صحتك يا ذا البنية القوية 

ومن جبر الخواطر  يا صاحب الأساليب الثرية

القادر على اجراء حوارات  ودية

وعلاقات اجتماعية و سياسية


أنفق من علمك يا حاملا للعلم والقرآن 

وعالما بالفقه والأديان

ومن القدرة على الإصلاح 

يا ذا الخبرة في القضاء والافصاح

لاصلاح ذات البين والارتياح

 عند الخلاف والظلم المباح

في قاموس ذوي الأرباح

المتاجرين بالحقوق و الأرواح

لضمان الربح وإقامة الأفراح 


أنفق من القدرة على التغافل

أيها الحليم المتسامح

 ومن القدرة على الدعاء

ولو بظهر الغيب أيها  الإمام 

الخاطب في أوقات الصلاة

وخارجها في السراء والضراء

وعند الشدائد  العظمى

لتلطيف الأقدار ومنع الأخطار

فلك بكل دعوة أضعافها

وأضعاف من تدعو لهم بها


أنفق مما تستطيع على الإطلاق 

لوجه الله لمن يحتاج الإنفاق

لمن يستحق و دون الاستحقاق 

لأهله وفي غير أهله لمضاعفة حسنات تراق

على صحيفتك يوم التلاق

فالذي يرحم من في الأرض 

يرحمه من في السماء باستحقاق 

و أصحاب الجنة هم  ذوو القلب الخفاق

المنزهون عن الأنانية و البخل و النفاق

الجادون المجندون المخلصون للرفاق 

الذين يخشون الله عند الفراق

والذين سمعتهم تطبق الآفاق 

ويبقون في ذاكرة الأحبة وهم أموات 

لقيمة  عطاياهم الأثمن من الأرزاق 


ونسأل الله لنا ولكم حسن العواقب 

ولكافة المسلمين أحسن الخواتيم

آآآمين يامجيييب ياكريييم ياقدييير 

ببركة خير  الأنبياء والمرسلين

عليه وعلى آله وصحبه صلاتنا كل حين

وسلامنا الى يوم الدين


رفيقة بن زينب    ***    تونس الخضراء

طفرات الغدر.قلم الشاعر يخيى نفادي سيد

 (((( طفرات الغدر )))


ألا من باع ودي وهجر هواي

..............ما اشتريت له ندمً يراود رضاي


كفكف أساه مني ذارف دمع

...........وطلاقة إسرائه رحلً غابن شجاي


  لتمور بيا الخوالي وتتساجر السحب 

.........ليغرق سهل الوادي ف سراب ليلاي


يموت الدمع وتكفن ثريا الأجفان

....... على قلب وطئ للروح صرخ نجواي


وما كانت الذكرى لتحتضر سليا

.......... الا بعدما ناد اليقين عصب رجاي


ولا أدري إذ ألقى بي بجب مغلبة

...........كي استفيق منهاعلى جدب رثاي


ويحاورني السؤل علاما رواد الصبر

........... وغدره بات وكر بكل أنات نداي 


هواك الحب الذي ما تراحم عليه قدر

....... قد غلب شتات ضيعتي وأاثر هجاي


وناد ف السحر ظالم عزلتي

.............. أيثريك ف الدجي نحب رداي


أم عقلت ف السهر شكوى الغاب

............وعصمت لليل دجيا الندم لمناي


فما أنا وسوسة أفكارك وجيدها

........... فالحب لك سليط سلوى لعراي


وما كسائي الا بسلوان يمهرني

......... معنى الوفا لأستبقي منك بقاياي  

**********************************ـــــــ 

يخيى نفادي سيد ف/ 16/10/2022ـــــــــــ

قال لي الحبيب.قلم الشاعرة ريما خالد حلواني

قال لي الحبيب

 

شرقيّة  بالحبّ 

شقيّة أنت عبثت بمشاعري وتركتِ العنان لأحلامي 

ودّعتُ من خلالك المآسي ومحوت بحبك شجوني 

دعوتني الى وليمة المحبّة وفاض منها  الحنين 

 وتدفقت انهار الحب…  تفجرت ينابيع الودّ  

وشلالات العشق  

رويتِ أرضي 

سقيتِ روحي 

وأنعشت سعادة تنير دروبي 

من أنت ياامراة أشهرت سيف المحبّة وقطعت أوصال الضغينة؟

 عبرت جسور مودّتك مغمض العينين

انام على حلم وأصحو

 وحلمك يساورني، يهمس في أذنيّ، يداعب الذّكريات، يناديني من خلف الحجب 

وأطلّ من نافذة الأمل، فأرى

  كأنّ  ابن الملوّح 

 عاد الى الحياة لينظم فيك 

 ما لم نره في قصائده العاشقة 

؛ فكأنّ أبيات  الشعر  ينقصها شيئٌ من روحك  لتكتمل. 

 تعالي إليّ عانقيني ولا تبرحي مخيّلتني، وتسلّلي الى أعماقي  تدفّقي في أوردتي اروي لي  عن اسرارك، سيري كينبوع ولا تبالي.  


بقلمي ريما خالد حلواني


 

مِنْ غَيرِ فَخْرٍ ..قلم الشاعر_أحمد_نصر

 مِنْ غَيرِ فَخْرٍ ..

.....................

لا أدَّعِـي أنِّـي أَدَيــبُ الـحَــــاضِـــرِ

أَو أَنَّـنِـي فَــذٌّ وأَعْـظَــمُ شَــــاعِــــرِ


لَـكـِنَّـنِـي مِنْ غَيـرِ فَـخْــــرٍ صَــــادِقٌ

وَمَوَاقِفِي فِي الحَقِّ مِلْءُ مَـنَـابِـرِي


لَا أَرْتَجِي بِـالشِّعْـرِ حَصْـدَ مَكَاسِـبَـاً

بَلْ أَبْـتَـغِي هَـدْيَ الشَّـرِيدِ الحَــائِـرِ 


لَو كُنْتُ أَطْلُبُ مِنْ قَرِيضِي مَغْـنَـمَاً

لَوَجْـدَتَـنِـي بُــوقَــاً لِحُـكْـمٍ جَــائِــرِ


أَو مَـادِحــا ذَا سُـلْـطَـــةٍ مُـتَـمَـلِّـقَـاً

أَو سَـائِــرَا فِي رَكْـبِ كُلِّ مُـتَـاجِــرِ


َلَـكِـنَّـنِي دَومَـــاً أَخُــوضُ مَـعَــارِكَـاً

مَـعَ كُـلِّ جَـبَّـــارٍ ظَـلـــومٍ فَـــاجِـــرِ


سَأَفِي بِعَهْدِيَ رَغْـمَ كُلِّ حَـوَائِـجِي

وَأَظَـلُّ للْـمَـظْـلُـومِ أَكْـبَــرُ نَــاصِــرِ


حَتَّـى وَإنْ خَـنَـعَ الجَّـمِـيعُ لِـظَالِـمٍ

فَـإذَا أَنَـا فِي الـقَــومِ أَجْـرأُ ثَــائِـرِ


يَا مَنْ تَرُومُ العَيشَ عَيشَ مَهَانَــةٍ

اعْـلَـمْ بِـأَنَّــكَ جَـدُّ أَكْـبــرُ خَـاسِــرِ


إنْ كُنْــتَ ذَا صَبــرٍ عَلَى ذُلٍّ طَـغَى

فَأَنَا عَلَى الإذْلَالِ لَسْتُ بِـصَــابِـــرِ


لَمْ أَرْضَ بِـالقَـمْـعِ المُهِيـنِ كَرَامَـــةً

لَا أَرْتَدي يَـومَاً لِـبَـاسَ الصَّـاغِــــرِ


سَأُوَاجِهُ الأَخْطَارَ وَحْدِي صَامِــدَاً

وَأَصُولُ فِي الهَيجَا كَوحْشٍ كَاسِرِ


أَهْجُو خَبِيثَ النَّفْسِ لَسْتُ مُبَـالِيَـاً

وَأَذُمُّ كُـــلَّ مُـخَــــرِّبٍ مـتَـــآمِــــرِ


أَو فَـاعِلٍ لِلْـمُـوبِـقَــاتِ مُـجَـاهِــرَاً

لَا لـنْ أُرَاعِـي حُــرْمَةً لِـمُـجَـاهِـــرِ


كُـنْ دَائِـمَــا نِـــدَّاً قَــوِيَّـاً وَاثِـقَـــاً

لَمْ يَـنْـتَـصِرْ أَحَـدٌ بِـعَــزْمٍ خَـائِــرِ


أَمَّا كَـرِيـمُ الأَصْــلِ أَحْـفَـظُ وِدَّهُ

أُعْطِيـهِ كُلَّ مَحَبَّـتِـي وَمَشَاعِـرِي


بِالرُّوحِ أَدْفعُ عَنْهُ كَيدَ المُـعْـتَـدِي

وَأَصُـونُـهُ مِـنْ شَـرِّ غَـدْرِ الـغَــادِرِ


أَمَّا عَنِ الوَطَنِ الحَبِيبِ المُـبْـتَـلَى

فَمَكَانَهُ فِي مُهْجَتِي فِي خَاطِــرِي


مِنْ أَجْلِـهِ أَفْنِـي حَـيَـاتِي رَاضِـيَــاً

فَلِفَضْلِـهِ يَـا قَــومُ لَـسـتُ بِــنَــاكِـرِ


أَخْشَى عَلَيهِ مِنَ الحُوَاةِ وَمَكْرِهِمْ

كَمْ مَارَسُوا سِحْرَاً بِوَجْهٍ سَافِرِ !


قَدْ أَتْقَنُوا قَـلْـبَ الحَقَائِقِ لِلْـوَرَى

بَاعُـوا ضَمَائِـرَهُمْ بِـرُخْـصٍ نَـادِرِ


لَمْ يَسْلمِ الدِّينُ القَوِيمُ مِنَ الأَذَى

نَظَرُوا إلى فَحْوَاهُ نَظْرَةَ سَاخِــرٍ


مَـا سَـاءَنِي فِـعْـلُ اللِّئَـامِ وَإنَّـمَــا

قَدْ سَاءَنِي شَعْبٌ غَدَا كَالـقَاصِــرِ

َ

مَا عَادَ يُبْدِي فِي الخُطُوبِ كَرَامَةً

هَلْ ذَاكَ مَجْدٌ فِي الزَّمَانِ الغَابِرَ ؟


يَـا أَيُّـهَــا المُـسْـتَــاءُ مِنِّـي إنَّــنِـي

أَحْيَا لِقَولِ الصِّدْقِ غَيرَ مُفَـاخِــرِ


لَمْ تُـؤْذِنيِ فِي الحَـقِّ لَومَـةُ لَائِمٍ

مَا دُمْتُ مُحْتـفِظَـاً بِقَلْبٍ طَاهِـرِ


              الشاعر_أحمد_نصر

أملٌ ورجاء..قلم الشاعرحكمت نايف خولي

أملٌ ورجاء

جلسَ نبيلُ على صخرةٍ

عجوزٍ تُطلُّ على البحيرةِ

كانت الشمسُ في نزاعِها الأخير

السماءُ صافيةٌ الأفقُ الشاسعُ

يمتدُّ إلى اللانهاية

أحسَّ نبيلُ بغصَّةٍ تكادُ تخنقُه

أسلاكٌ من نارٍ ملتهبةٍ تعصرُ قلبَه

بدأ نفَسُه يتقطَّعُ غمامةٌ معتمةٌ تلفُّه

يخشى أن يتركَ هذه المحطةَ من الحياةِ

يغادرَ هذا المستوى من الوجودِ

وهو بعيدٌ عن الدِّيارِ في غربةٍ مريرة قاسية

كم يتمنَّى ويرغبُ أن يكون هناك بين أحبابِه

قربَ من هم سرُّ سعادته وفرح روحِه

ما يؤلمهُ ويحرقُ مهجتَهُ أنَّهُ يُحسُّ بمرارة الندمِ

يشعرُ أنَّه ربما أخطأ وأساءَ

الى من هم أقربُ إليه من روحِه

كلامٌ غريبٌ لكنَّه إحساسٌ صادقٌ حقيقيٌّ

يُحسُّ أنَّ من كانوا حوله يشكِّلون نسيجَ روحِه

يلتحمون بجوهرِ كيانِه ووجدانه

شيءٌ يتنافى مع العقلِ والإدراك لكنَّه حقيقةٌ

حيةٌ يعيشها بكلِّ أبعادِها ومعانيها

من فرطِ تعلُّقِه بهم وامتزاجهم بمجرياتِ روحِه

أرهقَ نفسَه أتعبَها كما أرهقهم وأتعبهم

لا هو فهم شيئاً ولا تمكَّنَ من شرحِ شيءٍ

ظاهرةٌ حقيقيةٌ يعيشُها لم يجدْ لها تفسيراً

الآن يغربِلُ ذكرياتِه ينخلُ مشاعِره يتفحَّصُ أحاسيسَه

يقتله الألم تخنُقه الغصَّةُ وألف آهٍ وآهٍ تتحشرجُ في ضميرِه

يجلُده الندمُ ليس لأنه أخطأ بحقِّ أحدٍ حاشاه أن يُخطىء

لكن أتعبَ نفسَه كثيراً كما أتعبَ من يُحبُّهم

كلُّ شيءٍ كان خارجاً عن سيطرتِه وإرادتِه

كلُّ ما يتمناه ويرجوه أن يفوزَ

بغفرانِ ومسامحةِ من يُحبُّهم على ما سبَّبَ لهم من تعبٍ وإرهاق

يطمحُ ويطمعُ بالحصولِ على رضاهم

يخشى أن يفوتَ قطارُ العمرِ قبل أن يهنأَ برضاهم

يلومُ نفسه على تسرُّعِه وغضبِه لكنَّها

طبيعةُ الشعراءِ وما أسوأها

مشيئةُ الأقدار نجهلُها لا نعرفُ من اسرارِ الكونِ شيئاً

لنعترف بجهلنا وعجزِ عقولِنا عن فهم أغوارِ الروحِ ومقاصدِها

كما يُحمِّلُ الأثيرَ وأمواجِه وملائكة الكونِ وحراسِه

أصدق اعتذاراتِه منهم جميعاً راجياً

أن لا يتركَ هذا الوجود قبل لقائِهم وقدرته

على تفسير وشرح لغزٍ من أقدسِ الألغازِ وأنبلها

بمسامحتهم وغفرانِهم تسعدُ روحُه ويفرحُ قلبُه

حكمت نايف خولي 

شَائِكٌ علىٰ طَيْفِه.قلم الشاعركَامِل عبد الحُسين الكَعْبِي

 شَائِكٌ علىٰ طَيْفِه


لا تَجسّ يَدي الموشومةَ بِدَرْء الفخاخِ ولا فوقَ صدري المثقلِ بنزفِ الجراحِ وانظرْ إلى جدولٍ أبيضَ قدْ ترقرقَ من جبهتي الثلجيةِ يومَ شجّها شعاعٌ من شمسِ ارتيابكَ ، بدّدْ سحبَ الهواجسِ بصمتٍ شفافٍ لا خوف من ظنٍ ستغزلهُ عيناكَ لو وجمتْ بعيني ، مرايايَ الشفيفةُ كفيلةٌ بتقشّعِ غيومٍ ورعودٍ مهما خالجتكَ الريّبُ والشكوكُ ثمةَ نهر طويل ابتلعَهُ الصمتُ وحجارة ثكلى رجمتْها شواخصُ الفتنِ ، شوكُكَ النهري فزّزَ طيفَ الخيالِ بترنيمةِ احتضارٍ من رحيقِ أزهار المنابعِ جَفّ ثدي المحاجرِ باضتْ والموتُ سرقَ منها طائرَ الوَجَلِ ، لَمْ تكنْ هناكَ من تربةٍ لكي تكون سنبلةً وأكون لها مطراً ولَمْ تكنْ جزراً فأكون لها قمراً تتّسعُ له كما تتّسعُ المقابرُ لاحتضانِ رمسهِ ، هيّ لَمْ تكنْ سوىٰ بحرٍ ظامٍ ابتلَعَني مع قصيدتي الحَيْرى .


كَامِل عبد الحُسين الكَعْبِي

      العِراقُ _ بَغْدادُ



العشق الساكن. قلم الشاعر بوزيد شويخي

 ""العشق الساكن

 عذرا ولو بالسماء أحرفي تغربت

سأجنيها نجوما وبالقصيد قوافيها

ويافؤادي كن ربيعها كن تلك الورود

من رياض الرب وأنثر  أريجا بلياليها

أمنيتها عشق ،كالورد بياضه ،كالبدر

زهاء وبالفؤاد أشواقها وقبلي تناديها

****

ياحلتي ويا سمائي ،أدمنتك ،أحبك

بات الفصيح نبضنا والرجاء يزكيها

ياقصيدنا وكيف بالود أكتبك قيسيا

وأحضاني جمرا ،أصابرني وأحاكيها

كم عشقا زرعنا،كم حلما بنينا ويحك

قلبي ماتت روحي والسكون يرثيها

****

عذرا ولو بالقبور أناشيدي دفنت

سأرددها ألحانا كالربيع كأنا أناديها

رفقا بفؤادي ،متى رقصتنا الساكنة

على هضاب روض وشفتانا ملؤها

سعادة نجنيها كلحن،كورد،كنشيد

كأكوان عشناها،رفقا كوني لياليها

"""""

بقلم؛بوزيد شويخي

16-10-2023



جرحي. . شعر/منصف المازني

 جرحي


أيها الشوق

خذني

فوق جناحيك

واحملني

الى تلك الربوع

ثمة كينونتي

حتى أنثر 

بقايا السنين

على جرحي الوتين 


شعر/منصف المازني/جندوبة/تونس

ما أصعب الفراق.قلم الشاعرة زهور ربيحي

 ما أصعب الفراق اللعين وعين لا ترى الأحباء الدي غيبتهم الموت واسكنوا الثراء.

لاألوم واعتاب قدر الله لكن جرعة تدوقتها قتلتني الف مرة ودبحت من الوريد الى الوريد.

ودمع سكيب وقلب يتألم حزين أ ضناني وحشة الليالي عتمة وأمطار تتساقط برودة تقشعر منها الأبدان.

ٱه...يحب وحبي الوحيد صورتك لا تفارق أهذابي ونيارن العشق بالجوى.

ولن انساك ماحييت حتي تفارقني المنية بقية للحب وافية مخلصة .

ولله في خلقه شؤون.

كيف صور لى الحب جنة وانا بالنار احتراق.

زهور ربيحي 

2022-10-16



نظرة مقصودة.قلم الشاعر عصام أحمد الصامت

 ♡نظرة مقصودة♡

ماذا أقـول لـمُـهـجـتـي وكــيَـانـي


مـاذا أقـــولُ لـدمـعـتـي وحَـنـانـي


أقـــول أنـي قـد أنَـبـتُ لأجـلـهــا


 وقـطَعـتُ في بابِ الهُـراء لـسِاني


لـكـنـهـا كـالـصَّـــافـنـاتِ عـنـيـدةٌ


 مهما فـعـلـتُ تـفـرُّ مِن أحـضَـاني


مهما صدَقـتُ لحُـبـنـا لا تـكـتـفي


 مهـما ثـبُـتُّ فـطـبـعـهـا خُــذْلانِـي


من ذا يصدق طائر الاشَجَانٍي


مشتاق التنائي قلبه ضناني


يمام الروابي باسمها طربت


فابهجت بالغنى لأجلها الْإِنْسَانَ


أوما معين قراح طيب عبق


يروي فؤاد كواه الوجداني


بقلم عصام أحمد الصامت



نتعالى قلم الشاعرة حميدة بن ساسي

 نتعالى


لنا همسات  بالشّرف  نتعالى

والجارح سيف  مل الوثن  تكرير


ترض  تعيد على الشّفر  غرامه

يتعدم  فرض  السّلام  تغرير


عل البحر  رمالنا  ميّالة

بعدنا  يعذّبو  ودموعنا  تحرير


مين تعشقو  يحاورك في دلاله

من  غير لا تأثير ... لا تبرير


وجرينا ... عاش  ناقصتو  كرامه

ما  شفنا  لا من الورد ...كان تسكير


غدرو سنين  كرامتي موّاله

و ساير عليه العرف  بالتّذكير


ما في حلال... عملوا  حرامه

طبول  دقّت  في موّال  شخير


والخير  فاتو...  ناسي أحواله

وردين عل الخدّ  بلا تغرغير


أوجاع  مانستهاش  يا خيّاله

و دمعنا عل الأشفار  جماع سرير


و كتبنا عل الورق...  عل كيّاله

وعشنا  فترة  ملل بالتّقصير


صغرتم حتى في ظهورنا قلاّبه

طايعين الشّرّ بالكذب والتّصغير


   الشاعرة حميدة بن ساسي



مساء الصفاء.قلم جُمعية غابري

مساء الصفاء 🥰🥰

قالت له

 مساء الخير أيها العابر 

وعطرك يبقى 

قال 

هجرني عطري إليك

 واستوطن الياسمين روحك 

فما أنا برحيلي سعيد

 وإنما ببقائي أشقى 

قالت ألا تترجّل عن السفر 

ألا تستهويك أرضي 

وغيمات سمائي والمطر 

قال 

أخاف من بحرك يغرقني 

وعلى علوّ أمواجك لا أقوى 

أخاف أن أعتاد نداك 

أن أدمن إرتشاف رحيق هواك 

أن أعتاد نسيم صباحك

 وعليل صفائك يلفحني

قالت اتأتيني  حلما ياهذا 

وأعيشك ...

وحضورك بيني يفرحني 

ثم تعتلي القمر بسمائي 

وبعيدا أرى نورك 

وعند الصباح تمضي وتتركني 

إبقى بيني وأقم عمرا 

فأنا ارضي تبقى الأنقى 

وإنزع عنك مخاوفك 

واغنم من لحظاتك أمرا

قد تمضي أيامنا هدرا 

وما يأتي نقبله قدرا

          بقلمي ❣جُمعية غابري



حلوتي قلم عفاف الفندري

**  حلوتي ** 


صغيرتي .. حلوتي وفاتنتي 

ضحكتي .. ودمعة افراحي 

اميرتي .. وسيدة احلامي 

عاصفتي .. التي تهز احضاني 

همستي .. التي تذيب اشجاني 

لقبوك سيدتي بآلاف الاسامي 

ونثروا فيك شعرا بكل المعاني 

جعلوا منك موسيقى لاحلى الاغاني 

في روحي انت فرحة ايامي 

وفي حياتي خاتمة لاحزاني 

وفي عشقي ثورة لكياني ...

هكذا قال .. وهكذا خدعني ..!


***عفاف الفندري ***




زمن البؤس قلم كمال الدين حسين القاضي

 زمن البؤس                                                                 القلب بين زمان البؤس معتصرُ

والعيش في زمن الآفات محتكر 


والعين عند قليل الزاد باكية 

والحزن بين ضلوع الخلق منهمرُ


فيا لها من صروف مثل صاعقة

والناس عند قدوم الفقر تنتحر 


حل الغلاء بكل الأرض قاطبة 

والجوع نار ببطن القوم يستعر


والعون مات بكف البخل محترقا 

والبخل عند رحيل العون ينتصرُ


بعد الأنام عنَ التوحيد كارثة

والجهل بين شعاب القوم ينتشرُ


الله يرصد ذنوب العبد كاملة

والدون عند فعيل الذنب يفتخرُ


بقلم كمال الدين حسين القاضي

البلد مصر

الْمُجَرَّدُون قلم محمد الناصر شيخاوي

 الْمُجَرَّدُون 

كيف ساغ لجائع أن يَهْجُرَ أَحْشَاءَهُ 

            - كَيْ يَسُدَّ - 

            رمق جوعه 

     وكيف تَأَتَّى لذاك الغريب

       أن يُضاجِعَ كُلَّ مساء 

        طوفانا من الرُّؤَى 

         - حَدَّ الإرتواء -

      وليس يَحْمِلُ مِنْسَأَتَه ؟!

                               ✏محمد الناصر شيخاوي