الأربعاء، 6 نوفمبر 2024

المرأة الفلسطينية المناضلة، وما تحملُ من أعباءِ الجهادِ والنّضال قصيدةُ(نِساءِ غَزَّةَ) للشاعر محمود بشير نموذجاً على ذلك!

 المرأة الفلسطينية المناضلة، وما تحملُ من أعباءِ الجهادِ والنّضال 

 قصيدةُ(نِساءِ غَزَّةَ) للشاعر محمود بشير نموذجاً على ذلك! 


كرّم اللهُ المرأة وأعطاها حقوقها، فكرّمها بوَصفِها أنثى، بنتًا، وزوجةً وكرمها أمّاً، وعُضْواً في المجتمع،وقد ورد في القرآن الكريم ما يضمنُ لها حقوقَها  كاملة دون نقصان.

حيث شكّلت المرأة 

محوَراً أساسيّاً منذُ نشأة الأدب ِفي نصوص الشعراء سواء في عصر الجاهليةِ أو على مرِّ ِّالعصور الماضية إلى يومنا هذا.

وقد اختلفَتِ الصُّوَرُ المتواترة للمرأة من نصٍّ إلى آخَر؛ لتبرز في شتّى الحُللِ البهيّة والمتنوعة.

ومن بين النصوص الحديثة التي شدّتِ انتباهي؛ لدقّةِ نظمِها وما تحملُه من صورٍ للمرأة العربية الفلسطينيّة، هي قصيدةُ الشاعر الفلسطيني محمود بشير ِ بعنوان( نساءُ غزة )

حيث يقودُنا العنوان؛ لِلغوْصِ في لبِّ القصيد والتعرّ ُفِ على هذه المرأةِ المناضلةِ ، المُعجِزَةِ وسط الرّكام ،ونستمتع بلغة متينة، وبلاغةٍ بديعة لنموذج حَيٍّ من المرأة العربية:

.

طُوبَىٰ لِ(غَزّةَ) في النِّزالِ تُجيدُ

فَنِساؤُهَا عندَ المُصابِ حَديدُ!

فرغمَ جمالِ المرأة ورقّتِها، وما جمعت من خصال متميزة، إلا أنها صلبَةٌ عند الشدائد، فهي سيدة الموقف الفلسطيني، مَدْرسةٌ يتخرّج من حِضنها الأبطالُ والمقاومون، فهي صانعةُ الأجيال، على مرِّ العصور وستبقى رمزَاً للعطاء 

مهما نحَتَها الجُرْحُ  ؛ ليبرز معاناة شعبٍ تشظّتْ مشاعرُه وتلاشت إطارات الصورة من اللوحة الفنيّةِ التي تجاوزت الحدود دون اعترافٍ بالخرائط ولا الضوابط لتغزو العالم في نحت إبداعيٍّ مُتكامل.

فالمرأةُ الفلسطينيّةُ، أمُّ الشهيد ، والأخت والأسيرة والشهيدة والرفيقة.


طُوبَىٰ لَهُنَّ فَنَسْلُهُنَّ غَضافِرٌ

إنْ رُزْتَهُنَّ فعزْمُهُنَّ شديدُ


هُنَّ الفَخارُ وهُنَّ رايةُ عِزِّنَا

ودعاؤُهُنَّ إذا رفَعْنَ حَميدُ


المرأة الفلسطينية هي البتول التي اصطفاها الله لتحمل في أحشائها كلمة الله، 


يُظْهِرْنَ من خُلُقِ البَتُولِ نقَاوَةً

وكلامُهُنَّ إذا نَطَقْنَ سَديدُ 


يجْعَلْنَ من مُرِّ البلاءِ حلاوَةً

يُطْعِمْنَ مَنْ شَهَرَ السِّلاحَ يُجيدُ.


المرأة الفلسطينية هي من زرعتِ الجهادَ في أرض العزة وربّت أجيالها على العزة والكرامة، رغم دورها الفعال في التربية والتوعية والتنشئة والرعاية، فإنها أضافت لكل هذه الأعباء مقاومةَ سياسةِ الاحتلال والوقوفَ في الصفوف الأولى ؛لمواجهة مخططات التهويد القاسية.

لقد حملت هذه القصيدةِ في طياتها رايةَ المرأة الفلسطينية، لتُظهِر للعالمِ تميّزَ المرأةِ الغزّية، المناضلة، أمِّ الشّهيد وزوجِ الشّهيد وبنتِ الشّهيد والمرأةِ القويّةِ والمكافحة ِوهي النموذجُ المُشرِّفُ لنِساءِ فلسطين !

هي قصيدة متميزة بما في طياتها من صور مختلفة، أبدع في نظمها شاعرنا الهُمام محمود بشير 

ولعلّ هذا الحراكُ الثقافي الذي يشهده العالم هو دليل على وصول صوت المرأة الفلسطينية لكل العالم سواء من خلال وسائل الإعلام، أو أصوات الشعراء والكتّاب الذي أصبح يصدَحُ في كل البيوت.

هنيئا للمرأة الفلسطينية لما كسبت من نضال وستبقى فلسطينُ على الدوام.


شكري الوفير للشاعر محمود بشير على هذه اللوحة الفنية التي سيُؤَرخها التاريخ وتذكرها الأجيال!

ألشّاعر طاهر مشي 

ألوجدان الثقافية

ألقصيدة كاملة:


………نِساءُ غَزَّةَ…….


طُوبَىٰ لِ(غَزّةَ) في النِّزالِ تُجيدُ

فَنِساؤُهَا عندَ المُصابِ حَديدُ


طُوبَىٰ لَهُنَّ فَنَسْلُهُنَّ غَضافِرٌ

إنْ رُزْتَهُنَّ فعزْمُهُنَّ شديدُ


هُنَّ الفَخارُ وهُنَّ رايةُ عِزِّنَا

ودعاؤُهُنَّ إذا رفَعْنَ حَميدُ


مِنْ نسْلِهِنَّ سنُنْقِذُ الأرضَ التي

سُلِبَتْ ويُبْقِي ذكرَهَا التّرْديدُ

يُظْهِرْنَ من خُلُقِ البَتُولِ نقَاوَةً

وكلامُهُنَّ إذا نَطَقْنَ سَديدُ 


يجْعَلْنَ من مُرِّ البلاءِ حلاوَةً

يُطْعِمْنَ مَنْ شَهَرَ السِّلاحَ يُجيدُ


لا هَزْلَ يأْسِرُهُنَّ أو أمثالُهُ

إنْ هُنَّ ثُرْنَ يُروَّعُ الرِّعْدِيدُ


خَنْساؤُهُنَّ إذا انْتَفَضْنَ عزاؤُهَا

في البذْلِ تُرْبِي رِبْحَهَا فيَزيدُ


شرَفٌ إذا نالَ الشَّهادَةَ شِبْلُهَا

شرَفٌ لها أَنْ نالَهَا التّمجيدُ


ويْلٌ لأشْباحِ الظّلامِ إذا دَنَت

ويْلٌ لِ(نتْنَ)فمُنتَهاهُ قعيدُ


يا صَبْرَ (غزّةَ) والبلاءُ أصابَها!

مهمَا اعْتَراهَا يبرُزُ الصِّنْديدُ


ويُطيحُ أركانَ الضَّلالِ يُزيلُهَا

وتفُوزُ(غزَّةُ)والعَدُوُّ  يَبِيدُ !


محمود بشير

2024/11/1



Diamant // Zohra Hawachi.

 Diamant

Est celui qui ne porte pas de haine

ni garde en soi rancune

Diamant

est celui qui ne rate pas l'aubaine

de se purifier des épines

Diamant

est celui qui reconnait ses fautes

et les corrige une à une

Diamant 

est celui qui ne s'empare pas du lustre

laissant les autres à la brume

Diamant

est celui qui fait pousser les fleurs

dans les jardins en ruine

Diamant

est celui qui sème le bonheur

pour adoucir l'infortune

Diamant 

est celui qui donne de son charme

pour embellir nos lacunes

Diamant

est celui qui pleure de vraies larmes

sans cupidité aucune .

Zohra Hawachi.

De mon recueil Diamant .



قلمي يترنح . بقلم الكاتب محمد الهادي صويفي تونس

 قلمي يترنح .

وقصائدي تتجنح.

قلمي مكسور الخاطر

يتوجع ويتألم.....

قلمي بات متردد .

يضمحل ويتبدد..

قلمي الجائر ...والمفضوح

يسكت .

لا يقبل النصح والكلام.

ولا يتودد.

قلمي لا يطاوعني..

لا صوت له .

يصمت ويتنهد...

قصائدي تموت...وتحترق

تذبل. وتتصهد....

وشعري يسافر بلا جناح.

تذروه الرياح... 

يروح ويأتي بلا موعد...

قلمي جريح يترنح 


محمد الهادي صويفي تونس



ساقول لك سرى بقلم الكاتب صالح منصور

 ساقول لك سرى 

ساقول ما اعشق فيك 

اعشق فيك خيالك 

يجذبنى اليك كلمات 

لم تقوليها 

نظرات لم تنظريها 

ابتسامات لم تبتسمها

حياة لم تعيشيها

اعشق حروف اسمك 

اعشق ترديد الالف

والباء الحب تحت رماد القلب

والتاء تعويذة حب

والسين  حياة لقلب مات 

  وسط عزاء فى ليل بارد 

والالف احلام تبدء بالفجر

والميم ممنون بحالة عشق 

يظهر وجهك يقتبس القمر 

يشع النور الأبيض 

خلف ستار الليل الأسود 

ينتج ضوء مزيج مابين 

نهار لا يسطع 

وليل ليس بالاسود

ويلوح فى الأفق موسيقى 

ليالى الحب أو ليلة حب 

أدعوك لنرقص 

احتضنك اشعر بالنبضة

نعلو ونعلو نصطدم 

بسحاب أخضر 

يمطر على أرض 

ياسمين وورد أحمر

ينظر كل العشاق 

للمطر الأخضر 

تلوح ايادى بوداع

وأخرى على أمل لقاء

تقفز فى راسى 

فكرة مجنونه 

اقتربى أكثر للقبله 

تحمر خدودك خجلا

تهرب الطفلة المذعورة 

تبتسم يا الله شروق الشمس

                                         صالح منصور



رسمك بقلم محمد الناصر

 ****  رسمك   ****

أرسم صورتها في كل يوم حبيبتي 

فتخونني الألوان والأقلام وأوراقي 

أبدا من جديد بالرسم ياقمري 

لعلي أرسم النجوم والقمر 

أو السماء الصافيه مع بعض السحب 

لكن جمالك بكل الألوان أدهشني 

حبيبتي أنتي 

شلال شعرك الغجري على الأكتاف 

كخيوط شعاع فجر في صباحي 

يلامس أفكاري وخيالي 

ولون عينيك أذهلني 

فعجزت عن رسمها ألواني 

ووجنتيك تاهت بهما خيالي 

حبيبتي أنتي 

أاقول وأعترف بهزيمتي 

لا أنا ولا كل رسام 

نستطيع رسمك بكل الألوان 

بقلم محمد الناصر

سَوْفَ نُزْهِر بقلم الكاتب الهاشمي البلعزي

 سَوْفَ نُزْهِر


نَطْلُبُ الحُبَّ كَلَامًا وَ سَلَامَا


وَ نُغَنِي لِلْحَنِينِ كَيْ يَنَامَ


هَدْهِدِينِي مِثْلَ طِفْلٍ


وَانْثُرِي بَوْحَ السِنِين


كَمْ تُدَارِي يَا فُؤَادِي مِن أَنِين


لَيْتَنِي مَا خُنْتُ نِصْفِي


لَيْتَنِي عَدَّلْتُ قَلْبِي


عَلَى أَوْتَارِ إِسْمِي


لَيْتَنِي مَا بُحْتُ يَوْمًا لِلْقَمَر


لَيْتَنِي مَا حَكِيتُ لِلْنُجُومِ


فِي جَوْفِ السَحَر


لَيْتَ طَيْرِي حِينَ حَامَ


قَبَّلَ الخَدَّ وَ مَرّ


يَقْطُرُ مِنْ فَاكِ سُكَر


وَ تَفِيضُ العُيُونُ


حُبًّا وَ مَرْمَر


أَسْأَلُ نَفْسِي لِمَاذَا


أُحِبُّكِ فِي الشِعْرِ أَكْثَر


أُقْتُلِينِي بِالحُرُوفِ النَازِحَاتِ


نَحْوَ صدْرِي


أَوْ دَعِينِي لِلْقَدَر


لَسْتُ أُقْهَر


مَنْ بَكَى


حَتْمًا تَفَكَّر


وَرْدُكِ إِنْ فَاحَ خَدَّر


مِنْ نَسِيمٍ يَلْمِسُ الأَطْرَافِ مِنْكِ


أَتَعَطَّر


ذَا هَوَاكِ فِي عُرُوقِي يَتَخَثَّر


وَ يَصُبُّ مِثْلَ نَهْرٍ يَتَحَدَّر


كَمْ كُؤُوسٍ فِي يَدَيْنَا تَتَكَسَّر


نَحْنُ نَكْبر


نَحْنُ نَكْبر


تَغْرِسُ الأَيَامُ فِينَا نَابَهَا


غَيْرَ أَنَّا عَازِمُونَ


سَوْفَ نَصْبر


وَ غَدُا يَأْتِي الشِتَاءُ


سَوْفَ تُمْطِر


وَ غَدًا يَأْتِي الرَبِيعُ


سَوْفَ نُزْهِر


الهاشمي البلعزي


في 06-11-2024


كُتِبَت القصيد شهر تقريبا قبل هذا التاريخ

صهيل الخيول بقلم سمير بن حلاسة

 صهيل الخيول

..................

غزة جرح الزمان

سلام على أرض الجهاد

سلام على غزة والكبرياء

فرسان رجعت تحمل الجراح

صهيل في الهواء رسائل 

أقدامها تدب الأرض محراث

قالت لا أريد البكاء والنحب 

ولا أنتظر شفقة منكم 

ولا تلملم الجراح

 دمي هذا شرف

قالوا خذ الماء وزاد 

الرجال على الجبهة جهاد

قالت وجههم نور بسماتهم

ملائكة الجنة لهم عنوان 

رائحة المسك في الهواء

 أرض فلسطين ....

حمام فوق الأقصى 

حير ذاك المغتصب

يزف الشهيد في موكب 

ذاك الطفل دمه 

على الأرض ثمر المستقبل

ثوري إنقلب  زلزلي الآرض 

واخرج غضب هذه السنين

تراقص الفرسان على أنغام 

البرود والرشاش لحنا

 من ذاك الأقص برهان

فرسان في أرض العرب 

ضائع يبحثوا على اللجام وسروج

حنا وقت الجهاد والأرض لنا  

هب نسيم النيران جمر

 تراقص غصن الزيتون 

وقال أنا هنا


سمير بن حلاسة

الجزائر



أبكي بلا دموع بقلم الكاتب يوسف بلعابي تونس

 أبكي بلا دموع


عند غروب الشمس

وبعد غياب

الشفق الأحمر

يرخي الليل سدوله

وفي غسق الظلام

يعم الهدوء والسكينة

 على أصحاب القلوب الهانئة

والمرتاحة البال

توضع الرؤوس على الوسادات

وسرعان ما يغطون في النوم العميق

إلا أنا  تبدأ مأساتي

لما تثور زوبعة الذكريات

وتتفتح الكتب وتتناثر الأوراق

تتكدس الهموم على صدري

تختنق الروح وتنحبس الأنفاس

وتتعالى أناتي

يطير النوم من عيني

أبيت سهران  أبكي بلا دموع

وتبكي معي شمعاتي

هن أنيساتي

في الليالي المضنيات


بقلمي يوسف بلعابي تونس



رسائل ورد بقلم الشاعرة: منية محمود

 "رسائل ورد..."  (البحر الوافر)


تعلمت الوداد من الورود....

اجود بما ملكت بلاحدود...


وريح الورد لاتحتاج شما....

وكم نحتاج صدقا في الوعود....


ومن الوانها ترتاح نفسي....

بها صفو الفؤادبلا صدود....


احب الناس في صدق النوايا....

بها نسمو بها كل الخلود....


الا ياورد علمهم وفاءا....

فلا نفعا بقتل للورود....


كأن الناس يملكهم سباتا.....

كأهل الكهف ناموا في رقود....


رسائل حبنا شوق فاقرأ....

حروف الحب في قلب ودود....


تعلمنا الورود دروس عشق....

لاهل الود في زمن البرود....


ولكن مانرى في كل حين....

حقودا قد تعلم من حسود....


فقابيل تعلم من طيور....

وكم دفن الغرام من الوجود....


وهابيل تلقته المنايا

بطعنات الصديق.... وفي الوريد.....


وكم طاغ تعمد قتل نفس....

وسفك دم كنيران الوقود....


الا ياورد لونك فيه ود.....

فعلمنا الوداد مع الورود....


سيغدوالكون اجمل كل شيء...

واجمل مايكون على الوجود....


بقلم : منية محمود




النص لم يكتمل بقلم الكاتب// عبدالله النجار

 النص لم يكتمل

ولم يكتمل الحوار

صعب أن تعيش الحياة 

في ذل وانكسار

صعب أن ترى العالم أصم

رغم التساؤلات

ورغم التعجب والإنبهار

كيف البيات في خزي وعار؟

كيف البيات رغم الدمار؟

لطيف ذاك الحاكم حين يُعار

لطيف ذاك الحاكم ما لم يغار

لطيف ذاك القاضي حين يُدار

لطيف لصالح من غض الطرف

عن اليمين ولليسار أشار

أنواع جديدة من بشر السعار

لم يذكرها التاريخ

ولم يكتشفها علماء الآثار

النص لم يكتمل

فهناك المزيد من الأحرار

وهناك من يمضي 

في كوكب الضباب ولم ينهار

صبرا يا من أطلت الانتظار

كاد أن يسدل الستار

أُبشرك بالنهاية فالنص 

لن يكتمل إلا ومعه الانتصار

// عبدالله النجار



قصيدة احتراق البيوت للشاعر مسعد خلاف

 قصيدة احتراق البيوت

للشاعر مسعد خلاف م ح بحرية طنطا مصر
يالغدر الزمان
حيث تدمي القلوب
لانعدام الامان
في الزمان الرديىء
كيف يرضي الأنام
باغتصاب الضعاف
باحتراق البيوت
ذاك جرم السكوت
وخراب الذمم
والتفاف الامم
وبعد الهمم
لاغتصاب الحقوق
اه اه اه اه اه اه
ياولتا
كيف تمضي الحياة
حيث قلب الضعيف
لايطيق الذي
كابدتة النساء
والشيوخ الضعاف
وصراخ الوليد
وهروب النساء
في نهار عنيد
والضحايا الوف
والمرايا تدور
لا يرون الجرائم
اعلني ياحررروف
عاد عصر الكهوف

غريق في يم الجحود كلمات الشاعر/ احمد عبد الرازق الزعويلي

 (غريق في يم الجحود)

شعر/ احمد عبد الرازق الزعويلي
عضو رابطة الشعراء والكتاب بمصر وعضو الاتحاد الدولي للأدباء والشعراء العرب رقم ٤٧٣
سيظلم في جبين قلبك هالات البريق
كوني أو لا تكوني لم يعد قلبي رفيق
يرضي سواد قلبك وحلاوة لسانك الانيق
يحيا يقتات كذبك وليمة صديق
وتهب رياح غدرك تزيد وهج الحريق
سافرت عبر فيافي الحياة عاريا
ابحث عن ستر وعشق وعيش يليق
وانتعل نارا تحرق قلبي وعمري
وأعرب عن جحودك لمخاطر الطريق
ما عساي اصنع وقد فتحت قلبي
طعاما وشرابا وفراشا بردا شفيق
وحارسا كان يسهد ليله طربا ظنا
أنه يحرس ثروة من لؤلؤ وزمرد عقيق
بيد أنه لا يملك من الدنيا غير ثيابه
ابتاعها مرات ليشري لقلبك زهرةرحيق
وعلي دروب العمر تاهت قدماه بحثا
عن لهفة لقاء أو رضا قلب رقيق
اخرجي من اذني صوتك يقتلني
يذكرني بإطلالة مجد وطني العتيق
ما عاد لي وطن أرنو الي مجده
مادت الدنيا وصرت بكل يم غريق
احمد عبد الرازق الزعويلي
كاتب وشاعر
الاسكندرية مصر
Peut être une image de 1 personne, barbe, sourire et texte

قصة قصيرة الإشاعة الغريبة بقلم الأديب محمد الهادي بن عبدالله

 قصة قصيرة /بقلم :

** محمد الهادي بن عبدالله / تونس **
** الإشاعة الغريبة **
إنتشر الخبر في القرية ، وسرى كسريان النار في الهشيم .
الجارة تخبر جارتها ، والرجل يخبر جاره ، والشاب يخبر صديقه . الكل علم بالخبر .
في المقهى الجميع يتحدث بما سمع .
- هل سمعت ؟
- لا . ماذا ؟
- هات أذنك ، إسمع ولا تخبر أحدا .
- قل ، لا تخف ، سرك في بئر .
- كذا وكذا وكذا وكذا ...
- بالله ؟ حقيقة ؟ هذا أمر عجيب .
- والله غريب جدا ..
- هل تزوّج بها ؟
- سيكون ذلك بعد شهر .
- هل وافق الرجل على ذلك ؟
- بالطبع ، وافق .
- ماذا سيكون رد فعل زوجته الخالة " زاهية "؟
- سيتزوج بها في السرّ .
- ولكن ، إذا أنجب منها ذرية كيف سيتصرف ؟
- الأمر سهل ، هي ستتصرف و ستقوم بكل شيء .
- والله أمر غريب وعجيب .
- أصمت الأن ، ها هو صديقنا حمدان يقترب منا .
الحكاية وما فيها أن الحاج منصور وجد كنزا كبيرا في حقله . ثلاث جرار مملوءة ذهبا . دنانير ذهبية من عهد بعيد جدا . عملة قديمة .
وجده منذ خمسة أيام عندما كان يقوم بحفر حفرة لغراسة شجيرة زيتون .
الجنيّة الحسناء التي زارته في الهزيع الأخير من الليل أخبرته بمكان الكنز . كان ذلك منذ عشرة أيام .
لقد طلبت منه كذلك طلبا غريبا ، وهو أن يتزوج بها بعد العثور على الكنز .
كما طلبت منه أن لا يخبر أحدا .
كيف سرى الخبر في القرية إذن ؟
ذلك الرجل الطويل الغريب الذي حلّ بالقرية منذ أشهر هو الذي نشر الخبر .
إسمه " السّبْتي " .
شخص غير معروف ، أتى من بعيد وآستأجر دكانا صغيرا جعل منه مسكنا فرديا . حكايته مجهولة لدى أهل القرية .
إنه يجلس دائما قبالة المقهى ، تحت شجرة صغيرة ، ويبقى يراقب الرائح والقادم ، يترشف كأس شاي يجود به عليه أحدهم من حين لآخر ، أو فنجان قهوة .
هذا " السبتي" قد تكون له حكاية ، ولكن لا أحد يعرفها .
هو الذي نشر خبر الكنز .
البعض يشكك في أن السبتي قد يكون جاسوسا أو مروّج مخدرات ، أو يتاجر بالبشر . لا أحد يعلم ذلك ، ولا أحد يعرف له أصلا او مفصلا .
أسرّ السبتي بالخبر لجاره في الدكان ، بائع الحبوب العمّ جبران ، والذي بدوره سرّب الخير لزوجته ، ثم آنتشر الخبر بسرعة ، بسرعة عجيبة .
الإشاعة ككرة الثلج ، تكبر شيئا فشيئا ، هذا يزيد جملة ، والآخر يزيد كلمة ، والأخرى تزيد رواية ثانية ، وتصبح الأمور كبيرة ، ومن " الحبة نبني القبة " .
عبدالعظيم المعلم بالمدرسة ، سأل السبتي عن الخبر ، فأنكر الأخير ما نسب إليه ، رغم أنه تكرم عليه بعلبة سجائر .
لقد كان جوابه مختصرا جدا ، الحاج منصور إشترى سيارة جديدة ، فمن أين له ذلك ؟ ربما وجد كنزا . هذا ما تكهّن به السبتي ، ومن هنا بدأت الحكاية .
السبتي ربط شراء السيارة بالكنز الموْهوم .
لم يتجرّأ أحد على توجيه السؤال للحاج منصور ، من أين له ذلك ؟ والكلّ يعرف أن الحاج منصور رجل يحب عمله ومخلص ومستقيم . الرجل فلاح ناجح ، وكوّن ثروته المتواضعة بعرق جبينه . إشترى سيارة بحرّ ماله الذي كان يدّخره منذ سنوات . صحيح الكنوز موجودة ومخفيَة تحت الأرض ، ولكن لا أحد يمكنه معرفة مكانها إلا بأجهزة خاصة ، وكذلك كيف لهذه الجنية أن تخبر الحاج منصور بموْضع الكنز وتطلب منه طلبا غريبا كالزواج بها ؟
هذه الحكاية لا تنطلي على عاقل أبدا .
الواقع غير ذلك تماما .
والحقيقة مغايرة لما روّجه بعض سكان القرية .
عمدة القرية عاين المكان مع بعض الأهالي .
وظهرت الحقيقة واضحة وضوح الشمس .
في الحقيقة لم يكن الكنز سوى قنبلة كبيرة من مخلفات الحرب العالمية .
ومن ألطاف الله لم تنفجر ، كما آنفجرت هذه الإشاعة العجيبة .
ومن وقتها لم نر وجها للرجل الغريب ، السبتي .
لقد راغ كما يروغ الثعلب .
لقد تفرقعت الإشاعة كبالونة هواء ، وغاب مروّجها عن الأنظار .
** محمد الهادي بن عبدالله **
Peut être une image de 1 personne

...إذا ما المنية... بقلم عامري جمال الجزائري. المسمى حقيقة فرحي بوعلام نورالدين.

 ...إذا ما المنية...

وإذا ما المنية نادت علي يوما...
لبيت نداها مبتسما وصدري منشرح.
وارتديت خير الثياب ألاقيها مبتهجا...
في أبيض لبسه محمود وعطور وروائح.
ولا أرضى لنفسي زخرفا يزول يوما...
راكنا لدنيا فانية في غفلة جانح.
وماسررت لطول بقائي فيها ولو...
كثر متاعي فيها ومدحني مادح.
وما رضيت من الدنيا سوى إسلام...
فدور تقاة وعلم و عمل صالح.
فليت آخر عهدي من الدنيا شهادة...
إن الشهيد في نعيم الخلود فرح.
بقلم عامري جمال الجزائري.
المسمى حقيقة فرحي بوعلام نورالدين.
الموطن الجزائر.
ولاية سعيدة.
يوم 01/11/2024.
Peut être une image de 1 personne, barbe, fleur et texte

الباراديغم والمنهج الإسلامي دراسة وتحليل : د/علوي القاضي

 «(1)»الباراديغم والمنهج الإسلامي«(1)»

دراسة وتحليل : د/علوي القاضي.
... مصطلح الباراديغم باللاتينينة (Paradigma) بأنه (النموذج الفكري) أو (النموذج الإدراكي) أو (الإطار النظري) ، ويعتبره علماء النفس والسلوك والإجتماع والفلسفة أنه مجموع الأفكار والثقافة والنظم والقيم التى تحدد السلوك الإنساني للتعامل مع الٱخرين
... وقد ظهرت هذه الكلمة منذ أواخر الستينيات من القرن العشرين في اللغة الإنجليزية بمفهوم جديد ليشير إلى (أي نمط تفكير ضمن أي تخصص علمي أو موضوع متصل بنظرية المعرفة (الإبستيمولوجيا) ، (توماس كون) هو صاحب هذه النظرية التي تتحدث عن نظّارة العقل (الباراديغم) !
... قبل الدخول في التفاصيل عن (الباراديغم) وعلاقتها بالمنهج الإسلامي هناك أشهر 5 قصص تبسط مفهوم الباراديغم :
★ حدث أن كان بين دولتين توجد جمارك مرتفعة على أغلب البضائع ماعدا الورد ، وفكر أحد الأشخاص أن يحمل ورد كل يوم على دراجة نارية ونقله للدولة الأخرى ، وكان يمر من خلال نقطة الجمارك دون أن يشك فيه أحد ، واستمر الأمر لمدة طويلة ، وبعد التحقيق أكتشف أنه كان يهرب كل يوم دراجة نارية ! ، هذا الشخص خرج عن حدود (الباراديغم) لرجال الجمارك فلم يتمكنوا من كشفه
★ وفي محاضرة بمركز مكافحة إدمان الخمر ، قام المحاضر بعرض تجربة عن أضرار الخمر ، فأحضر معه حوضين زجاجيين ، الأول فيه ماء والثاني فيه خمر ، ووضع دودة في الماء فسبحت ثم وضعها في الخمر فتحللت وذابت ، حينها نظر الدكتور إلى المدمنين سائلًا هل وصلت الرسالة ؟! ، فكان الجواب نعم (اللي في بطنه دود يشرب خمر كي يشفى) ! هذا الطبيب نظر إلى التجربة من خلال بارادايغمه هو ، ولم يحاول الخروج إلى الباراديغم الخاص بالمدمنين
★ كان أحد السائقين يقود سيارته بهدوء في طريق مزدوج ومنحني ، وفجأة ظهرت أمامه سيارة في مساره واستطاع أن يتفادها بصعوبة لكن حينما حاذاه صاحب السيارة الذي دخل في مساره فتح زجاج السيارة وصرخ بأعلى صوته حمار ! غضب الرجل من هذه الكلمة واعتقد أنه يسبه ، وبعد أن تجاوز المنحنى فوجئ بحمار فعلا ميت في الطريق واصطدم به ! (بارادايغم) هذا الشخص فسر كلمة حمار على أنها سباب ، بينما كان الشخص الآخر يقصد تنبيه الرجل ولكنه لم يستوعب هذه الصورة !
★ كان هناك شخص متخصص في فتح الأقفال والخزانات ، وجاءه ٱخر وتحداه أن يفتح خزانته خلال ساعتين ، ضحك وقال سأفتحها خلال خمس دقائق ! وبدأ في محاولة فتح الخزانة واستغرق أكثر من ساعتين ولم يفتحها ، بعد ذلك يئس من فتح الخزانة وحينما استند على باب الخزانة إنفتح الباب ، فالباب كان مفتوحًا بالأصل ، لم يكن في (بارادايغم) الرجل إحتمال أن الخزانة مفتوحة ، وهذه نقطة تسمى في مفهوم (الباراديغم) العودة إلى الصفر
★ سجين قبض عليه أثناء محاولة الهرب ، وحكم عليه بالإعدام ، ولكن مأمور السجن عرض عليه أن يعيد المحاوله وأمهلة حتى الصباح ، فإذا نجح سيعفو عنه أما لوفشل سينفذ الحكم ، ولكنه فشل وبعد المهله إكتشف أن الباب كان مفتوحا ولم يمارس فكرة العودة إلى الصفر
... بعد إستعراض هذه القصص يتضح لنا المعنى العملي ل (البراديغم) !
... إذن إختصار (البراديغم) هو مجموع ما لدى الإنسان من ثقافة وخبرات ومعلومات ومكتسبات ومعتقدات وأنظمة ، مهمتها رسم الحدود التي يسير داخلها الإنسان ، وتحديد تصرفه ، ورد فعله في المواقف المختلفة ، لذا يطلق على الباراديغم (نظّارة العقل) أو هو (نظام التفكير) عند الإنسان والعدسات التي يرى من خلالها الحياة
... وإلى لقاء في الجزء الثاني مع تفاصيل أكثر عن (الباراديغم) وعلاقتها بالمنهج الإسلامي إن قدر لنا ذلك وقدرت لنا الحياة
... تحياتى ...
Peut être une image de 1 personne et texte

رحلة أوراق الخريف بقلم الكاتب بوعلام حمدوني

 رحلة أوراق الخريف

ما زالت أوراق الخريف
تتساقط تباعا
تدعي كذابا
أن الخريف خذل .
إنكسارات ..
مطرودة خلف الظل
ممزقة دهرا
على الجسد الهزيل
يقبع مشهدا
يتفجر ويلات حائرة .
نوارس الأفكار تتطاير
من داخل منفضة ..
سجائر
تعانق عيونا تلبس وجها ..
معتما
تنزف ..
على أرصفة الهروب .
تهاوت أجنحة
فراشات الأحلام
حين التهمها صدأ ..
الغياب ،
ترممها سطور
الذاكرة التائهة .
تتحول الأحاسيس
لمجرد رسومات ..
لغة ،
تختلط بفضاء
جف انتظاره .
طويت نبرات الصدى
كسجادة ..
و رحلت صمتا
أرسم على شفاه
الرحيل جسرا ،
لأزرع بعيون
الغيوم عبورا .
ًوحيد الهموم ،
أتوه على قارعة ..
الأمس
أنتعل ذاكرة الإنتظار ،
بالأنين مشبع ..
وسط كومة
من أوراق انزوت ..
وقعت صريعة
في آخر فصول الحكاية .
داخل الفراغ الأسود
تزف أوراق الخريف
شتات الحبر
لبراعم الحروف .
أبدأ الكتابة ..
برأس قلم منطوي
على جرح ..
يثمل احتضارا
كلما لمس السطور
طيف اللامبالاة .
يرتج ..
جذع القصيد
الغافي ..
على رحيل
اعتقل عقارب الزمن ..
يلملم بقبلة ..
جفاف شتات
السطور العتيقة
على شفاه ..
الخريف
ليعانق بياض القرطاس ..
وهج ولادة ..
الحروف .
بوعلام حمدوني
Peut être une image de 1 personne et texte