الأربعاء، 23 أكتوبر 2024

حين يحين الحنين. بقلم الكاتب ادريس الجميلي

 حين يحين الحنين.

سلام و رحمة و مغفرة يا أمي .تتوالد الأيام لأذكرك يا أبي ...اللهم رحمة واسعة يا رب وارزقهما جنة تجري من تحتها الأنهار يا سميع يا عليم...يا ارحم الراحمين....مضت سنوات و كبر الاحفاد و فتحت بيوت بعد بيوت .امي و انت تحضنين الوردة و على يسارك أبي و بين يديه قرنفلة يطيب عبيرها...الان ارجو ان يكون الدعاء لكما من هؤلاء الاحفاد الى يوم يبعثون .....لقد كنتما سراجا منيرا لنا و عقلا متعقلا كل المشكلات ...كم هي جميلة أيامك يا امي حين تلمسين اثوابنا و تحملين رزمة الحطب على ظهرك ثم تشعلين النار فنتدفأ جميعا في فصل الشتاء البارد و انت تطهين الخبز و قد عمت رائحته الفواحة أرجاء البيت....رسالتك سكنت جسدي يا امي و رائحة صدرك تسكن كل الثنايا وهي محملة بآهات التعب الاصيل ...كان الحب سيدك يا ابي والصبر نجاة لنا ...اين تلك الكلمات ؟ رحلت النظرات و غابت الاحلام .ذكرتكما و ساذكركما امامي فلا حاجة لي سوى دعائي لكما بالرحمة و الغفران لان الجنة تحت اقدام الامهات و ما رضاء الله الا برضاء الوالدين....لقد تركتما ارثا بين الابناء و البنات فكان الاحفاد في قلوبكما و نحن نعلم ذلك...اعرف انهن سيذكرن الحسنات و ما جاور الحسنات ...هكذا الزمن يرسل تاريخا ولى لنبني لانفسنا رضاء الوالدين .لننظر جيدا حتى نعترف و نرد لهما الجميل و لو بكلمة طيبة...


ادريس الجميلي...23\\10\\2024



--حيث لا يستقيم المقام --- بقلم: مصطفى عزاوي

 --حيث لا يستقيم المقام ---


أَذْكُرُكِ بِالإِصْبَاح آلَافَ مَرَّةٍ


وَبِالْإِعْشاء حُلْمُكِ يَلْقَاهُ الْغَدُ


الْحِبْرُ قَدْ نَضَبَتْ سَوَاقِي نَهْرِهِ


وَالْقَلْبُ أُتْعِبَ فِي سَبِيلِكِ وَالْيَدُ


مَاكُنْتُ يَوْمًا فِي الْغَرَامِ مُيَاوِمًا


وَإِنَّمَا شَغَفِي مِنْ هَوَاكِ السَّيِّدُ


وَلَقَدْ رَأَيْتُكِ فِي الْمَنَامِ بِدَمْعَةٍ


وَاللَّيْلُ أَوْثَقَ بِالْبَيَانِ وَيَشْهَدُ


قَدْ صُغْتُ مِنْ وَضَحِ النَّهَارِ بَهَاءَكِ


فَأنْرْتُ صُبْحًا مِنَ جَمَالِكِ يُوقَدُ


أَغِيري عَلَى الْأَيَّامِ أَوْهَنَ عُودُهَا


وَأَعْفِي عَلَى قَلْبٍ سَقِيمٍ يَرْقُدُ


قَدْ كُنْتِ يَوْمًا زَيْزَفونَ حَدَائقي


أَقْفُو مَدَى عِبْقِ الْوُرُودِ وَأَفْقِدُ


وَالْيَوْمَ قَدْ تَرِب اللِّقَاءُ بِفَقْدِكِ


وَالْقَلْبُ طِفْلٌ فِي سَبِيلِكِ يَعْنَدُ

 

بقلمي: مصطفى عزاوي

الغالي السـ.ـ.نوار كلمات : بيان عبد الحكيم عبد الله

 الغالي السـ.ـ.نوار


 يا حُر يا ابن الأحـ.رار 

     قائدنا الغالي السنـ.ـوار

وعد نكمِّل هالمشوار

        شهادة أو انتـ.ـ.صار 

—---------

للأقصـ.ـى أعلنتها طوفـ.ـان 

    ثورة تزلزل هالكيـ.ان

ما نستسلم ولا ننهان

       وكلنا عزيمة وإصرار 

—----------

في غـ.ـزة أرض الصـ.ـمود

     خضت الثـ.ورة بالبـ.ارود

يا حُر للأقـ.ـصى تجود

       دمـ.ـك غالي يا مغوار

—-----------

تشهدلك أرض فلـ.ـسطين

     تشهدلك كل الميادين

أسد أرعبت المحتـ.ـلين 

       ومن بعدك كلنا ثـ.ـوار

ـــــــــــــــــــــــ

كلمات : بيان عبد الحكيم عبد الله



رجال الأقصى بقلم الشاعر رمضان بن لطيف

 رجال الأقصى

----------------

لِمٓكر الظلم أدوار

    سيحيا ألف سنوار


رجال الأقصى  فداء

          والروح فاضت أنوار


غشوم ينسف شعبا

           ويبني أعلى الأسوار


رجال الأقصى أمجاد

           ويحيا الشبل المغوار


أبادوا الحرث والنسلا 

               سيحيا ألف سنوار 


ستبقى القدس شامخة

               محجُُ الناس الزوار


وعبق المجد نصنعه

              ونلقى الموت أطهار


ومسك الدم نهديه

           للوطن نرجس  وأزهار


رجال الأقصى فداء 

                    لو سال الدم أنهار

       


--------------

           رمضان بن لطيف

الجزائر



ما لنا أعراب بقلم الكاتب ربيع عبدالظاهر

 ما لنا أعراب

................

يا أيها الصهيونُ العتيُّ تجبر

 ما لنا أعرابُُ

ترُد تجبُرَك

نحن نيامُ تحتَ عروشِ ملوكِنا

اليوم نحرسُ العروشَ

ونكونُ طوعَ أمرِهم

أما ملوكُنا تحرُسك

إرفع صوتَك بالتعالي

وقل : أنا أنا

اقطع لسانَ من همسَ فينا

بالأنا

لنا عُيونُ للشجاعةِ والبسالةِ

والكرامةِ والمروءةِ

لا ترى

ليس فينا صلاحُُ يُخرِسُك

اهدم بيوتاً

وارسم خرائطَ للحدود

ارق دماءَ أطفالِنا

هم أماتوا العِزَ فينا

لا يَهُم من يعيشُ ومن يموت

ليس فينا من يُدافِعُ أو يزود

يا أيُها الصهيونُ العتيّّ

أبناؤنا غداً تقتُلك


ربيع عبدالظاهر



قالوا لي بقلم د. محفوظ فرج المدلل

 قالوا لي

———-

قالوا لي : 

أسْرفتَ بذكرِك من أحببتَ

أخذتْ منكَ الشيخوخةُ 

مأخذَها

لم تدرِ بأنَّ هواها 

أصبحَ مثلَ هيامِكَ 

بنثيثِ رذاذِ مياهِ

السدَّةِ في سامرّا

حينَ تحاصِرُهُ الأبوابُ 

وينْفذُ منها

مغتبطاً بمساره

قلتُ : ماذا أفعلُ ؟ وهي الوترُ 

الحافلُ بالنغماتِ 

أنّى تنْقُلُ قدميها أو تَتَلفَّتُ 

أو تومئُ لي

تحْمِلُني موسيقى وَتُهَدْهِدُني 

في أحلامٍ لم يَسبقْ 

 لِصِبايَ بأنْ مرَّ بها

ماذا أفعلُ ؟

حينَ يغامِرُ في كلِّ الأحوالِ

خيالي نحوَ الوردِ الجوريِّ 

يَصَوَّرُ لي

بَسمَتَها وهيَ تُرَصِّعُ خَدَّيْها

والسحرَ الكامنَ في عينيها

ماذا أفعلُ ؟

سبحانَ الخالقِ

أسكنَها قلبي تنبضُ فيهِ

كما سكنتْ منعطفاتِ محلَّتِنا

فيهِ لتلويهِ إليها 

تتركُني مجنوناً 

في صفحاتِ كتاباتِ

طفولتِنا فوقَ الجدران

وأبوابِ الجيران

وشوارِعِنا والأسواق

سبحانَ الخالق

أعرفُ أنَّ جدائِلَها 

بَلّلَها ماءُ الغَرّاف 

وماءُ الزابِ 

وماء الخابورِ

فطهَّرَها من دنَسِ المرتزقة

ولذلكَ عُلِّقْتُ بها 

كتَعَلُّقِ عصفورٍ ينقرُ

رأسَ التمرِ البسرِ 

بنخلتِنا

فعلامَ تلوموني ؟


د. محفوظ فرج المدلل



لنا ما لنا..عشقناوالقصيد بقلم الشاعر الهادي العثماني

 لنا ما لنا..عشقناوالقصيد

،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، 

  

لنا في الحبّ ما يكفي القصيدةَ أن تكونَ،

وأن نقول لطيرنا: 

يا بلبل الأشواق طِـــرْ،

واجعل طقوس الحب ملحمة الأغاني، 

واختصرْ بعد الطريق إذا نَــــأَى ...

سافــرْ بعيدا نحو شطآن الأماني، واســتــقِــــــرْ

واجعل معالم للطريق تدلُّــنـا

وانسج لنا ثوب المحبةِ

 من سناء الفجر، 

من ألق النجوم،

ومن شعاع البدر، 

من وَسَن الغيوم ...

نقول: يا وحي الرحيل إلى شواطئ عشقنا:

هل كنت تعلم

 حين ينبجس الصباح البكر ، في ربع القلوب،

مديحُه لغة الصلاة

 على سواحل شوقنا...

ولنا دروبٌ للتواصل والجسور،

لنا المفاوز كلّها. 

ولنا الربوع، لنا الرحيل

 إذا رجعنا من الرحيل لنرحل...

... بوح الكلام

 على مناسج من خبايا الروح ، 

روح تعرج نحو السماء...

لنا الأحلام، يقتربِ البعيد

لنا الطفولة، والصبى، 

وشباب فصل البوح في وضح النهار

لنا انبثاق الفجر والصبحُ الطري اللين، 

وخيوط شمسه والضحى

ولــــنـــاالأصـــيــــــــــــــلُ

  لــنــا الـــفـــصـــولُ،

 لنا المواســم كــلُّها،

ولنا الدليل إلى مرابع فرحنا ...

 إنّا لنا شدوُ الحمائم والأغاني

 في مقامات النشيد،

لنا المنى في الحب 

بذرُالحب أو نسغُ القصيدِ

 لنا الخيول الجامحات إذا هفَتْ،

والعـــاديــات إذا مـــضـت، 

والمـــوريــــات إذا نــــأت ،

والمــــقـبــلات إذا عــــدت... 

ضاقت بنا الإفاق واتسعت قليلا

ردّدت رجع الصدى،

رقصت ظلال الرؤيا 

في نغم النشيد الحلو...

 شرّدنا المدى.

 هذا النوى المترامي الأطراف

 ثدي للمراسم

في طقوس العشق

 نركض للذين نحبهم،

وسؤالنا هو السؤال،

 وغربةٌ في الروح تورق،

واحتفال الناي، 

صوت الكاهن العرّاف

 يقرأ من خطوط الغيب أسرارا

 يلوح العشق أحصنةً تَـخُبُّ، عــلــى الحـــداء،

عـــلــى النــــــــــداء،

إلى النساء الفاتنات بحسنهنّ...

لنا دروب النبع نسلكها صباحا...

هل طوى التاريخ منا 

ما طوى؟

أو أنكأت أشواقنا ما قد تفتح جرحه،

كي نستعير من القوافي الخضر ألوية المراسم

لاحتفال الروح في السفر البعيد

لنا خمور من كروم الوقت

 تقطر بالنبيذ

على تفاصيل المواعيد التي،زفت لنا

عند انتشاء الروح ليلا

 وحيَنا نبض الوريد...

لنا خُــطانا، لنا مُــنـانا، 

لنا ترانيم النشيد... 

لنا تفاصيل العنى،

 صبرا تناثر هاهنا،

 وصدى تردد في البعيد..

 لـــنـــا الـمـــواجــع، 

تشرع الأحزان في الألم الشديد،

 لنا ملاحم عمرنا 

زرعت بذور الروح

 في جسد القصيد

 

             الهادي العثماني

                     تونس

هل لرمضاء عشقي من سكن *** بقلم الشاعر علي مباركي

 هل لرمضاء عشقي من سكن *** بقلم علي مباركي 


رأيت  في عينيك  سحر الربى

على الخدود  القرمزي  طفى 

فجاش في قلبي وميض الجوى

وجئت  ألبي  نداء. الهوى 

في هدنة رمض النوى في الدجى 

قرب  الحبيب  النرجس  ينتقى

صاغته   نفس   تجتبى   بالغلا

تواقة  للحب  تغزو . العدى 

غفارة. عند  الهجى  و الجفى

في ثغرها شهد يضاهي الدواء 

شاف من  الرمضاء  وما  دهى 

تجزي  به  من  صانها  بالخفى


علي مباركي 

24 أكتوبر 2024

نحو رأي جامع 14 - بقلم الكاتب يحيى محمد سمونة - حلب

 نحو رأي جامع 


🌻   14   🌻


"العلم" في عموم الثقافات، هو: إدراك آلية و كيفية مضي الحركة في الوجود.

فالعلم وحده يكشف أسرار حركة الذرة و الخلية و الإنسان و الطير و الكون و المجرات و الأنبياء و الرسل [ على أنه ما من شيء في الوجود كله إلا و ثمة حركة تلازمه، و العلم وحده يبين حقيقة تلك الحركة ]

❄❄❄

و إن اختلافات البشر عموما تبدأ عند اختلافهم في تفسير الحركة { بواعثها - دوافعها - مساراتها - ما ينجم عنها }

❄❄❄

فالحركة عند بعض الفلاسفة تعد عملا ميكانيكيا ديناميكيا خاضعا لعوامل الطبيعة، و هي عند بعضهم الآخر تعد عملا مقدرا بمقدار و تقدير دقيق عن علم و عدل و حكمة و اقتدار، تستقيم بها و معها حياة الإنسان على الأرض

❄❄❄

لقد عجز فلاسفة التفسير الميكانيكي للحركة من تحقيق و إثبات رأي علمي يبين آلية و كيفية انطلاقتها و انضباطها و المسارات التي تأخذها و مسألة إيقافها أو تثبيطها على مستوى النشاط الكوني

❄❄❄

لكن فلاسفة التفسير الإيماني للحركة يقولون بأنها تسير و تمضي في الوجود بأمر الله، و أنها تسير و تمضي في صالح امرئ مؤمن تحقق له البشرى، و تسير و تمضي في إرهاق امرئ غير مؤمن.

❄❄❄

- وكتب: يحيى محمد سمونة - حلب

أنا ابنُ غَزَّة. بقلم الشاعر محمد جعيجع

 أنا ابنُ غَزَّة : 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 

 لَا خَيرَ  يُرجَى فِي عَقِيدَةِ كَافِرٍ ... وَعَقِيدَةٍ عَرَّابُهَا الدُّولَارُ  

وَعَقِيدَةٍ فِيهَا تُذَبَّحُ فِي شَرِيـ ... عَتِهَا الوُرُودُ وَتُحرَقُ الأَزهَارُ  

وَالخَيرُ  كُلُّ الخَيرِ  رَاقَ عَقِيدَةً ... عَاشَت وَمَاتَ لِأَجلِهَا السِّنوَارُ  

بِشُرُوقِ شَمسٍ نُورُهَا بِمُحَمَّدٍ ... وَتَلَألَأَت بِسَمَائِهَا الأَقمَارُ  

لِلهِ فِي الخَلقِ الشُّؤُونُ كَثِيرَةٌ ... وَلَهُ بِأَضعَفِ خَلقِهِ أَسرَارُ  

فَأَنَا الضَّعِيفُ وَفِي سَبِيلِ اللهِ أَمـ ... سَى مَقتَلِي وَلِمَصرَعِي أَقدَارُ  

فِي مَجلِسِ الأَمنِ الأَمَانُ حِمَايَةٌ ... لِبَنِي الكَيَانِ يَقُودُهَا الأَشرَارُ  

فِي هَيئَةِ الأُمَمِ السَّلَامُ دِعَايَةٌ ... لِبَنِي الكَيَانِ يَسُوسُهَا الفُجَّارُ  

وَأُسِيلَ حِبرُ  المُرجِفِينَ شَمَاتَةً ... وَالحِقدُ يَملَأُ صَدرَهُم وَالنَّارُ 

وَأُذِيعَ صَوتُ المُرجِفِينَ عَلَى الهَوَا ... وَالغَيظُ يَقطُرُ  مِن فَمٍ وَشَرَارُ  

لَا شَيءَ إِلَّا أَنَّنِي فِي حَلقِ أَبـ ... نَاءِ الكَيَانِ مِسَلَّةٌ صَبَّارُ  

فَأَنَا ابنُ غَزَّةَ وَابنُ مَحرَقَةٍ وُلِد ... تُ مِنَ الرَّمَادِ وَحَارقٌ جَمَّارُ  

وَأَنَا ابنُ مَذبَحَةٍ وُلِدتُ مِنَ الدِّمَا ... وَأَنَا .. أَنَا السِّكِّينُ وَالمِسمَارُ  

لَا تَفرَحَنَّ بِمَقتَلِي بِيَدِ العِدَا ... فَالدَّورُ  دَورُكَ وَالمَنَى أَدوَارُ  

لَا تَغبَطَنَّ بِمَصرَعِي بِيَدِ الرَّدَى ... سَيَجِيءُ يَومُكَ وَالعِدَا غَدَّارُ  

وَأَنَا ابنُ بَيتِ المَقدِسِ ابنُ القِبلَةِ الـ ... أُولَى أَنَا يَحيَى أَنَا السِّنوَارُ  

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 

محمد جعيجع من الجزائر  ـ 16 أكتوبر 2024م



عَصْرَنَةُ الأوانِ بقلم الشاعر محمد الدبلي الفاطمي

 عَصْرَنَةُ الأوانِ


بِسِحْرِ الحَرْفِ تأْسَرُنا المعاني 

فَنَسْبَحُ في التّفَكُّرِ بالبَيانِ

نَسوقُ حُروفَنا كقَطيعِ ضأنٍ

فتَرْعى ما يَروقَ مِنَ الجِنانِ

يُحَرِّكُها الحُبورُ حِراكَ جِدٍّ

فُتُبْدْعُ في الرّفيعِ مِنَ اللّسانٍ

كَذلِكَ أحْرُفي تنْسابُ سَهْلاً

فَتُثْلِجُ صدْرَ مَنْ عَشِقَ المعاني

وهذا السّهْلُ مُمْتَنِعٌ بِحْوٍ

تَدُلُّ عَلَيْهِ عَصْرَنَةُ الأوانِ


تُقَلِّدُنا أمانَتَها الحُروفُ

وَنَحْوَ النُّورِ تُرْشِدُنا الظُّروفُ

فإنْ نحْنُ اسْتَنْرْنا واسْتَفَدْنا 

سَتَرْفَعُنا بِنَهْضَتها القُطوفُ

وإنْ نَحْنُ اسْتَمَرَّ بنا التَّدني 

سَتَدْفَعُنا إلى الخَلْفِ الصُّفوفُ

فعَلّمْ بالبيانِ صِغارَ قَوْمي

ولا تَبقى على هُبَلٍ تَطوفُ

فَنَحْنُ اليَوْمَ كالأقْنانِ صِرْنا 

تُهَدِّدُنا بما يُفْني الحُتوفُ


محمد الدبلي الفاطمي

مالكة الفؤاد بقلم د.محمود طه

 ((مالكة الفؤاد))

أين أنتِ يا من ملكتي الفؤاد تملكا

في هوىٰ دربكِ صرت مغرما

وفي عشقكِ أصبحت متيما

وفي موطن قلبكِ ساكنا

فلقد أطاح البعاد بالفؤادِ عاركا

ما بين ألم الغياب والإنتظار حالما

انتظر في ثنايا الروح هائما

فتتعالىٰ أصوات النبض عاليا

وعلى وترِ الفؤاد تتناغما

أنشودة عاشق في الفؤاد مترنما

مابين حب وحنين لطالما 

صارت في هوىٰ الروح موطنا 

وفي عشقكِ سيدتي ساكنا

بقلم د.محمود طه



إني أنذرتك فاختاري بقلم الشاعر محمد عبد العزيز رمضان

 إني أنذرتك فاختاري

بقلمي الشاعر محمد عبد العزيز رمضان 

إني أنذرتك فاختاري

مابين فراقك ووصالي

إني أدمنتك فاقتربي

أحببتك حباً جباري

إني مفتون فاغتنمي

دمعي أحزاني وأعذاري

ولحبك نهر في قلبي

يا زهرةَ عمري وأقداري

ورسمتك لوحة في عقلي

في دفتر روحي وأفكاري

وحملتك بسمة في وجهي

يا سهماً هدم أسواري

بالليل أتيتك فامتحني

صبري وهيامي وإصراري

يا مجملَ وجدي فابتسمي

وكفاك كفاك الأعذاري

سافرت بعيداً عن أرضي

كى أنسى عذابك ومراري

نسيانك صعب يا نجمي

يا شمساً ملكت أسراري

وأجيبي ضعيفاً وارتحلي

بسفينة شوقي وأنهاري

عصفورة وقعت في بيتي

أحببتك كيف الإنكار

ومكثت طويلاً في صمتي

ما بين جزوع الأشجار

وكتبتك حرفاً في نبضي

يا أجملَ أجمل أشعاري

يا ماضٍ أحرق خاطرتي

لم يُطْفَئْ رغم الأمطار



اخشى ان انام فى السجود بقلم الكاتب عبد الكريم محمد الهتاري

 (اخشى ان انام فى السجود) 

شرف عظيم اذا العظيم علينا يجود 

قبل أن نصير عظام ودود

نقرأ الأذكار  قبل الرقود 

نخشى أن نكون للنار وقود 

نخشى أن يكون الشيطان لنا يقود

فلذالك  نطيل السجود

قبل أن نكون جسد مكفن وممدود 


عبد الكريم  محمد الهتاري

فوانيس بحرية.. ومضة - أنت بقلم الكاتب خالدعارف حاج عثمان.سورية.

 فوانيس بحرية.. 

    ومضة 

   - أنت 

لو أنت شمعة

  لشحب ضوءها..

أو 

ألوان قوس قزح بهت بريقها..

لكنما الشمس انت 

فكيف يخبو نورها؟!!!!

بقلمي خالدعارف حاج عثمان.سورية.



بلا عنوان بقلم الكاتبة/ سعاد شهيد

 نص بعنوان / بلا عنوان 

على قنطرة العبور 

جلست أنتظر 

أنظر للأوراق المتساقطة 

لألوان الرحيل 

كيف لك أيتها الأوراق 

أن تكوني بأبهى حلة 

و أنت مسافرة للمجهول 

و أنت تعانين من وجع الفراق 

من حزن الإنشطار 

رمادي يلف المكان 

ضباب يحجب العنوان 

و ألوانك الزاهية 

تجعلني أبتسم رغم الأحزان 

تسقط نبضاتي 

ساعات أيامي 

بدون غبار

ترحل في صمت 

في سكون 

وحدي من يسمع الأنين 

وحدي من يصيبه سهم الحنين 

و أنا هنا 

في مفترق الطرق 

على قنطرة العبور 

أراقب فراشات 

تبحث عن أزهار 

عن حضن 

عن الديار 

سقطت كقصر من أحجار 

بناه طفل 

كان يلعب لعبة الاعمار 

لم يعلم أن الرياح آتية 

ستسقط الأحلام 

تذبل الألوان 

تجعل الأمنيات 

غبارا منثورا 

بلا عنوان 

بقلمي / سعاد شهيد

قيل َ عام شعر / المستشار مضر سخيطه - السويد

 ____________     قيل َ عام 


شعر     /  المستشار   مضر  سخيطه    -    السويد 

__________________________________________________


قيل عام ٌمن أماني َوأيامي تولى 


من سنيني 


صار مملوكا ًلرزنامة ماضي َ


وتدوينات إحساسي ونفسي 


كان بالمجمل تعذيرا ً من السهد طويل ْ


نفق ٌ أظلم من فالق ديجور نزيف ٍ من أماني شرحبيل 


أي ُديكور ٍ من الجبس من الأسمال حري ٌ بالقبول ْ


وعيوني شفها التسهيد غصبا ً واقتدارا ًدون مبالاة ٍكسيل ٍ


وانحدار 


حَدَث ٌ أضحى هزيل ْ


ذاك أضحى واقع مابعد الرحيل 


كنت ُماكنت ُعليه كوسيم ٍ صاحب القلب ِ النبيل ْ


وعزيز ٍ 


فاغم السحر جميل


فاتن البسمة والإشراقة والجود الأصيل 


أيها الساخط عصيانا ًبماذا قد خدمت اليوم َ شأني 


أي ُتعميرة قات ٍ وحشيش ٍ


أو حبوب.ٍ  للضياع والخمول فلنقم مشنقة ًللشعر والفخر الخرافي ِ


جذافا ً


كرنفالا ًللنفاق 


ولنودع آخر  وردات الأماني والمذاق 


عشش الشك بروحيَ واستشرى بكلتا أصغري 


وتراءى في زوايا مٌقلَتًي َّ وتدلى من حوافِي ْ مِنخَرَي 


أجمل الأشعار هم ُ اليوم َ رهائن 


بين جلاد ٍ مصاب ٍ بالعصاب وبوق ٍ لخلاسي ٍ وخائن 


هاأنا أُْسقط التبليغ عني 


كرسول ْ


هدموا الركن الذي اعتدت عليه صباحا ً


ومساء 


هدموا  الشرفة والمنزل أضحى سفسطاء 


ثم كانت رحلة الهلكى ببازار النياق 


__________________________________________________


شعر     /  المستشار    مضر  سخيطه     -     السويد 

__________________________________________________

إلى امرأة من نور و نار بقلم الشاعر حسن المستيري

 إلى امرأة من نور و نار


على رجع صوتكِ

المُستوطن ذاتي

أرتِق جرحا لن يندمل

أقطف أجمل

ما في ذاكرة الذّكرياتْ

الصّدفة التي جمعتنا

عناق الرّوح للرّوح

و رشّة عطرٍ حرّ

تكسر قيد عاشق

تكسر قلب عاشق

بالقرط الطويل تحت أُذُنِكِ يستظلّ


لا لن ترحلي

ستلفظكِ الأرض

أينما ذهبتِ

لا وطن لكِ خارج مملكتي

لا شريعة في الحب

خارج سلطتي

فمتى تدركين

أيّتها المتمرّدة

على سياستي

في رسم خرائط العشق

بأبعادها الثّلاث

متى تدركين أنّي

بريشة القدر

 تفاصيلكِ رسمتْ

كلّ الخطوط كلّ الزّوايا

و حلما جميلا بذاكرة المرايا

فأنت الملاك الذي انتظرتْ

ثمّ بماء الورد وطين الأنوثة عجنتكِ

و نفختُ فيك جرعتين

من نور و نار

حتّى تشكّلتِ كاملة الحُسن

كزهرة الجلّنار

أحبكِ

حدّ الإدمان حدّ الانصهار

أحبك

وردة أهدت الطّيب جمالها

شمعة وهبت النّور أوصالها

قطرة أسلمت الأرض مآلها

و ما همّها الإندثار

يسكنني حبك

 مهما هجرتني جسدا

مهما خلّفت من دمار


لا عليك

لا تكترثي لحماقاتي

لا تقدّمي أيّ اعتذار

فأنا ذلك النّازف الذي

 يحبك من خلف السّتار

و يتابعك أينما كنت

 ليلا نهار

لا تعتذري فقد جعلتك بيدي

امرأة من نور و نار


بقلمي حسن المستيري

تونس الخضراء



صبورٌ وإنْ أدمَى الفراقُ فؤاديا بقلم الشاعر رزاق عزيز عزام الحسيني

 صبورٌ وإنْ أدمَى الفراقُ فؤاديا

عزيزٌ وإنْ أزرَى الزمانُ بحاليا

 

فما شاقَني إلا هديلُ حمائمٍ

فألهبنَ محزوناً عَنِ الأهلِ نائيا

 

تَئنُّ كما أَنَّ الغريبُ تشوّقاً

كنايٍ حزينٍ يستدرُّ المآقيا

 

 فأذكتْ لظى التحنانِ بين جوانحي

وباحَ فؤادي بالذي كانَ خافيا

 

أثارَ بي الشدوُّ الحزينُ خواطراً

وطافتْ بيَ الذّكرى تُحلّقُ عاليا

 

إلى خيرِ ساعاتٍ وأطيبِ منزلٍ

بها عشتُ حيناً ناعمَ البالِ هانيا

 

ملاعبِ أترابي وملهى طفولتي

وشرخُ الصِّبا يُغري الحسانَ الغوانيا 

 

تولّتْ سراعاً مثلَ أحلامِ نائمٍ

وعافتْ هموماً ترتعي في جَنانيا 

 

فأمسيتُ رهنَ الذكرياتِ ملوّعاً

أُكابدُ ليلاً مُفعمَ الهمِّ داجيا

 

حزيناً معنّىً واجمَ الفكرِ ساهداً

أُناجي خيالاتٍ تعنُّ أماميا

 

وندّتْ منَ الأضلاعِ زفرةُ عاشقٍ

تكادُ لظاها أنْ تذيبَ الحوانيا

 

على ما مضى منها أذوبُ تحسّراً 

فمَنْ ذَا يوافيني الليالي الخواليا ؟

 

فتلكَ الليالي الهانئاتُ بقربِكُمْ

تظلُّ الى نفسي أحبَّ اللياليا

 

فبتُّ على جمرِ الجوى متقلّباً

أكابدُ شوقاً جاحماً في بعاديا

  

فيا طائراً إمّا مررتَ فبلّغنْ

حبيبي و أهلي في العراقِ سلاميا

 

سلامٌ على النخلِ الأشمِّ وزهوهِ

على سيّدِ الأشجارِ رمزِ بلاديا

 

ويا وارداً عذبَ الفراتينِ شارباً

الا رشفةٌ تُشفي غليلَ أٌواميا

 

وجدتٌ شفائي في العراقِ ولن أرى

مكاناً سوى بغدادَ للقلبِ شافيا

 

رحلتُ بجسمي عن ديارِكَ موطني

وخلّفتُ روحي والحبيبَ ورائيا

 

فليتَ الثرى تُطوى ويدنو بعيدُها

لأروي فؤاداً للحبيبةِ صاديا

 

أخطٌّ لها شوقي ودمعيَ واكفٌ

فتمحو دموعي ما يخطٌّ بنانيا

 

فلا تحسبوا أني تغيّرتُ بعدكم

عهودي وأشواقي بواقٍ كما هيا

 

ولم أسلُ يوما مُذ تغرّبتُ عنكمُ

لحى اللهُ قلباً كانَ عنكمُ ساليا

 

شكوتُ النوى لمّا اصطليتُ بنارِها

وما كنتُ قبلَ البعدِ أُسمَعُ شاكيا

 

وإنْ أنسَ لن أنسَى غداةَ وداعِها

وقد جاذبتْني في الوداعِ ردائيا

 

تقول وقد أدمى البكاءُ جفونَها

أ نقضي سنينَ العمرِ نشكو التنائيا

 

فقلتُ ودرُّ الدمع في صحنِ خدّها

كطلّ الندى فوقَ الشقائقِ غافيا

 

كفاكِ بكاءاً لاتزيدي مجرّحاً

تكادُ جراحي أنْ تبوحَ بما بيا

 

فأصمتْ فؤادي نظرةٌ فاضَ دمعُها

عتاباً كما فاضتْ أسىً وتشاكيا

 

فيا حبّذا تلكَ العيونُ وسحرُها

رأيتُ بها نبعَ المحبةِ صافيا

 

يشعُّ بريقُ الحسنِ منها تألّقاً 

كما شبَّ فيها لاعجُ الوجدِ واريا

 

وثغرٍ تعالى اللهُ أبدعَ رسمَهُ

إذا افترّ أبدى لؤلؤاً وأقاحيا 

 

يطيبُ لقلبي أنْ يكونَ أسيرَها

ولذَّ لروحي أنْ تشدَّ وثاقيا


بكيتُ هواها حينَ شطّ مزارُها

وما كنتُ قبلَ البينِ أُنظرُ باكيا


إليكِ ببغدادِ الهوى رفَّ خافقي

وحنَّ اشتياقاً يستحثُّ التلاقيا

 

أُنادي على بعدِ المسافاتِ بيننا

فوالهفتي لو تسمعينَ ندائيا


سيبقى هواكِ العذبُ منبعَ بهجتي

  وأُنسي ودائي في الدُّنى ودوائيا


يشبُّ كبركانٍ هواكِ بأضلعي

وآبى حفاظاً أنْ يبوحَ لسانيا


تركتِ فؤادي يستغيثُ من الجوى

ودمعي على خدّيَّ كالوبلِ جاريا


رأتْ كبريائي ذا البكاءَ مذلّةً

إذا ازدادَ هجرانُ الحبيبِ تماديا


فأرخصتُ دمعاً في نواكِ صبابةً

وكان عصيّا كالجواهرِ غاليا


لعينيكِ قد هانتْ جميعُ مواجعي

وإنْ كان قلبي بالجراحاتِ داميا

 

أُعلّلُ نفسي في لقائكِ آملاً 

فيضحكُ دَهري ساخراً مِنْ رجائيا

 

عسى نلتقي عمّا قريبٍ وترتوي

قلوبٌ تلظّتْ للقاءِ ظواميا

 

يرفرفُ قلبي حولَ روضكِ لهفةً

مهيضاً كعُصفورٍ على الأيكِ شاديا

 

لحونَ الهوى كي تسمعيه مُغرّداً

 جميلَ المعاني حامل الشوقَ وافيا

 

فجودي بحلو الوصلِ حتى تبدًّدي

بنورِ مُحيّاكِ البهيِّ الدَّياجيا

 

حياتي أراها في اقترابكِ جنّةً

ستغدو جحيماً إنْ أطلتِ التجافيا

    

فما لي بذي الدّنيا سواكِ حبيبةٌ

فأنتِ مُنى نفسي وجُلُّ مُراديا


مَلَئْتِ عيوني غيرَ وجهكِ لا ترى

(وَإِنْ كثُرتْ حولي) الملاحَ الغوانيا

 

يطيبُ لقلبي في هواكِ مقيّداً

وروحي تمنّى أن تشدّي وثاقيا


وجدتُ الهوى حلواً لذيذاً عذابُهُ

فلا خيرَ في قلبٍ من الحبِّ خاليا

 

أما والذي أعطاكِ فيضَ جمالِهِ

وأشقى فؤادي في هواكِ وباليا

 

وألقى بروحي في يديكِ رهينةً

وأعطاكِ قلباً كالحجارةِ قاسيا

 

وألهبَ أضلاعي جوىً وصبابةً

سأبقى على ذكراكِ أشدو القوافيا

 

رزاق عزيز عزام الحسيني



أين أنا؟! بقلم الكاتبة لينا ناصر

 أين أنا؟!


أَبحثٌ عني..

بين خواطري العتيقة..

عن حرف يشبهني،

يشبه حالتي الآن..

     "غريبة"

       هذا كل مااشعر به كلما قرأتني اكثر..


كتلة شغف كنت،

جمرة متقدة خلف كل حرف..

خلاياي تنطق عشقا..

وأنفاسي، 

مازلت أذكر

 عندما كنت اسند ثغري بيدي اليسرى 

لأدون بيميني إحساسي

 فتكاد تحترق يساري من لهيب انفاسي..


لكنني اليوم

اشعر بها باردة  جدا 

رغم حرارة الغضب..

اتحسس قلبي

مازال ينبض

ودقاته مسرعة..

فقد شخص الطبيب سرعتها بالمرض

لكنني كنت أجد لسرعتها الف سبب اخر..

مثلا :

تلك الحالات المجنونة التي كنت اعيشها

في خلوتي مع قلمي.. 

تلك الرعشة التي كانت تسري في عروقي،

كلما تذكرت محبا غرب

 او شعرت بغريبٍ يرسم بنظراته سبلا متاحة للقرب..

تلك ال (انا) العاشقة 

المجنونة 

الراقصة على اوتار الشغف

المزهرة في كل حين

التي تختلق اللقاءات الحالمة

وتبتكر الصدف..

المتمردة ابدا

الشامخة فوق كل شجن..

أين هي؟!!

وتزفر رئتي تنهيدة حنين صارخة

تصطحب معها من اعماقي اهات ساخنة

اشعر بها تعاتبني على تجاهلها واهمالها

لفترة من الزمن 

واغمض عيني برهة

للبحث عن سكينة فقدتها لا أذكر أين سقطت مني؟!!


..قرات كثيرا عن النسيان 

وكيف يتكفل الوقت بتمرير كل ماعايشناه

واضطررنا لتحمله على مر الزمان

ولكنني لم اشعر يوما بصحة تلك الاقاويل

فانا مقتنعة تماما أن كل مانعيشه يجد لنفسه زاوية خاصة بداخلنا ليقطنها فبعض المشاعر تستوطن القلب وبعضها الآخر يستقر في العقل وربما بعضها يفضل البقاء في محور الذاكرة وقلة قليلة تتسلل لتختبئ في الشرايين ولكن كلها بداخلنا ماان تجد فرصة متاحة حتى تتسمر امامنا كلحظتها الاولى ..


لينا ناصر



أنّات شاردة كلمات الشاعرة العربية نجوى النوي

 & أنّات شاردة &


خيّم الحزن بقلبي 

استباح لحظاتي السعيدة

أفتقد هدوءك روحي

لا شيء يجعلني اقبل

على الحياة

كل المسارب أغلقت 

صرت أبحر في المتاهات

تعبت الاهي من كل هذه الرّدهات

تعبت وأرجو الخلاص من هذا التراخي

من هذه المأساة 

لا شيء يجعلني أقبل

على الحياة

الليل صاحبي ...صار يخونني مع الانّآت

والنجم الذي كان يحرصني

تدارى وراء الغيوم أدركته المطبات ...

والقمر الذي كان ينير ليلي 

عانق السحاب باحثا عن الهدوء

 مبتعدا عن الهزّآت.   

تعبت لم يعد ليومي معنى 

لم أعد أركض وراء الأمنيات

صار الظلام يعانق روحي 

شاخ العمر مني أشرفت على النهايات

ليلي كئيب لا ذكريات فيه

غرباء نحن بأضلع 

يملأها الخواء والاكتئاب 

حزينة روحي تبعثرت 

ببن أنّآت الحنين 

 وبراثين العذاب

 تعب قلبي يا أنا 

صار الظلام رفيقا لوحدتي

لا أفراح تدق على الأبواب

لا شيء يجعلني اقبل

على الحياة 

:كلمات 

الشاعرة العربية 

نجوى النوي 

تونس



سلامًا أهلَ بيروتٍ عليكم شعر / حمودة سعيد محمود

 ( سلامًا أهلَ بيروتٍ عليكم )

ذرفْتُ الدمعَ والموتى تنادى

ســلامًا ثـم بـردًا يــا بـلادي

سلامًا أهـلَ بيروتٍ عليكم

وسحقًا ثم سحقًا للأعادي

سـلامًا ثـم بـردًا ثـم حبًــا

وبعـدًا عنْ متاهاتِ العنادِ

أيـا بيــروتُ يـا طيرًا يغنى

أراكَ الآنَ تقبعُ في السوادِ

أراكَ الآنَ تنـدبُ كـلَ حـظٍ

أطـلَ بوجههِ نحــوَ الحدادِ

أراكَ الآنَ تلعنُ كل شخصٍ

يُبيــحُ لنفسـهِ قتـلَ العبــادِ

أيــا بيــروتُ معــذرةً فـإني

بقيتُ اليومَ مكتوفَ الأيادي

عزمتُ بأنْ أساعدَ رغمَ ضعفي

ولو أصبحتُ في زمنٍ أُحادِ

عـزمتُ بـأنْ أصوغَ الشعرَ لحنـًا

أَحِيــكُ الورْدَ منْ طـوقِ الرعادِ

أُحـاولُ أنْ أُخفـفَ عـنْ جـريحٍ

سيقضي طولَ عمرهِ في الرقادِ

أيــا بيروتُ يا وطني الحبيبَ

أرى الأعــدادَ تُنْــذرُ بازديـادِ

أليسَ الخـائنُ الملعـونُ يهــذى

وقـدْ صارَ – فـؤادهُ- كالجمادِ

أليـسَ القـاتلُ السفــاكُ يبكى

وقـدْ نشـرَ الرؤوس على الرمادِ

أيعقــلُ أن طفـلًا قـدْ يمــوتُ

وقــدْ عــدتْهُ أُمُــهُ للحصـادِ

فيا بيروتُ يا أرضَ الضحايا

دعيني الآنَ أبكى من فؤادي

وددتُ اليـومَ أقتـلُ كـل غدرٍ

فيا أسفي لقدْ عَقٌرَتْ جيادي

*********

شعر / حمودة سعيد محمود



تحية إلى الشعب المقاوم بقلم الشاعر حامد الشاعر

 تحية

إلى الشعب المقاوم

و  للأعداء  ما   زلنا   نقاومْ ــــــــ و    فيها   أرضنا  لسنا   نساومْ

من  التاريخ  للمقروء  سحر ــــــــ على  أبوابها     كتب    الطلاسمْ

بلادي جنة الدنيا    و   دوما ــــــــ  تهب  و  من  نواحيها    النسائمْ

لها وجه السماء الحب يبدي ــــــــ إليها ساق في  السلوى    الغمائمْ

لها ضحك الشهيد ترى سناء ــــــــ  و بالأنوار    تبتهل       المباسمْ

و تحسب دولة الأعداء أفعى ــــــــ تغير      جلدها    كل     المواسمْ

،،،،،،

لنا عرض نذود فعن  حمانا ـــــــ و يرعى الأرض من يرعى المحارمْ

من العدل الدفاع الحر عنها ــــــــ و قد عدل    الذي    رد    المظالمْ

إلى الشعب الفلسطيني ترانا ــــــــ نضم    يدا    تدافع    أو    تهاجمْ

إلى قدس العروبة نحن نمضي ـــ و  إن   نبلى فلا     تبلى    العزائمْ

لها نفس الفواجع و  المآسي ــــــــ و دون القسمة   الضيزى   نقاسم

،،،،،،،

لنا إرث الجدود و كل   شيء ـــــــــ و لسنا    غيرنا    فيها    نزاحمْ

على حمل البنادق   بالأيادي ــــــــ كما      كنا    فما    زلنا    نداومْ

على أهدابها  دهر    عجيب ـــــــــ يغني    للسكارى     و    المنادمْ

و حين رأيت من غيري صمودا ــــــ بها صغرت  و في عيني العظائمْ

خلاصا في الفداء ترى  أتاها ـــــــــ من العرب الفدا و من    الأعاجمْ

،،،،،،،

تراها الأرض قاطبة    بتولا ــــــــ أتاها الغوث    من  كل   العواصمْ

لقد نادت  بعصمتها   مسيحا ـــــــ و  تدفع  من عصاها    بالمعاصمْ

من الآلام   للآمال    تمضي ـــــــــ تفاؤلها     فما    غلب   التشاؤمْ

تقول القدس أرجع إن تناهت ــــــــ إلى إسلامها يا     ابن   الهواشمْ

فإن جاء الربيع  فمن   جديد ــــــــ على وقع الندى    تنمو   البراعمْ

،،،،،،

يجيب الصبح لو طرحت سؤالا ــــــــ لِمَ الليل   البهيم     لها    يداهمْ

هو التحرير  في الميقات  آت ـــــــــ سيلغي   نصره    كل    الهزائمْ

لسيدة  البلاد    المجد    فيها ـــــــــ عصى ربا فمن ع بد     الدراهمْ

فلن يرقى إلى العلياء  من قد ـــــــــ هوى ظلما و إن  ملك    السلالمْ

بهاوية  المهالك    و التردي ــــــــ تزيد لديه    من    سقط    المآثمْ

،،،،،،

له الدنيا و لم  يرقب  سواها ـــــــــ و كم صدمت هواها من    يصادمْ

هي الدنيا تروق  له  غرورا ــــــــ و كم راقت    بنسوتها    النواعمْ

غدا وجه الحياة  بلا   انبعاث ــــــــ محاطا   بالمنايا    و    الجماجمْ

و منقلبا عليه السحر    يغدو ـــــــــ فمن سفك الدماء  على    التمائمْ

عدو الله    بالشيطان    يأتي ــــــــ من الإنسان ما     ترك    المعالمْ

،،،،،،

و قبل الضرب منهالا   عليه ــــــــ تراه و   بالسباب    و    بالشتائمْ

و في التحقيق لم يصعب علينا ــــــــ مع    الإجرام    تفنيد   المزاعمْ

عيون الخلق من يده   تراها ـــــــــ  و من غده فمن  يلغي    الجرائمْ

و في إجرامه بلغ    المناهي ــــــــ و عكس الشرع قد نصب المحاكمْ

هو القاضي الذي يقلي  بريئا ـــــــــ له خصما  غدا و  لها    يخاصمْ

،،،،،،

و لم يفقه من الأحداث  شيئا ـــــــــ بلا  هدي    أضل    من   البهائمْ

صفاء العالم  الفاني    ثبوتا ــــــــ له    الطغيان     جو    لا    يلائمْ

تنادي  بالمحبة و  الأعادي ــــــــ فلسطين        الأبية    لا    تسالمْ

و ما نال العدى الغفران يوما ــــــــ و ما ختمت بها  الصك    الخواتم

ستبقى تعشق    الدنيا  هديلا ــــــــ و إن صادت يد    فيها    الحمائمْ

،،،،،،

نرى فيها لئاما  أو    كراما ـــــــــ و حيطت  بالمكاره    و    المكارمْ

و دولة من طغى لابد تهوى ــــــــ و منها    كلها    تهوى    الدعائمْ

أتى تشرين من رحم الليالي ــــــــ أقام على     الذي    ولد    الولائمْ

أقام الثورة  الكبرى   مدارا ــــــــ من الأحرار   من    ثاروا    يلازمْ

إلى الشهداء و الموتى حياة ــــــــ أضاف بكل     ما    فيها    يساهمْ

،،،،،،

نرد به الجهاد فمن   تمادى ــــــــ و في المرسوم يسري  و الرواسمْ

بهذا المنطق الساري  نضالا ــــــــ لنا   خبر    البنادق    و الصوارمْ

تحية كل حر سوف   تهدى ــــــــ لشعبك      يا   فلسطين    المقاومْ

يعود الفضل في فهم المعاني ـــــــــ لأصحاب     المعالي    و العمائمْ

فإن سقط السلام لنا   جميعا ــــــــ من الحرب    المغارم    و المغانمْ

،،،،،،،

بقلم الشاعر حامد الشاعر



لا يا أمّتي بقلم الأديبة سامية خليفة/ لبنان

 لا يا أمّتي


لا يا أمتي 

لا وألف لا 

إلى متى

ستبقين جريحة ؟

ألن تلمّي شتاتَك؟

يا أمّةً تشرنقتْ

فماتتْ فيها أجنحتُها

يا أمةُ

تكاثرتْ عليكِ الخيباتُ 

القوةُ بالعزيمة باليومِ الحاضرِ والآتي

وليستْ بماضٍ مليءٍ بالأمجادِ

يومَ عزمتِ على تركِ غزّةَ

البقيةُ تبكي دورَها

تنتظرُ جنينًا آتيًا

محشوًّا بغدٍ مظلمٍ 

إلى متى ستقتلُنا النّكباتُ

أيا أمةً مجبولةً بالطّعنات

يدكِ اليمنى أم اليسرى

جنتْ عليكِ فأذاقتكِ مرّ العلقمِ

ماذا ستلدينَ بعدُ من خيباتٍ

يا أمةً ضاعتْ وهي تصرخُ

أغيثونا يا أولي الألباب؟!

الخيباتُ لم تعدْ تتّسعُ 

والقادمُ الآتي منها

تعمّه الظلماتُ

والنّكباتُ.


سامية خليفة/ لبنان



الوجودية والعبث الروحي قراءة فنية تفصيلية لقصيدة "لعلّ القادمَ آية" الشاعرة روضة بوسليمي بقلم د. آمال بوحرب -

 *؛الوجودية والعبث الروحي


قراءة فنية تفصيلية لقصيدة "لعلّ القادمَ آية"

بقلمي د. آمال بوحرب - كاتبة وباحثة


-- تعتبر قصيدة "لعلّ القادم آية" للشاعرة التونسية روضة بوسليمي واحدة من الأعمال الأدبية التي تعرض اللحظات الحياتية والروحية العميقة في هذا المقال، سنقوم بتحليل بناء القصيدة وأهم موضوعاتها ومضمونها، مع التركيز على العبثية الوجودية المتمثلة فيها.

تقول الشاعرة روضة بوسليمي:

هل أتاكم نبأ الغياب وما فعل بي؟

ونار من رجس أنوثة طهّرتني !!

ما غنّيت نشازا لحن الهوى

وقد قُضيَ أمره عندي 

موعودة بأن ألقاك ذات قيامة

وإن تمنّعت ساعة اللّقاء

هذا ما جاء في الصّحف 

وما في صحف القلب إلّا ما صدق من عشق...  

كما بُشّر زكريّا بمن لم يكن له سميّا،

أرقب بشائر الرّبّ 

بقصيد من رحم قلب

 لا ينطق عن الهوى،

يخطّه نبض ذُلّلت له معارج السّماء.

كما بُشّرت مريم بياسوع البهيّ،

أمنّي النّفس بأسطورة من عينيّ تُتلى،

فأهيم، ومن حولي

 فلا نلقى محلّا. 

وقد صلّيت أن لا تكون لغتي ذبيحة،

وأن لا يكون دمها في الأرض حِلّا.

بوحي المجروح مازال يلهث،

يلملم رمادَ شوق تناثر بين شوك.

يا قصيدا عرّاني

 فأمسى وجه الوجع سافرا،

دوّن تجاربي في ساحات الوغى،

ودارِ عن أعين العذّال أمرا عجبا.

إنّ بقيّةً منّي باقية على اعتناقها ملّة الحزن الجميل!

ما زلت تذكر أسماء الحبّ الحسنى 

وبركات إحسان العشق العظمى.

يا من يدركه قلبي البالغ في الخذلان عتيّا!

إليك من روح تسبح في الشجن سلام،

ولك في فؤاد فُتن بك مقام.

ليس للشمس أن تنطفئ، 

ليس للنجوم أن تنكفئ،

إنما الغافل ما عاد يراها كذلك.  

اتّخذت من دم الحرف صراطا،

تحرّرت ممّا صدئ فيّ،

ركنت آهات مثقلات في ركن منسيّ،

فانجلت سحب،

وتجلّت شموس عرائس على عروشها،

واخترق صدرا تصبّر وصابر ضوء الفجر

وسبّح نبض بريء لخالق الأكوان ومدبّرها.

أنطقت حناجري بالحقّ،

استقطرت منها روح العطر،

وقد أيقنت أنّ القادم آية -

إنّ اليسر حقّ بعد العسر.


    ~~ ( روضة بوسليمي ) / تونس


تحليل قصيدة "لعلّ القادم آية"

تعتبر هذه القصيدة شاهدًا على قدرة الشاعرة على استكشاف الأعماق النفسية للإنسان  حيث تمتزج الأبعاد الروحية والحياتية بأسلوب أدبي فني مميز، تُلخص الكلمات الوجع والحب والأمل في صورة شعرية ساحرة. مما يجعلها من الأعمال المعبرة في الأدب العربي المعاصر. فهي تحمل في طياتها معاني عميقة تتعلق والشوق والفقد  وتجسد مشاعر تناقضات الحياة الإنسانية. كما قال الفيلسوف الوجودي سورين كيركيغارد: "الوجود يكتسب معناه من الاختيار".  


*،الكتابة والعبث الوجودي 


العبثية الروحية في الشعر ليست مجرد تعبير عن الحزن أو الفقد، بل هي استكشاف عميق لروح الإنسان وجدليته مع الحياة، التي تعكس البحث الدائم عن المعنى في عالم يبدو غير منطقي ففي في قصائد مثل "عزلة الرجل العجوز"، يستحضر "أودن "مشاعر الوحدة والفقد، حيث يصف معاناة الإنسان في العالم الحديث الذي يبدو خالٍيا من المعنى ويتجلى شعور العدمية في الشخصيات التي تتفاعل مع الحياة بدون أي أمل ولعل التعبير عن هذا الوجود لا يكون إلا بإتقان أساليب اللغة ومعرفة أبعادها فكيف ساهمت لغة الشاعرة في إيصال هذا العمق الوجودي ؟

تعتمد  الشاعرة على تقنيات لغوية معقدة، التشبيه والاستعارة  والمحسنات اللغوية لتعبر عن تجارب إنسانية عميقة تتعلق بالوجود والمعنى كما تستخدم الرمزية لتعكس التناقضات بين الألم والأمل، مما يمنح النص عمقًا روحانيًا وفلسفيًا. من خلال نصوصها، تتلاقى المشاعر الشخصية مع الأسئلة الوجودية الكبيرة، متجاوزة الحدود  التقليدية للشعر فتصبح الكتابة لها  فنا وإبداعا .


أولا - البناء الفني في القصيدة


1. الأسلوب اللغوي: تستخدم الشاعرة لغة غنية بالصور البلاغية والاستعارات، مما يخلق جواً شعرياً مكثفاً. تعبيراتها مثل "نار من رجس أنوثة طهّرتني" تعكس الصراع الداخلي، فتضع المعاني للعاطفة والوجود في سياق شعري متجانس.

2. التشبيه: استخدمت الشاعرة العديد من التشبيهات مثل "كما بُشر زكريا" ومقارنة حالها بحال مريم، مما يربط تجربتها الشخصية بشخصيات دينية معروفة، مما يضفي عمقًا إنسانيًا وعاطفيًا.

3. الاستعارة: هناك استعارات عميقة تعبر عن الشجن والمعاناة، مثل "نار من رجس أنوثة طهّرتني"، حيث يتطلب "النار" كرمز للألم الذي يؤدي في النهاية إلى تطهير الروح.

4. التكرار: تسجيل بعض العبارات والكلمات مثل "ليس للشمس أن تنطفئ"، مما يحافظ على الحد الأقصى من رسالة الأمل والتفاؤل.

5. الرمزية: العديد من الرموز المحاضرة في الهدف، مثل "أسماء الحبّ الحسنى" و"الحزن الجميل"، مما يعكس التناقضات في المشاعر الإنسانية ويعبر عن الذات.

6. الصورة الفنية: تمنح الصور التي تتحدث عن السماء والنور، مثل "تجلّت شموس عرائس على عروشها"، إحساسًا بالحرية والفرح بعد الثقة.

7. الإيقاع: يظهر الإيقاع الشعري من خلال تكرار بعض المفردات والتراكيب، مما يضفي على النص تماسكاً ويعزز من شعور الكثافة العاطفية.


ثانيا - الموضوع والمضمون


1. فكرة الغياب: تعكس الأبيات الأولى تأثير الغياب على الروح والعواطف، حيث تشير الشاعرة إلى "نبأ الغياب وما فعل بي"، ما يدل على الألم الناتج عن الفقد على المستوى المعنوي والجسدي.

2. التصوير الديني: يتم استخدام الصور الدينية بشكل بارز، مثل الإشارة إلى زكريا ومريم، مما يضفي بعداً روحانياً ويعبر عن الأمل في التجديد والعثور على الحب بعد الألم.

3. الحب والفراق: يتجلى موضوع الحب بشكل واضح، لكن في سياق فقدانه، مما يولد الأمل على قدرة البقاء في حالة من الحزن الجميل.

ثالثا - العبثية الوجودية في القصيدة

لقد تناول ألبير كامو في روايته "الغريب" تجربة شخصية تعيش في عالم عبثي، حيث يواجه البطل مورسو عدم المعنى في الحياة ويتعامل مع الفقد والموت بطريقة غير تقليدية. إن العبثية تتجلى غالبًا في الصراع الداخلي، وفي هذه القصيدة يظهر ذلك من خلال التطابق بين المفاهيم المتمثلة (الصراع بين الألم والأمل، الفقد والحنين)... 

رابعا - صراع الوجود والفقد

تُعبر الشاعرة عن شعور عميق بفقدان المعنى في الحياة بسبب الغياب، مما يخلق حالة من العبثية. الفقد عند الشاعرة يمتد ليشمل فقدان المعنى والأمل. هذا الصراع الداخلي يتجلى في مشاعر الحب والحنين مع مشاعر الفقد والفراغ، مما يتطلب البحث عن معنى الوجود رغم الألم. 

الأمل والتجديد

بالرغم من كل الألم، تقدم الشاعرة إشارات إلى الأمل والتجديد تناقضا  يعكس جماليات العبث ورغبة الإنسان في التكيف والبحث عن معانٍ جديدة. كما يقول جان بول سارتر: "الوجود يسبق الجوهر"، مما يوضّح الرؤية الوجودية عن قوة الإرادة البشرية في مواجهة الفقد والعبث.

تعتبر قصيدة "لعلّ القادم آية" شهادة على قدرة الشاعرة على استكشاف الأعماق النفسية للإنسان، حيث تمتزج الأبعاد الروحية والحياتية بأسلوب أدبي فني مميز وإن الإبداع عموماً هو وليد المعاناة، كما يقول محمود المسعدي: "هو معاناة أو لا يكون"، وهو ما تُسجله الكتابات المعمقة في واقع الحياة و في أروقة الوجودية.



جارة القمر بقلم د.غانم ع الخوري..

 .       جارة القمر


لاحت من وراء الخباء

 عينان سقتني خمر


أخالهما بليلة ظلماء

قمرا آسرا بالسحر


ناعسات لهن الفداء

النار بالقلب تستعر


ربيعة القوام دعجاء

بنت العشرين بالعمر


آه ياقلبي من حواء

 تغويك و تطيع أمر


إن فاح عطر النساء

 سلمت للهوى الصبر


لطفاً ربي ف الإغواء

آدم وقع  في الحظر


تبع خليلته  بشهواء

تفاحة رمته بالخطر


طردته بليلة دهماء

عانى الشقاء والقهر


رحماك ارحم الرحماء

 أنَّا أكون أبقى بشر 


 د.غانم ع الخوري..



خواطر بوهالي بقلم الكاتب محمد لمراحلي

 خواطر بوهالي


إتهام أهل الحق


تُهمٌ تخلق من عدم

والقاضي أبكم أصم

بالأمس كان يضرب له الحساب

واليوم إرهابي بالإسم

يقتلون الآلاف بالحِكم

ويعدمون من طلب حقه وتكلم

أي جرم

أكبر ممن يداس بالقَدم

وأرض مغتصبة بالرقص والنغم

إنها الحكامة ونشر الوهم

أين الأسوار والأبراج والقلاع

أين الجواد والفارس الشهم

نسينا الأهم

وانطلق المال في عقولنا

في قلوبنا كالسهم

سياسات زرعت منذ القِدم

نسيج واهن

حصار منسجم

قل العمل

كثر النوم

غطاء الحلم مكسي بالغيم

فتاوى الغرب

تنطلق من المساجد

بل من الحرم

حاكم في القمة

سفاح في السفح يحب الدم

من الخارج يأتيه الدعم

وها هو النتاج نحصده اليوم

لم يعد للحياة طعم

هكذا أرادوها أهل القمم 

أفيقوا يا أهلنا

وارفعوا الهمم

لن  يقبل منكم الندم

وغزة تباد

واسياد الامة جهزوا لها المأثم

رغم الألم

النصر قادم

والله لن يقبل هذا الظلم


بقلم

محمد لمراحلي

إنكسار الحلم قصّة قصيرة. بقلم الكاتبة جميلة مزرعاني

 إنكسار الحلم

قصّة قصيرة.  بقلمي


أيّام قلائل.. وينزاح عن كاهلي كابوس العناء الآخذ في الإفراط،صبر بليل ويتحقّق الحلم المنشود قالتها سارية تتنفّس بعض الصّعداء وهي تنظر إلى نفسها في المرآة تأخذ قسطًا من الرّاحة في هزيع ليل مقمر.وقد أضناها التّعب  الإرهاق باد على وجهها النحيل الشّاحب وقد برزت عيناها غائرتين في كلال مثير ،وصداعٌ مقلق يعتريها بين الفينة والفينة فتعلّل ذلك بالجهد الكبير والسّهر الطويل قد استنفدت الوقت في تحضير رسالة الدكتوراه في اللّغة العربيّة مقتنعة أنّ العلم لا ينال إلّا على جسر من التّعب. تأمّلت القمر في نظرة خاطفة مصحوبة بابتسامة فاترة ثمّ هزت رأسها تقول في نفسها:لم يبق غير القليل. ها هي تضع اللمسات الأخيرة على المطالعة التي ستلقيها في مستهلّ المناقشة تعرّف خلالها بمقدّمة البحث تفند فصوله شرحًا وتحليلًا واستنتاجا شاكرة كلّ من دعمها لتنجز هذا الإصدار. بعدها تتفرّغ لحياتها الخاصة وفاء للوعد الذي قطعته على مروان بالإرتباط به بعد تخرّجها من الجامعة وقد ضاق صبرًا ينتظر على حرّ جمره .لا بأس الأسبوع المقبل سيكون حاسمًا فالأساتذة المشرفون على الرسالة باتوا على أتمّ الإستعداد وحدّدوا لها موعد المناقشة بات قاب قوسين من تحقيق حلمها لموضوع يستحقّ أن يكون عنوانًا لأطروحتها :" لغتنا في خطر "وقد أجهدت نفسها طوال السنة تثري موضوعها بأدلّة حيّة ودراسة شاملة معمّقة تثير الجدل علّها تضع حجرًا لإنقاذ ما آلت إليه اللّغة العربيّة في عصر التكنولوجيا من حملات التحريض والتقليل من شأنها والعمل على إضعافها والنيل من أرقى لغة في العالم بالتركيز على النّشء والجيل الصّاعد تغرس في نفوسهم وعقولهم بذور اللغة العربية اللغة الأمّ.لغة الضّاد والقرآن الكريم بإجراء دورات تدريبية تأهيلية لصون اللغة والحفاظ على قواعدها اللغويّة بإزالة الشّوائب التي تشوّه لغتهم.

يوم يومان ثلاثة ويكون الحصاد بعدها أجري بعض الفحوص المخبريّة لأكون جاهزة ليوم الخطوبة - مسكين مروان تحمّل أكثر من طاقته كم يحبّني بصدق ؟ سأكون وفيّة له وأسعده حتى آخر العمر .الصداع يعود من جديد ليعكّر  صفو هناءتها لن أسهر الليلة سآوي إلى الفراش باكرًا. غدًا يوم آخر .الحمد لله كل شيء أصبح جاهزًا. يا إلهي رأسي يؤلمني أمسكت رأسها بيديها ودوار شديد يلقي بها أرضًا غائبة عن الوعي في غرفة الإنعاش إثر نزيف حادّ في الرّأس أوقعها في غيبوبة، أكّد ذلك الأطبّاء وهي تتلقّى العلاج المناسب بإنتظار أمر الله الشافي المعافي.وفي الخارج الأهل يغرقون في حزن شديد لما أصاب ابنتهم و مروان مخطوف اللّون يروح ويجيء كالمجنون يفرك بيديه يتمتم بعبارات الترجّي والدعاء لسارية بالشفاء العاجل القريب. والكثيرون يتّصلون سائلين عن حالتها المستجدّة وقد رفع أساتذتها المناقشة حتى إشعار آخر .

ترى هل ستصحو سارية لتعيد ترميم الحلم وهي التي لطالما أدركت أنّ مفاتيح الأمور العزائم ؟ 


جميلة مزرعاني 

لبنان  / الجنوب 

ريحانة العرب

متى .. بقلم الكاتب بوعلام حمدوني

 متى ..


متى سيأتي الفجر 

بالحنايا

يبدد ما خلف الظلم 

من خطايا

براعم أمل الغد تزهر 

بأمانينا

على خد قمر يترقب 

مراكبنا

و الظلم هول يعبث 

بحياتنا

براءة المنى تشرق 

من محيانا

تهوى المجد الموعود 

ينادينا

بكرامة ربيع عشق 

لمستقرنا

يتسع لكل صرخة تبكي 

وطنا

عشق أزلي يسري 

في عروقنا

ترى نبل وهج الحرية 

يأتينا

بنبض أنفاس للكرامة 

تعيدنا

بالمساواة لأيام ربيع 

يكرمنا

و يعود الأحبة لموطن 

يعانقنا

يمسح عن خد الورود 

دموعنا

من ترف منابع خيراته 

يروينا

يطعمنا من حبه كرامة 

تنسينا

عبث خذلانا بأحلام 

عروبتنا

دموع و دماء أمانينا 

سقينا


بوعلام حمدوني


انتهيت من التعازي والتهاني..بالنجاة من الغيابْ..! بقلم الناقد والكاتب الصحفي محمد المحسن

 انتهيت من التعازي والتهاني..بالنجاة من الغيابْ..!


-لم أطلب يداً تمسح دموع الفزع،ولم أُوقظ أحداً ليعانقني كي أهدأ..علام يجب أن أكون ممنوناً..؟!  لقد عشت أسوأ اللحظات بمفردي.


بيديّ سلّمت -غسان-للترابْ

ونثرت بعض الدمع 

                    بين مشيّعيه

كي أبرّر للحياة 

خيانتي

بيديّ أطعمت الترابَ -كبدي-

باكيا.

نادبا..

لكني متمسك

        بديانتي.

يا هول ماحدث..

انتهيت من التعازي

    والتهاني بالنجاة

 من الغيابْ

وتركته في حبسه الطينيّ..

مفردا 

ومطفئا

كأنّي لست والده الرحيم

 وزنده..!

أربعة وعشرون عاما 

        وهو يشدو لي

ويخفيني عن الأحزان

             تحت جناحه

وأنا أجاهد مذ كانت خصومه 

الأيام اللئيمة..

والغربة

 والإغتراب..

والحظّ الغرابْ

معذرة-إبني-إن واريتك

                 قسر الإرادة..

طينا رحيما..

وركاما 

                       من التراب..

   

محمد المحسن



কবিতা:ঈশ্বর তুমি কোথায়! কবি: প্রিয়াংকা নিয়োগী, ♥️ কোচবিহার,ভারত

 কবিতা:ঈশ্বর তুমি কোথায়!

কবি: প্রিয়াংকা নিয়োগী, ♥️ 

কোচবিহার,ভারত

তারিখ:23.10.2024

_______________________

ঈশ্বর তুমি কোথায়?

মন্দিরে,গীর্জা,মসজিদে,

না মানুষের মনে!


তিলোত্তমার হোলো এ কি হাল,

ঐ গর্ভবতী দিদি তাকে না মারার জন্য 

আবদার করছে সেনাবাহিনীর কাছে,

বলছে তার পেটে রয়েছে সন্তান।

এক মা ভিক্ষা করছে সন্তানের মুখে অন্ন তুলে দেবে জন্য।

এক বাবা প্রচুর টাকা জমায় সন্তানকে মেধাবী করবে বলে।


কোনো ঈশ্বরের তো দেখা পাওয়া গেলোনা,

দেখা গেলো মানুষ, মানুষের পরিশ্রম, জেদ,লড়াই।


জীবনের তাগিদ মেটানোর জন্য

মানুষের মানুষকে প্রয়োজন।


ঈশ্বর তুমি কোথায়?

যেখানে মনের পরিপূর্ণ বিশ্বাস থাকে,

তাই ঈশ্বর।


মানুষের কাজে,

মানুষের সাজে,

মানুষের মানবিক কাজই ঈশ্বর।


                            _________________