الاثنين، 11 نوفمبر 2024

ترانيم ذكرى روحي بقلم الشاعر حسن حوني جابر، العراق

 ترانيم ذكرى روحي

،تأبى لذكرك روحي
خطوات أنفاسك تسري في روحي
تخاف من ظلام روحي
في لحظة سافرت روحي
رقيق عذب لايمل روحي
أيها المطر أروي روحي
عذب الكلام قد أذاب روحي
أجاد الفؤاد ترانيم روحي
كلام جميل يشفي عليل روحي
قلبي يميل أراك تغزو روحي
دقات قلبك شهيق أنفاسي وروحي
أسمك مكتوب في ورقي وروحي
حروف أسمك داخل القلب نقشت روحي
غروب الشمس تخاف من ظلام روحي
حسن حوني جابر، العراق
Peut être une image de ‎1 personne et ‎texte qui dit ’‎ترائیم ذکری روحي تابی لذكرك روحي خطوات أنفاسك تسري في روحي تخاف من ظلام روحي في لحظة سافرت وحي رقيق عذب لايمل روحي ایها المطر أروي روحي عذب الكلام قد اذاب روحي اجاد الفؤاد ترانیم روحي كلام جميل يشفي عليل روحی قلبي يميل اراك تغزو روحى دقات قلبك شهیق أنفاسي وروحي اسمك مكتوب في حوني حونيجابں جابر العراق‎’‎‎

التلاعب بالعقول ومهزلة العقل البشري(1) رؤية : د/علوي القاضي.

 (1)التلاعب بالعقول ومهزلة العقل البشري(1)

رؤيتي : د/علوي القاضي.
... هناك مثل عربي يقول أن (العقل زينة) ، فما مامعنى العقل وكيف يكون زينة للبشرية ؟!
... كلمة (العقل) تحتاج الوقوف للحظة والتفكير بأمرها ، فلها مرادفات (العقل من عقل فهو عاقل) ، ولأن الله سبحانه وتعالى فضل الإنسان على سائرِ مخلوقاته ، فقد كرمه بالعقل ، فكان أمر الله بوجود العقل في الإنسان ، فأصبحت صفة الإنسان (العاقل بأمر الله) ، ومع وجود (العقل) بكلمة من الله (جل جلاله) وجدت الرحمة واللطف والبركة والكرم والتسامح ، . ، . ألخ ، وكل المعاني الإنسانية الجميلة
... فما بال الناس الٱن ، هل نسوا أو تناسوا تلك المعاني الإنسانية ، هل أمسوا وأصبحوا بلاعقول ، هل تاهوا عن أمر الله بعقولهم ، لدرجة أنه أصبح الفجور والتسلط والظلم (قوة) ، وأصبحت الوقاحة (ثقة) ، والسرقة والغش (شطارة) ، وأصبح ذاكر إسم لله وقارئ القرآن الكريم (منبوذ) من عقول فارغة من (الرحمة) وتملكها (الشر) ، وأصبحوا متكلين على أدنس وأقذر شئ موجود لديهم (أملاكهم ومالهم ومجوهراتهم) ، وأصبحوا تابعون لشهواتهم !!!
... وللعقل عند (علماء النفس) تعريف مهم وهو أن (العقل) عبارة عن (مجموعة من القوى الإدراكية التي تتضمن الوعي ، والمعرفة ، والتفكير ، والحكم ، واللغة والذاكرة) ، وهو غالبًا مايعرف بملكة الشخص الفكرية والإدراكية ، بها يملك العقل القدرة على التخيل ، التمييز ، والتقدير ، وهو مسؤول عن معالجة المشاعر والإنفعالات ، مؤديًا إلى مواقف وأفعال
... ولكن هنالك جدال في (الفلسفة) ، (الدين) ، (العلوم االمعرفية) حول ماهية العقل وصفاته المميزة
... ومعظم الأسئلة المفتوحة التي تسأل عن طبيعة العقل هي عن (ماهية العلاقة بين العقل والجسد) ، والتي تبحث في العلاقة مابين (العقل) و (الدماغ المادي والجهاز العصبي) ، وكذلك تضمنت الأسئلة وجهات النظر والنزعة الثنائية والمثالية ، التي إعتبرت أن (العقل شيء معنوي) ، بينما يدعي البعض بأن (العقل هو الدماغ) ومن الممكن إختزاله بالظواهر الفيزيائية مثل النشاط العصبي ، على الرغم من إستمرار إمتلاك المذاهب الثنائية والمثالية للكثير من المؤيدين
... هنالك سؤال آخر متعلق بأي أنواع (المملكة الحيوانية) القادرة على إمتلاك عقل ، بمعنى ما إذا كان العقل حصري للبشر ، أم تملكه أنوع أخرى أو جميع الحيوانات ، سواء ما إذا كان خاصية محددة بصورة مطلقة ، أو ما إذا كان من الممكن أن يكون خاصية لبعض أنواع الآلات التي صنعها الإنسان مهما كانت طبيعتها (الإنسان الٱلي) مثلا
... من المتفق عليه أن (العقل) هو ما يجعل الشيء يملك وعي ذاتي وقصدية نحو بيئته ، يفهم ويستجيب للإيعازات بنوع من الوساطة ، وأن يمتلك وعي ، والذي يتضمن التفكير والشعور
... فكرة (العقل) يمكن أن نفهمها بدقة بالعديد من الطرق المختلفة ومن خلال العديد من الثقافات والديانات المختلفة ، فيرى البعض أن العقل ملكية خاصة للبشر ، في حين ينسب الآخرون صفات العقل إلى الكيانات الغير حية مثل (الروحية الشاملة والروحانية ، والحيوانات والآلهة) ، وأحد أقدم التخمينات المسجلة ربطت العقل (والذي يوصف في بعض الأحيان على أنه روح) بنظريات متعلقة بالحياة مابعد الموت ، النظام الكوني والطبيعي
... قال علماء التصوف عن (العقل) أنه نور الحياة ، من شأنه أن ينير لحامله الطريق بالعلم والحكمة فيصير على بصيرة و ينتهي إلى هداية حميدة
... ويرى البعض أن (العقل) هو ميزان الحقائق ، وسمي بهذا الاسم لأنه يُعقل الإنسان عن التورط في المهالك ، و (العقل) أشرف الأحباب ، وما للإنسان إلا عقله ، و (العقل) هو زينة العاقل في جمعية العقلاء ، و (العقل) قائد للحياة وقبطان سفينة النجاة ، و (العقل) مناط التكليف ، والعلاقة بين (العقل) و (اللسان) علاقة عكسية فكلما نقص العقل طال اللسان
... ولازال (العقل البشري) يمتلك (أكواد) لم يستطع العلماء أوالفلاسفة حل شفرتها منذ بداية الخليقة ، ولكن ما أؤمن به أننا نحمل فوق أكتافنا كنز عظيم لم نستخدم منه سوى 1% ، ولازلنا نجهل طريقة إستخدامه ، فجميع ماوصل إليه (العقل) من صناعة هذه الثورة من التكنولوجيا والتطور ، لازالت الأغلبية العظمى لا تعرف كيف تتغلب على إدمانها للأشياء ، ولماذا كلما تركوا شيء كانوا مدمنين عليه إزدادوا رغبة فيه ! ، فهذا شيء من مجموعة أشياء ، إستحال على الإنسان السيطرة عليها ، وبإيمان مطلق أؤمن بأننا لو عرفنا كيف (نقود العقل) فإننا سنتغير بشكل مذهل جدا !
... وعلاقة (العقل) ب (السلوك الإنساني) والتركيز فهناك رأي أن (العقل المشغول) لاينتبه لأحد ، وهناك رأي معاكس ، أن العقول المشغولة أوالمطحونة لاتستطيع أن تتخطي ذكري ما أو شخصية مرت عليها في حياتها ! ، فهناك فرق كبير بين أن أكون مشغولا ب (صراعات) ، أو أن أكون مشغولا ب (نفسي) وبخطواتها للأمام ، فالعقل المشغول ليس المقصود به عقل مسحول أو منخرط في صراعات ، إنما العقل المشغول بحق ليس عنده وقت لينشغل عن أي شئ غير هدفه ، حينها إذا مرت ذكريات معينة أمامه ، قد لايهتم ، ولو تذكر لحظات مميزة لاتثيره ، ولايمكن لأي فكرة أن تحبسه داخلها ، ولا أي ذكري تستطيع أن تربطه بها أوتشل تقدمه ! ليس لأنه قوي ، لا ، بل لأنه فعلا مشغول ! ولايملك وقتا لأنه مشغول بأحلامه الكثيرة وطموحاته الأكثر ، ويريد أن يصل إليها ، بمعنى أنه يعيش لمستقبله
... وبين مقولة (محمد شكري) ، على المرء أن يبقى عقله مشغولاً للحد الذي يلهيه عن تعاسته ، ومقولة (غازي القصيبي) ، العمل لايقتل مهما كان شاقا ، ولكن الفراغ العقلي يقتل أنبل مافي الإنسان ، هناك أدلة في حياتنا واضحة وبيّنة على أن الفراغ العقلي يجر الإنسان نحو التعاسة والبؤس أغلب الأوقات ، والحقيقة هي أن (الفراغ العقلي) يضخم غالبية الشعور ، ويضخم العاطفة ، ويضخم التعب ، ويضخم الألم ، وأكاد أثق أن العقل الغارق بانشغالاته يكون متزنًا بانفعالاته تجاه الحياة ، لأنه ببساطة لا يملك الوقت لينجرف تجاه شعور أحمق ، فالفراغ العقلي هو العدو الحقيقي للإنسان
... من أرقى كلمات (مالك بن نبي) عن العقل ، في زوايا العقل تتراقص الأفكار ، هناك حيث يمتد الأفق المعرفي ، وبهذه الكلمات نسج (مالك بن نبي) بخيوط الإدراك نبراسًا لنهضة الوعي ، فحكمته ليست إلا شعاعًا يلتقط خيوط الفجر لعصرٍ أبعد من مداه ، ففي كلماته يستشرف المستقبل ، ويقف الفكر مُتحيرًا في تأمل مآلاته
... ويقول (فريدريك نيتشه) عن العقل (العقل الحر) هو الذي لم يتعوّد على تبعيّة أحد ، ويحدِث ضجيجاً في أيّ مكانٍ يتواجد فيه
... ويؤكد (سيجموند فرويد) على أن وجود الرأس في الجسد حقيقة ثابتة ، لكن وجود العقل داخل الرأس تلك مسألة فيها نقاش ، (لأنها تخضع للفروق الفردية)
... وإلى لقاء في الجزء الثاني إن قدر لنا ذلك وقدرت لنا الحياة
... تحياتي ...
Peut être une image de 1 personne et texte

علي ضفاف العشق : بقلم د..ساهر الاعظمي

 علي ضفاف العشق :

بقلم د..ساهر الاعظمي
في حضرة العشق تتناثر الكلمات
وتذوب الحروف كأنها قطرات ندى على وردة حمراء
أنتِ يا نور العين في ليل طويل
وسلام الروح في عالم مليء بالصخب
عيناكِ، كالبحر عميقين، يجراني
وسحر ابتسامتكِ يأخذني إلى دنيا الأحلام
صوتكِ، موسيقى تسكن الروح، تهدئ الآلام
وحبكِ، كالنسمات في صيف حار، ينعش القلب
دعيني أعيش في سجن حبكِ، راضيًا
فليس هناك في الدنيا ما يضاهي عشقي لكِ
.د..ساهر الاعظمي
Peut être une image de 3 personnes, gypsophile nuage et herbe

ميراث الحزن (736) بقلم الكاتب.. صبري رسلان

 ميراث الحزن (736)

.................
يا وجع القلب من نفسي
وليه إتمنيته ليل
منسي كرهتك أيوه ما أنكرشي
وبدعي يوماتي لو تمشي
كرهت الدنيا في وجودك
وفرحي وسعدي يوم موتك
أتاري كان قدر مكتوب
وروحت وبان لي أيه وجودك
عرفت المعني للضمه
وحضن العيله واللمه
يا ريت ترجع لي لو ثانيه
ده ندمي عذاب ونار قايده
وآه من ليل فراق عدا
وعصيت عيني تتبكى
لا لاقيه الدمعه تواسيني
وتسحب قلبي من العتمه
فقدت حنانه وبأيدي
وناسيه ده نبضه في وريدي
خوفه عليا من الدنيا
وناس بايعه الضمير خاينه
غلطت وعمري ما هسامح
قلبي وأد أيه جارح
طعنته بسهم أنانيتي
ودوقت مرار كراهيتي
كسيته بأيدي ثوب كفنه
وعمره ما قالها مين جرحه
حرمته يشوفني بالطرحه
وعطر ورود حفيد طارحه
لاغيت أحاسيسه ونسيتها
ورثت الحزن مش فرحه
بقلم .. صبري رسلان
Peut être une image de 1 personne

قصيدة (اليَوْمَ ابْيَضَّتْ عَلَى أَهْوَالِهَا اللِّمَمُ) بقلم/ الشاعر جمال أسكندر

 قصيدة (اليَوْمَ ابْيَضَّتْ عَلَى أَهْوَالِهَا اللِّمَمُ)

بقلم/ جمال أسكندر
اليومَ حُقَّتْ على تَجاسُرِها مَأتَمُ
شَراذِمُ لَيْسَ في أَعْناقِها لِزَمُ
ثُمَّ انْتَفَضْنا وَقَدْ لُجَّتْ قَواطِعُنا
لِتِلْكَ الحُشودِ إِلَّا بِئْسَ ما تَتَوَهَّمُ
كَمْ مِن خَصْمٍ لَنا أَمْضى بِخَيْبَتِهِ
يَدْعُو مِنَ اللهِ أَنْ يُسَلَّى لَهُ نَدَمُ
وَالرَّدْعُ إِنْ كانَ في الأَمْصارِ مَفْخَرَةً
فَما مَثيلٌ لَنا ما تَصْنَعُ الهِمَمُ
سَلَبْتُم كُلَّ مُخْتَالٍ مَهَابَتَهُ
مَا دَامَ قَدْ غَالَتِ الأوهَامُ وَالإضَمُ
هَذِهِ نَوَاصِي رُؤُوسِ البَغْيِ شَاهِدَةٌ
فَحَسْبُنَا الرَّدْعُ لِمَنْ فَوْقَهُ القَدَمُ
نَحْنُ مُنِينَا لِوَاءَ النَّصْرِ سِجِيَّةً
عُنوانُ رَفْعَةٍ لا فَضْلٌ وَلا كَرَمُ
لَنَا المهابةُ إِلَّا أَنَّها شَرَفٌ
إنَّ الخُلُودَ عَلَىٰ أَعْتابِهَا شَمَمُ
وَانثُرُ لَهُمْ صُحُفًا بِالْفَخْرِ مُتْرَعَةً
فَإِذَا هُمْ فِيمَا سَمَّوْا قِمَمُ
لِلَّهِ وَطَنٌ مَا أَسْمَى تَفَرُّدَهُ
وَإِنْ إِتَّأَذَّى ارْتَعَدتْ مِنْ بَطْشِهِ الأُمَمُ
وَكَمْ تَخَطَّى ذُووا الْأَحْقَادِ مُحْتَسِبًا
عَالِيَ الشَّكَائِمِ لا وَجِلٌ وَلا نَقِمُ
ضَمَمْت لُيُوثَ قَوْمٍ لَا مَنَاصَ لَهُمْ
فَهَيْهَاتَ لَا دَهِمٌ دَنَا وَلَا حُوَّمُ
تَبْقَى الحَرَائِرُ وَالأَوْطَانُ آمِنَةً
عِصَمُ الحُصُونِ عَلَيْهَا تُعْقَدُ الذِّمَمُ
إِذَا دُعِينََا مَا ارْتَعَدَتْ فَرَائِصُنَا
وَلَا فَزِيعُ بِنا إِذَا رَفْرَفَ العَلَمُ
شَرَفُ الرِّجَالِ مَنُوطٌ فِي حَمِيَّتِهِمْ
نَعَمْ العِمَادُ وَشِيْمُ العِزِّ فِيهُمُ
مَا خَابَ صِيتُكُمْ قَدْ آلَ كَفرقَدٍ
فَهُوَ المَنَارُ الَّذِي تُطْوَى بِهِ الظُّلَمُ
صَالُوا عَلَى البَغْيِ فَاسْتَلَّوا صَوارِمَهُمْ
بَسَالَةٌ مَا لَهَا حَتَّى الرَّدَى خِطَمُ
نَحْنُ الكِرَامُ نُجُومٌ غَيْرُ آفِلَةٍ
مَعَاقِلُ العِزِّ مِنَّا الفَخْرُ وَالشِّيمُ
لَا يُحْرِزُ النَّصْرُ إِلَّا كُلُّ مُقْتَدِرٍ
وَلَا يُلْجِمُ البَغْيُ حَتَّى يُدْرِكُ الضُرَمُ
وَلَنَا وَطَنٌ كَجُنُودِ اللَّهِ نَحْرُسُهُ
فَجَثَىٰ مُدنِيكَ قَدْ بَرَّ بِهِ القَسَمُ
Peut être une illustration de 1 personne et texte

لست أنا بقلم الكاتب رمضان بن لطيف

 لست أنا

__________
لست أنا
على ربوتي
المسلوبة
كل القراءات
تبدو لعيني
مقلوبة
والكتب المفتوحة
تنافق حروفُها
ودرر الأصالة
أرواحها مصلوبة
لست أنا من ؟
يمجد الأكذوبة
ويعطي للثعلب
عرينا
ويغري
السامعين بعذوبة
لست أنا وأنت
وقائد القاطرة
قال أنها معطوبة
أحلامنا جميلة
لكن الواقع
مصاب بغيبوبة
____________
رمضان بن لطيف
نوفمبر 2024

فقدنا الصواب بقلم الكاتب يوسف بلعابي تونس

فقدنا الصواب
فقدنا الصواب
لما هجرنا الكتاب
وعشقنا عالم أزرق
قد يأدي إلى
ضياع العقول والخراب ؟
كنا بالماضي القريب
نعشق المطالعة
والقراءة عبر صفحات
الصحف المجلات والكتاب
وكانوا لنا خير جليس
وخير سمير
وخير أنيس
وخير رفيق
وخير حبيب
بهم ننمي عقولنا ونستفيد
فالكتاب هو المعلم الرشيد
يثقفنا ويهذبنا ويزيدنا مجدا و تمجيد
يا حبذا نعود للمطالعة
وقراءة الكتاب
بقلمي يوسف بلعابي تونس
Peut être une image de 1 personne, sourire et lunettes

جراحٌ في العروبة .. بقلم الشاعرة / رفا الأشعل

 جراحٌ في العروبة ..

يصارعنا الزّمانُ وما تعايَى
بأقصى ما يكون من البلايا
يعادينا الزّمان يصيبُ قومي
بسهمِ الغدْرِ ..كمْ يصمي الرّمايَا
سهام الغدر تأتينَا تباعًا
تمزّقنا القنابلُ والشّظايَا
وننزِفُ من حروبٍ أرهقتنا
تخاتلنا .. وتخطفنا المنايَا
جراحٌ في العروبة نازفات
وقدْ طويتْ على الحزنِ الطّوايا
فهاهي غزّة الثّكْلى أصيبتْ
خيال الموتِ في كلّ الزَوايَا
وفي بيروتَ كمْ دكّتْ مبانٍ
تغطَي الأرض أشلاء الضّحايَا
تنوح الأمّهاتُ على صغارٍ
يباد الشّعبُ تدركه المَنَايَا
وفي الشّام الزّمان وقد تجنّى
يسُوقُ الهمّ .. كمْ أبكى البرايَا
بلاد الرّافِدينِ تعيش قهرًا
بما فعلتْ بها العُصَبُ الغوَايَا
وفي يمنٍ خلتْ تلكَ المغانِي
وقدْ دُكَّتْ بها تلك البَنَايَا
نعيش الذّلَ من صمتٍ تمادى
ويفرضه الرّعاةُ على الرّعايَا
يضجّ النَبضُ من بؤسٍ وظُلْمَ
أطارَ القلبَ مِنْ قهرٍ شظَايَا
أنا المصلوبُ في جذع الأماني
أنَا البركانُ ينشطُ في حشايَا
وتنزف كلّ أوردتي حروفًا
لترسمَ لوحةً فيها الحكايا
تترجمُ أحرفي في كلّ سطرٍ
صدى آهٍ .. تردّدها الحَنايَا
حروفي كمْ تُزيحُ الهمّ عنّي
تكفكفُ دمعَ أجفاني البَكَايَا
يفيضُ الحبْرُ من قلمي قوافٍ
فتشرقُ مثلَ فجْرٍ في دجّايَا
وتأخذُني إلى جنّاتِ عدنٍ
ليجْريني الزّمانُ على هوايَا
وأحلُمُ أنّ نصرا سوف يأتي
ويمحو الدّهر آثارَ الرَزايا
بقلمي / رفا الأشعل
على الوافر