الأحد، 8 نوفمبر 2015
(((( فاتنة الكون )))) الشاعر .... حماده ابوالسعود مطر ....؟
(((( فاتنة الكون ))))
أهوى جمال رقتها فتمايلت لها غصوني ،،
إليكِي يا فاتنة الكون ويهواها جنوني ،،
حبك تبجل ألي فعانقةُ شجوني ،،
تماديت في شعري فألهمني فضولي ،،
إليكي يا فاتنة الجمال بشوقي وحبي المكنوني ،،
تمايلت لها روحي فحضنتها بلهفة المفتوني ،،
روحاً أبجلت ألي فتضاعفت دقات قلبي المزيوني ،،
تجالستُ معها فأبهرني حنين شوقها المعسولي ،،
الشاعر ....
حماده ابوالسعود مطر ....؟
(دراسة) عن اصول ((اللهجة المصرية)) ــ٠ اعدها لكم الشاعر/ سيد غيث ..
<٠> بسم الله الرحمن الرحيم <٠>
٠
٠
اهلا بكم احبتي الغوالي مع (دراسة) عن اصول ((اللهجة المصرية))
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ٠٠٠
اعدها لكم الشاعر/ سيد غيث ..
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ٠٠
٠
٠
** المــــقـــــــدمـــــــــــــة :-
٠٠---------------٠٠
٠
٠
* تعدد (( اللهجات )) كان متواجد عند العرب منذ (الجاهلية) حيث كانت هنــاك لهجة لكل قبيلة من القبائل وقد استمر الوضع هكذا بعد مجيء (الإسلام) ومن
أبرز الأسباب التي أدّت لولادة لهجات عربية مختلفة في القِـــدم هــو أن العرب كانوا فـــي بداية عهدهم أميين لا تربطهم تجارة ولا إمـــارة ولا ديـــن فكان من الطبيعي أن ينشأ من ذلك اختلاف الاوضـاع والارتجال ومن كثرة الحل والترحال وتأثير الخلطـــــة والاعتزال اضطراب في اللغـــــة ( كالترادف واختلاف اللهجات)
في (الإبــدال والإعــلال) (والبناء والإعراب) ومـن أبرز اللهجات والألفاظ (عجعجة قُضاعة) أي قلب الياء (جيمًا) بعد العين وبعد الياء المشددة مثل راعي يقـولون فيها: راعج. وفي كرسي (كرسج) و(طمطمانية حِمْير) وهي جعـل(إم) بدل(أل)
في التعريف فيـــقولون في البـر( أمبر ) وفي الصيام أمصيام ..(وفحفحة هذيل)
أي جعل الحاء عينًا مثل: أحـــل إليه فيقولـــون ( أعل) إليه ( وعنــــعنة تميم) وهي إبدال العيـــن في الهمزة إذا وقعت في أول الكلمة فيقولون في أمـــان (عمان) وكشكشة أسد أي جعل (الكاف شينًا) مثـــــل: (عليك) فيقــولو عنها (عليش) (وقطْعةِ طيئ) وهي حـــذف آخر الكلمة مثل قولهـــم: يا أبا الحسن
تصبح يا (أبا الحسا) وغير ذلك ممـــا باعــــــد بين الألسن وأوشك أن يقسـم
اللغة إلــى لـــغات ولهجات متنوعة ومختلفة كاختلاف الالوان والاجناس بين البشر ..
.........................................................................................٠٠٠
.......................................................................٠٠
٠
٠
اهلا بكم احبتي الغوالي مع (دراسة) عن اصول ((اللهجة المصرية))
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ٠٠٠
اعدها لكم الشاعر/ سيد غيث ..
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ٠٠
٠
٠
** المــــقـــــــدمـــــــــــــة :-
٠٠---------------٠٠
٠
٠
* تعدد (( اللهجات )) كان متواجد عند العرب منذ (الجاهلية) حيث كانت هنــاك لهجة لكل قبيلة من القبائل وقد استمر الوضع هكذا بعد مجيء (الإسلام) ومن
أبرز الأسباب التي أدّت لولادة لهجات عربية مختلفة في القِـــدم هــو أن العرب كانوا فـــي بداية عهدهم أميين لا تربطهم تجارة ولا إمـــارة ولا ديـــن فكان من الطبيعي أن ينشأ من ذلك اختلاف الاوضـاع والارتجال ومن كثرة الحل والترحال وتأثير الخلطـــــة والاعتزال اضطراب في اللغـــــة ( كالترادف واختلاف اللهجات)
في (الإبــدال والإعــلال) (والبناء والإعراب) ومـن أبرز اللهجات والألفاظ (عجعجة قُضاعة) أي قلب الياء (جيمًا) بعد العين وبعد الياء المشددة مثل راعي يقـولون فيها: راعج. وفي كرسي (كرسج) و(طمطمانية حِمْير) وهي جعـل(إم) بدل(أل)
في التعريف فيـــقولون في البـر( أمبر ) وفي الصيام أمصيام ..(وفحفحة هذيل)
أي جعل الحاء عينًا مثل: أحـــل إليه فيقولـــون ( أعل) إليه ( وعنــــعنة تميم) وهي إبدال العيـــن في الهمزة إذا وقعت في أول الكلمة فيقولون في أمـــان (عمان) وكشكشة أسد أي جعل (الكاف شينًا) مثـــــل: (عليك) فيقــولو عنها (عليش) (وقطْعةِ طيئ) وهي حـــذف آخر الكلمة مثل قولهـــم: يا أبا الحسن
تصبح يا (أبا الحسا) وغير ذلك ممـــا باعــــــد بين الألسن وأوشك أن يقسـم
اللغة إلــى لـــغات ولهجات متنوعة ومختلفة كاختلاف الالوان والاجناس بين البشر ..
.........................................................................................٠٠٠
.......................................................................٠٠
** (( الفتـــــح الاسلامـــــي وتاثيــــرة على لغـــة المصـــريين ))**
<>ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ<><>ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ<>
*بعد( الفتح الإسلامي) أصبحت اللغة العربية لغة الديار المصرية كحــال أغلب أقطار الدولة الإسلامية وكان المصريون على دراية ( باللغة العربية) فـــي فترة مـــــا قبل الإسلام عبر التجارة مع قبائل العرب في (سيناء )والجزء الشـــرقي
من (دلتا النــيل) ويبدو أن اللهجة المصــــــرية بــــدأت تتشكل في (الفسطاط )العاصمة الإسلامية الأولى لمصـــــر التـي هــي الآن جزء من مدينة القاهـرة واللهجة المصرية هي لهجة محكـية في الأساس بعد الفتــح الإسلامي لمصر
في القرن (السابع الميلادي) تنامت اللغة في مصر ..وحتـــى ذلك الوقت كانوا يتحدثون اللغة المصرية القديمـــــــة في هيئتها القبطية، لمدة تزيد عن الثلاثة قرون بعد ذلك كانت هناك الحقبة الزمنية (القبطية) التـــي كان فيهــا ازدواجية اللغة في مصر واستمر هذا الاتجاه في الجنوب لقرون عديدة أخرى.
<>ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ<><>ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ<>
*بعد( الفتح الإسلامي) أصبحت اللغة العربية لغة الديار المصرية كحــال أغلب أقطار الدولة الإسلامية وكان المصريون على دراية ( باللغة العربية) فـــي فترة مـــــا قبل الإسلام عبر التجارة مع قبائل العرب في (سيناء )والجزء الشـــرقي
من (دلتا النــيل) ويبدو أن اللهجة المصــــــرية بــــدأت تتشكل في (الفسطاط )العاصمة الإسلامية الأولى لمصـــــر التـي هــي الآن جزء من مدينة القاهـرة واللهجة المصرية هي لهجة محكـية في الأساس بعد الفتــح الإسلامي لمصر
في القرن (السابع الميلادي) تنامت اللغة في مصر ..وحتـــى ذلك الوقت كانوا يتحدثون اللغة المصرية القديمـــــــة في هيئتها القبطية، لمدة تزيد عن الثلاثة قرون بعد ذلك كانت هناك الحقبة الزمنية (القبطية) التـــي كان فيهــا ازدواجية اللغة في مصر واستمر هذا الاتجاه في الجنوب لقرون عديدة أخرى.
*وتعتبر اللغة العربية ((اللغة الرسمية)) (لجمهورية مصر العـربية) مع استـخدام اللهجة مصرية كلهجة دارجة في الحياة اليوميــــة وكان ذلك كباقــــي اللهجات العربية فإن اللهجة المصرية لا تكتب بها الأبحاث العلمية بالرغم من استخدمها شفوياً في التدريس في المدارس والجامعات .
** (( اللهجة المصرية هي اوسع اللهجات العربية انتشارا ))**
<>ـــــــــــــــــــــــــــــــــ<*><*>ـــــــــــــــــــــــــــــــ<>
*وتعتبر اللهجة المصرية هي (أوسع اللهجات العربية) انتشاراً وفهماً لدى باقي العرب والسبب في ذلك هو الانتشار الاعلامي والثقافي المــــصري بين كافة الدول العربية منذ عدة عقود فاصبحت لهجــــة مستساغة على الاذن العربيـة فسهلت على الالسن بسبب تداولها اعلاميا وفنيا .
<>ـــــــــــــــــــــــــــــــــ<*><*>ـــــــــــــــــــــــــــــــ<>
*وتعتبر اللهجة المصرية هي (أوسع اللهجات العربية) انتشاراً وفهماً لدى باقي العرب والسبب في ذلك هو الانتشار الاعلامي والثقافي المــــصري بين كافة الدول العربية منذ عدة عقود فاصبحت لهجــــة مستساغة على الاذن العربيـة فسهلت على الالسن بسبب تداولها اعلاميا وفنيا .
**(( اللهجـــــة المصريـــــة خليــــط مــن عـــــدة لغـــــات ))**
<>-------------------------------------<>
* تكونت اللهجة العامية المصرية من عدة لغات منها :-
اللغة المصرية القديمة الفرعونية - واللغة القبطية -واللغة -الفارسية -واللغة التركية - واللغة الارامية - واللغة الهندية - والايطاليـــة-والفرنسية- والتركية واللاتينــية والفينيقية -والاسبانية والعبرانية والانجليزية ولكــن جاءت المفردات الفرعونية هي الاكثر في اللهجة (العامية المصرية) وجاء تعـدد اللغــــات على اللهجة المصرية ودخـــــول هذه اللغــــات واللهجــــات المختلفة صميم اللهجة المصرية واصـــبحت فـــي تكوين البـــناء الاساسي كان نتيجة موقع مصر بين قارتي العالم القـــديم (أسيا وإفريقيا) وأيضــا لتنــوع الحضارات الــتي حكمتها وانفتاحها على الثقافات المجاورة.
<>-------------------------------------<>
* تكونت اللهجة العامية المصرية من عدة لغات منها :-
اللغة المصرية القديمة الفرعونية - واللغة القبطية -واللغة -الفارسية -واللغة التركية - واللغة الارامية - واللغة الهندية - والايطاليـــة-والفرنسية- والتركية واللاتينــية والفينيقية -والاسبانية والعبرانية والانجليزية ولكــن جاءت المفردات الفرعونية هي الاكثر في اللهجة (العامية المصرية) وجاء تعـدد اللغــــات على اللهجة المصرية ودخـــــول هذه اللغــــات واللهجــــات المختلفة صميم اللهجة المصرية واصـــبحت فـــي تكوين البـــناء الاساسي كان نتيجة موقع مصر بين قارتي العالم القـــديم (أسيا وإفريقيا) وأيضــا لتنــوع الحضارات الــتي حكمتها وانفتاحها على الثقافات المجاورة.
**واليوم احبتي نستعرض مدى تاثير لغة ((الفراعنة))
علــــــى (( العـــــــــاميـــــــــــة المصــــــــــــرية )).
>>=========<><>==========<<
علــــــى (( العـــــــــاميـــــــــــة المصــــــــــــرية )).
>>=========<><>==========<<
**(( اقرب اللغات الى اللهجة المصرية هي اللغة ( الفرعونية ))**
<٠>ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ<٠>
*اللغة القبطية او ( الفرعونية) هي اقرب الى اللغة (المصرية القديــمة) فقــد تكلم المصريين في وادي النيل باللغة الفرعونية مدة لا تقل عن (خمسة آلاف عام) قبل ميلاد المسيح عليه السلام . وعند دخـــول (الديانة المسيحية) الى مـــــصر استمر الكلام بـــها مـــع اللغة (اليونانية القديمة ) حتى القرن الحادي عشر الميلادي .. وبعــــد اعتنــــاق كثير من الاقباط الدين الاسلامي السمح ابتدات (اللغة القبطية) تضمحـل في اســــتعمالها في الامور الحياتية واستبدل مكانهــــا لغــــة (القرآن الكريم) ولكن استمر اهل صعيد مصر على الكلام بـها خصوصــــا في بعض الجـــهات حتـــــى انتهى استعمال هذه اللغة بين العامة قطعيا وذلك قرابــــة اوائل القرن ( الثامن عشر) فقط ولكنها لازالت مستخدمة حتى الآن في كنائس الاقباط وطقوسهم الدينية .
<٠>ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ<٠>
*اللغة القبطية او ( الفرعونية) هي اقرب الى اللغة (المصرية القديــمة) فقــد تكلم المصريين في وادي النيل باللغة الفرعونية مدة لا تقل عن (خمسة آلاف عام) قبل ميلاد المسيح عليه السلام . وعند دخـــول (الديانة المسيحية) الى مـــــصر استمر الكلام بـــها مـــع اللغة (اليونانية القديمة ) حتى القرن الحادي عشر الميلادي .. وبعــــد اعتنــــاق كثير من الاقباط الدين الاسلامي السمح ابتدات (اللغة القبطية) تضمحـل في اســــتعمالها في الامور الحياتية واستبدل مكانهــــا لغــــة (القرآن الكريم) ولكن استمر اهل صعيد مصر على الكلام بـها خصوصــــا في بعض الجـــهات حتـــــى انتهى استعمال هذه اللغة بين العامة قطعيا وذلك قرابــــة اوائل القرن ( الثامن عشر) فقط ولكنها لازالت مستخدمة حتى الآن في كنائس الاقباط وطقوسهم الدينية .
**((شامبليون )) يستعين باقباط مصر لمساعدته
في فك رموز اللغــــة (( الفرعونية )) القديمــــــة..
>*<====================>*<
*ويرجع الفضل في حفظ اللغة (الفرعونية) حتــى الان الى (بطاركة الاقباط )
في استخدامها في الطقوس الكنائسية حتى امكن (لشامبليون) العالــــــم الفرنسي مكتشف اللغة المصرية القديمة(بفك حجر رشيد) وعليه تم الانتفاع العظيم بها في اكتشافه لقراءة الكتابة ( الهيلغروفيه) اذ لـــولا ذلك لانعـــدمت معرفة اللغة المصـــــرية القديمة وضاعت علوم ومعارف الاقدمين وزيادة على ذلك فان استعمال هذ اللغة الفرعونيــــة القديمـــة بجوار اللغة العربية قد ميز اللهجــــة العامـــية المصرية فاصبحت متفردة ليست لها شبيه حـتى اصبحت
لغة مصر الدراجة مختلفة عن سائر لهجات اللغة العربــــية المستعملــــة في الاقطار العربية قاطبة ..
في فك رموز اللغــــة (( الفرعونية )) القديمــــــة..
>*<====================>*<
*ويرجع الفضل في حفظ اللغة (الفرعونية) حتــى الان الى (بطاركة الاقباط )
في استخدامها في الطقوس الكنائسية حتى امكن (لشامبليون) العالــــــم الفرنسي مكتشف اللغة المصرية القديمة(بفك حجر رشيد) وعليه تم الانتفاع العظيم بها في اكتشافه لقراءة الكتابة ( الهيلغروفيه) اذ لـــولا ذلك لانعـــدمت معرفة اللغة المصـــــرية القديمة وضاعت علوم ومعارف الاقدمين وزيادة على ذلك فان استعمال هذ اللغة الفرعونيــــة القديمـــة بجوار اللغة العربية قد ميز اللهجــــة العامـــية المصرية فاصبحت متفردة ليست لها شبيه حـتى اصبحت
لغة مصر الدراجة مختلفة عن سائر لهجات اللغة العربــــية المستعملــــة في الاقطار العربية قاطبة ..
**(( القدمـــــاء المصـــــريين من العـــرق السامـــي ))**
<><>----------------------------<><>
*ومبلغ علمنا من البرديات وما خلفوه من نقوشـــــات على المعــــابد تثبت ان قدمـاء المصريين مثلهم كمثل كشعوب اخرى تابعين لمجموعات اللغات والعرق السامـي ويخامر كل من راى الاثار المصرية القديمــــة شـعور واحــــد وهــــــو مزيج من الغرابة والاعجاب وذلك عندمــــا يرى الصــــور العديدة للرجال والنساء والحيوانات .. والطيور ولا عجب فقد استغــــرق من البشــــرية بضعة آلاف من السنين كي تتكون الكتابة الحالية التي بين ايدينا والتـــي لا تزيد عـــن ( ثمان وعشرون حرفا ) تكونــت منها كل الكلمات التي ملئت الكتب .. والمكتبات ..
<><>----------------------------<><>
*ومبلغ علمنا من البرديات وما خلفوه من نقوشـــــات على المعــــابد تثبت ان قدمـاء المصريين مثلهم كمثل كشعوب اخرى تابعين لمجموعات اللغات والعرق السامـي ويخامر كل من راى الاثار المصرية القديمــــة شـعور واحــــد وهــــــو مزيج من الغرابة والاعجاب وذلك عندمــــا يرى الصــــور العديدة للرجال والنساء والحيوانات .. والطيور ولا عجب فقد استغــــرق من البشــــرية بضعة آلاف من السنين كي تتكون الكتابة الحالية التي بين ايدينا والتـــي لا تزيد عـــن ( ثمان وعشرون حرفا ) تكونــت منها كل الكلمات التي ملئت الكتب .. والمكتبات ..
**(( اللغة الفرعونية ينطق بها المصريون الى يومنـــا هذا ))
<٠>*<>*<>==============<>*<>*<٠>
واليوم احبتي الغوالي ابين لكم بعض الكلمات (الهليفروفية..القبطية) القــديمة التي وردت في اللهجة المصرية والتي تستخدم حتى لآن :-
<٠>*<>*<>==============<>*<>*<٠>
واليوم احبتي الغوالي ابين لكم بعض الكلمات (الهليفروفية..القبطية) القــديمة التي وردت في اللهجة المصرية والتي تستخدم حتى لآن :-
** اصـــــــــــول الكلمـــــــــات (( المصــــــرية ))
٠٠٠ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ٠٠٠
<=>اصل كلمة (( زيـــر )) ( الميه في الزير ) اما اصل كلمة زير فهي قبطـــية
اي مصرية قديمة وهو وعاء كبير من الفخار يحتفظ بالمياه بداخله رطبه .
٠٠٠ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ٠٠٠
<=>اصل كلمة (( زيـــر )) ( الميه في الزير ) اما اصل كلمة زير فهي قبطـــية
اي مصرية قديمة وهو وعاء كبير من الفخار يحتفظ بالمياه بداخله رطبه .
<=>اصل كلمة (( بـــوري ))..وهو :نــوع من الاسماك يسمـى سمك البــوري وهي لفظة قبطيةوبينا ان (قبطية بمعى (هليغروفية)اي مصرية قديمة و(بوري) وهو نوع من السمك يملح فينتج عنــــه انـــواع (الفســـيخ ) وهي من الاكلات المشهورة عند الفراعنه.
<=>اصل كلمة ((بـن)) .. اصل كلمة بن مصرية قديمة من كلمة (بون) وتعني
( القهوة )وهي من المشروبات المفضلة عند المصريين.
( القهوة )وهي من المشروبات المفضلة عند المصريين.
<=>اصل كلمة (( فريـــك)) .. وهو نوع من القمح المجـــروش والاصل مصرية قديمة بمعنى القمح المجروش ( الفريك ) .
<=>اصل كلمة (( ماجـور )) ( اكفي على الخبر ماجور ) وهي كلمة مصــــرية قديمة والماجور هو اناء فخاري شبه مخروطي يستخدم في العجن اثناء الخبز.
<=>اصل كلمة (( مــدمــس )) ومعناها الفول المستوى فى الفرن بواسطة
دفنه او طمره فى النار والتى تشير الى اكثر الوجبات الشعبية لدى المصريين وهي كلمة (مدمس) التي تطلق على الفول المصري .
دفنه او طمره فى النار والتى تشير الى اكثر الوجبات الشعبية لدى المصريين وهي كلمة (مدمس) التي تطلق على الفول المصري .
<=>اصل كلمة (( ازمة)). (اتته ازمة صحية)ويبدو لاول وهله ان كلمة ( ازمه)
هي كلمة عربية فصيحة والواقع غير ذلك .. ( فالازمة) هو مرض يــــؤدي الى صعوبة في التنفس وفصيحة ياتي باسم (الربو) .
هي كلمة عربية فصيحة والواقع غير ذلك .. ( فالازمة) هو مرض يــــؤدي الى صعوبة في التنفس وفصيحة ياتي باسم (الربو) .
<=>اصل كلمة(( فسافيس))..( الايد كلها فسافيس).. (والفسافيس) كلمة مصرية قديمة بمعنى ( بثور) صغيرة تظهر على الجلد .
<=>اصل كلمة(( مغـــص))..( عنده مغص في البطن ).. واصل كلمة (مغص) بمعنى ( الم ووجع ) قبطية اخذت من المصرية القديمة .
<=>اصل كلمة ((اتمــلخت))..( وقع من على السلم ارجله(اتملخت)ومعناهـا
( مفصل) وهو ملتقى عظمتين فيكون المعنى (انفصلت) العظام) وعليه نقول
في العامية المصرية (مملوخة) اي(فقرة في الجسد مفصولة) .
( مفصل) وهو ملتقى عظمتين فيكون المعنى (انفصلت) العظام) وعليه نقول
في العامية المصرية (مملوخة) اي(فقرة في الجسد مفصولة) .
<=>اصل كلمة (( حلــق))..وهو (قرط الاذن ) مصرية قديمــة وتعنــى الحلقة المستديرة التي توضع في الاذن ومن الكلمة جاءت كلمة(حلق عليه) بمعنى
اصنع حلقه حوله اي ( امسكه) .
اصنع حلقه حوله اي ( امسكه) .
<=>اصل كلمة (( صنـــدل )).. ( اشتري صندل جديد) والصندل هــــو ماكان ينتعـــله الاقدمون قبل اختراع الحذاء.
<=>اصل كلمة (( اسكافي)) وهي لفظة قبطية من اصل فرعـــوني .. وكان القدماء يسمون الحذاء ( سكاف) وصانع الاحذية يسمى(اسكافي) .
<=>اصل كلمة (( سحنة )) .. ( سحنتة ليست غريبة علينا) كلمــة مصرية
قديمة وتعنى الوجه المالوف .
قديمة وتعنى الوجه المالوف .
<=>اصل كلمة (( كوع ))..( فلان لا يعرف كوعه من بوعه) مصــــرية قديمة وتعني( ثنية الزراع ..او المرف ).. والبوع هو باقي اجزاء الجسد .
<=>اصل كلمة (( خسة )) ..( كفاك خسة يا رجل )..ومعناها (ليس عنده رجوله) قبطية اخذت من( الفرعونية القديمة) .
<=>اصل كلمة ( صيت ) .. ( الصيت ولا الغنى ) وهذا المثل يدل على ان الشهرة تكون احيانا افضل من الغنى اي ان صيت تعني ( انتشرت شهرته) .
<=>اصل كلمة (( اخ )) ..( اخ يا وجع القلب) وهي كلمة داله على الالم والتوجع.
<=>اصل كلمة ( بحبح ) ..( بحبح يدك يا رجل ) اي وسع علينا المسائل قبطــية قديمة اي فرعونية الاصل .
<=>اصل كلمة ( بربري ) في القبطية بمعنى الهمجي او اللص ويسمى الاقباط اللصوص التي كانت تهاجم الاديرة بـ( البربر ) .
<=>اصل كلمة ( تخــتخ ) .. والمقصود بهذه الكلمة الشخص السمين مــصرية قديمة .
<=>اصل كلمة (( متلتلــة )) ..( هذا الرجل عنده اموال متلتله )..وكلمة (متلتل) ذات اصل قبطي بمعنى ( تراكم ) .
<=>اصل كلمة (( جــتــــه )).. وتعني بالمصرية القديمة ( الجسد ) .
<=>اصل كلمة (( جلجل)) .. اصل الكلمة من مجلجل اي ( منتشر ) فـلان صوته منتشر ومجلجل .
<=>اصل كلمة (( حـــارة ))..من الكلمة المصرية القديمة (حرت) اي شارع
او طريق .
او طريق .
<=>اصل كلمة (( دشدش )) وكلمة ( يدشدش) هي كلمة مصرية قديمة تعني(تكسر او تهشم قطعة قطعة ) .
<=>اصل كلمة ((روش)). وتعنى(المهتم بنفسه)من اصل مصري فرعوني.
<=>اصل كلمة (( زقطــط )) والمقصود بالعبارة انه ( فرح جدا).. وهذه الكلمة جاءت في البردية رقم (٩٩٠١) المتواجدة بالمتحف البريطاني وقـــد جاء فـــي
جزء منها ( يارب الخلود ..ان الالهة تبتهج و( تزقطط ) عندما تشرق وتبحر في السماء حقا انت عظيم يارب الخلود.
جزء منها ( يارب الخلود ..ان الالهة تبتهج و( تزقطط ) عندما تشرق وتبحر في السماء حقا انت عظيم يارب الخلود.
<=>اصل كلمة (( سكتم بكتم ))..وتقال هذه العبارة عندما تدخل على مكان وتجد الجميع في ( صمت تام ) . فرعرونية قديمة.
<=>اصل كلمة (( شاشا )).. وكلمة يشاشا هي كلمة قبطيــة قديمـــة اي فرعونية بمعنى ( يشرق ويضيء ) .
<=>اصل كلمة (( شايـــط )) .. بالمعنى القبطي ..اي ( هـــائج .. غضــــبان
او فاقد لصوابه ) .
او فاقد لصوابه ) .
<=>اصل كلمة (( شملول )) .. ( هذه البنت شملوله ) اي خفيفة الحــركة
وهذه العبارة تقولها الاخت لاختها عندما تخبرها انها كانت ستفعل كذا ..
وكذا وهي تعرف ان اختها كسوله وليست نشيطة .
وهذه العبارة تقولها الاخت لاختها عندما تخبرها انها كانت ستفعل كذا ..
وكذا وهي تعرف ان اختها كسوله وليست نشيطة .
<=>اصل كلمة (( لبشـة ))..كلمة فرعونية الاصل تعنى (حزمة..او دسته ).
<=>اصل كلمة (( مرمطـــة )) .. وكلمة مرمطة قبطية اي فرعونية قديمة وتعني الشخص الذي ( قاسى .. وعانى كثيرا ) .
<=>اصل كلمة (( ملوخيـــة )) أصلها فرعونى قديم وهــو نوع من النبــــاتات التي تاكل فقد ذكرت هذه القصة في البرديات المصرية القديمة التي جـاء في نصـــهــا: عندما احتل (( الهكسوس)) مصر الفرعونية عملوا على طمس المعــالم الفرعونية فهدموا كثيراً من المعابد الفرعونية وسلبوا ونهبوا البـلاد وكانــت من ضمن الأشياء التى كان المصريون يكرهونها هي أكل الملوخية كان المصريون يظنـــون أنها نبـات سام ينبت مع المحصول الرئيسى فكان المصريون يجمعــــونه ثم يحـرقونه وكانـوا يسمون الملوخية بـ (خية) وفى ذات مرة أجبر( الهكسوس) بعــض المصريون على أكل الخية بالقوة وقالوا لهم (ملو)(خية) وملو تعنى تنــــاولوا الخية باللغة المصـرية القديمةأكلوها مكرهين وهم موقنون أنهم اذا اكلو منها سوف يموتون لأنها سامة فى اعتقادهم ولكن هذا لم يحدث بل أنهـم قد استساغوا طعمها بشدة وأصـبحت من ضمن الوجبات الرئيسية لهـــم فأطلقوا عليها اسم (( ملو ــ خية )).
<=>اصل كلمة ((ديــاولــو ))..وتعني الشيء غير المرغوب فيه ومنهـــــا قول احدهم (( اريد ان تنجب زوجتي البنين .. ولا اريدها ان تنـجب بنات ولا دياولو)) وبعض هــذه الافكار موجودة الى يومنا هذا عند اغلب الشعوب فنسمع منهم عــــــبارة ( بالرفاء والبنين) وتعني دعوة للزوجين (بالوئام والوفاق) بيـــنهم وان يوفقوا وتكون ذريتهم من الاولاد وليس من البنات ..وهذه الفكرة متبقية من آثار العرب في جاهليتهم فكــان بعضهم يطلق زوجته اذا ولدت لـــه البنت وبعضهم يهجر زوجته ويتــــركها كمــــا فعل الجاهلي ( ابو حمزة الضبي) وتــرك زوجتـه
فمر بخبائها يوما واذا هي تلاعب ابنتــها وتقــول :-
فمر بخبائها يوما واذا هي تلاعب ابنتــها وتقــول :-
ما لابي حمــــزة لا ياتينا
وهو في البيت الذي يلينا
يغضب ان لـــم نلـد البنينا
والله مــــا ذلك فـي ايدينا
وانمــــا ناخــــذ ما اعطينا
ونحــــن كالارض لزارعيـنا
تنــبت ما قـــد زرعوه فينا
وهو في البيت الذي يلينا
يغضب ان لـــم نلـد البنينا
والله مــــا ذلك فـي ايدينا
وانمــــا ناخــــذ ما اعطينا
ونحــــن كالارض لزارعيـنا
تنــبت ما قـــد زرعوه فينا
*(المنظمة الدولية للتوحيد القياسي تجيز اللهجة العامية المصرية)*
<**>===========================<**>
اللهجة المصريه (( العامية الحديثه )) لهجة تدرس فى جامعات و معاهد كتيره
فى العالم و هى لهجة تعترف بهـا المنظمـــة الدوليـــة للتوحـــــيد القياسى
(( ايزو٦٣)) كلهجة من اللهجات العربية التي يتحدث بهـــــا ما يقارب من (مائة مليون مصري) .
<**>===========================<**>
اللهجة المصريه (( العامية الحديثه )) لهجة تدرس فى جامعات و معاهد كتيره
فى العالم و هى لهجة تعترف بهـا المنظمـــة الدوليـــة للتوحـــــيد القياسى
(( ايزو٦٣)) كلهجة من اللهجات العربية التي يتحدث بهـــــا ما يقارب من (مائة مليون مصري) .
*(كما للفصحى قواعد..للعامية المصرية ايضا قواعدها التي تميزها )*
<>٠<>ـــــــــــــــــــــــــــــ<><><>ــــــــــــــــــــــــــــ<>٠<>
*ليست للهجة المصرية قواعد إملائية ثابتــــة رسمية وان كان هناك محاولات لوضع قواعد لها وتختلــــف قليلاً من منطقة لأخرى فـــي نطقـــها. والمشهور منــــــها تخفيف الكلمات بصفة عامة.
<>٠<>ـــــــــــــــــــــــــــــ<><><>ــــــــــــــــــــــــــــ<>٠<>
*ليست للهجة المصرية قواعد إملائية ثابتــــة رسمية وان كان هناك محاولات لوضع قواعد لها وتختلــــف قليلاً من منطقة لأخرى فـــي نطقـــها. والمشهور منــــــها تخفيف الكلمات بصفة عامة.
*من قواعد اللهجة المصرية أيضا تخفيف الكلمات بصفة عامة فلا يوجـد فرق
في النطق في اللهجة العامية المصـــرية بين (الذال والزاي- والظاء) فكلهم
زاي وأحيانا اذا تعثر نطق (الذال) او (الظاء) بزاي تستبدل بحــــرف أخـر وكذلك (الثاء) فتنطق في العامية المصرية ( سين) وتنطق الجيم غير معطشـة (في شمال مصر. أما في الصعيد فهي جيم معطشة كما في الحجاز ونجـد وبعض اللهجات اليمنية ولهــجات عربية أخرى وهذا يدل على ان اللهجة المصريةبها
خلط من اللغة العربية واللغات الاخرى المتنوعة .
في النطق في اللهجة العامية المصـــرية بين (الذال والزاي- والظاء) فكلهم
زاي وأحيانا اذا تعثر نطق (الذال) او (الظاء) بزاي تستبدل بحــــرف أخـر وكذلك (الثاء) فتنطق في العامية المصرية ( سين) وتنطق الجيم غير معطشـة (في شمال مصر. أما في الصعيد فهي جيم معطشة كما في الحجاز ونجـد وبعض اللهجات اليمنية ولهــجات عربية أخرى وهذا يدل على ان اللهجة المصريةبها
خلط من اللغة العربية واللغات الاخرى المتنوعة .
* وتتحول النون إلى ميم إذا جاء بعده مباشرة احرف من الحروف الشفاهــية (ب..م) وهذه قاعدة قبطية في تصريف أدوات النعت والإضافـــة والمفعول به:
مثلا: أمبوبه تنطق(انبوبه) كرمب تنطق (كرنب) الأمبياء (الأنبياء)توجد أداة أمر مستقاه من القبطية وهي(ما) التي تأتي قبل الفعل المبدوء بحرف(ت) وهي
غير موجودة في اللغة العربية وأضيفت عليها في العامية المصرية مثــــلاً :-
ما تيجي .. ماتاكلوا.. ما تقوم.. ماتعدي.. ما تشربي.
غير موجودة في اللغة العربية وأضيفت عليها في العامية المصرية مثــــلاً :-
ما تيجي .. ماتاكلوا.. ما تقوم.. ماتعدي.. ما تشربي.
في بعض مناطق صعيد مصر تتحول (السين) إلى(شين) أو العكـس (الشمس السمس شجرة ...سجرة - مرسيدس.. مرشيدس ) وهـذا لأن حرف السـين والشين كانوا يتبدلان ما بين الصعيـــــدية والبحيـــرية فــي( اللهجات القبطية) وينطق كالهمزة غالبا فكلمة قمر تنطق ( أمر) وقلم تنطق( ألم) والأقصــر تنطق (لأصر) بضم اللام.. وهكذا ..وقد يبقى نطق القاف أحياناً على ما هو عليه في العربية الفصحى في بعض الكلمات ذات الطابع الخاص مثل كلمـــات القاهرة.. والقانون.. ثقافة.. وقـارة وغالب الكلمات التي يوجد بهـا حرف (القاف) تنـــطق وتكتب كما هي..
** (( الافعـــــــــال فــــــي اللهجـــــــة المصــــــــرية ))**
٠٠٠ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ٠٠٠
وهناك خاصية أخرى في اللهجة المصري وهي (دمج الكلمات) وهي في أغلب اللهجات العربية الأخرى أيضا فمثلا:-
=ما عليه شىء .. ماعليهشي .. معلش .
=ما أكلت شيء .. ماأكلتش .. ماكلتش .
٠٠٠ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ٠٠٠
وهناك خاصية أخرى في اللهجة المصري وهي (دمج الكلمات) وهي في أغلب اللهجات العربية الأخرى أيضا فمثلا:-
=ما عليه شىء .. ماعليهشي .. معلش .
=ما أكلت شيء .. ماأكلتش .. ماكلتش .
*المضارع في اللهجة المصرية أو ما يمكن تسميته المضارع المستمر يكون دائما بإضافة باء إلى الفعل في المصدر كالاتي :-
=أنا أشرب الآن .. بشرب
=أنا أنام الآن .. بنــــــــام
=أنا أشرب الآن .. بشرب
=أنا أنام الآن .. بنــــــــام
*أماعن المستقبل في اللهجة المصرية فيعبر عنه في أغلبيـة المناطق بحرف بحرف الحاء أو الهاء كما في اللغــــة القبطيـــة بــدلاً من سين المستقبل في الفصحى هكذا : سأشرب .. حاشرب .. تقلب فتصبح هاشرب .
* أما عن أداة النفي اللهجة المصرية فهي (مش) ومش تعني (لن) ولكنك إذا
أردت استخدامها ك(لم) أو (لا) تنفصل فتأتي الميم في أول الكلمــــة والشين
في آخرها كالتالي: =لم أنم .. مانمتش .. وهكذا ...
أردت استخدامها ك(لم) أو (لا) تنفصل فتأتي الميم في أول الكلمــــة والشين
في آخرها كالتالي: =لم أنم .. مانمتش .. وهكذا ...
*لا يوجد (مثني) في اللغة المصرية كما أن عند الإشارة الي شيء فإن اسم الإشارة يأتي بعد المشار الية مثل:-
=الولد دة .. هذا الولد.
=البنت دي... هذة البنت.
=الولاد دول.. هؤلاء الأولاد.
=الولد دة .. هذا الولد.
=البنت دي... هذة البنت.
=الولاد دول.. هؤلاء الأولاد.
**(( الكلمــــــــات الاعجميـــــة فـــي كــــلام العــــــرب ))**
*****========================*****
*من عبقرية اللغة العربية.. يتعجب البعض عندما يعلـــم ان اللغة العربية لهـــا قواعد يمكننا من خلالها ان نتعرف على الالفــــاظ الدخيلة اليها ونتاكــــد بهذه القواعــد من عدم عربيتها.. وذلك من خلال ائتلاف او اختلاف بعض الحـــــروف معــــا في الكلمة الواحدة بحيث من خلال الرجوع الى القواعد نستدل بانه لا تجتمع في كلام العرب هذ الاحرف الدخيلة ومن هذه القواعد الآتي:-
*****========================*****
*من عبقرية اللغة العربية.. يتعجب البعض عندما يعلـــم ان اللغة العربية لهـــا قواعد يمكننا من خلالها ان نتعرف على الالفــــاظ الدخيلة اليها ونتاكــــد بهذه القواعــد من عدم عربيتها.. وذلك من خلال ائتلاف او اختلاف بعض الحـــــروف معــــا في الكلمة الواحدة بحيث من خلال الرجوع الى القواعد نستدل بانه لا تجتمع في كلام العرب هذ الاحرف الدخيلة ومن هذه القواعد الآتي:-
= ليس في كلام العرب ( زاي قبلها دال ) في كلمة واحدة ..
٠٠---------------------------------------٠٠
*هكذا نجد في القاموس العربي ( مختار الصحاح ) انــــه ليس في كلام العرب
( زاي قبلها دال) فنجده يتحدث عـــن لفظة (مهندس) فيقـــول (المهندز) وهي لفظة فارسية الاصل وتعنى الذي يقدر هندسة الابنية .. الا انهم صيروا (الزاي سينا ) فــقالوا (مهندس) فليس في كلام العرب ( زاي قبلها دال) واذا وجـــدت كلمة هكذا تعـرف انها كلمة معربة والاصل فيها اعجمي .
٠٠---------------------------------------٠٠
*هكذا نجد في القاموس العربي ( مختار الصحاح ) انــــه ليس في كلام العرب
( زاي قبلها دال) فنجده يتحدث عـــن لفظة (مهندس) فيقـــول (المهندز) وهي لفظة فارسية الاصل وتعنى الذي يقدر هندسة الابنية .. الا انهم صيروا (الزاي سينا ) فــقالوا (مهندس) فليس في كلام العرب ( زاي قبلها دال) واذا وجـــدت كلمة هكذا تعـرف انها كلمة معربة والاصل فيها اعجمي .
= ليس في كلام العرب ( جيم .. وصاد ) في كلمة واحـــــدة ..
٠٠----------------------------------------٠٠
*ليس في كلام العرب كلمة بها حرفان ( الجيم .. والصاد) فـلا يستطيع احـد
ان ياتي بكلمة من اصول عربية اجتمع فيها حرفي(الجيم..والصاد) فنجد كلمة جوسق وهي كلمة (فارسية) فقد عربت وتعنــي ((القصر )) كمـا نجـــد كلمة
( صولجان) كلمة فارسية معربة وتعنى في العربية ( المحجن) اي العصا التي
كان يمسك بها الملك رمزا للسلطة والهيمنة وكلمة (صناجة) كلمـة فارســية وهو ما يختص بضرب الاوتار وقد سمـــى الشاعر العربي ( الاعشى) بصـناجة العرب وذلك لجودة شعره وذكر ((الصنج)) في شعره فقال:-
٠٠----------------------------------------٠٠
*ليس في كلام العرب كلمة بها حرفان ( الجيم .. والصاد) فـلا يستطيع احـد
ان ياتي بكلمة من اصول عربية اجتمع فيها حرفي(الجيم..والصاد) فنجد كلمة جوسق وهي كلمة (فارسية) فقد عربت وتعنــي ((القصر )) كمـا نجـــد كلمة
( صولجان) كلمة فارسية معربة وتعنى في العربية ( المحجن) اي العصا التي
كان يمسك بها الملك رمزا للسلطة والهيمنة وكلمة (صناجة) كلمـة فارســية وهو ما يختص بضرب الاوتار وقد سمـــى الشاعر العربي ( الاعشى) بصـناجة العرب وذلك لجودة شعره وذكر ((الصنج)) في شعره فقال:-
قل لسوار اذا مــــا <*> جئته وابن علاثة
زاد في الصنج عبيد<*> الله اوتـــارا ثلاثة
زاد في الصنج عبيد<*> الله اوتـــارا ثلاثة
= ليس في كلام العرب ( قاف .. وجيم ) في كلمة واحدة ..
٠٠-------------------------------------٠٠
*لن تجد في كلام العرب كلمة واحدة بها( قاف .. وجيم ) فنجــــد مثلا كلمة
( جوقة) بمعنى ( فرقة موسيقية ) او ( مجموعات الكورال) .وكلمة ( الجردق ) الفارسية المعربة بمعنى ( الرغيف ) ونجد (( ابو نواس)) الشاعر العربي يذكر
في شعر له كلمة ( الجردق ) فيقول:-
٠٠-------------------------------------٠٠
*لن تجد في كلام العرب كلمة واحدة بها( قاف .. وجيم ) فنجــــد مثلا كلمة
( جوقة) بمعنى ( فرقة موسيقية ) او ( مجموعات الكورال) .وكلمة ( الجردق ) الفارسية المعربة بمعنى ( الرغيف ) ونجد (( ابو نواس)) الشاعر العربي يذكر
في شعر له كلمة ( الجردق ) فيقول:-
ولما كسرت له جردقـــــا <*> ومن ذا يطيق له كسر جردق
تغير لي عن جميع الوداد <*> فصـــــار جرير وصرت الفرزدق
تغير لي عن جميع الوداد <*> فصـــــار جرير وصرت الفرزدق
= ليس في كلام العرب ( نون .. وراء )) في كلمة واحدة ..
٠٠------------------------------------٠٠
*هناك العديد من الالفاظ التي تثبت ذلك فنجد كلمة ( نارجيل )
وهي من الفارسية وهو ثمار الجوز الهندي التي تصنع منه
( النارجيلة) لتدخين(التمباك) الفارســــي .وكلمة ( نرجس) الفارسية والتـي تعني الزهرة اليانعة وهو جنس من الرياحين .. وكلمة (نرد) وهـــو نرد الحظ وهـــي لعبة اخترعها ( بزرجمهير) للملك ( اردشير ملك الفرس ).. كي تميت لديــه الملل في عصور الرفاهية .
٠٠------------------------------------٠٠
*هناك العديد من الالفاظ التي تثبت ذلك فنجد كلمة ( نارجيل )
وهي من الفارسية وهو ثمار الجوز الهندي التي تصنع منه
( النارجيلة) لتدخين(التمباك) الفارســــي .وكلمة ( نرجس) الفارسية والتـي تعني الزهرة اليانعة وهو جنس من الرياحين .. وكلمة (نرد) وهـــو نرد الحظ وهـــي لعبة اخترعها ( بزرجمهير) للملك ( اردشير ملك الفرس ).. كي تميت لديــه الملل في عصور الرفاهية .
*واستخدمت اللهجة المصرية فــي الحديت والحوار العــــــام للمصريين دليــلا علـى وجودها وتذداد العامية المصرية يومــا بعد يوم انتشارا وتنتشر في ارجاء الوطن العربى بسبب سهولتها وطابعها الخاص الذي ميزها عن باقي اللهجات العربية الاخرى كونها خليط من عدة لغات ولهجات ولا ضرر من نقــل الثقافات
بين الشعـــوب وذلك مصداقا لقوله تعالى:-
بسم الله الرحمن الرحيم ..(( وَمِنْ آَيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِلْعَالِمِينَ)) سورة الروم آية (٢٢) .
بين الشعـــوب وذلك مصداقا لقوله تعالى:-
بسم الله الرحمن الرحيم ..(( وَمِنْ آَيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِلْعَالِمِينَ)) سورة الروم آية (٢٢) .
** الــــــــــخــــــــاتــــمـــــــــة :-
٠٠--------------------٠٠
* كانت الفتوحات الإسلامية بعد وفاة ((النبي محمد صلي الله عليه وسلم))لها كبير الأثر في نشر اللغة العربية في أصقاع مختلفة خارج شبه الجزيرة العربية فبعد أن اعتنق كثير من( السريان والأقباط والروم والآشورييـن)الدين الإسلامي الحنيف أصبحوا عربًا باللغة كذلك الأمر لسببين رئيسيين هما:أن اللغة الجديدة كانت لغة الدين حديث النشأة وهي مصــــدرالتشريع الأساسي في الإسلام والتي تتمثل في(القرآن الكريم..والأحاديث النبـوية الشريفة)ولأن الصلاة وبعض العبادات الاخرى لا تتم إلا بإتقان كلمات هذه اللغة وأيضًا لتعريب الأمصار حديثة الفتح في عهد الخليفة الأموي عبدالملك بن مروان فهكذا أصبحت العربية لغة السياسة والإدارة بـعد أن نُقلت إليها المصطلحات الفنية في الإدارة والحساب وشتى مناحي الحياة وعلى الرغم من أن كثير من الأمم الأعجمية بقيت على هويتها ولم تتقبل الهوية العربية فإنها استسلمت بالطبع لواقع الحال وتلقنت اللغة العربية وتكلمتها بطلاقة إلى جانب لغتها الأم وذلك لأن البعض منهم
اعتق الإسلام مـثل الأكراد والفرس والأتراك ..
اعتق الإسلام مـثل الأكراد والفرس والأتراك ..
*ومن افضال القرآن الكريم على اللغة يقـــول: المــفكر ((فيليب دي طرزي)) لقــد أصبح المسلمون بقوة القرآن أمة متوحدة في لغتهـا ودينها وشريعتـــها وسياستها فقد جمع شتات العرب ومن المــقرر أنـه لولا( القرآن الكريم) لـــم يقبل الملايين من البشرعلى قراءة تلك اللغة وكتابتها ودراستها والتعامل بهـا ولولا (القرآن) لظــل كل بلد من البلدان التي انضمت للإسلام ينطقـون بلهجة يستعــجمها أهل البلــد الآخر وقد حفظ القرآن التفاهم بالعربــية بين الشعوب الإسلامية وبين العرب فكان(القرآن الكريم)له الفضل الكبير على اللغة وعلى الناطقين بها.
........................................................................................٠٠٠
.................................................................٠٠
........................................................................................٠٠٠
.................................................................٠٠
** حقوق الاعداد والنشر محفوظة للشاعر الباحث / سيد غيث ...
غيابك يؤلمني بقلم المابسة بوطيش،
غيابك يؤلمني
والفؤاد على منهجك سابحا
فوق جناح السحاب
حبيبتك أنا، هل نسيتني؟ ...
وشاحي بعنقي جرحا يعانقني
ليس بي جرح الا غيابك
الروح هائمة بين ربوتين ناجية
هلا تحتضنها من وراء تلالك...
كلّ ما في الأمر أنى أعشقك
وذاتي دونك تدميها الأشواق
ليت قلبي يعتكف في ممرات الصبر
ويكف عن العتاب و
ليتخلص من اعتقال كأس عذابك...
ها أنا كما ترى أيها الحب السرمدي
تتناثر سنوني متلثمة بالألم
متوهجة بنار الهجر وألم الأشواق
أنا الحبيبة في دير العشاق
أيها الحبيب هل نسيتني؟
لقد كستني الغربة
فلم سهوت عن مسك يدي؟
تلاشت من الصقيع أصابعي
واحلامي دونك ضاجعت يائسة
التمني قبل المخاض...
المابسة بوطيش، الجزائر في 08/11/2015
كل الحقوق محفوظة
(قصيدة/سلو الاشواق في وادي الهوي) بقلم/الشاعرة/ د سلمي رفعت
(قصيدة/سلو الاشواق في وادي الهوي)
2015/11/9
(بقلم/الشاعرة/ د سلمي رفعت
طبيب القلب
هلا خبرتّني عن الأشواق
هناك مازل نبضاً رابضاً ...يركض خلف العشاق
مازل في قلبي للماضي حنين يعلو الأشتياق
وتلك المشاعر التي تلامس الجوا وتأثره في عناق
ما هذا النور الذي يضوي في قلبي ...ويجتاح الأفاق
اعيش بين رياض حلم لن يكتب يوماً ابداً أي أخفاق
طبيب القلب اين رسول وادي العشاق
.مازل بقلبي نبضاً ناقصاً بتلك الأشواق
لا اظن انه قد وهب لي عبق المشتاق
والله لو فعل هذا
..لن أرتضي ابداً
.....فهذا إشفاق
فذك نبض فريد .ليس فيه مواطن للنفاق
دعيني ايتها الليالي ...لا اريد منكِ إملاق
فمازال الجرح يسكن قلبي وتلك الاعماق
والشوق يزيد في قلبي ...لهيب الاحتراق
أنا عاشقة تبحث عن نبض ميلاد الاشواق
طبيب القلب
أين تريا ق حرارة الحب ..فقلبي مازال في احتراق
أخشي علي تلك المشاعر النبيلة من الاختراق
مازلت ابحث عن ذاك النبض هناك ..خلف الافاق
عِشْقِيْ أزليٌّ بقلم / منذر قدسي/
عِشْقِيْ أزليٌّ
============
لنْ تَكْفِني بسمةً
على الشِفاه
رُسِمَت
وَلا عِطراً إنْ فاحَ
مِنْ صدرٍ
نُهاها
وَلا حَتى رَجاءً
أوْ دمعاً
على الخدِّ إنْ
سالَ
نَدَّاها
فعِشْقي أزَليٌ
وعُمْرِي نَسمة ٌ كالريحِ
تَسْبَحُ في
هَواها
أَنا عِشْقي همجيٌّ
عِشقي غَجَريٌّ
يهتزُّ راقِصاً
حولَ نارٍ يَستجْدي
دوَّاها
عِشقي نَجمٌ
وشُعاعُ صبحٍ
يَستَجْدي
رِضاها
لَنْ يَكْفِني
في سَماءِ العشقِ
هِلالاً
ولا شمساً إن خفَّ
في حُلمٍ
رَواها
فَعِشقي بدرٌ ساطعٌ
وغيمٌ دامعٌ
و نورٌ يُعانقُ شرايينَ
مُقلَتاها
عِشقي سماءٌ زرقاءٌ
تصبغُ أحداقَ
مَنْ رَآها
و عميقة بعمق
البحر
ان أحببت الغوص
في قضاها
وعشقي كسفينةِ
نوحٍ إنْ فاضَ الهَوى
في حَشاها
فَسُبحانَ الخالقُ بِعَرشِهِ
نُوْرَاً
يُفايَضُ مِنْ
مُحيّاها
=========
/ منذر قدسي/
جار الزمان ...(خاطرة، من بوح الصورة) بقلم : خديجة قرشي
جار الزمان ...(خاطرة، من بوح الصورة)
~~~~~~~~~
جارَ الزمان عليَّ و تعدَّى ...يا ولدي
أذاقني الذل و الهوان
و للسعد تصدى...يا ولدي
نازلني ..نازعني.مرَّغ بالهوان خدِّي
لا أملك غير نعلٍ و بسمة عين
و دعاء..
و كفٍّ أرفعها للسماء
و أمررها على الجبين
أداعب آثار السنين
و لآلئ التعب و العناء
و بقايا حلم رمادي
فيه الخيالات تنادي
لا أكاد أسمعها
فالجوع يحول ..
و الحزن يطول
و هم لا يزول ..يا ولدي
جار الزمان ..فأذاقنا الغم بلا عددِ
لا أملك غير نبض و بضع إحساس
لا يسمن و لا يرد جوعا
لا يحجب عنك أذى الناس
لا يكفكف دموعا
خفَّفَ الله عنك يا ولدي عذابك
و حمى شبابك
من خزي و عار
و قلب من الرحمة عار
على الأحقاد و الضغينة جار..
و أحسن خاتمتي...
آآآآه عليك يا ولدي
و آآآه منك يا بلدي ...
.......
بقلمي : خديجة قرشي
رسم أنثى وموج البحر..في أدب وفلسفة.. أ.عبد القادر زرنيخ.
رسم أنثى وموج البحر..في أدب وفلسفة..
أ.عبد القادر زرنيخ.
.
.
أمسك قلمي وكلني شوقا لأرسم الرقيقة
أسطرها بأطياف الجمال على الموج لوحة.
.
.
لوحة لا أعجمية بل عربية أصيلة
أظهرت بها معالم القوة ودروع الجمال المؤثرة.
.
.
على موج الخيال رسمت ملامحك بهية
أتفنن بالرسم ملمح تلو الآخر لتبرزي فاتنة.
.
.
مع تقلب الموج قلبت رسمها تفننا مني وزينة
. كي أكمل دمجها بقوة البحار الصاخبة.
.
.
أسبلت شعرها مع تسربل الأمواج الراقصة
لعلي أراها موناليزا الجمال ورمز الجمالية.
.
.
رسمت حاجبيها وكأني أرسم للقمر ظلال
نعم هي من فتن قلمي ليرسم اللوحات الرقيقة.
.
.
هذه فنوني من وجهها نبتت كشجرة مثمرة
وأثمرت فلسفات أقلامي وأدبياتي السامقة.
.
.
توقيع..عبد القادر زرنيخ
يا غائبين بقلم الشاعره.....شاديه حسن واكد...فلسطين
*****يا غائبين*****
يا غائبين بكى
الزمان لبعدكم
فهل لنا بعد الغياب
لقاءاشتقنا لكم
يا ليتنا لم نفترق
فالبعد فيه مذلة
وشقاء
لا تقطعوا سبل
المودة بيننا
فالقلب يفرح باللقاء
بقلم الشاعره.....شاديه حسن واكد...فلسطين
مذكرات تربة عاشقة بقلم جميلة الصالح
مذكرات تربة عاشقة
،،،،،،،،.........،،،،،،،،
عيناك سور....من أسلاك شائكة
مهلكة.....
تخيرق و لا ....تخترق
مساؤك خير......
قهوتي من.....بن عينيك المزيج
اختطفت...هالهما ..عطري
رويدا...
لا تغادرني ....شعاعا ....خاطفا
تذكر...وأنت تغادرني....بكبرياء
قبل أن تختطفك......شرانق العتم
قبل أن يشق الوسن.....عيني الشمس
قبل أن يخط الهلال.....شيبه على غرة الليل
تذكر...
تذكر... ولا تنس
أنني فراشة رسمت بكحلها.....ربيعا
زهرة وشمت في زجاجات...الزمن عطرها
تذكر....أنني قارورة الحياة
تذكر....أنك مني وإلي.....
جميلة الصالح
للعشق نيران بقلم سعاد الاسطة
هي الحياة *
تنقلب فيها كل الأوزان*
هي البحار تئن فيطرح الموج زبد الأحزان*
هي السماء ملبدة بالغيوم تبشر بمطر نيسان*
هو الليل يحييه السكون والفكر حيران*
هو الزمان الذي هان فيه الإنسان*
هي سكرات الموت حين تفارق الروح الأبدان*
هي شموع وانطفأت إثر المواجع والحرمان*
هي حروف الأبجدية الهمت الشاعر وزنها بميزان*
هي الأحزان لاتعرف للفرح عنوان*
كلمة حب كتبها التاريخ سطرها الزمان *
وفقد الإنسان معناها فضاع الأمان*
هي كلمه فيها كل المعاني تدخل القلب دون استئذان*
يقولها عاشق لم يستطع لها كتمان*
تمتلك القلب بفيض من الحنان*
بدون الحب يضيع العمر بلا عواطف بلامشاعر بلا أشجان* بالإسم إنسان.
للعشق نيران
بقلمي سعاد الاسطة
أحبك , أقل ما يمكن أن أقول بقلم إبراهيم العمر .
أحبك , أقل ما يمكن أن أقول - ٣
كلماتك مثل الخطوات المضيئة على طريق المعرفة والحكمة والنبوغ,
تسري بسهولة وسلاسة لتسبر سهولي وسنابلي وسنيني .
بحفنة صغيرة من الكلمات تختصري كل عمري وزماني
وكل المعاني والأوهام والأماني .
بغمرة خاطفة تحتضني كل ذرة في كياني ,
بقبلة صغيرة في الهواء
تلامس شفاهك كل امتداد وانتشار لشذا روحي ,
وتجعلني أهيم على وجهي في الفراغ
وأتشرذم مع كل هبة نسيم
وأذوب من الحنان مع كل نسمة هوى ,
أعانق لمسات الهمس
وأغيب في متاهات الوهم والسهو والخيال
وأتشعبث بالطيف والسراب والصدى .
أنا أتغزل بكلماتك التي تحضنني ,
فكل كلمة لها عيون تسحرني ,
وترمش لي وتذبحني ,
كل كلمة لها شفاه توشوشني ,
وتهمس وتتمتم وتعض وتكزكز على إذني
وتنزلق بحرارة ودفء على عنقي وتغسلني ,
كل كلمة فيها جسد يضمني ويعانقني,
كل كلمة فيها روح تنحني فوقي وتغمرني .
إبراهيم العمر .
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)