السبت، 2 يوليو 2022

خواطر تسر الخاطر بقلم: سعيد إبراهيم زعلوك

خواطر تسر الخاطر بقلم: سعيد إبراهيم زعلوك أنتِ أنتٍ النسيم العليل والمطر وعزف البلابل فوق الشجر وتناغم الفراشات على الزهر وعود كمان وأجمل وتر أنتِ يا حبيبتي الشمس، والقمر والنيل، والنخيل، والرمال، والبحر وقصيدة رائعة من أجمل الشعر أنت حبيبتي على مر سنين العمر وأجمل من عرفت من البشر وأجمل هدية، وأروع قدر لا تيأس لا تيأس يا قلبي، ولا تأسَ على من رحل ستعود شمسك مشرقة، وأنعم ستهطل على قلبك من ربك مغدقة، وتزهر بعد يباب وتعود من جديد تفتح لك الأبواب وتنهمر السعادة والسرور، ويولد لك أحباب وهذه الحياة الباردة تعود لها الحياة ويرجع يانعا الشباب غدا لك في الغيب موعد سيأتي، وتنال كل ما اشتهيت ويتحقق كل ما تمنيت ويغدو كل شيء مستطاب الخيال وما الخيال سوى عالم من الجمال تسافر له أرواحنا حين تضيق بالواقع المميت، لنخفف به الضغوط التي تثقل كاهلنا، نهرب له، عسانا نحقق أحلاما فشلنا في تحقيقها في الواقع. الخيال رغم زيفه، لكنه يبقى أروع من الواقع، فهو المستقبل الذي نحلم به، والسند الذي نتكأ عليه لنظفر بنصر وهمي الخيال، هو إبحار في أفق من الإبداع، ونثر الحب بصدق بعالم نتمنى أن يخلو من الأوجاع ٤ خديجة كانت قبيلته، وحبيبته، وكل الأهل والأصحاب كانت له في الدنيا كل الأحباب، كانت تقيه كل الأذى، ما عبست يوما بوجهه، ولا كلفته ما لا يطيق. حين تخلى عنه الجميع، كانت له بعد الله السند، حفظها وهي على قيد الحياة، وبعد الممات وفَّى لأهلها، وأصحابها. حين طرقت بابه صديقة لها، كان يرحب بها ويكرمها وهو يقول: إنها كانت تأتينا زمان خديجة.

قطافه سراب ..قلم الشاعر محمد الباشا

قطافه سراب *************** تقديم القرابين صورة بائسة وطلاسم الأمل نقشتها على جدار الأمل الأخير الغرام قطافه سراب والترحال اقتص من الاجفان تركها ثكلى وعذابها كبير وجع الرحيل بَتَلَ جدائل الوجد وقضى على آمال العودة وبات الأمر عسير لاعب حاذق طغى حزنه على فوضى الهروب متجهم الأغوار شكله مثير مؤامرة عصفت بريشتي تطايرت حائرة بوح الالم تصاعد فترك القلب كسير ريق رضابك اوقعني في مستنقع الضياع تاه صدى البوح وبت على شفا حفير أكتاف الانكسار مهدلة حاولت ترميم تصدع جدران الأماني لكن بلا تأثير كثبان الوهم علت صروحه حط رحاله على عنوان كتاب الذكرى فصار نكير تراكمات الأوهام راحت تبيد شغفي تعاونت مع الأيام لترميني لأسوء مصير تنساب مياه الوجد من نظرات أعين الأمل بميلاد صباح ليس له أي نظير دفوف الأسى قرعت طبولها بأعلى ضجيجها تركت خلفها ألم وحطام وسعير محطة الهوى قطعت تذاكر رحلتي الأخيرة بلا عودة إلى العشق لأنه أمر خطير دولاب الفصول شتت ثنايا الروح رمى بها الى مستنقع الخوف بلا أي نذير مكبل بأصفاد عهودك تحز معصم الروح فصرت في هذه الدنيا أعيش كالهرير بقلمي...محمدالباشا/العراق

لحن السهاد ..قلم الشاعرة د، رنيم خالد رجب

لحن السهاد ... ضمن نبضي صخب أشقى فؤادي ألهم القلب هوى يكوي سهادي .......... فاسمعي النبض بتول كي تقري في ضلوعي حائرات بالمراد ......... ياغزالا عزف اللحن المعنى أنت ضعفي في ضلوعي والوداد بقلم د.رنيم خالدجب

تسأليني عن الحُب،،،قلم الشاعر خالد عمران

تسأليني عن الحُب وتناقضاته تأخذيني إلى عوالمه الخفية الحُب ياسيدتي .. انشودة الحياة تنهيدة صبية في العشرين من عمرها أمنيةُ بنتٍ ثلاثينية شجنُ امرأة بلغت الأربعين بهجة سيدةٍ خمسينية وستينية..... الحُب ياسيدتي غايةُ آلاف الصبايا والشباب بهجة كبار السن استقرار الحياة البشرية نراه في وجوه كل العاشقين نراه في بسمة الأنثى والطفل نراه في محبة الأم و الأب نراه في الأخوة النقية فكيف نتمناه أوكيف نراه لن نغير من جوهره شيء هو سِرٌ من أسرار سعادتنا هو ديمومة الروح الإنسانية بقلمي خالد عمران أمير الأحلام خالد العراق

المساء المُنفرد ،،،قلم الشاعر عماد ابو السعود

المساء المُنفرد سواد الليل أختبأ بعباءة المساء ذات اللون الكُحلي .. مساء بلا تأريخ وليس لها عنوان . جلس القمر خجلا يرسل الضوء الخافت مُعلناً عن إقامة سهرة ممُيزة .. فأحتفظت بخطواتي داخل غرفة أطل من خلال نافذة المساء .. أنظر إلى غرفتي فأبدو حزينا فلا ظل لي ولا صدى لصوتي .. فأهرع إلى نافذتي فأبتسم .. وهمس السماء يمنحني أمل الإنتظار .. بعد أن توارت النجوم خلف عباءة الليل كأنها رسالة لمساء منفرد .. وحين أشعلت الشموع وصوت العصير في كأسين يُسكب مثل معزوفة لقصة حب .. وأطلقت بصري إلى السماء .. والسمع إلى جهة الباب وبعد إنتظار لم يُفتح الباب وكل ما أتذكر ... كنت مع طيفها عند النافذة .. عماد أبو السعود

جنون الحب ،،،،قلم الشاعر رشيد بن حميدة

جنون الحب ******************* إذا كان الحب منقصة فأنا في حبكم ذليل.. أما إذا كان مفخرة فأنا للعاشقين قائد ومثل ودليل.. ********** إذا كان الحب ملحمة فليس لي عن الحب بديل.. فأنت لروحي سلام.. وأنت لبصري قنديل.. عن عشقك أيها النبض لن أحيد قيد فتيل... ********************* رشيد بن حميدة-تونس في3 جويلية 2019

مأدبتي قلم الشاعر جمال الشوشي

_____________"مأدبتي"______________ أرهقنـي البـرد في جسدي ظنّنـت الصّيف يشفينـي وجـدت الحـرّ يبخسنـي غــلا التبريـد يثنينـــي سـألت البحـر تنصفنـي؟ أجـاب المـوج يهذينـي أبـالفقـر تجـــاملــني! و بالآهــات تـرويــني.. فسـوء الحـظّ يؤرقـني و حـبّ النّـاس يغـريني ظـروف الـفقـر ترهقـني رسمتـها فـي دواوينـي و صوت الرعد في صيفي أثــار حـرّ بــراكـينـي هممـت بجمـع أشــلائـي قصــدت الحـانة من حينـي فـلا عِلـــم يرافقنـــي و لا الأكــواب ترويـني خســرت السقي و السّـاقي و قد رقصــت فسـاتينـي علـى أنغـــام مــأدبتــي علـى عزفــي و تلحينـي. بقلم ✍️ جمال الشوشي في 01 جويلية 2022

معزف الوتين ،،قلم الشاعرة سلوى بسيمة

مِعزف الوتين عند لقاء وجهك سأُخرِجُ قلباً تلقاه كتاباً مستورا وتحت حراسة مشدّدة سيحضر معي لوعتي كسائقٍ وصبرِيَ كشهيد وأنا العالمة بأنّك من عزفٍ لست بالنّافرِ من كان وتينه المِعزفا وفي حقل انتظارنا لنضوج لقاءنا لم ينبت في قلبك تشابهُ مشاعرٍ وما كنتَ لفؤادي نسيّا. سلوى بسيمة ( عشتار المثلثة)

الحرف ،د،قلم الشاعر محمد جعيجع

الحرف: ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 1ـ حرفٌ بعَشرٍ راقَ قرآنًا نَزَلْ ... فيه الكمالُ سما وما فيه خَلَلْ 2ـ حرفٌ نما شعرًا ونثرًا عاليًا ... مِن سُنَّةٍ وبَيانِ قرآنٍ نَهَلْ 3ـ حرفٌ لعَدنانَ ارتقى شعرًا وقُر ... آنًا ثمانيةٌ وعشرونَ الأَزَلْ 4ـ حرفٌ لقحطانَ ارتقى نَظمٌ وفُر ... قانٌ سما فخرًا فكان ولا يَزَلْ 5ـ حرفٌ لسانُهُ اِستزادَ حلاوةً ... أغرى الحروفَ فصاحَةً فيه الحُلَلْ 6ـ حرفُ القصيدةِ يُنشدُ اللّحنَ الشذي ... أوتارُهُ حُزنٌ ومِن فَرْحٍ جَذَلْ 7ـ حرفٌ كماءٍ طاهرٍ حَضرَ المُنى ... غُسلًا .. وضوءًا والتيمُّمُ قد بَطُلْ 8ـ حرفٌ ببُستانِ الخلودِ بجَنَّةٍ ... ظلٌّ ظليلٌ فيه مِن خيرٍ أَكَلْ 9ـ حرفٌ كشمسٍ ساطعٍ بسمائِهِ ... بعُلاه والباقي إذا سطعت أَفَلْ 10ـ حرفٌ كزَهرِ قرنفلٍ أو بِذْرِهِ ... طيبٌ .. جمالٌ والمحاسِنُ إذ شَمِلْ 11ـ حرفٌ كوَردٍ عابِقٍ شدَّ الورى ... وروائحُ الباقينَ أضحتْ بَصَلْ 12ـ حرفٌ كنَخلٍ سامِقٍ في واحَةٍ ... أرخى ثمارَهُ فيه حُلوٌ ما حَصَلْ 13ـ حرفٌ كسِدرٍ يُشبِعوهُ هَراوَةً ... وحجارَةً ضربًا فيُشبِعُهُم عَسَلْ 14ـ حرفٌ كغَيمٍ مازِنٍ يَسقي الثرى ... يُحيي الورى والغيثُ دونَهُ ما هَطَلْ 15ـ حرفٌ كدُرٍّ للجُمانِ جَمالُهُ ... نثرٌ سنا والشعرُ دونَهُ ما جَمُلْ 16ـ حرفٌ كبَحرٍ الدرُّ في أعماقِهِ ... مَن غاصَ فيها نالَ حظًّا إذ وَصَلْ 17ـ حرفٌ كسَيفٍ قاطعٍ بالحقِّ أعـ ... ناقًا ألفنَ عناقَهُ وبها فَعَلْ 18ـ حرفٌ كعَنترةَ الوغى مسكٌ حبا ... فَوحًا لعَبلَةَ مَن دنا منه وَجَلْ 19ـ حرفٌ كنِسرٍ يَعتلي قِمَمَ الجبا ... لِ لرِفعَةِ الشأنِ الشموخُ لها كَفَلْ 20ـ حرفٌ كعَينِ البازِ ثاقبَةٌ تَرى ... ما لا يُرى مِن بُعدِها الضوءُ اِتَّصَلْ 21ـ حرفٌ كعُصفورِ الكناري بالرُبى ... يَشدو الأغاني ناجِحًا دون الفَشَلْ 22ـ حرفٌ كشَهدِ النحلِ فيه شفاءُ للـ ... ناسِ المُنى والعِلُّ مِن شَهدٍ رَحَلْ 23ـ حرفٌ كنَحلٍ يَنتقي أزهارَهُ ... شَوكًا وسِدرًا منهما يُعطي العَسَلْ 24ـ حرفٌ لبَيتِ النحلِ مزرعةً وهنـ ... دسةً له معنى ومبنى قد حَمَلْ 25ـ حرفٌ كقاموسِ المعاني وَفرَةً ... مَن جالَ في طيَّاتِهِ لُبسًا فَصَلْ 26ـ حرفٌ بنَحوٍ حازَ تشكيلًا له ... والصرفُ تحويلُ البناءِ وقد كَمُلْ 27ـ حرفٌ بضَمٍّ راقَ كسرًا في سكو ... نٍ زادَ فتحًا شدَّ تَنوينًا سَهُلْ 28ـ فعلٌ مفعولٌ به له فاعلٌ ... في جملةٍ أركانُها كلٌّ عَمَلْ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ محمد جعيجع من الجزائر – 26 جوان 2022

الحياة هدية ،، قلم الشاعر الدكتور عبد العزيز أبو رضى بلبصيلي

..الحياة هدية. الحياة هدية العمر وردة جروح أشواكها قد تنسيك أريج العطر. أشواك قد تدمي روحك و نبض الشجن قد يغزو بوحك و الوهم سجان قد يسقط و يدمر. انفض غبار الوحشة أعد للحياة الدهشة و الرعشة تدارك الأمر. نفسك ثم نفسك معها يكون همسك الحياة ملأت كأسك فيها فكر و تدبر. لا يغرنك مال إذا كثر أو ولدٱ إذا كبر انت ضيف تمتع بين يديها في راحلة السفر. سابق الزمان صحتك هي طوق النجاة و بر الأمان لا تطغى بها و تتجبر. لا تملك الا اللحظة هي بعمر ومضة عانقها بحب هي المبتدا و انت الخبر. لك أنخاب سعادة في فعل الخير و لو بابتسامة أخاذة في تجلي الفجر والعبادة و ورد ذكر صوفي يطهر الجوهر. و التماهي مع الطبيعة في خلوة بديعة او رفقة طيبة وديعة ترى ينابيع الرضى تتفجر. استحم بالأمل تسلح بابتسامة كقصيد غزل كن مزن غيث و وقع مطر. إن ضاقت النفس سافر إشحن الروح بما تشتهي الحياة تجود بكرم حاتمي بالف منظر. كن طلا أيامك ورود رذاذا من سفر الخلود كن لوحة غروب بأروع مظهر. أنعش الروح بإشراق الفكر أزل العتمة بعيون الشعر و ضيم الغربة بنغم وتر. أنت من يصنع الحياة تطوى الأيام قبل أن يرتد الطرف ذكريات إما شاحبة أو مضمخة بالمسك و العنبر. لتكن الرحلة بجمال بدر بلا ملل أنس سهر و سمر نسمة صيف إذا اشتد الحر. الحياة هدية والهدية عربون محبة من الرب وحده عليها يحمد ويشكر. بقلم: الدكتور عبد العزيز أبو رضى بلبصيلي. سفير السلام العالمي و القلم المحترف. ٱسفي.. المملكة المغربية 🇲🇦..فاتح يوليوز 2022

نعود لنلتقي ،،،قلم الشاعر ابو سهيل كرّوم

نعودُ لنلتقي مجدداّ على كلماتٍ من الورد ________________ الحنين _______________ زادني الشوقُ حنيناً فكم أنتَ بعيد والليلُ في سكونه يجيدُ السهر ويعرفُ كيفَ يخترقُ جدار الصمت ليسَ بالكلمات. عذابات الانينِ لا تكتب ولا يجيدها اليراع ف.حين احاولُ ان اغفُ على وسادتي يرحلُ النوم من جفوني يغادرني كما تغادرُ المياه جداولُ السواقي أحاولُ أن اغفُ . أَطبق جفوني .لكنَ عبثاً احاول أُشعلُ الضوء من جديد أمسك القلم وأمامي رزمة اوراقٍ مبعثرة احاولُ ان اكتبَ إسمَك فأرسمه بلون الورد وحروفي اليكَ كأنها اوراق الياسمين أرسمُ ضحكتكَ في ضوء القمر والنجماتُ ساهرات وفي قلبي الف تنهيدة شوق يعجزُ القلمُ عن الوصف فمتى كانت الاحاسيسُ كلمات؟ ومتى كان الاشتياق حروف يا سيدي.. يا سيدَ قلبي. وكل كياني ونبضُ فؤادي اشتاقك.... وكلما طال الفراقُ يزداد حنيني. ويزدادُ سهري وتشكو الوسادةُ من آهاتي ومن دموعي أصحو من الحلمِ لاتذكر أن كل المسافاتِ وكلُ الطرقاتِ بيننا قد طواها النسيان يا سيدي. لكنكَ ما زلتُ في قلبي مقيم.... بقلمي ابو سهيل كرّوم

أوراق الخريف للشاعر عماد زايد

أوراق الخريف للشاعر / عماد زايد **************** ووتتوالى اللحظات وأغار أننا رغم الحب لم نلتقى ويحيرنى أننا رغم الألفة لم نستقى وتلفتنا الأشواق إلى الملتقى فلا نلتقى ويأتى الخريف والأحراش تبكى وهمس الأوراق على راحتيا تبكى تحكى ويلفنا الثلج وصقيع الليل الطويل وأهتز وأصرخ أليل بقلبى عشق جميل تهتز حولى الكلمات أصرخ وتتوالى اللحظات وتتساقط حولى دموع السماء وتعانقنى الأشواق آن تشاء فأرجوا الدفء والح رغم الدفء صمت محال وتتوالى اللحظات ويحيرنى أننا رغم الحب لم نلتقى ويحيرنى أننا رغم الحب ويحيرنى أننا رغم الألفة لم نستقى وتلفنا الأشواق إلى الملتقى فلا نلتقى ***************************** ( من ديوان : تأملات شاعر حزين ) للشاعر / عماد زايد

عشق رجل أربعيني ،،،قلم الكاتبة والصحفية السورية رنا قلفه

عشق رجل أربعيني هي إذا بكت هو توضأ بدموعها صوتها ترنيمة وجهها أيقونة هو رجل يبحث عن إمرأة تعيش بين عرائش الياسمين تتبنى طفلا يحتفل اليوم بعيد ميلاده الأربعين وفي لوحة رمادية رأى ملامح وجه فتاة عشرينية جميلة كتفاحة آدم تمنى أن تكون زهرة في حديقة منزله تمنى أن يشتري لها قلبا جديدا يليق بها فمن يشتري قلبا في غرفه أثاث قديم فوضى في كل الأماكن تفوح روائح العطور ودخان سجائر نساء كان إبليس يتاجر بأجسادهن ذلك العاشق الأربعيني أعلن توبته أمامها فكيف لا يتوب وإبليس لو أحبها ترك غروره وسجد لربها الكاتبة والصحفية السورية رنا قلفه

ها أنا شارد..في تفاصيل الغياب-..قصيدة مثيرة للتأمل بقلم الشاعر التونسي -طاهر مشي- بقلم الناقد والكاتب الصحفي محمد المحسن

ها أنا شارد..في تفاصيل الغياب-..قصيدة مثيرة للتأمل بقلم الشاعر التونسي الكبير  -طاهر مشي-

 

النسيان هو الفناء الذي يترصد الذاكرة،بينما الذاكرة هي ذروة سنام النضال الإنساني تجاه الفناء الذي يترصد أنفاس الحياة فوق الأرض،قبل أن يودي بها الفناء الأخير إلى أرذل النسيان تحت الثرى،ولذا لا تتخلق الذاكرة إلا في رحم النسيان،ولا تولد إلا على مهد منه،بينما النسيان سياج أبدي مضروب حول كل جهات الذاكرة في متلازمة قدرية لا انفكاك لها ولا تراتبية تحكم طرفيها،إنما سجال أزلي بين سطوة المحو وأحلام البقاء !.

وعليه نقول إن اجتراح ذاكرة للأشياء هو الحيلة الإنسانية الأقدم لمجابهة النسيان، وهو جزء من صراع الإنسان الأبدي مع الفناء بمختلف أشكاله وتجلياته،والتي يعد النسيان ضمن صورها الأقسى،حتى ليبلغ به الحال أن يكون معادلا للموت ذاته،بل ربما عد الموت فناء رحيما إذا ما قيس بمواجع النسيان وفادح خساراته في كثير من الأحيان .

وحين يكون العمل الإبداعي هو الناهض بمهام الذاكرة فإنه حتما يتحرك ضمن إطارين اثنين : الإطار الفني،والإطار التوثيقي، ويراوح بينهما بحرفية لا تكتفي بالأول فتكون محض إبداع لا أثر فيه لمكنون الذاكرة،ولا تتماهى بالآخر فتكون مجرد وثائق متلبسة حللا فضفاضة من الإبداع لا تمنحها شرعية الانتماء لمفهوم العمل الإبداعي الحقيقي .

هذه اللوحة الشعرية النازفة تطرح قضية نفسية قد تكون نتاج تجربة شخصية للشاعر أو هي معالجة لقضية ما..ربما هزت مشاعر الشاعر التونسي القدير   طاهر مشي.. :

ها أنا شارد..في تفاصيل الغياب

كل الأحلام رسمتها

في خارطة النسيان

يؤرقني ذلك الشرخ

مازال ينزف من ذاكرتي

عربد جرحي

وانشقت البسمة عن الشفاه

فمن يقاسمني الظلام

سأمضي وحيدا

كما كنت ملقى جريحا

على ناصية الوجع

فكيف أبوح

وأطرق باب النسيان الموصد

لا شيء ينقصني

فما تزال الأدران تسكن أوردتي

ووجعي

يتمادى

يقودني إلى حافة الجنون

شاردا في تفاصيل الغياب

والشوق يلتهم نبضي

يدمر مملكتي

فتمضي الأيام

خوالي

من يقاسمني الوجع

والآه تلو الآه

كما الطوفان تجرفني غريبا

لا أعرف نفسي

ولا نفسي تعرفني

لا شيء ينقصني

قافية القصيدة مشردة

كما أحلامي الموؤودة

(طاهر مشي)

ربما يكون من اليسر بمكان أن نتبين مدى انسجام النص مع حقيقة كونه ذاكرة انطلاقا من بنيته الشكلية وإطاره الخارجي،على أن مقاربة تلك الحقيقة استنادا إلى حمولات النص ومضامينه،وانطلاقا من عمقه أمرا ليس باليسير، والتوصل إليه يتطلب إيغالا فيما يسيجه ذلك الإطار الخارجي بداخله من البنى اللغوية،وما تنطوي عليه من مضامين النص وطاقاته النفسية والعاطفية،وما استطاع أن يؤويه إلى عوالمه من دلالات، إيحاءات وأبعاد،وما تمليه عملية التذكر،ومدى حيوية تلك العملية إلى جانب الصهر الإبداعي لكل ذلك في قالب النص الذي اضطلع بمهمة شاقة توثق للإبداع وتبدع للتوثيق لتثمر ذاكرة تختزل بداخلها الشوارع ويمتزج فيها الزمان والمكان لتبقى شاهدا يتأبى على النسيان .

لم تخل القصيدة من بعض الانزياحات الدلالية والصور البلاغية التي تناثرت هادئة بين الأبيات التي هذبها الشاعر وأبدع في تطريزها..

كانت الصور تتسلسل طيعة غير مصطنعة وكأنها زبدة لمخيض الوجع الذي شكلها على مقاس معين ليستسيغها القارئ وهو يتتبع أبياتها بهدوء و..كأنه ينتظر مع الشاعر بصيصا من النور..

ومن البيت الأول تستوقفنا الموسيقى بتأثيرها الفعال في بلورة الحس الجمالي لهذا النص معتمدة على تلك الأصوات اللغوية المتناغمة لتُخرجَ ما اكتنف الحالة الشعورية المكتنزة على وتيرة واحدة لم ينطفئ أوارها من أول حرف إلى آخر كلمة وهذا بطبيعة الحال لا يكون إلا بالإيقاع الداخلي والخارجي الذي تؤسسه الحروف والكلمات وتشيده الدلالات والإيحاءات..

فطوبى للشعر بقلوب تعطي الأدب لوحات من جمال متفرد.

نص استطاع أن يختزل الكثير من محاور اللغة ويبقي المعنى في عمق هذه اللغة بالرغم من الوجع الظاهر على النص،لكنه يحمل الكثير من الانزياح الذي يؤدي إلى تركيب الصورة الشعرية بزخم كبير،بحيث يشعر المتلقي بعمق لحظة الألم التي كانت هي المحور في أناشيد الروح..

ان امتداد المعنى بقي في عمق اللغة،وهذا ما جعل الصور الشعرية مشعة بأطياف مواسم الحزن كأنها سيمفونية الصورة، والمتكاملة بشكل يعطي لخيال المتلقي مساحات واسعة من التأويل،لأن الرؤيا التي كونت في محوره بقيت في عمق مسالك اللغة،ولأن الدلالة-أيضا- ترادفت مع الاستعارة الذهنية للمدرك الحسي في تكوين الصورة الشعرية..

وقد استطاع الشاعر د-طاهر مشي أن يحقق التوازن النفسي اللغوي وفق صيغة الحاضر الغائب حيث بقى الانزياح يثبت الاستعارة مع البقاء على حركة الصورة الشعرية المتنقلة..وهذا جعل الصورة الشعرية مركبة على قدر المشاعر النفسية داخل النص.أي أن بؤرة النص بقيت تشع منها وتنسق شتات الرؤى..

نص عميق وموجع وبإيقاع لغوي تصويري ..

ختاما أقول :

الشاعر التونسي الكبير  طاهر مشي..شاعر باذخ الحرف..يعرف من أين يورد الشعر..يمتطي صهوة الحرف ويحلق بالقصيد بأجنحةٍ من تميز..

 طاهر مشي أراه وأؤمن بأنه علامة فارقة في عالم الشعر الفصيح على صعيد الشعراء العرب بشكل عام وعلى صعيد شعراء الفصيح في بلادنا (تونس التحرير)

له مني باقة من التحايا المفعَمَة بعطر الإبداع..

محمد المحسن




الوصيه ،،،،قلم الشاعر جمال السواح

جمال السواح ------ الوصيه سأرحل بدونك وتبقى الدموع فهل تذكرين لهيب الشموع وصوت الضمير وصوت الخشوع سأرحل وكل الأماكن ستبكى ويصمت صوت الحناجر بقلبى ويبقى بقلمى حبر القصيده ستكتب بدونى ستحكى الحقيقه فكل حروف وداعى حذينه سأبحر خفيه فى تلك السفينه وأنت الشراع وأنت المدينه وأن الحياه بدونك يتيمه سلونى اتعشق فقلت جريمه أعشق وأعشق عيونها التى فى كل النساء تكون مستحيله هيا لنرفع ريات الوداع ونبكى سنين ستأت عجاف سأرحل بدونك وتبقى الدموع ويكتب قلمى حروف الوصيه وكل الحروف ستحكى القضيه بأن أحبك فى تلك الوصيه ------- \ كتب جمال اسواح

اعتنقت صمتك ،،،قلم الشاعر محمد . الهادي الصويفي

اعتنقت صمتك لأنك على ديانة محمد. نطقت الشهادة والعبادة . سجدت لك .. وصليت في محرابك . لانك مقدسة . لا تمارسين طقوسا وثنية. عشقتك كمريم العذراء وعصاة موسى . وكمعجزة ربانية... قبلت وجهي إليك مثل الكعبة. انصهرت فيك . وذبت في عشقك. كالماء والنار ... مسالم في حبك . لست من قبائل التتار. من الهوى عليك أغار... عانقتك . لأنك مزيج من الأحاسيس والعواطف.. ولك قلب يحب . غصت في أعماق أعماقك محمد.الهادي الصويفي تونس

مدن السراب ،،قلم الشاعر عبدالوهاب الهيشري

مدن السراب يستهويني البحر عندما يغرق و الشمس تلتهب و تحترق و عيناك تمطر نجوما تتلألا بين الأهداب و الوسادة يستهويني الريح يراقص شعرك و القمر يطلب إذنا لمغازلة الصبايا بجرة قلم وقطرات من حبر تتنحر كل الأوجاع لتكمل شهرزاد كل الحكايا تنام و أحلامها مخضبة بالماء المقدس شهريار يشحذ سيفه يلبس القناع يحمل الرمح و يعتلي الركح و انا أسافر مع الشفق البعيد لأصلي في محراب القصيدة فإن كتبت لي ولادة ما بين جفوني و الوسادة بين الجرح و الضمادة سأرسم لك وشما على الريح و أمارس طقوسا لكل حروفي صوما و عبادة سأصنع من قصيدتي سجادة لك يا صاحبة السعادة عبدالوهاب الهيشري 01 جويلية 2022

درب الانهزام ،، قلم الشاعر محمد الباشا

درب الانهزام ************** بائس حظي وقد نال مني الهجر واتشحت حبيبتي بالسواد هذه شمس الدنيا أصبحت ملاذا لكن من اهواه قرر الرحيل الناس يتهامسون ويضحكون والعيد بالفرح يمر على العباد وانا سوط الغدر برزت أنيابه وترك على جسدي وشما ودليل الشحوب فتك بوجهك الجميل وعيونك اتعبتها ليالي السهاد فصرت أرقب سراب الوصل واقترب متوهما من حب أصيل الشفاه يبسه حتى ظننت اضناها صراخ الأعماق وليل البعاد وعلى درب الأنهزام سارت خطاي وتركت القلب متعب عليل اراها أتشحت بوشاح الغرور ورسمت لوحة للهجران والعناد رفقا بخافق سكنتي نبضاته فبعادك على روحه خطب جليل ثغرك الباسم قد تراخت ملامحه حزنا لانه لا يعرف الأضداد هل راودك ندم ام رق لك قلب على حالي ام شفي لك غليل ماذا حصل لك وانت في ربيع العمر ولم ماتت عندك الأوراد الهوى انت وكل المنى والأمل وعهدا ان القلب عنك لا يميل خذي مناديل الوفاء وامسحي ادمع حزنك ولنكسر الاصفاد أرجعي لصوتي صداه أتعبه صمت الآهات قد امسيت نحيل سافتح لك أذرع اللهفة وامد لك الايدي لنستقبل اياما جداد بددي سحب الصد كم عذبتني ساعات السهر وانا بلا خليل دعينا نرحل عن عيون الحاسدين إلى جزر مهجورة او بلاد ليحلو بيننا الغزل ويطيب النظر الى محاسن وجهك الجميل لتسكن انفاسك على قمة صدري فإن لك الروح أمنا والفؤاد وأن غفونا لحظة فلا تخف سنصحو على فجر نسيمه عليل بقلمي...محمدالباشا/العراق

بعض البنود ،،،قلم الشاعر اسامه صبحي ناشي

((بعض البنود )) إنتبه لما ألقي علي كاهلك .... فأنت تجاهد عدو .. بداخلك .... وأنك لا تدري من يكن لك خيرا .... أمن دوما ينحني. أم من يجادلك .... وأن الخلائق في إختلاف .... منهم من يفوقك او دونك ومن يعادلك .... وأن وجه الرضا .. ليس بالضرورة صادق ... ربما عن قناعة.. وربما كي يجاملك .... وأنك لا تدري اي ظرف جاء بي..... ولماذا أود أن أقترب ..... ولماذا أود أن أعاملك .... وما أحضرت لك معي .... أهم وبلاء .. أم ترياق كي أعالجك .... أم حملت إليك لوم وعتاب .... أم نصح وإرشاد .. كي أساعدك .... أم أنا الصديق الذي تتوقعه ... أم أنا العدو .. فقط جاء ليحطمك .... ربما أكون كقلبك القاسي .... او كقلبي .. هذا الذي إعتاد أن يسامحك ... أكنت لك دوما كشمس بالغة الوضوح .... ام گنت أقايد عليك أحيانا ... وأحيانا أبتزك وأساومك .... عليك أن تجيب علي كل سؤال ..... ولو أن إجابتك لن تغير شئ .... فستظل أنت وسأظل أنا .... في كل ألامور وألاحوال .... فبحمق غيرت أنا وإيالك .... كل معاني المعروف .... وكل أشكال الجمال .... ووضعنا دستور مزيف .... وإفترينا علي الطبيعة .... فأردنا أن نجدد قبل إلاحلال ... وإدعينا زور .. أننا بشر .... فكلانا مخادع .... مزيف.. مزور .... علي التفصيل وإلاجمال ... ولا أني أجد تجاهك اليوم... ما يمكن ان يفعل او يقال .... فقد فعلنا فعل كتب التاريخ .... ما كان بالامس فتح .... اصبح ألان غرو وإحتلال .... غريب ان تذوب ألاماني ويختفي ألامل .... أن يتغير المفهوم والمنطق ...... ويمحي المقال تماما بما إشتمل .... أن يعود التقويم الي الخلف .... بعدما ظهر هلال جديد .. وإكتمل .... أن يدعي من ظلم انه ضحية ... كم تفهم وإكتوي وصبر وإحتمل .... قد أعود إليك يوم أو لا أعود .... أو يعيش كلانا .. رحلة بحث طويلة ... عن عشق من يوم مولده .. زائل ومفقود .... فسلعتنا باتت تالفة ..... والسوق يأن ويشكو من الكساد والركود ... فلنغير عملتنا ونبدل صفقاتنا ..... او علي الاقل .. نعدل في عقدنا ... بعض الفقرات وبعض البنود .... ولربما نلجأ لتغيير ما يلزم ..... وهل هذا سيجدي ويفيد ..؟ الله وحده أعلي وأعلم .... فما فعلناه في أعمارنا الا ... أننا نسيء ونخطيء.. ثم نندم ... ونعود لظلمنا لأنفسنا .... ونبحث في القديم وألاقدم .... صديقيني ما من فائدة او نفع .... وحمدا لله ... بعقل وبصيرا علينا قد أنعم ..... اسامه صبحي ناشي

رسالة ،قلم الشاعر عماد أبو السعود

رسالة . سطرت أحرفي مبعثرة كي لا تُفسر باتجاه واحد وتركتها بدون ترتيب ربما يفسرها كلا على هواه . على قارعة الطريق ركلها المارون في عالم الأضواء المتزاحمة من شدة عروض الحياة . كيف لا .. وخيوط العنكبوت نُسجت على صفحات الكتب بالمكتبات وعلى أروقة الرصيف بعد أن وضع البائعون أيديهم بحسرة على وجنتيهم .. فأقتنيتُ علبة أصباخ أخط رسالتي على حائط ربما ينظر إليها أحدهم .. وحين وقف البعض أخذتني الفرحة .. فإذا هُم يتهامسون على جمالية اللوحة .. ظنوا إنهم في هووليود .. وما أن أمطرت السماء ذابت حروفي أو ربما هربت من تكرار المشهد . فعدتُ إستجمعت الحروف وحملتُ رسالتي ووضعتها على الطرقات الخاوية في الصحراء فقد تعودت أن يكون عنواني هناك . ووضعتُ خيمة صغيرة وأشعلت شموع كي تُنير ليلا كلماتي .. ربما يقرأها من يعشق الصمت أو همس الصحراء . بقلم عماد أبو السعود