الاثنين، 10 فبراير 2020

لنعيد كتابة المسرحيه...قلم طلال سالم

لنعيد كتابة المسرحيه
إعادة صياغة
ترتيب الزمن
توافق اللحظه
الفصل الأول
شرود ... ثقه .... تفاؤل
تتشابك الخيوط
مجون الحركه ارتباك
الروح
الفصل الثاني
تصاعد الموقف
جنون العشق ... ارتياب
الجسد
نهد يصرخ
عواء روح
خارج سياق النص
الفصل الثالث
المسرح بلا غطاء
بلا ممثلين
الجمهور واسع
إقبال كثيف
يخرج المخرج ....
المؤلف ... يصرخ
أنكم لا تعرفون الحب
ولن تعرفون الحب
قتلكم  .... الشك
انزوا  .... جمهور غاضب
يتعالى الصراخ
انتهاء المشهد
إعادة ترتيب
صمت ....
الحب حياة .....يصفق المتفرجون
لحظة عناق

مسرحيه بلا مسرح
بلا عنوان
بلا وقت
بلا جمهور
عاشقان فقط

طلال سالم   2/18

سَمَاوَات المَحَبَّة...قلم عزالدين الهمامي

سَمَاوَات المَحَبَّة

***

فَتَحْتُ كُنُوزَ السُّنْدُسِ

وَ فَجَرْتُ مَعَابِدَ السِّحْرِ المُعَتَّقِ

الحُبْلَى بِأَسْرَارِ الجَمَال

لِأَجْلِك غَالِيَّتِي

كُلُّ النَجْمَاتِ

بِاحْتِشَامٍ تَصْطَفُّ حَوْلَكِ

حَتَّى ارْتَشَفْنَا

مِنَ الحُبِّ أَطْيَافَ الرَّحِيق

  وَتَرَكْنَا فِي رِمَالِ العِشْقِ آثَارَ خُطَانَا

تَلَاشَي الحُلْمُ كَأَنْفَاسِ غَرِيقٍ

وَلَازِلْتُ أَحْمِلُ شَوْقِي

شَوْقُ المُتَيَّمِينَ القُدَامَى

وَأَهِيمُ بِكِ فِي سَمَاوَاتِ المَحَبَّةِ

وَلَا سُلْطَةَ فِي الحُّبِّ تَعْلُو سُلْطَتِي

فِدَاكِ حَبِيَبتِي خَفَقُ الفُؤاد

هَوَاكِ سَفِينَتِي

مُتَدَثِّرًا بِالعِشْقِ

أَرْحَلُ فِي فِجَاجَكِ العَمِيق

حَتَّى تَمْتَدُّ يَدَكِ

كَطَوقٍ يُمَدُّ إلى غَرٍيق    ***

عزالدين الهمامي

تونس

10/02/2020

حبل الوصال ١٠.....قلم رشدي الخميري

حبل الوصال ١٠
على ضفّة النّهر ، أنهت زينب شؤون منزلها ثمّ اتّخذت مكانا لتجلس وراحت تنتظر عودة حبيبها. كانت خائفة من أن يواجه أباها وأخويها ويجد منهما غلظة ومعاملة شريرة قد تغيّر مجرى أحداث قصّتها معه. أبوها متغطرس ولا يقبل إلاّ ما قد يتماشى مع مصلحته، وأخواها عضداه لا يعصيانه في أمر هو في نهايته يخدم مصلحتهما. لكنّها وفي بعض الأوقات كانت تطمئن نفسها أنّ أخاها الثالث قد يتدخّل لمساندتها وأحمد في مشروع زواجهما فهو يحبّها ويتمنّى لها حياة كريمة بعيدة عن عائلتها الّتي لم تكرمها ولم تحافظ على ما يجعلها سعيدة . كانت وهي تفكّر في الأمر تضع سيناريوهات عديدة لهذا اللّقاء. لم تكن مطمئنّة فهي تعرف عائلتها جدّا من جهة وقد خبرت طيبة أحمد من جهة أخرى.
طال انتظارها وزادت حيرتها أكثر فأكثر فهي لم تكن لها أيّ طريقة لتتواصل مع أحمد لتطمئنّ ولا يمكنها في وضعها الحالي أن تذهب لتزور أهلها وتتدخّل هي بنفسها. لزمت زينب مكانها مكتفيّة بالتّمني والدّعاء. ولكي تخفّف من وطأة ماهي فيه وقفت وراحت تتجوّل في مزرعتها وكأنّها تشكو حالها للنّباتات وللطّيور الّتي تسكن مدجنتها . أو كأنّها تسافر إلى خارج دائرة تفكيرها إلى أفكار تسكن بين المزروعات وفي قنّ طيورها فللنّبات عالم خاصّ ولا يدخله إلاّ مختصّ كما هو حال الطّيور وزينب تحسن التّعامل مع الطّيور ومع النّباتات. مرّ عليها وقت ليس بالقصير وهي من نبتة إلى أخرى تتفقدّها وتتعهّدها وبين طيورها تحاكيهم كما لو أنّهم يفهمونها أو يتفاعلون معها وبدا وكأنّها نسيت أمر أحمد وعائلتها حتّى أنّها نسيت احظار فطور الغداء . إلى حدّ ذلك الوقت يمضي أحمد وأصحابه وقتا صعبا في المقهى فقد اعترف لهم بعلاقة زينب بعائلة المحامي . تفاعلوا معه ودعوه إلى التّفكير الجدّيّ في كيفيّة مقاربة هذه المعظلة . فأيّ ردّة فعل غير مدروسة ستفسد كلّ شيء. وأيّ تفكير يخرج زينب من دائرة الحسابات هو تفكير فاشل ولا ينمّ عن عقلانيّة ولا عن انسانيّة. من هنا جاءت فكرة توطيد العلاقة مع المحامي الّذي بدا مختلفا عن بقيّة أفراد العائلة تلك. في نفس ذلك الوقت يجتمع أعضاء" جمعيّة مناصري المظلومين" وانتهوا إلى أنّ أحمد هو مفتاح عدّة قضايا عالقة في المدينة لذلك وجب توطيد العلاقة معه . يودّع الأصدقاء أحمد طالبين منه المحافظة على زينب ومواصلة الظّهور في المدينة حتّى يتسنّى لهم العمل معا لحلحلة مشكلاتهم في إطار جماعيّ يقوّيهم ويجمع حولهم كلّ المظلومين.
يبقى أحمد وحيدا في طاولته وكانت الكؤوس الفارغة فوقها تذكّره بمواقف أصدقائه وعزمهم على مساندته وشدّ أزره . شخص أحمد في هذه الكؤوس وكأنّه يحاورها ويستأنس برأيها . وأثناء ذلك يتذكّر أحمد الدّفاتر الّتي في عهدته ، فراح يفكّر في كيفيّة استغلالها لمصلحة المدينة ومصلحته . انتبه له النّادل فتقدّم منه طالبا أن يخدمه. فيفاجئه احمد بمطالبته بحقيبة كان أودعها إيّاه قبل مغادرته المدينة منذ سنوات مرّت. هذه الحقيبة تحمل كلّ دفاتر المدينة هرع بها مظطهدون إلى أب أحمد ليحفظوها عنده وانتقلت إلى أحمد صدفة بعد موت أمّه حسرة على زوجها. وباتت الحقيبة منذ ذلك الوقت سرّا من أسرار المدينة. ويطالب بها أحمد في ذلك اليوم لتكون شاهدا مفصليّا سوف يرتكز عليه هو ومن هم في مثل وضعيّته لاسترداد حقوقهم.
رشدي الخميري/ تونس.

اخذ عقلي سحر المنظر...قلم رحيمة حزمون

اخذ عقلي سحر المنظر لثلوج تغفو فوق

الجبال والشجر

ولريح تداعب الاغصان وتراقصها كطفلة

شفافة الجوهر

ولاجراس ساقيها من شدت الثلوج

الملفة حواليها

ولغلام يستحم بزخات المطر

ولعاشق يغازل القمر

ولرضيع اهمله البشر

ولمسكين ضيعه القدر

ولنساء استوطن قلبها

الطمع باعت شرفها

بارخص الثمن

ولاوطان دمرها المحتل

وشعب يقتل امام  الاعين

متى ياقدس نستقر

ونرفع الاعلام

ونمنع البيوت من الهدم

ويعود الامن للوطن

رحيمة حزمون

لازلت بالانتظار .....قلم نجم الفريداوي

لازلت بالانتظار
في محطات القطار
أتأمل منه تنزلين
ياعطر باقة ياسمين
لازلت أحمل في يدي
باقة أزهار …
وفي القلب بقايا أسرار
وشيئآ من بعض الاشواق
في ديوان أشعار
لذلك … .
أنا بالانتظار ..
كل العيون تلتفت حولي
ربما همس لهم جنوني
وأشتياقي كسر الصمت
وفاض الحنان من عيوني
تعالي  … .
وأنزلي…
وخيبي ظنونهم ..
وأيقني ظنوني ..
فأنا لكِ …… قدرآ هادرآ بالحب
وأنتِ لغيري لم تكوني
قدرآ جميلآ ليس كباقي الاقدار
ها أنا في محطات السفر
باقيً بالانتظار …

بقلمي/ نجم الفريداوي

قصيده /ياطير طاير بقلم /حسن محمد حسن

قصيده /ياطير طاير
بقلم /حسن محمد حسن

ياطير طاير في السما البعيده
امنتك امانه خد شوقي لحبيبي
خد معاك التنهيده
يا طير طاير في السما البعيده
مش عارف لحبيبي مكان
هاجر ومسبش العنوان
نفسي يرجع زي زمان
يا طير طاير في السما البعيده
وان قابلتو حتي صدفه
هاتو علي جناحك
وابنلنا عش في اعلي حته
واقفل بمفتاحك
وزورنا في السنه مره
وعلي مهلك وحياتك
ياطير طاير في السما البعيده
ومتنساش وانت راجع
تجيب من الحب حبه
بس شيل منه المواجع
وطير هات كمان حبه
يا طير طاير في السما البعيده
بس امنتك تجيبو
أنا مش مرتاح
زي ما يكون ليك ابن
فوق علي الشجر
وانت الي الارض
مكسور الجناح
يا طير طاير في السما البعيده.

قولي لي شكرا.. ..قلم يوسف الرصافي

قولي  لي  شكرا..
يا سيدي  لك  الشكر الجزيل
أشكريني  لأني  عشقتك
لأني أحببتك من  دون  كل الرجال..
و أنني  كنت  الوحيد  الذي  أطعمك بعضا من  الشعر.
و بعضا من قصائدي  غزلية ...
و حروفي العربية..
قولي  لي شكرا..
لأنني  العاشق المجنون الوحيد.
الذي  أخذ من شفتيك  أحمر الشفاه
و بصم على  نهديه  ألف قبلة
دون  أن   يحدث   التغيير
قولي  لي شكرا..
لأنني  كنت  الوحيد  الذي  بعثر خصلات الشعر
و نام  في حضنك كالأطفال
بلا  شخير ....
يا  سيدتي  ..
أنا  الوحيد المختلف  عن كل الرجال
فلي  عشق  لا يملكه الأنبياء
و قلبا خالصا  لا يعرف  معنى الخيانة..
و معنى النفاق..
قولي  لي  شكرا.
لأني كنت أخاف عليك  من الغدر..
و من انقلاب  يرى سوى جسدا كالأطلال
فالأمر  يا سيدتي  متعلق  فقط  بالمال..
متعلق  فقط  بيبع التعبير ..
قولي  لي شكرا..
فانا  الوحيد  يا سيدتي..
الذي  يفهم  شكوى النساء...
و تعبير النساء..
و معنى  الانتظار
 و معنى الاحتراق..

بقلم يوسف الرصافي
العاشق المجنون

أمضي كما أنا ...قلم الشاعر طاهر مشي

أمضي كما أنا
مقيد بين الحروف والكلمات
يناشدني صباحي
عن ماض أفل وغد آت
فلا املك إجابة
هي بسمة ترتسم على الشفاه
تعاقر كأس القهوة المسكوب
وعلى خاصرة الفرح
يدنو الأمل
في غفلة من هتاف الماكرين
فتهدأ الضوضاء
ويستكين النبض
وجراحه المترعة بالآلام
وأمضي كما أنا
شريدة هي أفكاري
وتائهه نظراتي
في الأفق الرحيب
تخيط جلبابا
مطرزا ببعض الوعود
لنبني غديَ القادم
وأمضي
طاهر مشي

كم هجرتيني ليالي...قلم أسامه جديانه

كم هجرتيني ليالي
حتى مل الصبر صبري
قاسيت لوعة فراقك
وتحملت كونك قدري
تأتين الآن بهمساتك
فقد زبل وردي
ورحل الحنين من قلبي
ولم يعد يهواكي نبضي
لن أتحمل غدر ك
ولا أتحمل خداعك
فلا تلومي جفوتي
كفاني غلظة فؤادك
تهجري دون أسباب
وتصدي عن حبي بابك
كم رويتك من نيل فؤادي
وقسيتي على قلبي شدة غيابك
فلن أتقبل أعزارك
ولن أأمن أنيابك
فدعيني أعيش عذابي
فقد أستهويت غيابك
                             (((أسامه جديانه)))

شهيد ....قلم عبدالمنعم عدلى

شهيد
عبدالمنعم عدلى..مصر
ياإبن بلدى ياللى
صباحك كان نادى
كل يوم رايح وجاى
أصللك من هواة الناى
نايك فى أذنى
لساه شغال
لم يفارقنى
رحت وراح عزفك
أبكى عليك بقلبى
وروحى بتزغرد
مع الناى
زغرودة حزينه
متحشرجه فى الحنجره
بس مش حاسدك
د الحلوه كانت
واقفة مستنياك
ليها سنه بتنادى عليك
وإنت غايب عن المدار
واليوم
لبيت النداء
ودمك سال
وملئ الناى
إرحل بسلام
نايك فى أمان
هتعلم عليه
وأعزف أنا كمان
وأقول كلماتك الحلوه
مهما بكى الناى
أنا المصرى الهمام
أفديك يابلدى
وأفدى ولادك
وإنت تعيشى فى أمان
أنا الجندى
حامى عرضى
أنا الحارس
أنا الراعى
أنا الغنى
بحب بلدى
أنا الشهيد
على الحدود
عازف الناى
أفديك ياحصى
رمل بلادى
بدمى وحب بلادى
إعزف ياناى
وقول كمان
وإنزف دمى
على الرمال
وإحمى بلدى وعرضى
وإفتكر بكرا
إن الشجعان
واقفين بيحموا البلاد
بقلمى عبدالمنعم عدلى

يا عودتي لا تستحيلي ------ قلم ..-محمد الحنيني

يا عودتي لا تستحيلي
-------------------محمد الحنيني
-----
ميلي مع الاغصان ميلي --يا ربة الصوت الجميل
عصفورتي انتفض الشباب---فزقزقي رغم الاصيل
فالشمس سوف تعود ثانية-------وتشرق في الجليل
هذا الحصان وان كبا--في البدء يسبق في الوصول
واذا اصيب بطعنة في القدس-----ينهض في الخليل
فهو الحصان الماجد العرق الملقب بالاصيل
عصفورتي طال الفراق-------وزاد شوقي للحقول
ورحلت حتى ملّني--------سفري وأعياني رحيلي
وخلعت ثوب تشردي-------يا عودتي لا تستحيلي
فانا دفعت دمي اليك---وروحي في درب الوحول
ورميت خيمة لاجيء--صمدت معي رغم النحول
خفت البديل وبعض -----------آراء تلوّح للبديل
وطني دليل قوافل---------في غربتي قتلت دليلي
وطني بقايا الجود----والخيرات في الزمن البخيل
---
الشاعر --محمد الحنيني

الزمن الخائب.....قلم حميد النكادي

الزمن الخائب.

أحزن كثيرا
 وأدمع كثيرا
حينما تُقْصل
 الزهور....
وحينما
تخلو السماء
من الطيور...
يا زمن الخيبات
والهزائم وحفر القبور
كم أتشهى يوما
أن أفتح عيني
على حمامة بيضاء
ترفرف بأجنحة
من نور
تحلق فوقنا
تجمع شتاتنا
تعلمنا كيف
نوحد الثغور ..
أحزن كثيرا
وأدمع كثيرا
حينما أفيق
والأصفاد توثق روحي
كمحارب خائب أسير
حميد النكادي 10\2\2020  فرنسا

هِىَ دُرًَةُ الأوطان...قلم أحمد عفيفي

/ هِىَ دُرًَةُ الأوطان /
************
أراها الـيـوم في ألـقٍ فـتـنًِـي
أصوغُ بعشقهـا:لحناً..أُغـنًَـي
تبُخًُ شموسُهـا:دفـئاً بـروحـي
ويزهو أصيـلهـا فيروقُ فـنًِي
يُرطًِـبُ نـيـلُهـا حـرًَاً بقـلـبـي
ويردعُ جُندُها الأوغاد..عنًِي
**
لأنًِي سـلـيـلهـا مازلتُ أمشي
وبي عُـنـوانُها:صكًٌ يصُـنًِـي
ولا غـرو إذا أخـبـرتُ عنها
فهى:نغمٌ وافتخارٌ لا يَـزَرني
أنـا لا أهابُ عـدوًَ لـو يغـزو
فبينَ نشيـدها:قسمٌ سيُـلهِـمني
**
هـىَ دُرًَةُ الأوطانِ إذ تُحـنـىَ
لها الهاماتُ..ثُمًَ تُرفعُ للتمنًِي
هى مَنْ لها..أودعـتُ:عُمري
رهينةً لفدائها وخَفَـرتُ ظنًِي
وهى ملاذُ لكل ظامئ يشتهي
من نيلها رشفاً بلا أدنى تجنًِي!!
************
الشاعر/أحمد عفيفي
دمياط - مصر-

شرود...قلم بورديم آمنة

...شرود....
في ليلة جميلة صافية....
وخلف النافذة....
شردت والقمر....
الذي انار الكون....
وصار المكان ضوء...
رحت اطير مع الفراشات....
والنحل....
نحط في كل مكان...
على الزهر... نشم الرحيق والعطر...
وسرعان ما وجدتني احط على كتفه....
نظر إليا نظرةشوق...
وقال....اشتقتك حبيبتي...
قلت....وانا اكثر....
كنت كالفراشة مزركشة اللون...
قال...كم انت جميلة..
 قلت  ووجودك جنبي  اجمل....
عشنا   امتع اللحظات...
وتذكرنا احلى الذكريات....
ونسجنا اجمل الأحلام...
وغفونا  معا ....
 ياااااه.......
افقت على الصبح أنار المكان...
والعصافير والكناري...
خلف النافذة  تدق..
يا لأجمل وأغلى شرود...
عشته وسيبقى  فى العمر .
بقلمي الاستاذة بورديم آمنة الجزائر

صراع...قلم سامي عزيز

صراع

يقول المسافر في خياله
كنت في الواقع غيمة
ألقت التحية على زهرة بريه
ورحلت
او قطرة ندى سالت على بلور
نافذة الحنين و تبخرت
أسافر في داخلي مرات
أبحثُ عن جذور القسوة
حان الوقت لتصحو ...
ربما لا أجدها  فهي لغة دخيلة
على الحواس البشرية
لا مكان للقسوة الا في
القلوب المنهكة
لا أحد يعلن إنكساره علنا
كلنا نتألم في الخفاء
كلنا نبحث في الحطام
على ماتبقى منا
وإن كُسرنا او خُذلنا
نلوح للهزيمة بمنديل البقاء
مازلنا  للخيال أوفياء...

الإمضاء :سامي عزيز

صقيع...قلم منى أحمد البريكي

صقيع:
حين يلسعني صقيع المشاعر أرقص ألما على شفا جرف هار.
أمشي إليك في طريق طينية يترنح فيها طيفك
يرافقني تحت مطر يطهر عيني من خطيئة عشقك.
حين يطير السنونو من بين أضلعي ليستجير بحنايا وريدك ويهرق دمي على عتبات قلبك...
أعلن توبتي أمام خريف كنت فيه  شجرة تفأيت ظلها عمرا
وأتساقط كما أوراقها ذابلة وأبوح بسري لرياحه
 تذروني بعيدا عن عينيك في انتظار ربيع آخر
 أستعيد به روحي التي أزهقتها دون ارتعاشة جفن ذات لقاء
وأدوس حروفي النازفة ووجيف النبض الهاطل يزيدها وجعا وأبتسم وبداخلي بركان يعتمل.
فهل ما زلت تقرأ صمتي ورعشة الشفتين؟
منى أحمد البريكي/ تونس