السبت، 9 نوفمبر 2024

واسمَعِي يا جارَة بقلم كَامِل عبد الحُسين الكَعْبِي

 واسمَعِي يا جارَة


النفائسُ الأندرُ وجوداً

في عوالمي

هيَ التي لامسَتْ شغافَكِ

هذّبتْ ما بكِ من توحّشٍ

وحشرَتْني بينَ نايٍ وقصبٍ

لا الطينُ يغمرني فينتفي الظلّ

ولا الماءُ يرفعني فأعانقُ الشمسَ

وأنتِ عالقةٌ في الزوايا الضيّقةِ

قابعةٌ بأفياءِ الحَجَرِ

تتضوَّرينَ شوقاً

حتماً ستجازفُ اللطافةُ

وتقترفُ الحماقاتِ

حريٌّ بكِ أنْ تشذّبي أزهارَكِ

انتصاراً لفورةِ الأريج

ولكن اصرارَ الهَذَيانِ

علىٰ الصمتِ

فسادٌ للشعاعِ

تخريبٌ للضوءِ

فَوَجبَ تصويبُ الاتّجاهاتِ

أنا وأنتِ شهقتانِ في رئةٍ

يطاردهما السعالُ

يلصقهما بمصباحٍ

يتدلّىٰ كالمشنقةِ

ويعيدُ الكَرّةَ

حتّىٰ نتنفّس من رئةِ البحورِ تموّجاتِ الصرير

ثمّةَ نهارٌ يجرجرُ أذيالَهُ

وليلٌ قَدْ عسعسَ

إذْ هَوّمَ في الأفقِ ضوءُ القمرِ

هاتفاً يتصارخ

هَلّا تستفيقين

تعساً لحلمٍ يشكّلهُ الضبابُ

وهنا صوتيَ المخنوق

يبحثُ عن قرينٍ

يخفتُ فينتحبُ الرجيعُ

وقلبي يلظُّ

يخفقُ مثل أصداءِ الهديلِ

يقفزُ كقبطانٍ تائهٍ

هزائمهُ المُرّةُ

ألقتهُ في دربٍ مسنّنٍ

يعزّزُ النظرَ

في فصلِ السماءِ عن الأرض .


كَامِل عبد الحُسين الكَعْبِي

      العِراقُ _ بَغْدادُ



**فجر ومطر ** بقلم الكاتبة نورالرحموني

 **فجر ومطر **

عطر أيامي المسلوبة

وردة بين الرماد

تنتظر مطر المحبين

حروف ومستنطق 

يبوح ....يتمرد 

يفك لغم الجاثمين 

مطر...مطر...مد بيقين

هو انت 

موج من الألم 

انين الأرض يوجعني

يقسمني 

تتخبط روحي بين 

حب وانين

بين ذكرى وحنين

فمد يدك

وصوتك

واصرخ في جوفي

وانتشل اخر أنفاس اليمين

واكتب بداية فجرنا

ولنستعيد ملامح شوارعنا

وارض الياسمين


نورالرحموني



ثِمارُ الجحيمِ)).. أحاسيس: مصطفى الحاج حسين.

 ** ((ثِمارُ الجحيمِ)).. 


    أحاسيس: مصطفى الحاج حسين. 


تحجَّرَ حُبّي

واشتعلَ الظّلامُ بأصابعي

وأثمرَتْ رُوحي المقابِرَ

وتكلّلَ قلبي بالخيبةِ

وبالقبُلاتِ من شظايا الزّجاجِ

وبهمساتٍ من دويِّ القنابلِ

ورغيفٍ مِنَ الصّكوكِ

وقناديلٍ مِنَ الأكفانِ

الأفقُ لا يتّسِعُ لآهتي

البحرُ لا يبلِّلُ جذوةَ مخاوفي

أمشي على أطرافِ الفاجعةِ

أفتحُ نافذتي للعدمِ

وأجنحتي للهاويةِ

في دمعتي يعربدُ القهرُ

في دمي يتنفَّسُ الهشيمُ

وعلى مراكبي أحملُ جثثَ قصائدي

أنا سخريَّةُ التّرابِ

ضحكةُ السّرابِ

ورقصةُ الجنونِ

أفتِّشُ العواصمَ عن ظِلِّي

والتْاريخَ عن قامتي

والقواميسَ عن وجودي

لا أرى غيرَ الدَّمِ

وشِباكَ العفنِ

يحضنُني (قابيلُ) 

وتعاهدُني العاهرةُ

ويَرثيني الشّيطانُ

ويهتُفُ باسمي رَمادُ

الصّقيع.*


          مصطفى الحاج حسين. 

                إسطنبول



٠٠٠ نصف باقةٍ من كلماتٍ كُتبَتْ لها ٠٠٠ بقلم الكاتب غياث خليل

 ٠٠٠ نصف باقةٍ من كلماتٍ كُتبَتْ لها ٠٠٠

                                        ٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠       

         

أنتِ الوحيدة التي كلّما ملأََت القلب ، كلّما زاد اتساعاً.

                                   ***

كلّ الدّروب إنْ لم تصل إلى عينيكِ ، خاطئة.

وكلّ الصباحات إنْ لم تكن لأجل عينيكِ ، ليال.

فَ "صباح الورد لامرأةٍ يغارها الصّباح"

                                   ***

ليت لهذه الأحرف القدرة أن تصير أصابعاً حريريةً تداعب شفتيكِ الناعمتين فتبسمان.

صباح الفرح لامرأةٍ قال درويشٌ عنها:" إن مسّها قمرٌ صاحَتْ أنا القمر "

                                   ***

لكلّ شامةٍ في وجهكِ البهيّ أُرسلُ قبلتين 

فدعيني عصفوراً صغيراً

يلثم قمح سعادته

ما بين المقلة و الشفتين

                                   ***

- لماذا لا تكتبني !؟

- أخشى أن تستنزفني الحروف إذا ما حاولتُ الكتابة عنكِ.

  فأنا أعلم يقيناً أنها لن تستجيب لي بالتّوقف في نهاية السطر.

  بل ستمتصّ دمي حتّى الرّمق الأخير ، لتُحيلهُ روايةً عنكِ.

  لذلك أهرب للشعر.

  ففي الشّعر أُشعل نار الخلاف بين الأحرف العاشقة.

  فأستطيع نسج خيوط القصيدة ثوباً بالحجم الذي أريد.

  ثوباً على مقاس نهديكِ.

                                  ***

- لماذا لا تكتبها شعراً !؟

- لأنني أحتفظ بها لقلبي فقط ، فهي أرقّ و ألطف من أن أُقيدها بوزنٍ أو قافية.

                              


بقلمي

غياث خليل



إختيار غاصب *** بقلم الشاعر علي مباركي

 إختيار غاصب ***  بقلم علي مباركي 


 هالتك  يا قلب وحدتي

                      فاسات تسرعا الإختيار

لوحت  بالصبر  مغيرا

                   فانجرفت سابحا بالدمار

قد صرت للخذلان تصبو

                     ممسكا  أوتاد  الإنتحار

خيرت صهاوي العجاف

                      حتى تصابت  بافتخار

رامت   خلوا  للمكان 

                      فانهدد  قوام الإعتذار

غمت  بأفكاري أرصفة

                     توحي  بفك الإحتضار 

يا ويح ظني كيف بدأ 

                  ساه وسهوي في احتقار 

ما راح في خلدي بديل

                  يضفي منى بعد إنكسار 

إلا هروبا من تضاريس بلت 

            نفسي بها متاهات الإنتظار

فانحاز قلبي صاغرا متحيزا 

            يرنو لجو قد سجا للإنفطار 


علي مباركي 

09  نوفمبر          2024

تبدت فخرت الألباب ! بقلم: د . حسين بشيني

 بقلمي : د . حسين بشيني  

                        ÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷

       

                    تبدت فخرت الألباب !


كحيلة العينين، ناهد ، بالبهاء تسربلت ،


خطرت بالدرب في حلة شفافة تختال ،


تمشي الهوينا على مهل والشمس قد غربت ،


تداعب أطراف بانها سكرى أنامل الأنسام

 

وتشمم  عبق الشذى من طيات عطافها ؛


تعجلت العيون شاخصة تسيح بمتنها 


من اعلى ثنايا كيانها الى ادناها


كما تجوب السباع الوهاد والاجمات ؛


غزال ساهم الطرف تهادى بالدغل شارد ،


تترصد من كل صوب جيده المفترسات .


رميتها من قوس رمشي بنبلة


فتصدت برفة جفن وغابت في الزحام ...

                                 

                       ****************


_ تبدت : د  مشددة : بانت وبدت...


 _ عطافها : ع  بالكسرة


تغريدة الشعر العربي بقلم الكاتب السعيد عبد العاطي مبارك الفايد - مصر ٠

 تغريدة الشعر العربي 

السعيد عبد العاطي مبارك الفايد - مصر ٠

**************************

((( أحزان عراقية ٠٠ !! )))

الشاعر و الناقد و الأكاديمي العراقي أ ٠د / حمد محمود الدوخي - ١٩٧٤ م ٠


هــــــــم يرحلون وركن ظلك ينطرُ                        هــــم يشمسون وثلج وجهــك يمطرُ نفســـاً لنــــاعور بقلــــــبك تصفـــرُ                        ومناجـــــلا لــزروع غيبــك تبكـــرُ وتراً ستعتب فـــــــي البلاد مضيّعا                        شــــاخ المـــدى وبذيـل ثوبك  تعثر حطباً يلملمــــك الشتـــــاء لليلـــهم                        ومواقداً .. هــــم يأنســــــون وتغفر وسكبت عينك فوق رمــــل رحيلهم                         وتركت وجهــــــك عندهم ليكسِّروا وتلم روحك فـــــــــــي هدوء هادئا                        لتعود فــــــــــــي نفس الهدوء تبعثر


( من قصيدة : أجراس )


٠٠٠٠٠

من بلاد الرافدين يستمر موال الشعر العراقي يتدفق بين النهر و النخيل يستحضر موال بغداد مدينة السلام و ليالي الرشيد و سوق الشعر بالمربد الذي يحكي لنا أسرار من حكايات شهرزاد ٠٠

و من هنا يترنم الشعراء في قصائدهم التي تحلق بنا نحو شاعرية أبي نواس و المتنبي في استمرارية حتى عصرنا المعاصر مع الجواهري و الرصافي و السياب و نازك الملائكة و الخزرجية و غيرهم كثيرون سطروا ملاحمهم الشعرية في ديوان العرب الخالد حتى يومنا هذا هكذا ٠٠

و من ثم نتوقف مع الشاعر و الناقد و الصحفي الناشط و الأستاذ الأكاديمي الجامعي ( حمد الدوخي ) الذي يكتب شعر الفصحى تفعيلة و حر و مفتوح بل و الشعر  الشعبي الذي يراه مرآة للمجتمع من خلال الحياة اليومية ٠


أليس هو القائل في قصيدة وداعية أُخرى من أعشى بني ميمون : 

أقولُ وداعاً

ولكنْ إلى أينَ؟

كلُّ الجهاتِ طريقٌ

يؤدِّي إلى نفسِ هذا المكانِ

وهذا المكانُ

مُعدٌّ لموتي

مؤثَّثةٌ جدرانُهُ

للبقاءِ

ليسكنَ فيهَ بقائي الطويلُ

وينقصُ هذا المكانَ

الرحيلُ ٠٠


* النشأة :

======

ولد الشاعر و الناقد و الاستاذ الجامعي العراقي د٠ حمد محمود الدوخي عام ١٩٧٤ م بالشرقاط محافظة نينوي العراق ٠

دكتوراة أدب عربي أستاذ جامعي و شاعر و ناقد و عضو إتحاد الأدباء و الكُتَّاب في العراق ٠

لقب بشاعر الجامعة لحصوله على هذا اللقب و فوزه في مسابقات الجامعة مواسم الدراسة الجامعية ٠

أستاذ أدب و نقد بجامعة تكريت وزار دول عربية و جامعات متعددة و شارك في مؤتمرات كثيرة و ندوات شعرية و دورات تثقيفية ٠


* الإصدارات :

========

1. (عذابات) شعر ، دار الشؤون الثقافية في بغداد -2002 . 

2. مجموعة شعرية مشتركة مترجمة إلى الفرنسية ، دار الكاتب العربي في الجزائر -2002 .

3. (شعراء من العراق) ملف عن الشعر العراقي البحرين _ 2004 .

4. (أحزان عراقية) مجموعة شعرية مشتركة، دار الصدى، الإمارات – 2005 .

5 - مجموعة شعرية مشتركة ترجمت إلى الاسبانية، كاركاس_ فنزويلا 2006.

6. (مفاتيح لأبواب مرسومة) شعر، اتحاد الكتاب العرب، دمشق2007 .

7. المونتاج الشعري، دراسة نقدية ، اتحاد الكتاب العرب، دمشق 2009.

8. الأسماء كلها، شعر، دار ديوان المسار، بيروت_ دبي 2009.

9. جماليات الشعر والمسرح والسينما في القصة العراقية القصيرة / دراسة نقدية / عن وزارة الثقافة السورية.


= سيمياء النص العراقي / دراسات نقدية.


=  الدفوف والمرايا / مجموعة مقالات نقدية • 

= من أغنيات وضاح / مجموعة شعرية للأطفال.


* جوائز فاز بها :

=========

• لقِّب بـ(شاعر الجامعة) لفوزه المستمر _ حتى تخرجه _ بالجائزة الأولى بمسابقة جامعة الموهب الإبداعية السنوية للفنون. 

• فاز بالجائزة الثانية بمسابقة شعراء العراق الشباب عن قصيدته (من مزاغل البوح).

 • فاز بالجائزة الثانية بمسابقة دار ديوان شرق_غرب البرلينية عن ديوانه (الأسماء كلها).


فاز بجائزة الدولة (الإبداع) التي تنظمها وزارة الثقافة العراقية فرع النقد الأدبي عن كتابه (المونتاج الشعري) 2011


فاز بالجائزة الأولى من بين 659 شاعراً من عموم الوطن العربي بمسابقة أجمل قصيدة في عن الأم التي نظمتها بلندن قناة المستقلة الفضائية.


*مختارات من شعره :

---------------------------

يقول شاعرنا دكتور حمد الدوخي في قصيدة ( مواويل لسيدة الماء ) في مقاطعها ذات النفس القصير ، و التي تختصر معادلة الحب و الجمال وسط عبقرية الوطن في ذات ثنائية العشق بلغة سهلة تأنس لها الروح بين أهداب الأمل من منطلق متواليات الجمال و مظاهر هذا التواصل المتنامي و المتباين في حوارية تصف لنا مدارات اللقاءات  :

(1)

لو لم أرَ في عينيكِ

فاكهةً في غير أوانٍ

ما جئتُ بهذا القلبِ خفيّا

(قولي كذلك)

لأكلِّمَ هذي الناسَ ثلاثَ ليالٍ

عن طيرٍ يتبعُكِ..

ليدلَّ عليكِ

عن ريحٍ تهمسُ خلفكِ

لتدلَّ عليكِ

وفَراشٍ يحملُ عنكِ عناءَ ضفيرتِكِ

ليدلَّ عليكِ

أين أخبِّئُ قلبي؟!

يلتفتُ المبنى

حينَ تمرِّينَ

فلا تمشي مسرعةً

كي لا أعثرْ

(2)

تخرجُ من بين أغاني فيروز..

ضفيرتُها تكنِسُ ما ظلَّ

على تنُّورتِها من نظراتِ الأمسِ

لي وطنٌ بينَ الثوبِ

وبينَ البحرِ

أراهُ..

ولي موالُ حصادٍ تحتَ أبطيكِ

أحتاجُ لأُفُقٍ

أوسعَ

لأطوِّقَكِ

(3)

تغفو أجراسُ القطنِ على كتفِيها

يستيقظُ شحرورُ يديها

ليؤمِّمَ ما تحتَ قميصي من أغصانِ الشوقِ

- ماذا تكتبُ؟

- هَهْ!.. أكتبُ عينيكِ

وشحوبي وأنا أهربُ من صبحٍ نَيسانيٍّ

يتربَّصُ ظلمةَ وجهي

- لم أفهمْ

- وأنا أيضاً ٠


***

 و يقول شاعرنا د حمد محمود الدُّوخي في قصيدة من الشعر الشعبي تحت عنوان ( لابو عيون ) حيث يوظف فيها اللهجة العامية اليومية التي تستوعب تجارب الحياة في واقعية وصفية و دفقة حنين رومانسية تجمع روح الغزل و من أجل عيون الحبيب يشيل مياه البحر بالغرابيل ليحقق المستحيل في إرضاء المحبوبة بروح الجنون :

بس تْمُرْ


أجيب الكَاع أجيك


وآني ممنونْ


وإذا تزعل أرضيك


بألف عفية


يبو عيون


وإذا تضحك


مطر ينزل على الناس


يغسل كل ذنوب الِّي 


يحبُّون


وإذا حنيت إيدك


شمسنه تغار


عليك الله


خل إيدك بجيبك


لا يحسدون


أعرفك ما تجي


وأنطر كذب عَالباب


وألِمْ بعيوني


كل خُلْكَـ الينطرون


وأعرفك ما تحب


بس ما أملَّكْ


وأعرفك تِنكِر وْداد اليودِّون


وأعرف اكْثر عليك


وما أكَلَّـكْ


أخافن تزعل 


وتتركني مجنون


ولعيونك يبو عيون


أشيل البحر بالغربال


مابدِّيه


ولعيونك


أجيل الصَّحرا بالأشبار


وأظل مِستانس بوحدي


وأكَلَّك تيه


ولعيونك


أشكَـ زِيج الهوى


وأركض ركض عالماي


ولعيونك


أرد ارْدود 


اخيِّط بيه


ولعيونك


أعد حَبِّ الرَّمل


حَبَّة إعله حبَّة بليل


ولعيونك


ألم كَطر الندى وأغسل عيونك بيه


وتستاهل يبو عيون ٠


و بعد هذه القراءة الشعرية السريعة في عالم د٠ حمد الدوخي الذي يرسم لوحاته الفنية بلغته الفصحى و الشعبية في صورة تلقائية تتجلى فيها الخصائص الفنية لوحدة القصيدة التي تعكس ملامح رؤيته حول الحياة من منطلق مفرداته الجمالية للتعبير بين الواقع و الخيال في اختصار مشاهد يومية إيمانا برسالة الشعر للفن و المجتمع معا ٠

كي تستمر معادلة العملية الإبداعية دائما ٠

مع الوعد بلقاء متجدد لتغريدة الشعر العربي إن شاء الله ٠



سطوة الحنين بقلم الكاتبة ريم منصّر

 سطوة الحنين

أنين...دفين...سجين

سكن الوتين

خضع لسطوة ذاك المستبدّ...الطّاغية

...ذاك الحنين.

يسبقني إليه عنوة النّبض

وتحمله لي على جناح اللّهفة

ذكريات الماضي الشّجين.

اضطرمت نار الجوى

وألقت حمم الاشتياق

بين أحناء الضّلوع

فاهتزّت ...واصطكّت

ويح هذا الفؤاد من جور من إليه ضوى

ضمر العودُ

ولم تُوفّ الوعودُ

مقابل الصّدق...جحودُ

من على هذه الرّوح بالسّلوى...يجودُ؟

تاهت لها الخطوات...وأرهقتها الحسرات

ليت السّكون لها يعودُ.

ليت الوهْن يصيب هذا الحنين ... وحتّى الخمودُ

وليت يكون من نبضي لسطوته...صدودُ.

بقلمي: ريم منصّر



حب الرسول واله بقلم الشاعر علي عبدالكريم الحسيني العراق

 حب الرسول واله


أمرنا جميعاً بحبَّ الرسولَّ   وحـــــبَّ عليَّ وحبَّ البتـــولْ


وسرنا لهديًّ بنـــور التُّقى   وحثتْ خطانا دواعــي القبولْ


لنحيا الحيـــاة على مـــولدٍ  أقام الكــــــرامةَ عند الفحولْ


سلامٌ عليكَ ونعـــمَ السلامْ   يطيرُ اليك بكــــــــلَّ الفصولْ


فنورك يسقي لمن قد وعى  ويفني الحيــــاة ويشفي العليــلْ


أمرنا جميعاً بحبَّ الرسولَّ  ونفــــــــديك دوماً جميعاً نقولْ


وسرنا جميعاً بعهد البتول  يحث خطــــانا بكل الفصـــــولْ


وسرنا نمدوا سراج العقول  ويا من وجدنا رحيمــا رســولْ


  علي عبدالكريم الحسيني  العراق



كن جميل الروح.. بقلم الكاتب يوسف بلعابي تونس

 كن جميل الروح..


الجسد يدفن

تحت الثرى

يأكله الدود

والروح تصعد

إلى السماء

وتحاسب 

عن أفعالها

وما قدمت

خير أم شر

فحافظ على نقاوة روحك

وطهرها من الشرور والغرور

وابتعد عن المخازي

ولا تمشي في الأرض 

متمايلا متغطرسا

مختالا متجبرا

كلنا من تراب

وإليه نعود

لا تكن متكبرا

إن الله لا يحب

المتكبرين

فالجمال

والكمال

لرب الكمال

رب كبير

قادر أن يغير

كل شيء 

في أقل من رمشة عين


يوسف بلعابي تونس



لوحات أدبية ثقافية، في: [ أساليب التعامل السوي - بقلم الكاتب: يحيى محمد سمونة - حلب

 لوحات أدبية ثقافية، في:


[ أساليب التعامل السوي ]


= 4 =


كيف يمكن التعامل مع أشخاص يخالطهم الظن أنهم على علم و ذوق و أدب، غير أن حالهم يقول غير ذلك ؟!

🍁🍁🍁

قلت: - يجرد هؤلاء من أوهام تتقمصهم إذ يظنون أنهم عظماء

- تعرض على مرآى من هؤلاء صورا لعظماء هم عظماء بحق دونما زيف، و دونما رتوش خادعة

🍁🍁🍁

ليس كل من هب و دب لديه قدرة تجريد أمرئ نرجسي و فصله عن أوهامه، بل هي ملكة لا يستحوذ عليها إلا من كان على علم و حنكة و عبقرية و براءة و نقاء

🍁🍁🍁

و أسوأ حالات النرجسي حين يعمد إلى تقييم الآخرين منتقدا إياهم ظنا منه أنه الأروع، و أن كل من هم أمامه لا قيمة لهم ولا وزن حتى و إن كان فيهم العلماء الأجلاء الفضلاء 

🍁🍁🍁

قلت: العظيم هو العظيم في ذاته دون أن يستعظمه الآخرون

🍁🍁🍁

- وكتب: يحيى محمد سمونة - حلب

رســائــل مــن الــبـحر (2) بقلم الشاعر محي الدين الحريري

 رســائــل مــن الــبـحر (2)

                       16/20/2021           

لـطالمـا كـنتُ اكـتبُ .. لكَ رسائـلاً

           بـريدها البحر وصفحاتهارمـال

الـشــطـآن

تـرىٰ أكـان الـمـوج يـحملـهــا لـكَ؟

           أم أنـه كـان يمحوهـا وتـُعَـمَــدُ

بـالـنسيــان

وأذكــر كـيف .. كـانـت الـنــوارس

           تبكي عند كل رحيل أومغادرة         للـمـكـــان

ويـثور البحـر ..  وتـقتتـل الأنـواء

           وتضيع اركان الفصول ومعالـم         الــزمـــــان

فالـمحـار يـنـدب .. مــوج الـبحــر

           واللألئ تبكي غابـات  مـغلـفـة بـالـمرجـان

وعـرائس البحـر تـجـري بـمراكـب

           تجرها أسمـاك مذهبـة بـشتـىٰ     الألـــــــوان

فكل المراكب صبحا بـراقة كالـسنا

            تـعانق الـدفء .. من بـواكـيـر       نـيـســــان

ويـرقـص الـربـيـع .. جــزلا فــــي

            قلب المحار كياسمين الروض والأقحوان

يـعانـق الـمـوج .. عـنـد كــل مـــد

            ويتكشف عند.الجذر كـأوراق الـبـيلسـان

تترننح مصلوبة علىٰ أشجـار لهــا

            تعاند الأنسام برشاقة في كـل

مـــكــــان

وتـغَني للريح .. معـازيـف رائـعــة 

             تهـدهـد صفيرهـا .. بـأعـذب      الالـحـــان

وأنت تسكنين قمقما كمارد ينتظر

             فـك أسـره الـطويل لـينطلـق

كالدخـان

ولتتنسمي عبيـر الـحرية خارجــا  

             وتغمرنا الأشواق ويعم الحب        الـمـكـــان

فإن اجتمعت أشواقي وأشواقك

             تـفجـر الـمكـان وغـدا لـهيبـه كـالبركـان

                      محي الدين الحريري



تَحِيَّةُ قَارِئٍ ... بقلم الشاعر محمد جعيجع

 تَحِيَّةُ قَارِئٍ ... 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 

رَفِيعُ الشَّأنِ زَارَ النَّصَّ فَضلًا ... وَقَد قَرَأَ الحُرُوفَ حُلَى المُقَفَّى 

وَأَعطَى رَأيَهُ مَعنًى وَمَبنًى ... بِمَدحِ حُرُوفِهِ فَكَفَى وَوَفَّى 

جَمِيلُ الذَّوقِ ذَاقَ حَلَاوَةَ النَّـ ... صِّ، ذَاقَ لِسَانُهُ الشَّهدَ المُصَفَّى 

لَهُ عَن كُلِّ حَرفٍ مِن حُرُوفِ الـ ... قَصِيدَةِ كِلمَةٌ مَدحًا وَوَصفَا 

إِلَيهِ تَحِيَّتِي وَالطِّيبُ فِيهَا ... لِيَملَأَ بَيتَهُ أَرضًا وَسَقفَا 

إِلَيهِ الوَردُ وَالأَزهَارُ  مِنِّي ... وَشُكرِي وَالثَّنَا أَلفًا وَأَلفَا 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 

محمد جعيجع من الجزائر ـ 07 نوفمبر 2024م



أتظنُّ ؟ بقلم الشاعر حسام الشاعر - العراق

 .              أتظنُّ ؟


أتـظـنُّ أنّك قد عَلِمْتَ بشخْصِنا

إثْـــمًــا ظَـنَـنـْتَ فإنّـنـا أشخاصُ

أبدو كما خَيْطِ العناكب واهِـنًــا

فَــخٌّ و ليس مِنَ الفِخَاخِ خَلاصُ

يا مَنْ تحاول دفْـنَـنا -عَـبَـثًا- أنا

بَــــذْرٌ - ودَفْنِيْ صَحْوَةٌ ومَنَاصُ

و لِقاعِ بَحْرِكَ تَسْحَـبُـنـي سُــدَىً

حتى جَــهِـلْـــتَ بأنَّـنـي غَــوَّاصُ

أقْفاصُكُمْ قَــــشٌّ هَـشـيـمٌ..إنّـمـا 

بِضُلوعِــنا.. تُسْتَحْـدَثُ الأَقْفَاصُ

يا ظالِمًا إنْ كُنْتَ تَسْمُلُ عَـيْـنَـنـا

فــأنـا عــتـيــدُ بدونِـها  قَــنَّـاصُ

أخْفِضْ سلاحَكَ إنّني ذاتُ الهوا

هيهاتَ يغْـتالُ الهــواءَ رَصـَـاصُ

أتظنُّ أنّـك قَــدْ مَـحَــوْتَ ولاءَنا 

وولاؤنا لم يــكْـتَـتِـبْـهُ رَصــاصُ؟

لَنْ تَـقْـتُـلَ الإخْـلاصَ فيَّ لطالمـا

أحْــيـَـا سَــلامَ بـلادِنـا الإخْلاصُ


حسام الشاعر  - العراق

خواطر وتأملات سليمان ... ( ١٨٠٩ ) بقلم الكاتب سليمان النادي

 خواطر وتأملات سليمان ... ( ١٨٠٩ )


حين كنا طلبة ندرس الدروس طول العام في المدارس أو الجامعات لم يكن يرعبنا الامتحان بقدر ما كان يرعبنا أكثر ، يوم يقولون النتيجة اليوم ، ونذهب وكلنا خوف ممتزج بالرجاء أن نكون من الناجحين .... 


وما أن تنظر في الجمع الغفير من الطلبة أو أولياء الأمور الا وتجد هذا يرقص فرحا ويتلقى التهاني والقبلات ،

والآخر قد انزوى دافنا راسه بين يديه يبكي وولي أمره ينوح بجانبه باكيا على عام ذهب سدى بما فيه من إنفاق على الدروس طول العام وخلافه ... 


مشهد تراه أعيننا ونقول أننا تعودناه في كل عام ، وأما حين تذكر القبر والملكين ينزلان ليسألان الميت إلا وتجد من يتمعر وجهه ويلوي عنقه اعتراضا ورفضا لما يسمع ... 


سبحان الله ، لو انمت أبناءك اخوين في مضجع واحد واطفئت عليهما النور وذهبا يغطان في نوم عميق طول الليل ، ثم يأتينك في الصباح يقول أحدهما رأيت رؤية وانا أنعم فيها ومعي عروس لا أعرفها ولكنها جميلة لم تفارقني طول الليل .... 

وهذا أخيه الذي كان بجانبه يأتيك مكفهر الوجه كئيب الطلعة يحكى لك كابوسا مفزعا وأن أحدهم يتربصه ليقتله أو أنه يهوى من جبل عال ، وقد تجد عليه آثار وعلامات في جسده وكأنه كان يضرب بالفعل ... 


صدقنا هذين الأخوين فيما يحكيان ، ثم ننكر أن القبر فيه الميتين بجانب بعضهما هذا ينعم بنعيم الجنة ، وذاك يعذب بعذاب أهل النار ...


رؤية الدنيا صدقناها ، ونعيم القبر وعذابه كذبناه ... !!! 


للأسف هناك جهالة غريبة بل وجحود وإنكار من كثير من الناس ، وتجد أن غالبية المنكرين أو الجاحدين لا ينظرون إلى القبر إلا نظرة ضيقة وأنه حفرة تعبث فيها الديدان والحشرات وقد اطبق عليه الصمت والظلام إلى ما لا نهاية ... 

ويقتنعون أن يكون لحياة أحدهم في الدنيا امتحان ونتيجة وبرفضها إذا قلنا القبر وما فيه ... 


سليمان النادي 

٢٠٢٤/١١/١٠

" احبك و ساحبك…" بقلم الكاتب جمال_عبدالمومن

 " احبك و ساحبك…"

هيوستن،تكساس،تشرين الثاني ٢٠٢٤

سأقبل عينيها 

و جبينها و لها اعتذر …

اكرر جملتي المملة

احبك و سأحبك 

ان قبِلَت او أبت 

مشيئة القدر 

يا حبي المدفون 

بين اضلع الصدر 

كما تدفن الأصداف 

في قاع البحر…!


جمال_عبدالمومن

نـــــــبـــــــع الــــمــــشـــاعـــر. بقلم الشاعر عـــبـــدالـــمــلــك الــــعــــبَّــــادي.

 ((نـــــــبـــــــع      الــــمــــشـــاعـــر))


لِأنَّـــــكَ  فـــــي  نـــظــري  مُــتْـحِـف

وفـــي  مُـهْـجَـتي  والـحـشـا مُـتْـحَف


جَــعْـلـتُ  هَــــواكَ  هَــوائــي  الّــــذي

أَفِــــرُّ  بــــهِ  مِــــنْ  هــــوىً يَــطْـرُف


ألا  بـــغــرامِــكَ  قــلــبــي  الــعَــلِـيـلْ

جـــفَــاهُ  الـــكــرى  كَــلِــفٌ  مُــدْنِــف


يَـــحِـــنُ  اشــتـيـاقًـا  إلـــــى  رَبِّـــــهِ

ومِــنْ  شـوقـهِ  فـي الـجوى مُـصْحَف


إلــــهـــي  عُـــبِــيْــدُكَ  ذاقَ  الـــعــنَــا

ومَــــنْ  ذا  سِــــوَاكَ  بــــهِ يَــــرْأَف؟!


فــخــذْ  كـــلَ  شـــيءٍ إذا مـــا تــشـا

ودعْ  لِـــــي  فــــؤادي بــــهِ أَعْــــرِف


أمـــيّــزُ  مَـــــنْ  فــــازَ  فــــي حُــبِّــهِ

ومَـــنْ  كـــانَ  فـــي عِـشْـقِـهِ يَـهْـرِف


وأُشـــعِــلُ  لــيــلـي  بــنَــارِ  الــسُـهَـادِ

وعــيــنـي  بــحـبِّـكَ  كــــمْ تَــــذرِف!


تَـــــرِقُّ  لِــحَــالـي  نـــجُــومُ الــسـمـا

ويـأسـفـنـي  مَــــنْ  يــكــنْ  يَــأسَــف


وأنـــتَ  أيـــا  مَـــنْ مـلـكـتَ الـحـشـا

ونــبـضُـكَ  فــــي  داخــلـي  يَــرْجُـف


يُـنَـافِـسُـنِي  فِــيْــكَ  أهــــلُ الــهــوى

ويَــعْـــذُلُــنِــي  جَـــاهِـــلٌ  مُـــرْجِــف


ألا  إنَّ  لــــي فــــي الــــورى مـذهـبًـا

كـشـمسِ  الـضـحى لــم يـكنْ يَـكسِف


ولــــي  قــمــرٌ  مــثــلُ  صــبــحٍ بـــدا

يُـــبَــدِدُ  لــيــلَ  الــدُجــى..  أَهــيَــف


تُــبَــلِـلُ  فـــيــهِ  الـــثــرى  مُــقْـلَـتِـي

ونـــبــضُ  فـــــؤادي  بـــــهِ  يَــهْـتِـف


نــسـجـتُ  قــريـضـي  عــلــى أيــكـهِ

ومِـــــنْ  بـــحــرِ  أنـــــوارهِ  أَغْــــرِف


ســـأنـــثــرُ  مِــــــــنْ  دُرّهِ  لــــؤلــــؤًا

يَــــشِّــــعُ  جــــمـــالًا  ولا  يَــــنْـــزِف


وأنـــســجُ  فـــــي  ذاتـــــهِ  أَحْـــرُفًــا

تــصــلّـي  وفـــــي  حُـــبِّــهِ  تَــعْــزِف


إلــهــي  عــلــى  أحــمـدَ الـمُـصـطفى

صـــلاةً  بــهَـا  فـــي الـــورى تَـلـطُـف


ونــشْــرَبُ  مِــــنْ  حــوضــهِ شــربَــةً

ومِـــــنْ  ثـــغــرِ  أقــداحِــهِ نَــرْشَــف


صـــــلاةً  عـــلــى  آلـــــهِ  الـطَـيّـبِـينَ

وأصْـــحَــابِــهِ   كُـــلِــهِــمْ  تَـــجْـــرِف


عـــبـــدالـــمــلــك     الــــعــــبَّــــادي.

مملكة الغضب . بقلم الكاتب. رؤوف بن سالمة/نابل/تونس

 مملكة الغضب ..

رؤوف بن سالمة/نابل/تونس 


حين تطلّ المآسي 

من نافذة الحرف..

ويستوطن الخراب 

أثار الكلمات

وتنقلب مقطورة 

الإنسانية الخائبة

لصلف الفجور

 وهول الأمور

تسحق الأخلاق 

على قارعة مذبح نتن..

تعربد  الظلمات 

ويستحيل الرّخاء 

والهدوء وراحة البال

في عين الأعاصير ..

هنا أشلاء ودماء

ثكالى وعويل ونواح

حرائق وانفجارات 

لحم غضّ طريّ 

مشوي بلا بهارات 

على أرصفة بلا طرقات ..

 صور تنفجر غيظا 

غربان تنعق 

في فضاء بلا سماء 

أهوال تندلق

دون عناء..

صبر تهشّم

وصار هباء

أوغاد ماتت 

بقايا ضمائرهم 

تحلّلت إنسانيتهم 

وأصنامنا لا نامت 

أعينهم العرجاء ..

توقف التاريخ

استنزف الوقت

جفّت الأقلام 

في عالم السّوام ،

الوجود المزدحم واجم

الافساد ترجّل عن دابته

 وأبان عمّا  في سريرته

عنت العيون في وجوم 

لما حدث وصار

وسطرته يد القهر

بطشا وتنكيلا 

فٱنظر الآثار .


رؤوف بن سالمة/ نابل /تونس



صفحة سوداء بقلم الكاتب/محمد علي حسين أحمد القهوجي العر

 صفحة سوداء /محمد علي حسين أحمد القهوجي العراق الموصل بقلمي

أتى القمر بهدوء

يحمل صفحة سوداء

قالت أكتب

قلت ما أنا بكاتب

قالت أكتب شعرا

في عشق النساء

قلت مالي بهذا بدٌّ

ليس لدي مدادٌ

ليس لدي قرطاس

ليس لدي دواء

 قالت حسنا

هذا فنجان قهوتي

ففسر مايدور لي

 في الخفاء

بين أصابعي 

 اداعب فنجانها

أبحث فيه عن سرٍ

قديكون لها شِفاء

فوق جدرانه

 ثلاثةنجمات 

وعرس قادم 

تخضب يديها الحناء

تجلسين فوق عرشك

اميرة الهوى

في القلب حبِ

وحمدٌ  وثناء

وعمرٌ طويلٌ

لا زال في روحنا

نبضٌ يطرق

ابواب السماء 

الجميع يخاف الرحيل

ماذا نقول للزهر

هل ستفيد الدموع

هل سيفيد البكاء

قد نخسر الليل

قد يتوه القمر

او تمطر الأرض 

حلما او يكون

الأمل رجاء

محمد علي حسين أحمد القهوجي العراق الموصل بقلمي



ربيع الأمسيات بقلم د. محمد أحمد غالب أحمد

 ربيع الأمسيات ❤️

أسعد مساءكِ  يا ربيع الأمسيات

ممزوج بالكاذي و عبق الرياحين 


يامن ملكتِ الروح وجل الأمنيات

تستاهلين الدلال يانسل السلاطين


أهديكِ قبلاتي و مرسال الأبيات

وأجمل عطور الكون ذي بالدكاكين


وانثر لكِ أشجاني على شكل كلمات

و انظم لكِ إحساسي لؤلؤ ومرحان


يا بلسم أجراحي وطب الجراحات

فداكِ كل الكون و خامات الفساتين


 يامن جمالك نكس غرور الجميلات

وزهر خديكِ فاق زهر زهر البساتين

 

ياسيد كل الغيد في جميع المجالات 

مااقدر اوافيكِ حقكِ بسبعة دواوين


يا قنصل أحلامي في دروب المحطات

إليكِ يممت وجهي يا تاج المزايين


والختم صلينا على نبي المكرماتِ 

تعداد مايتلو السجدة جموع الملايين

  

بقلمي د. محمد أحمد غالب أحمد _الجمهورية اليمنية




مَهْمَا بقلم الشاعر*/هادي مسلم الهداد/*

 ⤵  مَهْمَا.. ⤴

=====***=====

مَهْمَا تَعَالَى المَرْءُ لا يَصِلُ

      مَهْمَا تَمَادَى الشّرُّ يَنْخَذِلُ


قَدْ خُطَّ في لَوْحِ العُلَا عَمَلُ

مَرْسَاكَ في جَوْفِ الثّرَى أَجَلُ


فَارْسِمْ خُطى الأخيارِ يارجلُ

    وَاتْركْ شباكَ الشّرِّ كي تَنلُ

..

 بقلم*/هادي مسلم الهداد/*



حلم بحلم ... بقلم الكاتبة آمال الخترشي.ام فراس

 حلم بحلم ...

تقاسمنا الآمال....

أراك. تراني.

.اشتاق فتحنو...

تتناء...

فادنو....

تناديني حينا...

وسط سراب الحياة ..

أمد يدي....

إركب بساط الامنيات...

إتقول: الي

تعالي لا تتهاوني....

فالعمر دقائق....

بل هو ثواني....

لا تدعيه يهرب....

منك ومني.....

حلم بحلم... 

تقاسمنا الأحزان ....

وفي العين دمع....

وبعض ابتسام ...

آمال الخترشي.ام فراس

فلسفة الظلام بقلم الشاعر رزاق عزيز عزام الحسيني

 فلسفة الظلام


الكون مظلم حالك الظلام والمجرات 

تسبح فيه  وهذا يعني أنَّ الظلام سبق الضياء


ِلمَ الإنسانُ ترهبُهُ الدَّياجي

وكلُّ الكونِ يحضنُهُ الظلامُ ؟!!!


وليسَ ظلامُ هذا الكون شرّاً

ففي الظلماتِ قد خُلِقَ الأنامُ !!!


بكاءُ الطِّفْلِ في الميلادِ يُفشي

بسرٍّ ذا الظلامُ هو السلامُ


وفي الظلماتِ يحدثُ كلُّ شيءٍ

وفي الأضواء قد يبدو الهوامُ !!!


وكم من شاعرٍ يخفيهِ جحدٌ

كمثلِ التبرِ يخفيه الرغامُ


وأقسى ما يكون على أديبٍ

كما الألماس يجهلُهُ العوامُ


وفي الظلمات لا في الضوء يبدو

جرائمُ أو دسائسُ أو غرامُ !!!


نجومُ الكونِ لا تُحصى بعدٍّ

وتسبحُ في الظلامِ لِمَنْ تُقامُ ؟!!!


كأنَّ مصانعاً كبرى أُقيمَتْ

ولا ندري بها ماذا يرامُ ؟!!!


وإنّا لم نزلْ فيهِ حيارى

ففيهِ عجائبٌ شتّى عظامُ


وتبتلعُ النجومَ بهِ ثقوبٌ

فما للنورِ في الدنيا دوامُ


وسوفَ يلفُّنا نومٌ عميقٌ

بلا صحوٍ ويطوينا الحِمامُ


وبعد الموتِ تحضننا الدَّياجي

كما الاجسادُ يغمرها الرغامُ


ونرجعُ مثلما جئنا اقتساراً

وسيّانِ البدايةُ والختامُ


فصحوٌ ثمَّ نومٌ ثمَّ صحوٌ

جميع الناس فيهِ لنْ يناموا


بذاكَ الصحوِ نُسعدُ أو سنشقى

يصنّفُنا الحلالُ أو الحرامُ


وإنّا لم نكنْ إلا ضحايا

لتجربةٍ يحارُ بها الكلامُ


هل الإنسانُ كانَ بهِ وحيداً

وهل في الكون جيرانٌ كرامُ ؟!!!


رزاق عزيز عزام الحسيني



اسرار الصمت بقلم الأديبة نفيسة التريكي

 اسرار الصمت


يظل الصمت ينهش في الخلايا

حكيما 

لا تنطقه المقادير العسيرة والرزايا

صبورا 

لايحكي اسرار حياته  الا  للمرايا

ولما يصفر ّ ويحترق ويحمر ويسودّ 

بالنيران والكوارث والجنون

يثور  جبارا  على جمر الاتون 

فيكسر مراياه على هام الصخور

عل الصراخ المعذب في الخلايا

و لكنّه مهما حصل 

فانه لن يخون 

ومن وفائه للسكوت لن يكلّولا يملّ

ولو بلغ الأجل


نفيسة التريكي

سوسة التونسية

9@11@2024

أشتاق لك بقلم/عثمان زكريا(رسول الإنسانية)

 أشتاق لك


بقلم/عثمان زكريا(رسول الإنسانية)


_ليبيا


ما بين قلبي وقلبك اشتياق

من نوع آخر

اشتياق لا يعرف المستحيل 

ولا الحواجز

اشتياق أبدي رغم عدم اللقاء 

ورغم البعاد

اشتياق روحاني لا يعترف بحدود 

ولا مسافات

وكأن اشتياقي لك مرتبط بنبضي

 أنفاسي

فكلما نبض قلبي نبضة أراها

 ممزوجة بك

عندما أشتاق لك أشعر إنك معي

وأشعر بحلاوة صوتك يتدفق فى أذني

 يخبرنى عنك أشياء جميلة 

وعندما أفتقدك أشعر بيديك

 تمسك يدي بقوه 

وأنظر إلى تشابكهما فلا أراكِ

وعندما أهرب من كل شيء

اركض لأشم عطرك فى ثيابي

وثنايا روحي

وأقسم لك إني أراكِ كل يوم

ربما لم تكوني أنتي

ولكني أقسم إني أراكِ.



أشرعة مكسرة بقلم الشاعر// سليمان كاااااامل

 أشرعة مكسرة

بقلم // سليمان كاااااامل 

************************

مالي أنا........وحب فيك أغرقني 

فقدت فيه ...شراعي ومجدافي


واستغثت بعينيك وهي تنظرني

فما عدت إلا........... خال وحافي


وكأنني لك............ محض تسلية

قد استبحت قلبي.. بكل اسفاف


فما أوليتِ.. نبضي الصادق يوما

ولا راعيت ......حبا بلغ شغافي


عرفتك مستهترة وكذبت نفسي

وقلت ربما... حب جديد وخافي


لكنه نقش....... على الماء سيدتي

ما إن هبت الريح ضاع بالأعراف 


وأنكرتِ ما.............كان بيننا يوما

فلا حديث ود...ولا سلاما موافي


وكل الذي.......... كان كأن لم يكن

فكل غرام ...تجاذبناه باء بخلاف


مالي أنا...... وكل مافيك يجهلني

لغات النبض....أدلت لي باعتراف  


أنك من.......... قوم محبتهم هواء

والركون للريح ..ماله من إسعاف

*************************

سليمان كاااامل............ الجمعة

2024/11/8



في حبك يا وطني بقلم الكاتب عبدالرحيم العسال

 في حبك يا وطني

============

وأسير إليك على هدبي

وأجرر في دربك قلبي

وأطوف الأرض بلا تعب

بل يحلو في عزك تعبي

وبحار الكون أجوب أنا

وأروح أحلق في السحب

كي تبقى يا وطني دوما

في الأرض منارا للحب

كي يعلو فيك لوا سعد

ويعود الحب بن الحب

كي يحكم فينا قرآن

عربي موحي من ربي

كي يرجع أحمد قائدنا

ونفوز جميعا بالقرب

فنوحد شملا من فرق

ويعود الجانح للب

ونرد الظلم عن الدنيا

ونبعثر شيئا من حب

ويعود الري لأيكتنا

من بعد دهور من جدب

ونكفكف دمعا من عين

ونعالج جرحا بالقلب

من أجلك يا وطني أحيا

وأموت ويبعثني ربي


(عبدالرحيم العسال مصر سوهاج أخميم)

أحلم بالغد بقلم ملكه أبو الدهب

 أحلم بالغد

*******

بقلم ملكه أبو الدهب 

**********

لاتقل كيف كنا

وكيف أصبح حالنا

والليالي التى كانت بيننا

وتذكر كل الذى مر بنا

الذى أعطى فى الحب أنا

أنا من تخلى عن الدنيا أنا

والذى عانق السماء واخفق فى الحب أنا

والذى سهر الليالي الشوقُ قاتله أنا

لا يعانى قلبك بل عان قلبى أنا

كنت احلم بالغد المشرف معا

كنت اسمع بصوتك الحان واغانى

لاتقل كيف كنا

بل قل كيف صرنا 

لاتقل كيف انتهينا

بل قل كيف بداءنا

الذى عشناه معا كان غراما

سوف يكون أبديا

لاتقل كيف كنا وكيف انتهينا

كان ماضيا وانتهى أو عبره

من عبارات الزمن 

كان حبا ينشد الوفا

فى مهده طفلا

يحبوا إلى الصبا


ياحبيبي لاتقل كيف كنا

 وكيف يمضى بنا الحال الآن

فأبتعد وارحل ودع الدموع 

فى عينى

فلقد صار قلبى حطاما

فى هواك

لقد رحل الحب الذى جمعنا

فى رحاب الهوى

الوفى ناله ماناله فى حبنا

كان عشقا وحبا وصرحا

فى الهوى

اخترت البعد  

لآن لاتقل كنا وكان

ولا تعاتبنى على هذا المصير 

الذى  وصلنا إليه من مأل الحب 

اليه حبيبي

قد عاد قلبى فى دروب الحياة وحيدا

فأنه كان مقيدا اسير فى هواك

وان عادت ذكرى هواك تنادى

لن ألبى النداء الاخير فقد ماتا

فيها ازهار وادي الربيع 

فأنا لبثت وقتا طويلا في حداد

اذبلت ازاهيرى واذبلت فيه كل امنيات

فكان فؤادى مثل لؤلؤه ولأن يعاني فى 

سكات

انت ما صونت العهد دوما

ولاالصمت ولوعت القلب يوما

فقلبى كان ينذف دما

وانت تعيش مرحا

لاتقل كيف كنا

بل قل قد انتهينا

بقلم

ملكه أبو الدهب


 


وطن ياعرب بقلم الشاعر هيثم محمد عبدالعال

 وطن ياعرب 


........ 

وطن لله  وطن ياقلوب مليها الخوف 

وطن مكسور ولا بيسمع ولا بيشوف

وطن محنى من المحنا ومش مكسوف

وطن طايع بلا مئوى عديم الشوف

وطن أعمى فمين هيشيل ومش هيخاف

وطن للبيع فمين قال كام ومين قال  هات 


وطن فى غيابى كان مغشوش

وطن مليان نفوس ووشوش

وطن عريان غريب ملهوش

وطن مسروق نفوذ وكروش

وطن فقير معدوم معهوش

وطن للبيع مفيهش قروش

وطن عايش عياقه وطيش

وطن ساكت لقوت  العيش


يا محطمين أحلامنا تعيش

يا مسلمين ومكتمين ماأنتوش

يا اللى المهانه خصال ما إحناش

يا االى بالفلوس تنباعوا بلاش


أمانه تبوح ياقطر سنين

أمانه العمر عدى لفين

أمانه عشان نكون عارفين 

أمانه لحالنا مش قادرين


وطن معدوم عرب بالكوم

وطن شايل جبال مهموم 

وطن مكسور لكن مصدوم

وطن لو جاله الغريب هيصوم

وطن بيبدى غيره عليه وينام

وطن عايش على الأحلام 


فباعوا العرب( وطن) كان لينا زمان 

........ 


بقلمى 

شاعرالعرب 

هيثم محمد عبدالعال



لا تسألني بقلم د.سلوى بنموسى

 لا تسألني


 لا تسألني عن روحي 

وهبتها قربانا لجنتك  

عن رموشي 

وضعتم حراسا لأبوابك 

عن مقلتي 

جعلتهم فداء لك 

لا تسألي عن عقلي  

فهو مفتاح لغزك 

وعن قلبي 

فهو نعيم بقائك 

لا تسألني عن جسمي  

فهو ركيزتك ومبتغاك 

وعن أفكاري وأدبي 

فهم قاموس بنانك 

وعن عقلي وبلاغتي 

فهم تاج فوق رأسك 

لا تسألني شيئا قط ؟؟

لأنك الإنسان !!

 مني وإلي ..

 مهما تعددت الوجوه  

وصبغت بالألوان 

واختلفت الهويات 

والامكنة والازمنة  

والعلوم والحضارات

ستظل في نظري إنسانا ؟!

بضعفه وآهاته 

بحزنه وتعاسته

بسعادته وارتساماته 

بأمله ونوره 

بعلمه وأدبه وابداعه

بعطائه وبطيب نسائمه  

بحلوه ومره 

بنعيمه وقدره 

بجناته وجحيمه 

مرحى بالانسان.. مرحى ..

مرحى .. مرحى ..

 بروح الإنسانية   !! 


د.سلوى  بنموسى 

المغرب

"أكون أو لا أكون" بقلم الكاتبة لطيفة_سالم_بوسته

 "أكون أو لا أكون" 


يقول شكسبير "أكون أو لا أكون

هذا هو السّؤال" ذو شجون 

رد أحدهم قال "أكون أو لا أكون 

ليس هذا السؤال بل كيف أكون ؟" 

"خذ الحكمة من أفواه المجانين"

قيل الثّقافة إلتزام أو لا تكون 

الثّقافة صدق ومصداقيّة أقرّ

ولن تكون أبدا للشّعوب أفيون 

ها نشهد شعوذات وطلاسم 

حركات بهلوانية ياله من جنون 

ليس بركوب "حصان طروادة" 

ندخلها الثّقافة منيعة الحصون 

ولا بالتّخفي وراء أقنعة منمّقة 

فالخديعة لم تكن أبدا أمّ الفنون

و"المدينة الفاضلة" تلك هي كما 

وصفها فيلسوف الفلاسفة أفلاطون 

جمهورية ديمقراطية الأركان سعيدة

شفافة هكذا هي تكون أو لا تكون 

فليرقص رقصته الشّهيرة على مسارحها 

زوربا اليونانيّ رقصة الحرّية بكل مجون 

وكما صرّح أبو الفلسفة والأفكار

"الشّك طريق اليقين" والسّرّ المكنون 

أو كلّ شيء في حقيقته نسبيّ ؟

صغيرا كان أم كبيرا كما تراه العيون 

أفليس كل ما تدركه العين حقيقة ؟

الحقيقة تتجلى في سراب الظّنون

وسيزيف الذي يعيد الكرّة في كلّ مرة 

أما حان له أن يدرك الحقّ المكنون  

يقال " يوم الامتحان يكرم المرء أو يهان " 

فما الهراء هذا الذي نعيشه؟ ما هذا الجنون ؟


♡بنت_الجزيرة_الحالمة 

♡لطيفة_سالم_بوسته 

♡تونس_جربة 29 أكتوبر 2024



الشــــاعرة العربية في الجاهلية في شعر المراثي بقلم اميرالبيــــان العربي د . فالح نصيف الكيـــلاني

 (  الشــــاعرة العربية في الجاهلية في شعر المراثي )

.

 بقلم :  د .  فالح الكيـــــــــــــــلاني


.

          الرثاء هو الشعر المنشد بحق المتوفي  وتعديد ما فيه من محاسن وشيم انسانية  واخلاق كريمة وشجاعة وبسالة . والتباكي عليه في هذا الشعر فتتجلى مكانة المرثي ومنزلته في قلب الشاعر ولوعته عليه وحبه له وما يعتمل في نفسه من خلجات واحاسيـــــــس وعواطف وذكريات. ويشمل هذا اللون من الرثاء ندب النفس ساعة دنو الأجل، وندب الأزواج والأبناء والإِخوة والأخوات ومختلف ذوي الأرحام والاقارب والاعز من الأصدقاء .                                          

      ومن الطبيعي تفوق الشاعرة الرجل في شعرالرثاء وذلك لتكوينها النفسي والعاطفي والاجتماعي فهي أكثر استعدادًا من الرجل  في هذا، فعاطفتها أسرع انبعاثًا وأعمق شعورًا، وقدرتها على البكاء اكثر وبعث مكامن الشجو واللوعة لا تدانيها قدرة الرجال.فالنواح والبكاء على الميت بالعبارات المشجية والألفاظ المحزنة  تهز القلوب وتبعث الدموع والعبرات والزفرات  افضل  صور شعر الرثاء، وكانت بدايته أرجازًا اوقطعًا شعرية تؤلفها النسوة حين يندبن القتلى، ثم تطورت هذه المقاطع الشعرية  إِلى قصائد. 


       وعرف هذا النوع من الشعر منذ القدم واشتهر بعض الشعراء اكثر من غيرهم وخاصة الشاعرات العربيــــات كالشاعرة  تماضر بنت عمرو بن الشريد المعروفة بالخنساء  حيث نبع هذا الشعر من اعماق قلبها واحساسها الشجـــــي وقوة محبتها لاخويها  المفجوعة بهما  معاوية وصخر, الفارسان العظيمان  حيث قالت في رثائهما الشعــــــــــــــر الكثيروصفت فيه شجاعتهما ومكانتهما بين الفرسان العرب والتاسي  والحنين اليهما بعد فقدهما  مع العرض انها فجعت بالكثير ابويها اخويها وزوجها وابن اخيها  في المعارك التي دارت بين قبيلتهم  والقبائل الاخرى في الجاهلية وفجعت فـي الاسلام  بأولادها الاربعة في معركـــــــة القادسية وهي المعركة التي دارت بين العرب المسلمين والفرس المجــــــوس وانتصر فيها الاسلام على المجوسية0 وكانت عادات العرب في الجاهلية تعينها على البكاء والندب واعلان الجــــــــــزع  والحسرة  فاظهرت من ذلك  ما لا يعرف مثله عند غيرهــــــــــا  وتفجرت قريحتها بشعر الرثاء بعد فجيعتها باخويها خاصة  فرثتهما ابلغ الرثاء في علو الهمة وسمو المرتبة وهما اهل لهــــــا  وصارت تباهي العرب بابيها واخويها  وتشهـــــد المواسم والاسواق الشعرية مثل عكاظ والمربد  مسومة هودجها براية  وتقول انا اعظم العرب مصيبة ولنقرأ معي هذا النص :-   


يؤرقني التذكر حين امســـي     

                                                    فيرد عني عن الاحزان نكسي

على صخر واي فتى  كصخر    

                                          ليوم كريهة وطعان خلــــــــس

الاياصخر  لاانساك  حتـــــى  

                                          افا رق مهجتي ويشق رمسي


ولولا كثرة الباكين حولـــــي   

                                         على اخوانهم لقتلت نفســــــي

ولكن لا ازال ارى عجـــــولا  

                                         ونائحة  تنوح ليوم نحـــــــــــس

وما يبكين مثل  اخي  ولكـن    

                                            اسلي  النفس  عنه  بالتأ سي


اما ما تقوله  عن شجاعته وفروسيته وهي ترثيه :-


وان صخرا لتأتم الهداة بـــــــــــــه    

                                              كانه علم  في راسه  نــــــــا ر

جلو جميل المحيا كامــــــــــل ورع    

                                               وللحروب غداة الروع مسمار

لقد نعى ابن نهيك لي اخا ثقــــــــة     

                                              كانت ترجم عنه قبل اخبـــــــار

قد  كان خالصتي من كل ذي نسب    

                                                فقد اصيب  فما للعيش اوطار

حامي الحقيقة محمود الطريقــــــة   

                                              مهدي الخليقة نفا ع و ضــوار


جواب قاصية  جزاز ناصيـــــــــــة    

                                              عقاد الوية  للخيل جــــــــــرار


       ولم تكن الخنساء وحدها في  هذا المجال  فقد سبقتها (ليلى التغلبية ) الشاعرة المعرو فة  زوجة(  كليب ) عندما قتل اخوها زوجها فكانت مصيبتها في الاثنين باخيها وزوجها  واشتد العداء  بين قبيلة اهلها وقبيلة زوجها وفكانت معارك طاحنة هي حرب( البســــــــــوس) الشهيرة تقول في مصابها يوم طردتها  شقيقة زوجها والنسوة  من مصاب زوجها المقتول وتذكر اخاها القاتـــل مخاطبة حماتها شقيقة زوجهـــا  التي طردتها من المأتم   :       


ياابنة الاقوام ان شئت  فــــــلا         

                                              تعجلي باللوم حتى  تسالــي

فاذا انت تبينت الــــــــــــــــذي        

                                             يوجب اللوم  فلومي واعذلي

ان تكن اخت امرئ ليمت على         

                                              شفق منها عليه فا فعلـــــــي

جل عندي  فعل جساس فيــــــا        

                                              حستي عما اجلت او تتنجلــي

لو بعين فقئت عني  ســــــوى       

                                             اختها  فانفقات  لم افعـــــــــــــل


فعل جساس علي وحدي بــــه       

                                             قاطع  ظهري  ومدن  اجلـــــي

ياقتيلا قوض الدهر بـــــــــــه        

                                              سقف بيتي  جميعا من عـــــل

هدم البيت الذي استحدثتــــــه        

                                             وانثنى في هدم بيتــــــي الاول

خصني قتل كليب بلضــــــــــى       

                                             من ورائي  ولضى  مستقلـــي

يشتفي  المدرك بالثار وفـــــي    

                                               دركي ثأري  ثكل المثكـــــــل

اني قاتلة مقتولــــــــــــــــــــة     

                                             ولعل الله يرتاح  لـــــــــــــــــي


      وممن عرفت بالرثاء الشاعرة ( الخرنق )البكرية . وهي أخت الشاعر( طرفة ابن العبد) لأمه. وقيل قتل زوجها في يوم  ( قلاب ) وهو من أيام الجاهلية، فرثته كثيرا وكذلك نظمت الشعر في رثاء قتلى قومها وأخيها (طرفة ) . ونلاحظ في شعرها مسحة من الحسرة  وقدرة على صياغة سماته الشخصية والتفاخر بمناقبه وتعداد فضائله في صورشعرية رائعة  فتقول:

ألا  ذَهَبَ  الحَلاَّلُ  في  القَفَرَات

ومن يملأُ الجفناتِ في الحجراتِ


ومن يرجعُ الرمحَ الأصمَّ كعوبهُ

عليهِ  دماءُ  القومِ  كالشقرات

وكانت تقول الشعر للتخفيف  من حزنها وفاجعتها وربما تنزع الى الفخر في  مناقب قومها ( بنو أسد) ايضا فتقول :


سَمِعَتْ بنُو أسَدَ الصيَاح فَزَادَهَا

عِنْدَ  اللِّقَاءِ  مع  النِّفارِ  نِفارا

ورأتْ فوارسَ من صليبة وائلٍ

صُبُرا  إذا  نَقْعُ  السَّنَابكِ ثَارَا

بيضاً  يُحَزِّزْنَ  العِظام  كأنما

يُوقِدْنَ  في  حَلق  الَمَغاِفِر نارا

 فهي تصف قومها بالشجاعة وطيب المحتد وكرم الأصل، وبأنهم مثل السمّ على أعدائهم لمهارتهم في المنازلة والطعان وفنون القتال فتقول:


إنْ يشْرَبُوا يَهَبُـوا وإن يَـذَرُوا 

                                               يَتَواعَظُـوا عَـنْ مَنْطِـقِ الهُجْرِ

قومٌ  إذا  ركبوا ســمعتَ لهمْ

                                                لَغَطــاً مـن التَّأْيِيْــهِ والزّجــر


       ومنهن  الشاعرة ( جنوب بنت علان ) الهذلية، وشعرها في الرثاء يظهرانها شاعرة متفلسفة وحكيمة. حيث تخلط الحكمة بالتأمل بين  الحياة والموت، وتفخربقومها والتوجع  لهم . و تجتهد في الإيتاء بصور شعرية  تستحق التوقف عندها اذ تقول :

تَمشي النُسورُ إِلَيهِ وَهِيَ لاهِيَـةٌ

 مَشيَ العَذارى عَلَيهِنَّ الجَلابيبُ

او قولها  : 

المُخرِجُ الكاعِبَ الحَسناءَ مُذعِنَةً

 في السَبيِ يَنفَحُ مِن أَردانِها الطيبُ 


وهذه ضريبة الحرب الأكثر فداحة التي تدفعها المرأة من دون أي ذنب سوى أنها أنثى، لكنها شريعة من يرى في السبي رجولة وشجاعة وانتصاراً، وهذا ما رمت إليه الشاعرة غافلة عن كون هؤلاء السبايا هنَّ أيضاً سيصبحن مثلها باكيات و قد انساقت الشاعرة في شعرها لتبيان فروسية أخيها وشجاعته ، لكن عاطفتها  لم تأخذها في التأمل إلى ما تبغي أن تقوله  فجاءت حكمتها ناقصة فتقول :

كُلُّ اِمرىءٍ بِطِوالِ العَيشِ مَكذوبُ

وَكُلُّ مَن غالَبَ الأَيّـامَ مَغلوبُ

وَكُلُّ حَيٍّ وَإِن طالَت سَلامَتَهُ

يَوماً طَريقُهُم في الشَرِّ دُعبوبُ

وَكُلُّ مَن غالَبَ الأَيّامَ مِن رَجُلٍ

مودٍ وَتابِعُـهُ الشُبّانُ وَالشيبُ


بَينَنا الفَتى ناعِمٌ راضٍ بِعيشَتِـهِ

سيقَ لَهُ مِن دَواهي الدَهرِ شُؤبوبُ

أَبلِغ  بَني  كاهِلٍ  عَنّي  مُغَـلغَـلَةً

وَالقَومُ مِن دونِهِم سَعيا وَمَركوبُ

أَبلِغ هُذَيلاً وَأَبلِغ مِن يَبَلِّغَها

عَنّي رَسولاً وَبَعضُ القَولِ تَكذيبُ

بِأَنّ ذاَ الكَلبِ عَمراً خَيرُهُم نَسَبـاً

بِبَطنِ شَريانَ يِعوي عِندَهُ الذيـبُ

الطاعِنُ الطَعنَةَ النَجلاءَ يَتبَعَهـا

مُثعَنجِرٌ مِن دِماءِ الجَوفِ أُثعوبُ

المُخرِجُ الكاعِبَ الحَسناءَ مُذعِنَـةً

في السَبيِ يَنفَحُ مِن أَردانِها الطيبُ

فَلَم يَرَوا مِثلَ عَمرٍو ما خَطَت قَدَمٌ

وَلَن يَرَوا مِثلـَهُ  ما حَنَّـتِ  النِيَبُ

    ومن جميل ما وجدته  من خلال  دراستي  للشعر الجاهلي في هذا المجال  محاورة بين الشاعرة ( أم عقبة بنت عمرو بن الأبجر) اليشكرية، وبين زوجها الشاعر (غسّان بن جهضم بن العذافر) الذي كان مفتوناً بحبها بحرارة وجدية فلما حضرته  الوفاة قال لها:

أخبريني الذي تريدين بعْدي

والذي تصنعين يا أمَّ  عقبه

تحفظيني من بعْد موتي لما قد

كان مني حسْن خُلـق  وصحبَه


أم تريدين ذا جمـالٍ ومُـلــكٍ

وأنا في النيران في سُحق غربه

فلما سمعت شعره أجابته قائلة :


قد سمعنا الذي تقول وما قد

خفته يا خليــتلُ مـن أم عقبة

أنا من أحفظ النساء وأرعاها

لما أوليت من حسْــن صحـبه

سوف أبكيك ما حييت بشـجوٍ

ومراثٍ   أقولـهـــا  وبنـدبـه

فمات عنها  فتقدم لخطبتها  الكثير لكنها كانت تمانع  وتقول:

سأحفظ غساناً على بعد دارهِ

وأرعاه حتى نلتقي يوم نحشرُ

وإني لفي شغل عن الناس كلهم

فكفوا فما مثلي بمن مات يغدرُ

سأبكي عليه ما حييت بعَبــرة

تجول على الخدين مني فتهمرُ


     وطالت بها أيام الترمل  فتناست عهدها له  وقالت في نفسها :

 من مات مات. ولما تقدم  اليها الخاطبون قبلت الزواج من أحدهم  فلما كان عرسها  وكانت الليلة التي سبقت عرسها أتاها غسان في  منامها عاتبا ومؤنبا  وانشدها  :

غدرت ولم ترعي لبعلك حرمـة

ولم تعرفي حقاً ولم تحفظي عهدا

ولم تصبري حولاً حفاظاً لصاحب

حلفت له بتاً ولم تنجزي وعــدا

غدرت به لما ثوى في ضريحه

كذلك يُنسى كل من سكن اللحدا


ففزعت من منامها مرتاعة، وهي تقول : 


ما بقي لي في الحيــــاة         من أرب بعد غســـــــــــان


ووهرعت الى  مدية  فذبحت نفسـها وفاءا لعهدها له  .


ويحدثنا ( الأصمعي البصري) أنه رأى بالبادية امرأة ألصقت خدها بقبر زوجها وهي تبكي وتقول:


خدي تقيك خشونة اللحد 

وقليلة لك ســـيدي خــدي 

يا ساكن القبر الذي بوفاته 

عميت علي مسالك الرشد 

اسمع أبثك علتي فلعلني 

أطفي بذلك حرقة الوجد 

     اما ( قتيلة بنت الحارث) وقُتيلة (بضم القاف) هي بنت الحارث بن كلدة بن علقمة بن عبد مناف بن عبد الدار بن قصي العبدرية القرشية، أخت النضر بن الحارث حيث اسر يوم احد فقتل   تبكيه قائلة‏‏:‏‏ ‏


يا راكبا  إن الأثيـــــل مظنـة  

 من صبح خامسة وأنت موفق

أبلغ بهـــا ميتـا بأن تحيـــة 

 ما إن تزال بها النجائب تخفق

مني إليك وعبرة   مســـفوحة 

 جادت بواكفها وأخرى تخنق

هل يسمعني النضر إن ناديته 

 أم كيف يســمع ميت لا ينطق

أمحمد يا خير ضـنْءِ  كريمـة 

 في قومها والفحل فحل معرق

ما كان ضرك لو مننت وربما 

 منَّ الفتى وهو المغيط المحنق

أو كنت قابل فديــة فلينـفـقـن 

 بأعــتز ما يغلــو به ما ينفـق

فالنضر أقرب من أسرت قرابة 

 وأحقهم إن كان عتق  يعتــــق

ظلت سيوف بني أبيه تنوشه 

 لله أرحـــام هنـــــاك تشـــــقـق

صبرا يقاد إلى المنية متعبا 

 رسف المقيد وهُوعانٍ موثق

وقالت هند بنت عتبة بن ربيعة تبكي أباها الذي قتل  (يوم بدر):

أعينيَّ جوادا بدمع سرب 

 على خير خندف لم ينقلب

تداعى له رهطه غـــدوة 

 بنو هاشم وبنو المطلب

يذيقونه حـد أســـتيافهم 

 يعلّونه بعد ما قد عطب ‏

يجرونه وعفير التــــراب 

على وجهه عاريا قد سلب

وكان لنا جبـــلاً راســــتياً 

جميل المرارة كثير العشب

وأما بــري فلم أعنــــــه 

 فأوتي من خير ما يحتسب

       واما ( صفية بنت مسافر) بن أبي عمرو بن أمية بن عبد شمس بن عبد مناف ، فهي تبكي أهل ( القليب)  الذين أصيبوا (يوم بدر) من قريش وتذكر مصابهم ‏‏‏‏ فتقول  ‏‏:‏‏

يا من لعين قذاها عائر الرمد  

 حد النهار وقرن الشمس لم يقد

أُخبرت أن سراة الأكرمين معا  

 قد أحرزتهم مناياهم إلى أمــــد

وفر بالقوم أصحاب الركاب ولم

تعطف غداتئذ أم على ولــــــد

قومي صفيَّ ولا تنسَي قرابتهم

وإن بكيت فما تبكين من بُعُــــد

كانوا سقوب سماء البيت فانقصفت 

 فأصبح السُمْك منها غير ذي عمد


وهذه (هند بنت أثاثة بن عباد بن المطلب) ترثي عبيدة بن الحارث بن المطلب  فتقول ‏‏:‏‏

لقد ضمن الصفراء مجدا وسؤددا 

 وحلما أصيلا وافر اللب والعقل

عبيدة فابكيــه لأضياف غربــــة 

 وأرملة تعوي تهوى لأشعث كالجذل

وبكيه للأقوام في كل شــــتوة 

 إذا احمر آفاق السماء من المحل

وبكيه للأيتــــام والريح زفــــرة 

 وتشبيب قدر طالما أزبدت تَغْلى

فإن تصبح النيران قد مات ضوؤها 

 فقد كان يذكيهن بالحطب الجزل

لطارق ليــل أو لملتمس القــرى 

ومستنبح أضحى لديه على رسل


 راجع كتابي  الجديد (  دراسات في اللغة والبلاغةوالادب )  طبع دار  النوافير    بغداد - الباب المعظم   سنة 2024


.

       اميرالبيــــان العربي 

د .  فالح نصيف الكيـــلاني

العراق - ديالى - بلــــد روز


                      ****************