المشاركات الشائعة

الثلاثاء، 28 مارس 2017

درورس في البحور الشعرية للفائدة والتعميم /بقلم الكاتب الاديب الراقي/الشاعر عادل نايف البعيني

درورس في البحور الشعرية للفائدة والتعميم
البحور: هي الأوزان الشعرية أو الإيقاعات الموسيقية المختلفة للشعر العربي، وسمي البحر بهذا الاسم؛ لأنه أشبه البحر الذي لا يتناهى بما يُغترف منه في كونه يوزن به ما لا يتناهى من الشعر.
وهذه الإيقاعات الموسيقية الشعرية اعتمدها الشعراء، فألفتها الآذان، وطربت لها النفوس، فاعتمدها الشعراء طوال قرون عدة. حتى جاء الخليل بن أحمد الفراهيدي الأزدي، فاستخرج صورها الموسيقية وسكبها في قوالب سماها بحورا، وأعطى كل بحر منها اسما خاصا مازال يعرف به حتى يومنا هذا.
والبحور التي استخرجها الخليل خمسة عشر وزنا هي لكل البحور المعروفة اليوم ما عدا بحر المتدارك الذي وضعه تلميذه الأخفش.
والنهج الذي انتهجه الخليل في وضع بحوره ينطلق من كون الكلمات في العربية مؤلفة من متحركات فساكنات، وهذه تحسب وفق النطق بها لا حسب كتابتها، فكل ما لا ينطق به يسقط في الوزن ولو كان مكتوبا والعكس بالعكس كما عرفنا ذلك في الكتابة العروضية.
وهذه المتحركات والساكنات تجتمع زمرا في مجموعات سماها تفاعيل وهي عشر
والبحور الشعرية تختلف في عدد تفعيلاتها على ثلاثة أقسام :
(1) منها ما يتكون من أربع تفعيلات في كل شطر وهي:
الطَّوِيْل ............. فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن / مفاعلن
البسيط،.............. مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعلن
المتقارب، .......... فعولن فعولن فعولن فعولن
المتدارك.............. فاعلن فاعلن فاعلن فاعلن
فكما ترون كل شطر في البحور السابقة مكون من أربع تفعيلات
(2) منها ما يتكون من ثلاث تفعيلات في كل شطر وهي:
المديد، ........... فاعلاتن فاعلن فاعلاتن
الوافر، ...........مفاعلتن مفاعلتن فعولن
الكامل، ..........متفاعلن متفاعلن متفاعلن
الرجز، ..........مستفعلن مستفعلن مستفعلن
الرمل، ..........فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن
السريع، ........مستفعلن مستفعلن فاعلن
المنسرح، .......مستفعلن مفعولات مفتعلن
الخفيف...........فاعلاتن مستفعلن فاعلاتن
وهنا كما نرى ثلاث تفعيلات لكل بحر
(3) منها ما يتكون من تفعيلتين في كل شطر وهي:
الهزج، .....................مفاعيلن مفاعيلن
المضارع، ...............مفاعيلُ فاعلاتن
المقتضب، ................مفعلات مفتعلن
المجتث....................مستفعلن فاعلاتن
يتبع الشرح التفصيلي
............................................. الدرس الأول ...................................
===================
.............. بداية تعلمون أنّ:
البيْتُ الشِّعْريُّ : هوَ أحَدُ أبياتِ قصيدةٍ مـا ويَتَأَلَّفُ من شَطْرَيْنِ :
يسمّى الأوَّلُ "الصَّدْرُ"
والثاني " العَجْزُ "
مثال نحو :
هذَا اِبْنُ خَيْرِ عِبادِ اللهِ كلِّهُمُ......هذَا التَّقيُّ النقيُّ الطَّاهرُ العَلَمُ
( الصَّدْرُ ) ............................( العَجْزُ )
وتُبْنى أبياتُ القصيدةِ كلُّها على وَزْنٍ واحِدٍ نسميهِ ( البَحْر )
ولِمَعْرِفَةِ وزنِ البيتِ الشِّعْرِيِّ لا بُدَّ من اتِّباعِ الخطواتِ التاليَةِ :
أولا ( كتابَةُ البيتِ كتابةً عَرُوضيَّةً ): و تَرْتكِزُ هذِهِ الكتابةُ على المبادئِ التاليَةِ :
= كلُّ ما يُلْفَظُ من هذِهِ الحروفِ يُكْتَبُ ، وإِنْ لَمْ يَكُنْ مكتوباً، وكلُّ ما لا
يُلْفَظُ لا يُكْتَبُ وإن كانَ مكتوباً. مثل لكنَّ = لاكنن ... أو : من الفجر = من لفجر.
= الحرْفُ المنوَّنُ يتحوَّلُ إِلى حرِفينِ مُتَحَرِّكٍ ثم ساكنٍ والتنوين ينقلب نونا نحو : بَيْتٌ = بيتُن . أرضاً = أرضن أو طريقٍ = طريقَِنْ ..وهكذا .
= الحرفُ المضعَّفُ(المشدّد) يُفَكُّ عنهُ التضعيفُ فيتحوَّلُ إلى ساكنٍ ثم مُتَحرِّكٍ نحو:
( شَدَّ ) = ( شَدْدَ ) و ( الشَّمْسُ ) ( أشْشَمْسُ ). اللام لم تلفظ لم تكتب
= ضميرُ الغائِبِ المفرَدِ المذكَّرِ يُمَدُّ إِذَا كانَ الحرْفُ الذي قَبْلَهُ مُتَـحَرِّكاً. ( بِهِ ) = ( بهي ) و ( رأيْتُهُ ) = رأيْتهو .وعند الضرورة ... فقد لا يمك أحيانا.
أمّـا إذا كانَ ما قبلَهُ ساكِناً فيَبْقى على حالِهِ نحوَ ( مِنْه ُ) (عَنْهُ) عَلَيْهِ.
يمدُّ الحرْفُ الأخيرِ مِـنَ الشَّـطْرِ الأوَّلِ بحَسْبِ حركتِهِ الأخيرَةِ وكذلكَ الحرفُ الأخيرِ من الشَّطْرِ الثانـي
وعليْهِ فالكتابَةُ العروضيَّةُ للبيْتِ التَّالـي تكونُ على هذَا الشكْلِ :
هذَا اِبنُ خَيْرِ عِبَادِ اللهِ كُلِّهُمُ.........هذا التقيُّ النقيُّ الطاهرُ العلمُ
هَاْذَ بْنُ خيْرِ عِباْدِ لْلَاْهِ كُلْلَهُمُوْ.........هَاْذَ تْتَقِيْيُ نْنَقِيْيُ طْطَاْهِر لْعَلَمُوْ
تمرينات ...... اكتب كتابة عروضة الأبيات التالية:
قالَ الشاعِرِ بشارٍ بنِ بُرْدٍ :
إذا بلغَ الرأيُ المشورةَ فاسْتَعِنْ.......برأيٍ نصيحٍ أو نصيحـةِ حازمِ
وقالَ عَمْرُو بْنِ كَلْثومَ :
ألا هُبّي بِصَحْنِكِ فاصِبِـحِينا.......و لا تُبْقي خُمَورَ الأندريـنا
وقال عنترة العبسي:
هل غادر الشعراء من متردّمِ....... أم هل عرفت الدار بعد توهّمِ
====================
نتابع دروس العروض:
ثانيا: كتابةُ الرُّموزِ العروضيَّةِ:
نضَعُ تحتَ الكتابَةِ العروضيَّةِ الرَّمْزَ ( / ) مقابِلَ الحرْفِ المتحرِّكِ،
والرَّمْزَ ( ه ) الهاء المفردة مُقَابِلَ الحرفِ السَّاكِنِ.
مثال : شَرِبْتُ .. //ه/ مُتَفَاْعِلُنْ .. ///ه//ه
ثالثا كتابةُ التَّفاعِيلِ: والتفاعِيْلُ هي وحداتُ الوَزْنِ في البيْتِ الشِّعْرِيِّ، مأخُوذَةٌ مِنْ كلمة ( فَـعَلَ ) وهيَ عَـْشُر منها : فَعُوْلُنْ ، مَفَاعِيْلُنْ ، مُسْتًفْعِلُنْ ، فَاعِلُنْ ، فَاعِلاَتُنْ ، مُفَاعَلَتُنْ ، مُتَفَاعِلُنْ ، فَاْعِلُنْ ، مفعولات ، فعلن
وهذِهِ التفاعيلُ تُوضَعُ تحتَ الرَّمْزِ العروضِيِّ، عَلَى أنْ تكونَ موافِقَةً لِهَذِهِ
الرُّموزِ في حَرَكاتِها وَسُكوناتِها نحو :
هـــذا ابــن خـــير عـــباد الله كلّـــهمُ
كتابة عروضية .... هَاْذَبْـنُخَي رِعِبَاْ دِ لْـلَاْهِكُلْ لِهِمُـوْ
رموز التفاعيل ....../ه/ه//ه .... ///ه .. /ه/ه//ه .. ///ه
التفعيلات ..........,.مُسْتَفْعِلُنْ .. فَعِلُنْ .. مستفعلن... فعلن
تطبيقات : يرجى كتابة الأبيات التالية عروضيا ووضع الرموز فقط: (التفاعيل يلحق)
...
السيف أصدق أنباءً من الكتبِ
أسسيف أص دق أن باءن من ل كتبي
.../ه/ه//ه ...///ه ....../ه/ه//ه .... ///ه
في حدّهِ الحدّ بين الجدِّ واللعبِ
في حددهل.. حددبي .. نل جدول .....لعبي
../ه/ه//ه .... /ه//ه ... /ه/ه//ه ....... ///ه
....
واحـــرّقلـــــباه ممّن قلـــبه شبِمُ
واحررقل...باه ممْ ..من قلبهو...شبمو
/ه/ه//ه ...../ه//ه ..../ه/ه//ه ... ///ه
ومن بجسمي وحالي بعده ســـقم
ومن بجس...مي وحا..لي بعدهو .. سقمو
....//ه//ه..../ه//ه ..../ه/ه//ه...... ///ه
....
يا دارَ عبــــلة بالجــواء تـــكلّمي
يادارعب... لتبل جوا ...ءتكللمي
/ه/ه//ه .......///ه//ه .... ///ه//ه
وعِمي صباحا دارَ عبلة واسلمي
وَعِمِيْ صبا ... حن دارعب .. لتوسلمي
..///ه//ه........../ه/ه//ه ......///ه//ه
=================
رابعا : العروضُ والضَّرْبُ والحشْـوُ : د
العروضُ : هيَ التِّفْعيلةُ الأخِيْرَةُ مِنْ صَدْرِ البَيْتِ.
يا دار ميّة بالعلياء فالسند .... العروض سندي فعلن
الضَّرْبُ : هي التفعيلةُ الأخيـرَةُ من عَجْـزِ البيتِ .
أقوت وطال عليها سالف الأمد ..... الضرب .. أمدي ... فعلن
الحشْـوُ : هو بقيَّةُ التفاعِيْلِ عَدَا تفعيلَــتَيْ العَرُوضِ والضَّرْبِ .
خامسا: الرويُّ : وهو النَّغْمةُ أو النَّبْـرَةُ التي يَنْتهي بِها البـيتُ الشِّعْريُّ ويكونُ عادةً آخرُ حرفٍ منطوقٍ
السيف أصدق أنباءً من الكتبِ ..... الروي .. حرف الباء
يا دار ميّة بالعلياء فالسند .......... الروي ... حرف الدال
واحـــرّقلـــــباه ممّن قلـــبه شبِمُ .... الروي ... حرف الميم
سادسا .. القافية: وهيَ آخرُ ساكِنَيْنِ منَ البيتِ الشعريِّ ومـا بَيْنَهـما، مع
المتَحَرِّكِ قَبْلَ الساكنِ الأوَّلِ مُباشَرَةً
فالقافيّةُ هنا:
السيف أصدق أنباءً من الكتبِ
في حدّهِ الحدّ بين الجدِّ وَالَلَعِبِ .... القافية ... وَلْلَعِبِيْ
واحـــرّقلـــــباه ممّن قلـــبه شبِمُ
ومن بجسمي وحالي بعده ســـقم .... القافية ... هُوْسَقَمُوْ
يا دارَ عبــــلة بالجــواء تـــكلّمي
وعِمي صباحا دارَ عبلة واسلمي..... القافية ....وَسْلَمِيْ
لا حظوا في كل قافية ساكنان ... الساكن الأول قبله متحرّك ...
==========
........................................بحورُ الشِّعْرِ
البحورُ الشعريَّةِ عديدةٌ وهيَ ستةَ عشرَ بحراً سَنُعَرِّجُ على أَهَمِّها بالتَّفْصيلِ
...............................البحرِ الطَّويلِ.
مفتاحُهُ: .................طويلٌ لَـهُ بَيْـنَ البُحُـورِ فَضَائِلُ
وزنُهُ : فَعُوْلُنْ مَفَاْعِيْلُن ْفعولن مفاعيلن
جوازاتُهُ: العامة : فَعُوْلُنْ = فَعُوْلُ.
مَفَاْعِيْلُنْ = مَفَاْعِلُنْ.
لَهُ عَرُوضٌ وحيدةٌ مَفَاعِلُنْ. (تذكر معنى عروض و ضرب)
وثلاثةُ أضْرُبٍ : مفاعيلن ، مفاعلن ، فعولـن.
مثالُهُ :مِكَرٍّ مِفَرٍّ مُقْبِلٍّ مُدْبِرٍّ مَعاً ...... كَجُلْمُودِ صَخْرٍ حَطَّهُ السَّيْلُ مِنْ عَلِ
كتابةٌ عروضُيةٌ : مِكَرْرِنْ ...مِفَرْرِنْ مُقْـ ...بِلِنْ مُدْ.... بِرِنْ مَعَنْ
رموزُهُ ....: ....//ه/ه.......//ه/ه/ه .....//ه/ه ..... .//ه//ه
تفاعيلُهُ : ........... فَعُوْلُنْ ....مَفَاْعِيْلُنْ ......فعولن .... مَفَاْعِلُنْ
......................كَجُلْمُوْ.....دِصَخْرِنْحَطْ ....طَهُسْسَيْ....لُمِنْعَلٍيْ
.......................//ه/ه .....//ه /ه /ه ........//ه/ه ......//ه//ه
فعولن ........مفاعيلن ........فعولن .....مفاعلن
جوازاتُهُ : مفاعيلن جاءَتْ مفاعلن
عروضُهُ : هي وحيدةٌ و لا تكون إلا مَفَاْعِـلُنْ .
ضربُـهُ : مـفاعلن . قافيتُهُ : مِنْ عَلِنْ . رويُّهُ : حَرْفُ اللاَّمِ .
ويأتي البحرُ الطَّويلُ على الضَّرْبِ ( فَعُوْلُنْ ) كَقَوْلِ المتنبي :
أعزّ مكانٍ في الدُّنى سَرجُ سابحٍ.......وخيرُ جليسٍ في الأنامِ كِتابُ
كتابة ٌعروضيَّةٌ:.....أعزز....مَكَاْنِنْ فِدْ.....دُنَىْ سَْر......جُسَابِحِنْ
رموزُهُ :.............//ه/ ......//ه/ه/ه.......//ه/ه.......//ه//ه
تفاعيلُهُ :..............فعولُ......مفاعيلن...... فعولن........مفاعلن
.......................وَخَيْـرُ.....جَلِيْسِنْفَلْ.......أَنَاْم ..........كتَـاْبُوْ
.........................//ه/ .......//ه/ه/ه........//ه/ .........//ه/ه
.........................فعولن.... مفاعيلن...... فعول .......فعولن
جوازاتُهُ : مَفَاْعِيْلُنْ = مَفَاْعِلُنْ . فَعُوْلُنْ = فَعُوْلُ . عَروضُهُ : مَفَاْعِلُنْ .
ضربُهُ : فَعُوْلُنْ . قافيتُـهُ : تَابَُوْ . رويُّهُ : حرفُ البـاءِ.
أمثلةٌ على البحرِ الطَّويلِ :
قِفَا نَبْكِ مِنْ ذِكَرَى حَبِيبٍ وَمَنْزِلِ ......بِسِقْطِ الْلِوَى بينَ الدَّخُول فَحَوْمَلِ
إذَا كُنْتَ في كُلِّ الأُمورِ مُـعَاتِباً .........صَدِيقَكَ لمَ تَلْقَ الذي لا تُعَـاتِبُهْ
تَرَكْنا لأَطْرافِ القَنا كُلَّ شَهْوَةٍ ...........فَـلَيْسَ لَنا إلاَّ بِـهُنَّ لِـعَابُ
@@@
...................................البحـر البسـيط
.
مفتاحُهُ : إِنَّ البَسِيْطَ لَدَيْـهِ يُبْسَطُ الأَمَـلُ .
.........: إنْنَ لْبَسِيْ /طَلَدَيْ / هِيُبْسَطِلْ / أملو
.وزنُـهُ : ..مُسْتَفْعِلُنْ /فَاْعِلُنْ / مستفعلن / فعلن ....
جوازاته: مستفعلن: مَفَاْعِلُنْ أو مُتَفْعِلُنْ أو مُسْتَعِلُنْ.
..........فاعلن : فعِلُنْ أو فَعْلُنْ...
له عروضانِ فقط وحصرا: فاعلن ، فَعِلُنْ
ثلاثةُ أضرُبٍ : فاعلن ، فَعِلُنْ ، فَعْلُنْ .
مثـالُهُ: السّيفُ أَصْدَقُ أنْباءً من الكُتُبِ ..... في حَدِّهِ الحدُّ بينَ الجدِّ واللعبِ
كتابةٌ عروضيَّةٌ :........أَسْسَيْفُ أَصْ...دَقُ أَنْ......بَـاْءَنْ مـِنَلْ...كُتُبِيْ
رموزُهُ: ..................../ه/ه//ه .....///ه ..... ../ه/ه//ه .....///ه
تفاعيلُهُ: ...................مستفعلن .....فعلن .......مستفعلن ...فَعِلُنْ
...........................فِيْحَدْدِهِلْ......حَدْدُبَيْ.......نَلْجَدْدِوَلْ ......لَعِبِيْ
........................../5/5//5 ...../5//5 ....../5/5//5......///5
.......................... مستفعلن ......فاعلن........مستفعلن.......فَعِلُنْ
جوازاتُهُ : فاعِلُنْ جاءَتْ فَعِلُنْ. عروضه : فَعِلُنْ. وهي وحيدة.ضربه :فَعِلُنْ
قافيتُـهُ :والْلَعِبِ = وَلْلَعِبِيْ . رويَّهُ :حرفُ الباءِ .
............
ويأتي البحرُ البسيطُ مجزوءاً :
وزنه :...............مستفعلن فاعلن فَعُوْلُـنْ.......مستفـعلن فاعلن فعولـن
.
مثالُهُ :................مَنْ يَسْأَلِ النَّاسَ يَحْرِمُـوْهُ ......و سائِـلُ اللـهَ لا يَخِيْـُب
كتابةٌ عروضيَّةٌ:...........مَنْ يسْأَلِنْ.....نَاْسُ يَـحْ.....رِمُــوْهُوْ
رموزه : ................ /ه/ه//ه ........./ه//ه .......//ه/ه
تفاعيله : .................مستفعلن .......فاعلـن .......فعولـن
.
............................وَسَاْئـِلِلْ.........لَاْ هِلَاْ .......يخيــبُوْ
.............................//ه//ه......../ه//ه........//ه/ه
.............................متفعلـن .......فاعلن......فعولـن
للتطبيق والتدريب
أمثلة على البحر البسيط :
الخيلُ والليْلُ والبَـيْداءُ تَعْرِفُـني والسَّيْفُ والرُّمْحُ والقِرْطاسُ والقَلَمُ
إنّي ذكَرْتُكِ بالزَّهراءِ مُشْتاقـا والأفْقُ طَلْقٌ و وَجْهُ الأرْضِ قَدْ راقا
هَلْ تَذْكرونَ غريباً عَادَهُ شَجَنُ مِنْ ذِكْرِكُمْ، وجفا أَجفانَهُ الوَسَنُ
بُـنَيَّى يا واحِدِ البَـنِـينا خلَّفَـتـني تَــائِهاً حَـزيـنا
@@@
..............
................................. البحرُ الوافِـرِ :
مفتاحُهُ : بُحُـوْرُ الشِّـعْرِ وَاْفِرُهَـاْ جَمِيْـلُ
............بحورششع...روافرها ..... جميلو
وَزْنُـهُ :.... مُفَاْعَلَتُنْ.....مفاعلتن....... فَعُوْلُـْن
جوازاتُهُ: مفاعَلَتُنْ = مَفَاْعِيْلُنْ أو مُفاعَلْتُنْ ... حيثما جاءت
........ فعولن = فَعُوْلُ
لهُ عروضانِ: ..فَعُوْلُـنْ ، فَـعُـوْلُ
و ضَربانِ : . فَعُوْلُـنْ ، فَـعُـوْلُ.
مثالُـهُ : سَلامٌ مِنْ صَبَا بَرَدَى أَرَقُّ.....وَدَمْعٌ لا يُكَفْكَفُ يَا دِمَشْقُ
كتابةٌ عروضيَّةٌ......سَلَاْمُـنْمِنْ.......صَبَاْ بَرَدَىْ.....أَرَقْقُوْ
رموزُهُ : ...........//ه/ه/ه...........//ه///ه.........//ه/ه
تفاعيلُهُ :..............مُفَاْعِيْلُنْ..........مفاعلتن...... فعولن
......................وَدَمْعُنْ لَاْ........يُكَفْكَفُ يَاْ.......دِمَشْقُوْ
.......................//ه/ه/ه............//ه///ه.......//ه/ه
.........................مفاعيلن........مفاعلتن........فعولن
جوازاتُهُ : مفاعلتن = مفاعيلن .
عروضُهُ : فعولن. وهيَ وحيدةٌ
ضربُـهُ : فعولن .
قـافيَتُهُ : مِشْقُوْ.
رويَّـهُ : حرفُ القافِ.
.
ويأتي الوافر مجزوءاً فيكونُ : مُفَاعَلَتُنْ مُفَاْعَلَتُنْ مفاعلتن مفاعلتن.
.
مثالُـهُ : ...............رَبَـاْبَةُ رَبَّـةُ البَيْتِ......
كتابةٌ عروضيَّةٌ :.... رَبَـاْبَةُ رَبْ...بَةُ لْبَيْتِ
رمـوزُهُ :.............//ه///ه......//ه/ه/ه
تفاعيلُهُ : مفاعلتن مفاعيلن
.......................تَصُـبُّ الْخَـلَّ بِالْـزَيْتِ
......................تَصُبْبُلْ خَلْ....لَبِـزْزَيْتِي
......................//ه/ه/ه..........//ه/ه/ه
......................مفاعيلن........مفاعيلن
....
أمثلةٌ على البحرِ الوافِرِ :
فَلاهَطَلَتْ عَلَيَّ وَلا بِأَرْضِي....... سَحَائِبُ لَيْسَ تَنْتَظِمُ البِـلادَا
إذا بَلغَ الفِطامَ لَنـا صَـبيٌّ.........تخِـرُّ لُهُ الجبابِرُ سـاجِديـنا
أنادِمُهُ فَـيـَهْجُرُنِـــي...............وأُضْحِكُـهُ فيـُبْكينــي
فلَوْ سُبِكَتْ خَلائِقُـــهُ..............لَقَـلَّ أَمَـامَها الذَّهــبُ
@@@
يتبع البحر الكامل
محبتي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق