نتابع في المعين في إعراب الأدوات
ونعتذر على الانقطاع لفترة طالت
فَصْلُ الدَّالِ والذَّالِ والراءِ
- دُوْنَ - مفعولٌ فِيهِ ظرفُ مكانٍ منصوبٌ ( معرَبٌ ) نحوَ :
وَقَفَ سعيدٌ دُونَ أحمدَ.
قريةُ سعيدٍ دُوْنَ محطَّةِ الوقودِ .
- دُونَكَ - اسمُ فعلِ أمرٍ بمعنى خُذْ وفاعِلُهُ ضميرٌ مستترٌ تقديرُهُ ( أَنْتَ )نحوَ: دونَكَ
الكتابَ. أي خُذْ أنتَ الكتابَ.
حرفُ الذَّالِ
- ذَا - اسمُ إشارَةٍ للمُفْرَدِ المذَكَّرِ وقَدْ تلحَقُهُ هاءُ التنبيهِ فيُصِبِحُ (هذا) ويُعْرَبُ حسبَ موقِعِهِ في الجملةِ ، وهوَ مبـنيٌّ على السُّكونِ دائِما فيكونُ في محلِّ رفعِ مُبتَدَأٍ في قولِكَ:
هـذا قـائِدٌ ماهِـرٌ.
أو في محلِّ نصِبٍ مفعولٌ بِهِ نحوَ: سامَحْتُ هذَا الرَّجُلَ.
ويكونُ الاسمُ المعرَّفُ بَعْدَهُ بدلاً منـهُ مُؤَنَّـثَهُ (هذه) وَهُوَ كغيْرِهِ من أسماءِ الإشارَةِ مِنَ المعارِفِ .
- ذان ذين -ِ مُثنّى (ذا) يُعْرَبُ بالحروفِ إعرابَ المثنّى وكذلِكَ تَلْحقُهُ هَـا التنبيهِ فَيُصبِحُ هذانِ هذين. ويعرب إعراب الملحق بالمثنى:
جاء هذانِ فاعل مبني على الألف لأن ملحق بالمثنى... وهكذا.
- ذُو - أحدُ الأسماءِ الخمْسَةِ بِمَعْنى صاحبُ مُعْرَبٌ بالحروفِ فَيُـرْفَعُ بالواوِ :
أَنْتَ ذُو سِمْعةٍ طيّبةٍ. (خبر مرفوع علامة رفعه الواو لأنه من الأسماء الخمسة) ويُنْصَبُ بالأَلِفِ :
صاحبْـتُ رَجُلاً ذَا أَخْلاقٍ عالِيةٍ .
و يُجَرُّ بالياءِ:
التقَيْتُ بِرجلٍ ذِي مُرُوءَةٍ.
-ذَوُو - جَمْـعُ ( ذو ) وهُوَ اِسْمٌ يُلْحَقُ بإعرابِهِ بِجَمْعِ المذكَّرِ السَّالِمِ .
فيُعْرَبُ بالحروفِ فتكونُ علامةُ رفعِهِ الواو: هؤلاءِ الناسُ ذَوُو فَضْلٍ. وعلامتا نَصْبِهِ وجَرّهِ الياء: شاهدْتُ ذَوِي الفَضْل، يَعْطِفونَ عَلَى ذَوِي الحاجَةِ .
ذَاتَ - تَنُوبُ عنِ المفعولِ فيهِ ظرفِ الزَّمانِ كقولِنا:
زُرْتُ صَديقي ذَاتَ يَوْمٍ.
وعَنْ ظـرفِ المكانِ كقولِنا :
جلسَ ذاتَ الشِّمالِ. أيْ جِهَتِهَا. هنا منصـوبةً.
وتَكُونُ مؤَنَّثَ ( ذو ) فيقالُ : هذِهِ فتـاةٌ ذَاتُ جَمَالٍ .
وتكونُ توكيداً معنويّاً على أن يَتَّصِـلَ بـها ضميرٌ يعودُ عَلَى المؤَكَّدِ بمعْنَى: (عَيْن، نَفْس، ذات ..) نحو : جاء الرجلُ ذاتُـهُ ، و رَأَيْتُ الفَتاةَ ذاتَها ، ومَرَرْتُ بالبائعِ ذاتِـهِ.
- ذَيْتَ - اسـمُ كِنايَةٍ عن عملٍ أو فعلٍ يُستعملُ مكرراً وهوَ مبنيٌّ على الفتحِ في محلِّ نصْبٍ مفعولٍ بِهِ نحوَ: فَعَلَ الُمْجِرَم ذَيْتَ ذَيْتَ .
- رُبَّ - حرفُ جرٍّ شبيهٌ بالزائِدِ يكونُ الاسْمُ الواقِعُ بَعْدَهُ مجروراً لَفْظـاً مرفوعاً محلاً على َأنّه مُبْتدأ وهو غـالباً ما يَفيدُ التكثيرَ .
رُبَّ لحدٍ قَدْ صَارَ لحْداً مِراراً ضاحِـكٍ من تَزاحُمِ الأَضْدادِ
تدخُلُ ( ما ) عَلَيها فتكفُّها عَنِ العملِ وتـهيّئُها للدُّخولِ على الأفعالِ نحو: ربّما يودُّ الذينَ كَفَرُوا.
تُحْذَفُ ( رُبَّ ) كثيراً بَعْدَ الواوِ وأقلُّ بعدَ الفـاءِ نحـوَ:
وليلٍ كموجِ البحرِ أرخى سُدولَه عليَّ بأنـواعِ الهُمـومِ لِيَـْبتلي
فَمِثلَكِ حُبْلى قد طَرَقْتُ وَ مُرْضِعاً فأَلْهيْتُها عن ذي تمائمَ مُغْـيَلِ
- رُوَيْدَكَ - اسمُ فعلِ أمرٍ بمعنى تَـمَهّلْ فاعِلُهُ ضميرٌ مستترٌ تقديرُهُ (أنت).
- رُوَيْداً - مفعـولٌ مطلقٌ مَنْصوبٌ نوِّنتْ أَمْ لَـمْ تنوَّنْ نحوَ:
سِرْ رُوَيْداً يا صَديقي. أو: رُوَيْدَ
يا صَدِيقي .
- رَيْثَ - مفعولٌ فيهِ ظرفُ زمانٍ لا يَلِيهِ إلاَّ فِعْلٌ نحوَ:انتظرْتُهُ رَيْثَ جاءَ. أو: رَيْثَ أن جاءَ
أو رَيْثَمَا جاءَ. وتكونُ ( رَيْثَ ) مبنيّةً على الفتْحِ إذا وَقعَتْ بعدَ ما هُوَ مَبْنِيٌّ: وقَفَ رَيْثَ صلّيْنا.
وعليْهِ :
رَيْثَ: ظرفُ زَمَانٍ مبنيٌّ على الفَتْحِ في محلِّ نَصْبٍ مفعولٌ فيـهِ لِوُقوعِها بعْدَ فِعْلٍ مبنيٍّ .
وتكونُ معرَبَةً إذا وقَعَتْ بعدَ مُعْرَبٍ: لم يَلْبثْ إلاّ ريْثَما أكلَ.
رَيْثَما: مفعولٌ فيهِ ظرفُ زَمانٍ منصوبٍ. ما: زائِدَة .
**** ****
*** ***
عادل نايف البعيني



محبتي
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق